وصف و معنى و تعريف كلمة ستكفتكم:


ستكفتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ستكفتكم في معاجم اللغة العربية:



  1. وَكَف : (اسم)
    • مصدر وَكِفَ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  2. وَكَفَ : (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه
  3. وَكِفَ : (فعل)
    • وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ
  4. وَكْف : (اسم)
    • وَكْف : مصدر وَكَفَ
  5. وَكَّفَ : (فعل)
    • وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ
    • وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
    • وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه
  6. وَكف : (اسم)


    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكْفُ : النِّطْع
  7. وُكُف : (اسم)
    • وُكُف : جمع وِكاف
,
  1. إكافُ
    • ـ إكافُ الحِمارِ ، وأُكافُ ووِكافُهُ : بَرْذَعَتُهُ .
      ـ أكَّافُ : صانِعُهُ .
      ـ آكَفَ الحِمَارَ إيكافاً ، وأكَّفَهُ تَأكيفاً : شَدَّهُ عليه .
      ـ أكَّفَ الإِكافَ تَأكيفاً : اتَّخَذَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوكَف
    • أوكف - إيكافا
      1 - أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا . 2 - أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه . 3 - أوكفت الحامل : قاربت أن تلد . 4 - أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة . 5 - أوكف الدابة : وضع عليها « الوكاف »، أي البرذعة .

    المعجم: الرائد

  3. أوكفَ


    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :- أوكف السَّائلُ / الماءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَوْكَفَ
    • اسْتَوْكَفَ الماءَ : استقطره واستدعى جَرَيانَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَوَكَّفَ
    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ : قَطَرَ بالماء .
      و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان : تعرّض له حتى يلقاه .
      و تَوَكَّفَ فلانًا : تعهَّده ونظَر في أَمره .
      و تَوَكَّفَ الأَثرَ : تتبَّعه .
      و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَكَّف


    • توكف - توكفا
      1 - توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال . 2 - توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه . 3 - توكف الأثر : تتبعه . 4 - توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5 - توكفه : نظر في أمره وعني به .

    المعجم: الرائد

  7. أوكف الدّمع ونحوه
    • وكفَ ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :- أوكف السَّائلُ / الماءُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَوْكَفَ
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما : وَكَفَ .
      و أَوْكَفَ الحاملُ : قاربت أَنْ تَلِدَ .
      و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا : أَوقعه في الإِثم .
      و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عليها الوِكافَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وكف
    • " وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً : سال .
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً : أَسالته .
      اللحياني : وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً ، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً .
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً : قطرت ، وقيل : الوكْف المصدر ، والوَكِيفُ القطر نفسه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، توضأَ فاستوكف ثلاثاً ؛ قال غير واحد : معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر ؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر : إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها ، كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ .
      واستوكَفْت الشيء : استَقْطَرْته : ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ : هَطَلَ وقطَر ، وكذلك السطْح ، ومصدره الوَكِيف والوَكْف .
      وشاة وَكُوف : غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا ؛ قال أَبو عبيد : الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ، ومن هذا قيل : وَكَفَ البيتُ بالمطر ، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر .
      وقال ابن الأَعرابي : الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء .
      وأَوْكَفت المرأَة : قارَبت أَن تلد .
      والوَكْف : النِّطَعُ ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء ، مِثْلِ الوكْفِ ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت ؛ والبيت الذي أَورده الجوهري : تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ : وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف .
      وفي الحديث : خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف ؛ قيل : ومن أَصحابُ الوَكَف ؟، قال : قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر ؛ قال ابن الأَثير : الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف ؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت ، قال : وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ .
      والوَكَف ، بالتحريك : الإِثم ، وقيل : العيب والنقْص .
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ .
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه : أَوقعه في إثْم .
      ويقال : ما عليك في هذا وكَفٌ .
      والوَكَفُ : العيب ؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ، ويقال لقيس بن الخطيم : الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم ، وقال : هو بمعنى العَيْب فقط .
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد .
      وفي الحديث : ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله « في صورة » في النهاية : على صورة .) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون ؛ قال الزجاج : وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا .
      يقال : عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص .
      ويقال : ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : البَخيل في غير وكَفٍ ؛ الوكَفُ : الوقوع في المأْثَم والعيب .
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد ؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب .
      التهذيب : يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله ؛ قال الكميت : بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو : الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ .
      وقالت الكِلابية : يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها ، قال : وكل هذا ‏ ليس ‏ بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون ، وفي شرح القاموس : بثاء مثلثة .) وتوكَّف عيالَه وحشَمه : تعهَّدهم ، وهو يتوكَّفهم : يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم .
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف : يكون للبعير والحمار والبغل ؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد : كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف ؛ وأَوْكَفَ الدابةَ ، حِجازيّة .
      الجوهري : يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته .
      ووكَّفَ الدابةَ : وضع عليها الوكاف .
      ووكَّف وكافاً : عمله ، اللحياني : أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً ، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم ، تقول : آكفْته أُوكِفُه إيكافاً ، وقال بعضهم : وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً ، والاسم الوكاف والإكاف .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. أكف
    • " الإكافُ والأُكاف من المراكب : شبه الرِّحالِ والأَقْتابِ ، وزعم يعقوب أَن همزته بدل من واو وُكافٍ ووِكافٍ ، والجمع آكِفةٌ وأُكُفٌ كإزارٍ وآزِرةٍ وأُزُرٍ . غيره : أُكافُ الحمار وإكافُه ووِكافُه ووُكافه ، والجمع أُكُفٌ ، وقيل في جمعه وَكُفٌ ؛

      وأَنشد في الأُكِافِ لراجز : إنَّ لَنا أَحْمِرةً عِجافا ، يأْكُلْنَ كلَّ لَيْلةٍ أُكِافا أَي يأْكلن ثَمَنَ أُكافٍ أَي يُباعُ أُكِافٌ ويُطْعَم بثمنه ؛ ومثله : نُطْعِمُها إذا شَتَتْ أَولادَها أَي ثمن أَولادها ، ومنه الـمَثَل : تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تأْكلُ ثَدْيَيْها أَي أُجرة ثَدْيَيْها ‏ .
      ‏ وآكَفَ الدابّةَ : وضع عليها الإكاف كأَوْكَفَها أَي شدَّ عليها الإكاف ؛ قال اللحياني : آكَفَ البغلَ لغة بني تميم وأَوْكَفَه لغة أَهل الحجاز ‏ .
      ‏ وأَكَّفَ أُكافاً وإكافاً : عَمِلَه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: