(الطبيعة والفيزياء) كوبَلْت؛ جسم بسيط، أبيض اللَّون، شديد الصَّلابة، لا يوجد في الطَّبيعة حُرًّا، بل مُركَّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزُّجاج والخَزَف
تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره. (قانونية)
تكبيل السجين: (قانونية)
تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره.
تكبّل الأسير:
تقيَّد بالأغلال ''تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال''.
كَبَلَ الأَسِيرَ:
قَيَّدَهُ.
كَبَلَ الْمُجْرِمَ:
حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ:
أَخَّرَهُ عَنْهُ.
,
كبل(المعجم لسان العرب)
"الكَبْل: قَيْد ضخم. ابن سيده: الكَبْلوالكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان، وقيل: هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد، وجمعهما كُبُول. يقال: كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته، فهو مَكْبُولومُكَبَّل. وقال أَبو عمرو: هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول: المحبوس. وفي الحديث: ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد. وفي حديث أَبي مرثَد: ففُكَّت عنه أَكْبُله؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد. وكَبَله يَكْبِلهكَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً: (* قوله «وكَبَله كَبْلاً» تكرار لما سبق الكلام عليه) حَبسه في سجن أَو غيره،وأَصله من الكَبْل؛
قال: (* قوله «من الكبل، قال» هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد، قال إلخ نظير ما يأتي بعده). إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها،ولم تَكُ مَكْبُولاً بها، فتحوَّل وفي حديث عثمان: إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة؛ قال أَبو عبيد: تكون المُكابَلة بمعنيين: تكون من الحَبْس، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه، وأَصله من الكَبْل القَيْد، قال الأَصمعي: والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط؛ وقال أَبو عبيدة: هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه، ولم يذكر الوجه الآخر؛ قال أَبو عبيد: وهذا عندي هو الصواب، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً، وإِنما الحديث مُكابلَة؛ وقال اللحياني في المُكابَلة؛ قال بعضهم هي التأْخير. يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك، وفي الصحاح: يقول إِذا حُدَّت الدار، وفي النهاية: إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار؛ قال ابن الأَثير: هو من الكَبْل القيد، قال: وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط؛ المحكم:، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه، وهذا لا يسوغ لأَن ال مُكابَلة مصدر، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه. والمُكابلَة أَيضاً: تأْخير الدَّيْن. وكَبَله الدينَ كَبْلاً: أَخَّره عنه. والمُكابلَة: التأْخير والحبس، يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك. وقال اللحياني: المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار. وفي الحديث: لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة؛ قال الطِّرِمَّاح: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها: الإِبطاء بها، لا يَكْتَبِل: لا يحتبس. وفَرْوٌ كَبْلٌ: كثير الصوف ثقيل. الجوهري: فَرْوٌ كَبَل، بالتحريك، أَي قصير. وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل؛ قال ابن الأَثير: الكَبْل فَرْوٌ كبير. والكَبْل: ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز،وقيل: شَفَتُها، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن. والكابُول: حِبالة الصائد، يمانية. وكابُلُ: موضع، وهو عجمي؛ قال النابغة: قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ،وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب: تُطاعُ بِنا الأَعداءُ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُلفكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره؛ وقال غوبة بن سلمى: (* قوله «وقال غوبة بن سلمى» كذا بالأصل، والذي في ياقوت: وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ: وددت إلخ). وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي: أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير بن أَبي رُهْم، ويقال حسَّان بن حنظلة: نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ: فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده. "
كَبْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَبْلُ: القَيْدُ، أو أعْظَمُه ج: كُبولٌ، وما ثُنِيَ من الجِلْدِ عندَ شَفَةِ الدَّلْوِ، أَو شَفَتُها نَفْسُها، والكثيرُ الصوفِ من الفِراءِ. ـ كَبَلَهُ يَكْبِلُهُ وكَبَّلَهُ: حَبَسَه في سِجْنٍ أو غيرِه، ـ كَبَلَ غَريمَهُ الدَّيْنَ: أخَّرَهُ عنه. ـ مُكابَلَةُ: تأخيرُ الدَّيْنِ، وأن تُباعَ الدارُ إلى جَنْبِ دارٍ وأنتَ تُريدُها، فَتُؤَخِّرَ ذلك حتى يَسْتَوْجِبَها المُشتَرِي ثم تأخُذَها بالشُّفْعَةِ، وقد كُرِهَ ذلك. ـ كابولُ: حِبالَةُ الصائِدِ، وقرية بين طَبَريَّةَ وعَكَّاءَ. ـ كابُلُ: من ثُغورِ طَخارِسْتانَ. ـ كابِلِيُّ: القصيرُ. ـ فَرْوٌ كَبَلٌ: قصيرٌ. ـ كَبولاءُ: العَصيدَةُ.
كبَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كبَلَيَكبِل ، كبْلاً ، فهو كابِل ، والمفعول مَكْبول :- • كبَل الأسيرَ 1 - قيَّده :-كبَلتُ الأسدَ. 2 - حبسَه في سجن أو غيره :-كبَله السجَّانُ.
تكبَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تكبَّلَيتكبَّل ، تكبُّلاً ، فهو مُتكبِّل :- • تكبَّل الأسيرُ تقيَّد بالأغلال :-تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال.
كبَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كبَّلَيكبِّل ، تكبيلاً ، فهو مُكبِّل ، والمفعول مُكبَّل :- • كبَّل الأسيرَ كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه :-كبَّله بالسلاسل، - كبَّل السارِقَ/ السجينَ، - مكبّل بالأغلال:- • كبَّل اليَدَيْن: حال دون حرِّيّة التصرُّف أو الحركة.
كبل(المعجم الرائد)
كبل - و كبلج، أكبلوكبولوأكبال 1- مصدر كبل. 2- قيد. 3- أعظم ما يكون من القيود.
الكَابُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَابُولُالكَابُولُ (في الهندسة) : القضيبُ المثَّبتُ من طرف واحد . 14.
الكَبْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان. والجمع : أَكْبُلٌ، وكُبولٌ، وأَكبال. و الكَبْلُ حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ . و الكَبْلُ مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ .
ك ب ل: المُكَابَلةُ أن تباع الدار إلى جنب دارك وأنت محتاج إليها فتؤخر شراءها ليشتريها غيرك ثم تأخذها بالشفعة وقد كره ذلك وهو في حديث عثمان رضي الله عنه
كابَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
كابَلَ الدَّيْنَ: أَخَّره. و كابَلَ الغَريمَ: ماطله. و كابَلَ في شُراء الدار: أَخَّر شراءها حتَّى يشتريَها غيرُه، ثم يأْخذَها بالشُّفعة.
كَبَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَبَلَ الأَسيرَ كَبَلَ ِ كَبْلاً: قيَّده. و كَبَلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره. و كَبَلَ غريمَه الدَّيْنَ: أَخَّره عنه. و كَبَلَ يمينَهُ على كذا: عقد يده عليه ضنًّا به.
كَبَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَبَّلَ الأَسيرَ: قيدَّه. ويقال: كَبَّلَ الغُلَّ في يديه: أَوثقَه. و كَبَّلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره.