وصف و معنى و تعريف كلمة ستكدسهما:


ستكدسهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و دال (د) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستكدسهما في معاجم اللغة العربية:



ستكدسهما

جذر [كدس]



معنى ستكدسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَدَّسَ** \- [ك د س]. (ف: ربا. متعد).** كَدَّسْتُ**،** أُكَدِّسُ**،** كَدِّسْ**، مص. تَكْدِيسٌ. "كَدَّسَ الأَكْيَاسَ" : جَعَلَ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ،كَدَسَهَا. "كَدَّسَ الكُتُبَ عَلَى مَكْتَبِهِ".


معجم الغني
**كُدْسٌ** \- ج:** أَكْدَاسٌ**. [ك د س]. 1. "كُدْسُ الزَّرْعِ" : الزَّرْعُ الْمَحْصُودُ الْمَجْمُوعُ. 2. "أَكْدَاسُ الرَّمْلِ" : أَكْوَامُهُ الْمُتَرَاكِمَةُ.
معجم الغني
**كَدَسَ** \- [ك د س]. (ف: ثلا. متعد).** كَدَسْتُ**،** أَكْدِسُ**،** اِكْدِسْ**، مص. كَدْسٌ. "كَدَسَ أَكْيَاسَ الدَّقِيقِ" : جَعَلَ بَعْضَهَا فَوْقَ بَعْضٍ. "كَدَسَ الْحَصِيدَ".


معجم الغني
**كَدْسٌ** \- [ك د س]. (مص. كَدَسَ). "كَدْسُ الْحَصِيدِ" : جَعْلُ بَعْضِهِ فَوْقَ بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكداس [ جمع ] : مف كدس : أكوام أكداس من الشعير ° أكداس مكدسة : أكوام كثيرة جدا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أكداس [جمع]: مف كُدْس: أكوام "أكداسٌ من الشّعير"| أكداس مكدَّسة: أكوام كثيرة جدًّا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكدَّسَ يتكدَّس، تكدُّسًا، فهو مُتكدِّس • تكدَّسَتِ الأموالُ: تجمّعت وكثُرت| تكدّستِ الهمومُ في رأسه. • تكدَّسَ الحصيدُ: جُعِل أكوامًا بعضُه على بعض "تكدّس القمحُ أو التمرُ". • تكدَّسَتِ الخيلُ: ازدحمت في السّير وركِب بعضُها بعضًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكديس [مفرد]: 1- مصدر كدَّسَ. 2- تجميع في ترتيب واحد متكامل للبيانات والمعلومات التي نشرت على مراحل خلال فترة زمنيّة معيَّنة، مثل التجميع السنويّ لكتاب يُنشر شهريًّا. 3- عدّ الحروف ملاصقة لبعضها أو عدّها بطريقة تجعلها تشغل المساحة المطلوبة، عن طريق استخدام مسافات قصيرة جدًّا بين الحروف.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تكدس يتكدس ، تكدسا ، فهو متكدس - [ 1914 ] - • تكدست الأموال : تجمعت وكثرت ° تكدست الهموم في رأسه . • تكدس الحصيد : جعل أكواما بعضه على بعض تكدس القمح أو التمر . • تكدست الخيل : ازدحمت في السير وركب بعضها بعضا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كدس يكدس ، تكديسا ، فهو مكدس ، والمفعول مكدس• كدس الحبوب : جعلها أكواما بعضها فوق بعض . • كدس المال : خزنه . • كدس الكهرباء : ( فز ) حفظها وخزنها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكديس [ مفرد ] : 1 - مصدر كدس . 2 - تجميع في ترتيب واحد متكامل للبيانات والمعلومات التي نشرت على مراحل خلال فترة زمنية معينة ، مثل التجميع السنوي لكتاب ينشر شهريا . 3 - عد الحروف ملاصقة لبعضها أو عدها بطريقة تجعلها تشغل المساحة المطلوبة ، عن طريق استخدام مسافات قصيرة جدا بين الحروف .


المعجم الوسيط
الحصِيدَ والتمر والدراهم ـِ كَدْساً: جعلها كُدْساً، بعضه على بعض. وـ الخيل: ازدحمت في سيرها فركب بعضها بعضاً. وـ الدابةُ وغيرها، كََدْساً، وكُدَاساً: عطست. وـ به الأرض، كَدْساً: صرعه وألصقه بها.( تَكَادَسَ ) الشجر: اجتمع والتفّ.( تَكَدَّسَت ) الخيل: ازدحمت في السير وركب بعضها بعضاً. وـ فلان: حرَّك منكبيه وانصبّ إلى ما بين يديه عند المشي، كأنَّه يركب رأسه. وـ دُفِع من ورائه فسقط. وـ الفَرَس: مشى كأنَّه مثقل.( الكُدَاس ): الحَبّ المحصود المجموع. وـ ما جُمِع من الثَّلْج. وـ عُطَاس البهائم ( وقد يستعمل للناس ).( الكُدْس ): المجتمع من كلِّ شيء، نحو الحبِّ المحصود، والتمر، والدراهم، والرَّمْل المتراكب. ( ج ) أكداس.
مختار الصحاح
ك د س : الكُدْسُ بوزن القفل واحدا أكْداسِ الطعام
الصحاح في اللغة
الكَدْسُ: إسراعُ المُثْقَلِ في السَير. وقد كَدَسَت الخيل. وتَكَدَّسَ الفرس، إذا مشى كأنه مًثْقَلٌ. والكُدْسُ بالضم: واحد أكداسِ الطعام. والكُداسُ: عُطاسُ البهائم. وقد كَدَسَتْ أي عَطَست. والكادِسُ: ما يُتَطَيَّرُ به من الفال والعطاس ونحو ذلك. ومنه قيل للظبي وغيره إذا نزل من الجبل: كادِسٌ، يُتَشاءَمُ به كما يتشاءم بالبارح.
تاج العروس

الكَدْسُ كالضَّرْب : إِسْرَاعُ المُثْقَل في السَّيْر أَو هو إِسْرَاعُ المُثْقَل فيه وَمَآلُهما وَاحدٌ . وقد كَدَسَت الإِبلُ كَدْساً أَي أَسْرَعتْ في ثِقَلٍ ورَكِبَ بَعْضهَا بَعْضاً في سَيْرهَا وقال الفَرّاءُ : الكَدْسُ : إِسْرَاعُ الإِبل في سَيْرِهَا وقد كَدَسَت الخَيْلُ قال الشّاعرُ :

" إِنّا إِذا الخَيْلُ عَدَتْ أَكْدَاسَاً

" مِثْلِ الكلاَبِ تَتَّقِي الهَرَاسَا والكَدْسَةُ : عَطْسَةُ البَهَائمِ قال الرّاجزُ :

" الطَّيْرُ شَفْعٌ والمَطَايَا تَكْدِسُ

" إِنِّي بأَنْ تَنْصُرَني لأُحِسِسُ

وقيل : الكُدَاسُ للضَّأْن : مثْلُ العُطَاس للإِنْسان وقد تُسْتَعْمَل فِينَا ومنه الحَديثُ : إِذا بَصَقَ أَحَدُكُم في الصَّلاة فليَبْصُقْ عن يَسَاره أَو تَحْتَ رِجْله فإِنْ غَلَبَتْهُ كَدْسَةٌ أَو سَعْلَةٌ ففي ثَوْبهِ . وقد كَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً وكُدَاساً إِذا عَطَسَ . ويُقَالُ : أخَذَه فكَدَسَ به الأَرْضَ أَي صَرَعُه وأَلْصَقَه بها . والكَادِسُ : ما يُتَطَيَّرُ به من الفَأْل والعُطَاسِ وغَيْرِهمَا والجَمْعُ : الكُدُوسُ ومنه قيلَ للظَّبي وغيرِه إِذا نَزَل من الجَبَل : كَادِسٌ وقد كَدَسَ كَدْساً إِذا تَطَيَّر . وقيل : الكَادِسُ : القَعِيدُ من الظِّباءِ وهو الَّذي يَجيءُ منْ خَلْفِكَ قالَهُ الخَليلُ قال أَبُو ذُؤَيْبٍ :

فَلَوْ أَنَّني كُنْتُ السَّليمَ لَعُدْتَني ... سَريعاً ولم تَحْبِسْكَ عَنِّي الكَوَادِسُ ويُتَشّاءَمُ به كما يُتَشَاءَمُ بالبارِحِ وقد كَدَسَ كَدْساً . والكُدْسُ بالضَّمِّ وكرُمَّانٍ الأَخيرُ نَقَلَه الصّاغَانيُّ عن ابن عَبّادٍ : الحَبُّ المَحْصُودُ المَجْمُوعُ وهو العَرَمَةُ من الطَّعَام والتَّمْرِ والدَّرَاهم ونحْو ذلكَ وجَمْعُه أَكْدَاسٌ . وكَدَسَهُ كَدْساً فتَكَدَّسَ . والكُدَاسُ كغُرَابٍ ما كُدِسَ منَ الثَّلْج . والكُدَاسَةُ بهاءٍ : ما يُكُدَسُ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعضٍ . والكُنْدُسُ عُرُوقُ نَبَاتٍ دَاخلُهُ أَصْفَرُ وخَارجُهُ أَسْوَدُ مُقَيِّيءٌ مُسْهلٌ جَلاَّءٌ للْبَهَق وإِذا سُحِقَ ونُفِخَ في الأَنْفِ عَطَّسَ وأَنارَ البصَرَ الكَليلَ وأَزَالَ العَشَا قال الصّاغَانيُّ : وقد ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ في الشَّين المُعْجَمة وهو تَصْحيفٌ لا رِيْبَ فيه بدليل الإِْشتقاق . والتَّكَدُّسُ : السُّرْعَةُ في المَشْيِ عن ابن الأَعْرَابيِّ وقد تَكَدَّسَ الفَرَسُ إِذا مَشَى كأَنَّهُ مُثْقَلٌ وقيلَ : التَّكَدُّسُ : مشْيَةٌ من مِشَاءِ القِصَار الغِلاَظ قال مُهَلْهِلٌ :

وخَيْلٌ تَكَدَّسُ بالدَّارِعينَ ... كمَشْيِ الوُعُولِ عَلَى الظَّاهِرَهْ والتَّكَدُّسُ : أَنْ يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْه ويَنْصِبَ مَا بَيْنَ ثَدْيَيْه هكذا في النُّسَخ وفي بعضٍ : ويَنْصِبَ إِلَى ما بَيْنَ يَدَيْه إِذا مَشَى وكَأَنَّه يَركَبُ رَأْسَه وكذلكَ الوُعُولُ إِذا مَشَتْ قالَه ابنُ الأَعْرَابيِّ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : قال النَّضْرُ : أَكْدَاسُ الرَّمْل : وَاحدُها كُدْسٌ وهو المُتَرَاكِبُ الكَثيرُ لا يَزَايلُ بَعْضُه بَعْضاً . وفي حَديث قَتَادَةَ : كان أَصحابُ الأَيْكةِ أَصحابَ شجَرٍ مُتَكادِسٍ أَي مُلْتَفّ مُجْتَمِعِ هو من تَكَدَّسَت الخَيْلُ إِذا إزْدَحَمَتْ ورَكِبَ بَعْضُها بَعْضاً . والكَدْسُ بالفَتْح : الجَمْعُ ومنه كُدْسُ الطَّعَام . وكَدَسَ السّائقُ والراكِبُ الإِبلَ أَيْ حَرَّكَهَا عن ابن القَطَّاع . والمَكْدُوسُ : المَدْفُوعُ . وتَكَدَّسَ الإِنْسَانُ إِذا دُفِعَ من وَرَائه فسَقَط . والكَدْسُ : الطَّرْدُ والجَرْحُ والشّين لغةٌ فيه . ويقَال : عْنَده من دَرَاهمَ وثِيَابٍ كُدْسٌ مُكَدَّسٌ وأَكْدَاسٌ مَكَدَّسةٌ وهو مَجَازٌ . ونَخْلٌ مُتَكَادِسٌ : مُلْتَفٌّ مُتَرَاكِبٌ هكذا يُرْوَى بالدال

لسان العرب
الكُدْس والكَدْس العَرَمَة من الطعام والتمر والدراهم ونحو ذلك والجمع أَكداس وهو الكدِّيس يمانية قال لم تَدْر بُصْرى بما آلَيْت من قَسَم ولا دِمَشْقُ إِذا دِيسَ الكَداديسُ وقد كَدَسَه والكُدْس جماعة طعام وكذلك ما يجمع من دراهم ونحوه يقال كَدَسَ يَكْدِس النضر أَكْداس الرمل واحدها كُدْس وهو المتراكب الكثير الذي لا يُزايل بعضه بعضاً وفي حديث قتادة كان أَصحاب الأَيْكة أَصحاب شجر مُتكادِس أَي ملتف مجتمع من تكدَّست الخيل إِذا ازدحمت وركب بعضها بعضاً والكَدْس الجمع ومنه كُدْس الطعام وكَدَسَتِ الإِبل والدَّوابّ تَكْدِس كَدْساً وتكدَّسَت أَسرعت وركب بعضها بعضاً في سيرها الفراء الكَدس إِسراع الإِبل في سيْرها والكَدْس إِثقال المُسْرِع ( * قوله « الكدس اثقال المسرع إلخ » عبارة القاموس والصحاح الكدس اسراع المثقل في السير ) في السير وقد كَدَسَت الخيل وتَكَدَّس الفرس إِذا مشى كأَنه مثقل قال الشاعر إِنَّا إِذا الخَيْل عَدَت أَكْداسا مِثل الكلاب تَتَّقِي الهَراسا والتَكَدُّس أَن يحرِّك مَنْكِبَيْه وينصَبَّ إِلى ما بين يديه إِذا مَشَى وكأَنه يركب رأْسه وكذلك الوُعُول إِذا مَشَت وفي حديث السِّراط ومنهم مَكْدُوس في النار أَي مَدْفُوع وتكدَّس الإِنسان إِذا دُفع من ورائه فسقط ويروى بالشين المعجمة من الكَدْش وهو السَّوْق الشديد والكَدْسُ الطرد والجَرْح أَيضاً والتَكَدُّس مِشيَة من مِشى القِصار الغِلاظ ابن الأَعرابي كَدْس الخيل ركوب بعضها بعضاً والتَكَدُّس السرعة في المشي أَيضاً قال عبيد أَو مهلهل وخَيْل تَكَدَّسُ بالدَّارعِين كمَشْيِ الوُعُول على الظاهِرَهْ يقال منه جاء فلان يَتَكَدَّسُ وقال المُتَلَمِّس هَلُمُّوا إِليه قد أُبيثَتْ زُرُوعُه وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ والكُداس عُطاس البهائم وكَدَسَت أَي عَطَست قال الراجز الطَّير شَفْعٌ والمَطايا تَكْدِسُ إِني بأَنْ تَنْصُرَني لأُحسِسُ يقول هذه الإِبل تَعْطِسُ بنصرك إِياي والطيرُ تمرُّ شَفْعاً لأَنه يُتَطَيَّرُ بالوِتْرِ منها وقوله أُحْسِسُ أَي أُحسُّ فأَظْهر التضعيف للضرورة كما قال الآخر تَشْكو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ وكَدَسَ يَكْدِس كَدْساً عَطَس وقيل الكُداس للضَّأْن مثل العُطاس للأنسان وفي الحديث إِذا بصَق أَحدكم في الصلاة فليبصُق عن يَساره أَو تحت رجْله فإِن غَلَبَتْه كَدْسَة أَو سعلة ففي ثوبه الكَدْسة العَطْسة والكَوادِس ما يُتَطَيَّر منه مثلُ الفأْل والعُطاس ونحوه والكادِس كذلك ومنه قيل للظَّبي وغيره إِذا نَزَلَ من الجَبَل كادِس يُتَشاءَم به كما يُتَشاءَمُ بالبارِح والكادِسُ القَعيدُ من الظِّباء وهو الذي يَجيئُك من ورائك قال أَبو ذؤيب فَلَوْ أَنَّني كنتُ السَّلِيم لَعُدْتَني سَريعاً ولم تَحْبِسْكَ عَنِّي الكَوادِسُ واحدُها كادِس وكَدَسَ يَكْدِسُ كَدْساً تطيَّر ويقال أَخذه فكَدَس به الأَرض وفي الحديث كان لا يُؤتَى بأَحَدٍ إِلاَّ كدس به الأَرض أَي صَرعه وأَلصَقَه بها
الرائد
* كدس يكدس: كدسا. 1-الحصيد أو الأكياس أو نحوها: جعلها أكداسا بعضها فوق بعضها الآخر. 2-تطير.
الرائد
* كدس يكدس: كدسا وكداسا. 1-ه: طرده. 2-به الأرض: صرعه، رماه أرضا. 3-المثقل في سيره: أسرع. 4-ت الخيل: ركب بعضها بعضها الآخر في سيرها. 5-ت الدابة: عطست.
الرائد
* كدس تكديسا. الحصيد أو الأكياس أو نحوها: جعلها أكداسا بعضها فوق بعض.
الرائد
* كدس. ج أكداس. 1-حب محصود مجموع. 2-«أكداس الرمل»: الكثير المتراكب منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: