وصف و معنى و تعريف كلمة ستكح:


ستكح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و حاء (ح) .




معنى و شرح ستكح في معاجم اللغة العربية:



ستكح

جذر [كح]

  1. أَكْياح : (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  2. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  3. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  4. وَكَحَ : (فعل)
    • وَكَحَ (يَكَح) وَكْحًا
    • وَكَحَهُ بِرِجْله : وطئه بها وَطْئًا شديدًا


  5. كَيِحَ : (فعل)
    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  6. كَحَّ : (فعل)
    • كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ
    • كَحَّ الشّخصُ :سَعَل وتنحنح
  7. كَوَّحَ : (فعل)
    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح
    • كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ
    • كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلّـلَهُ
  8. أَكَاحَ : (فعل)
    • ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر
    • أَكَاحَ فلانًا: أهلكه
,
  1. ستق (المعجم لسان العرب)
    • "درهم سَتُّوق وسُتوق: زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه، وهو معرّب، وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر: وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق، فإنها تضم وتفتح؛ وقال اللحياني:، قال أعرابي من كلب: درم تُسْتُوق.
      والمَساتقُ: فِراءٌ طوال الأَكمام، واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء؛ قال أبو عبيد: أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت؛ قال ابن بري: وعليه قول الشاعر: إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ،فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا"


  2. بَسْتَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَسْتَقُ: الخادِمُ.
      ـ بَسْتَقانُ: صاحِبُ البُسْتانِ، أو الناطُورُ.
      ـ بُسْتُوقَةُ: من الفَخَّارِ، مُعَرَّبُ: بُسْتو.
  3. فُسْتُق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُسْتُق :-
      مفرد فُسْتُقَة: (النبات) شجر مُثمر من الفصيلة البُطميَّة من ذوات الفلقتين، تكثر زراعته في حلب، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشجر، وهو ثمر له لبّ مائل إلى الخضرة لذيذ الطعم :-زرع أشجار فُسْتُق في حديقته، - فُستق حلبيّ.
      • فُستق العبيد: (النبات) الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليُستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام.
  4. فُسْتُقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُسْتُقيّ :-
      اسم منسوب إلى فُسْتُق.
      • لون فُستقيّ: أخضر فاتح يميل إلى الصُّفْرة، يُشبه لون ثمرة الفُستق :-عيون فُستقيّة، - ثوب فُستقيّ.
  5. سَتُّوقٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِرْهَمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ،
      ـ تُسْتُوقٌ: زَيْفٌ بَهْرَجٌ، مُلَبَّسٌ بالفِضَّةِ.
      ـ مُسْتَقَةُ ومُسْتُقَةُ: فَرْوَةٌ طَويلَةُ الكُمِّ، مُعَرَّبَةٌ، (وآلَةٌ يُضْرَبُ بها الصَّنْجُ ونَحْوُهُ).


  6. ستق (المعجم مختار الصحاح)
    • س ت ق: درهم سُّتُّوقٌ بفتح السين وضمها أي زيف نبهرج وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبوح وقُدوس وذُروح وسُتوق فإنها تُضم وتُفتح
  7. السُّتُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّتُّوقُ من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له .
  8. سُتّوق (المعجم الرائد)
    • ستوق - و ستوق
      1-درهم رديء مغشوش ملبس بالفضة
  9. فُستُق (المعجم الرائد)
    • فستق
      1-شجر لذيذ الثمر، منهانواع كالفستق الحلبي وفستق العبيد. ثمره نقل معروف. يستخرج منه الزيت
  10. فُستُقيّ (المعجم الرائد)

    • فستقي
      1-ما كان بلون الفستق، أي يميل إلى الخضرة
  11. بستق (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: قَدِم أعرابي من نَجْدٍ بعضَ القُرى فقال: سَقَى نَجْداً وساكِنَه هَزِيمٌ حَثِيثُ الوَدْقِ، مُنْسَكِبٌ يَماني بلادٌ لا يُحَسُّ البَقُّ فيها،ولا يُدْرَى بها ما البَسْتَقاني ولم يُسْتَبَّ ساكِنُها عِشاء بكَشْخانٍ، ولا بالقَرْطبانِ قيل: البَسْتَقاني صاحب البُستان، وقيل: هو الناطُور.
      "
  12. فستق (المعجم لسان العرب)
    • "الفُسْتُق: معروف.
      قال الأَزهري: الفُسْتُقَةُ فارسية معرّبة وهي ثمرة شجرة معروفة.
      قال أَبو حنيفة: لم يبلغني أنه ينبت بأَرض العرب؛ وقد ذكره أَبو نخيلة فقال ووصف امرأة: دَسْتِيَّة لم تأْكل المُرقَّقَا،ولم تَذُقْ من البُقُول الفُسْتُقَا سمع به فظنه من البقول.
      "
  13. فُسْتُقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُسْتُقُ وفُسْتَقُ: معروف، مُعَرَّبُ: بِسْتَهْ، نافِعٌ لِلكَبِدِ وفَمِ المَعِدَةِ والمَغَصِ والنَّكْهَةِ.
      ـ فُسْتُقانُ: قرية بِمَرْوَ.
      ـ فُسْتُقَةُ: لَقَبُ محدِّثٍ.
  14. فستق العبيد (المعجم عربي عامة)
    • (نت) الفول السودانيّ، نبات من الفصيلة القرنيَّة، يزرع لبذوره الدُّهنيّة التي تؤكل محمَّصة، وتُعصَر ليستخلص منها زيت نباتيّ صالح للطعام.


  15. لون فستقيّ (المعجم عربي عامة)
    • أخضر فاتح يميل إلى الصُّفْرة، يُشبه لون ثمرة الفُستق :-عيون فُستقيّة- ثوب فُستقيّ.
  16. فُسْتُقٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْبَطْمِيَّاتِ، مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، لُبُّهُ مَائِلٌ إِلَى الْخُضْرَةِ، يُزْرَعُ فِي الْبُلْدَانِ الْحَارَّةِ، ثَمَرُهُ لَذِيذٌ، يُحَضَّرُ مِنْهُ الْمُرَبَّى.
  17. فُسْتُقُ الْعَبِيدِ (المعجم الغني)
    • (نبات). : مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ عَلَى شَكْلِ حَبَّاتٍ
      تُغَطِّيهِ قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ، يُعْرَفُ بِالْفُولِ السُّودَانِيِّ، يُزْرَعُ فِي الْبُلْدَانِ الْحَارَّةِ (إفريقيا) لِبُذُورِهِ الدُّهْنِيَّةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ الزَّيْتُ، لَذِيذُ الطَّعْمِ.
  18. فُسْتُقِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ف س ت ق]. (مَنْشُوبٌ إِلَى الْفُسْتُقِ). :-اِرْتَدَتْ فُسْتَاناً فُسْتُقِيّاً :- : فُسْتَاناً بِلَوْنِ الْفُسْتُقِ، أَيْ أَخْضَرُ فَاتِحٌ. :-عُيُونٌ فُسْتُقِيَّةٌ.


  19. فيض (المعجم لسان العرب)
    • "فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي.
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت.
      ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر.
      وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه.
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه.
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه،وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه.
      وماءٌ فَيْضٌ: كثير.
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ.
      والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر.
      وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه.
      التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر.
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء.
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ.
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو.
      وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا.
      وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو.
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف.
      وفي الحديث أَنه، قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف،وكان جَواداً.
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض.
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير،وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ،تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛

      وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ،فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس.
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه.
      وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه، قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات،وكذلك فاظت نفسُه.
      وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً.
      وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات.
      قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد.
      وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا.
      الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء.
      قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد:، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات،فإِذا، قالوا فاضت نفسُه، قالوها بالضاد؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نف؟

      ‏قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء،لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم.
      وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد،وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ.
      وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت.
      قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر.
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ.
      التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض.
      قال أَبو منصور:، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه.
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً.
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن.
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره.
      والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره.
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة.
      وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا.
      وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره.
      وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم.
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ.
      وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف،ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ.
      وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ.
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ.
      وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ.
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع.
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض.
      التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه.
      وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال.
      وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.
      "
  20. فيض (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ي ض: فاضَ الخبر يفيض و استَفاضَ أي شاع وهو حديث مستفِيضٌ أي منتشر في الناس ولا تقل مستفاضٌ و المُستَفيضُ أيضا الذي يسأل إفاضةَ الماء وغيره و فاضَ الماء أي كثر حتى سأل على ضفة الوادي وبابه باع و فَيْضُوضَةً أيضا و فاضَ اللئام كثروا وفاض الرجل مات وبابه باع وجلس وفاضت نفسه أي خرجت روحه قاله أبو عبيد وأبو زيج والفراء وقال الأصمعي لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وانما يفيض الدمع والماء ويقال أفاضَ إناءه أي ملأه حتى فَاضَ و أفاضَ دموعه وأفاض الماء على نفسه أي أفرغه وأفاض الناس من عرفات إلى منى أي دفعوا وكل دفعة إفاضةُ و أفَاضُوا في الحديث اندفعوا فيه و الفَيْضُ نيل مصر ونهر البصرة أيضا ونهر فَيَّاضٌ بالتشديد أي كثير الماء ورجل فياض أيضا أي وهاب جواد
  21. استفاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استفاضَ / استفاضَ في يستفيض ، استفِضْ ، استفاضةً ، فهو مُستفيض ، والمفعول مُستفاض فيه :-
      استفاضَ الحديثُ انتشر وذاع.
      استفاضَ في الحديث ونحوِه: توسَّع فيه، أطنب، أسهب :-قدم دراسة مستفيضة عن المشروع.
  22. كفي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر.
      ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه.
      ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء.
      وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل: إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل، وقيل: تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه.
      وفي الحديث: سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم.
      والكُفاةُ: الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة، جمع كافٍ.
      وكفَى الرجلُ كِفايةً، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ؛ عن ثعلب، واكْتَفَى،كلاهما: اضْطَلَع، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به.
      أَبو زيد: هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد.
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه.
      وكافَيْته: من المُكافاة، ورَجَوْتُ مُكافاتَك.
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ: مثل سالِم وسَلِيمٍ.
      ابن سيده: ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله« وكفيك من رجل» في القاموس مثلثة الكاف.) وكَفَى به رجلاً.
      قال: وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ، مكسور مقصور، وكُفاكَ، مضموم مقصور أَيضاً، قال: ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث.
      التهذيب: تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال، معناه كَفاك به رجلاً.
      الصحاح: وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال، وكَفْيُك، بتسكين الفاء، أَي حَسْبُكَ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي: سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ،كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ،إِذا عَرَضَتْ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وكفَى بالله وليّاً، وما أَشبهه في القرآن: معنى الباء للتَّوْكيد، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً، قال: ووليّاً منصوب على الحال، وقيل: على التمييز.
      وقال في قوله سبحانه: أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده.
      وفي حديث ابن مريم: فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي.
      يقال: كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه.
      وفي حديث الجارود: وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه؛ فأَمّا قول الأَنصاري: فكَفَى بِنا فَضْلاً، على مَن غَيْرُنا،حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا، فأَدخل الباء على المفعول، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ؛ وقوله: إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ،كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم، فجعل الباء في الصاحب، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم: كَفى بالله، وقوله تعالى: وكفى بنا حاسبين، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم: كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله، كقولك ما قام من أَحد، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله، ونحوه قولهم في التعجب: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل؛

      قال: ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ،وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله« وهل يعرف» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ولم ينكر.) أَراد: ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين، كقولك: وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن، فتكون الباء على هذا غير زائدة،وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله: كَفَى بالله، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك؛ قال ابن جني: وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته، قال: وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه، كما تقول: مَن كَذب كان شرًّا له، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً، قال: فلذلك ضعف عندي، قال: والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله، كقولك: وكفى الله المؤمنين القتال؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً، فقوله بهنَّ في موضع رفع، والباء زائدة كما ترى.
      قال: أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم؛ قال: ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله:فقُلْتُ: اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها،وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ؛ قال ابن جني: وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله.
      والكُفْيةُ، بالضم: ما يَكْفِيك من العَيش، وقيل: الكُفْيَةُ القُوت،وقيل: هو أَقلّ من القوت، والجمع الكُفَى.
      ابن الأَعرابي: الكُفَى الأَقوات، واحدتها كُفْيةٌ.
      ويقال: فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه؛

      وأَنشد ثعلب: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى،وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه؟

      ‏قال: يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت، كما تقدّم، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ.
      والكِفْيُ: بطن الوادي؛ عن كراع، والجمع الأَكْفاء.
      ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا.
      "
  23. اِسْتَفاضَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ض]. (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف). اِسْتَفاَضَ، يَسْتَفِيضُ، مصدر اِسْتِفاضَةٌ.
      1. :-اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ :- : اِتَّسَعَ.
      2. :-يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ :- : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ.
      3. :-اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ :- : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا.
      4. :-اِسْتَفاضَ الخَيْرُ :- : اِنْتَشَرَ.
      5. :-اِسْتَفَاضَ السَّقَّاءَ :- : سَأَلَهُ إِفاضَةَ الماءِ.
  24. فَيْض (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَيْض :-
      جمع فُيوض (لغير المصدر)، جمع الجمع فيوضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فاضَ.
      2 - كثير، غزير :-فيض من الخيرات/ الدموع، - فَيْض حنان:-
      • غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول بأن جميع الموجودات التي يتألّف منها العالم تفيض عن مبدأ واحد أو جوهر واحد من دون أن يكون في فِعْل هذا المبدأ أو الجوهر تراخ أو انقطاع.
      فيْض مغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) الفَيْض المغناطيسيّ عبر مساحة معيّنة يساوي حاصل كثافة حقل مغناطيسيّ موحّد وعموديّ بالنسبة إلى تلك المساحة مضروبًا في تلك المساحة.
  25. إِستَفاض (المعجم الرائد)
    • إستفاض - استفاضة
      1- إستفاض الخبر : انتشر. 2- إستفاض القوم في الحديث : توسعوا. 3- إستفاض المكان شجرا : امتلأ. 4- إستفاض المكان : اتسع. 5- إستفاضه : طلب منه الماء بكثرة.


معنى ستكح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَحَّ** \- [ك ح ح]. (ف: ثلا. لازم).** كَحَحْتُ**،** أَكُحُّ** ، مص. كَحٌّ. "كَحَّ الرَّجُلُ" : سَعَلَ.
المعجم الوسيط
ـُ كَحًّا: سَعَل ( محرفة عن: أحّ ).( الكُحّ ): الخالص من كلِّ شيء. ( كالقُحّ ). يقال: عَرَبيّ كُحّ، وعَرَبِيّة كُحّة. ( ج ) أكحاح.( الكُحُح ): العجائز الهرمات المُسِنَّات.( الكُحَّة ): السُّعال. ( محدثة ).( الكُحْكُح ): العجوز الهرمة.
الرائد
* كح. قح، خالص النسب صافيه: «عربي كح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: