وصف و معنى و تعريف كلمة ستلخبط:


ستلخبط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و خاء (خ) و باء (ب) و طاء (ط) .




معنى و شرح ستلخبط في معاجم اللغة العربية:



ستلخبط

جذر [لخبط]

  1. تلخبطَ: (فعل)
    • تلخبطَ يتلخبط ، تلخبُطًا ، فهو مُتلخبِط
    • تلخبط المتَّهمُ : اضطرب، تلخبط البليدُ في لجنة الامتحان
  2. تلخبُط: (اسم)
    • تلخبُط : مصدر تلخبطَ
  3. مُتلخبِط: (اسم)
    • مُتلخبِط : فاعل من تلخبطَ
  4. مُلخبَط: (اسم)
    • مُلخبَط : اسم المفعول من لخبطَ


  5. مُلخبِط: (اسم)
    • مُلخبِط : فاعل من لخبطَ
  6. لخبطَ : (فعل)
    • لخبطَ / لخبطَ في يلخبط ، لخبطةً ، فهو مُلخبِط ، والمفعول مُلخبَط
    • لخبط الشَّخْصُ القولَ أو الفعلَ/ لخبط الشَّخْصُ في القولِ أو الفعلِ :أدخل اضطرابًا فيه
,
  1. تلخبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلخبطَ يتلخبط ، تلخبُطًا ، فهو مُتلخبِط :-
      تلخبط المتَّهمُ عند المواجهة مُطاوع لخبطَ/ لخبطَ في: اضطرب :-تلخبط البليدُ في لجنة الامتحان.
  2. تلخبط المتّهم عند المواجهة (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع لخبطَ/ لخبطَ في
  3. لخبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لخبطَ / لخبطَ في يلخبط ، لخبطةً ، فهو مُلخبِط ، والمفعول مُلخبَط :-
      • لخبط الشَّخْصُ القولَ أو الفعلَ/ لخبط الشَّخْصُ في القولِ أو الفعلِ أدخل اضطرابًا فيه :-لخبط كثيرًا في حديثه، - لخبط ملفَّات مهمَّة، - لخبط النظامَ، - لخبط في تصرُّفه.


,
  1. سَتَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَتَلَ القومُ، واسْتَتَلوا وتَساتَلوا: خَرَجوا مُتَتابعينَ واحداً بعدَ واحدٍ،
      ـ فَساتِلُ: كلُّ ما جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ.
      ـ مَسْتَلُ: الطريقُ الضَّيِّقُ.
      ـ سَتَلُ: العُقابُ، أو طائرٌ شَبيهٌ به، أَو بالنَّسْرِ، ج: سُتْلانٌ وسِتْلانٌ، والتَّبَعُ.
      ـ ساتَلَ: تابَعَ.
      ـ سُتالَةُ: الرُّذالَةُ.
      ـ مَسْتولُ: المَسْلوتُ.
  2. ستل (المعجم لسان العرب)
    • "السِّتْلُ من قولك: تَساتَل علينا الناسُ أَي خَرَجُوا من موضع واحداً بعد آخر تِباعاً مُتَسايلين.
      وتَساتَل القومُ: جاء بعضُهم في أَثر بعض، وجاء القوم سَتْلاً.
      ابن سيده: سَتَلَ القومُ سَتْلاً وانْسَتَلوا خرجوا متتابعين واحداً بعد واحد، وقيل: جاء بعضهم في أَثر بعض.
      وفي حديث أَبي قتادة، قال: كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، في سفر، فبَيْنا نحن ليلَةً مُتَساتِلِين عن الطريق نَعَس رسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم.
      والمَسَاتِلُ: الطُّرُق الضَّيِّقة لأَن الناس يَتَساتَلون فيها.
      والمَسْتَل: الطَّريق الضَّيِّق؛ وكُلُّ ما جَرَى قَطَراناً فقد تَساتَل نحو الدمع واللؤلؤ إِذا انقطع سِلْكُه.
      والسَّتَل: طائر شبيه بالعُقاب أَو هو هي، وقيل: هو طائر عظيم مثل النَّسْر يَضْرِب إِلى السواد، يَحْمِل عَظْم الفَخِذ من البعير وعظمَ الساق أَو كل عَظْم ذي مُخٍّ حتى إِذا كان في كَبِد السماء أَرسله على صَخْر أَو صَفاً حتى يَتَكَسَّر، ثم ينزل عليه فيأْكل مُخَّه، والجمع سِتْلانٌ وسُتْلانٌ.
      والسُّتَالةُ: الرُّذالة من كل شيء.
      "
  3. لحق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ: الإدراك.
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً، بالفتح، أي أدركه؛ قال ابن بري: شاهده لأبي دواد: فأَلْحَقَهُ، وهو سَاطٍ بها،كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ: مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً.
      وفي القنوت: إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ؛ قال الجوهري: والفتح أَيضاً صواب؛ قال ابن الأَثير: الرواية بكسر الحاء،أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار، وقيل: هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ.
      يقال: لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به، وفي دعاء زيارة القبور: وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ؛ قيل: معناه إذا شاء الله، وقيل: إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان، وقيل: هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى: لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين، وقيل: هو على التأَدب كقوله تعالى: ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله.
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به،كلاهما: جعله مُلْحَقَهُ.
      وتَلاحَقَ القوم: أَدرك بعضهم بعضاً.
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً؛

      وأَنشد: أقولُ، وقد تَلاحَقَت المَطايا: كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول.
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد.
      الأَزهري: واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً.
      الجوهري: اللّحَقُ، بالتحريك، شيء يُلْحَقُ بالأول.
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق: سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه.
      وناقة مِلْحَاق: تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير؛ قال رؤبة: فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ: كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل، وقيل: اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً؛ وقد، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه،وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ.
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر: الذي يأْتي بعد الأَول، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة، فهي لَحَقٌ، والجمع أَلْحاق؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وقد أَلْحَقَ الشجر؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك: قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم؛

      قال: يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها،وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها،تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه؟

      ‏قال الأَزهري: يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ.
      ولَحَقُ الغنم: أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها.
      واللَّحَقُ: الشيء الزائد؛ قال ابن عيينة:كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع: واللَّحقُ: الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء، وجمعه الأَلحاقُ.
      الكسائي: يقال زرعوا الأَلْحاقَ، والواحد لَحَقٌ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال: اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي؛ يقال: قد زرعوا الأَلْحاقَ.
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر.
      الأَزهري: فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت؛ وفي قصيد كعب: تَخْدي على يَسَراتٍ، وهي لاحقةٌ،ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ: الضامرة.
      والمُلْحَقُ: الدَّعِيّ المُلْصَق.
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه.
      الأَزهري عن الليث: اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه؛ قال الأَزهري: سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق.
      وفي حديث عمرو بن شعيب: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني، فأَلحقه النبي، صلى الله عليه وسلم، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه، وفي ميراثه خلاف.
      ولاحِقٌ: اسم فرس معروف من خيل العرب؛ قال النابغة: فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ،وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح: ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان.
      "
  4. ستل (المعجم الرائد)

    • ستل - ج، ستلان وستلان
      1- مصدر ستل. 2- عقاب. 3- طائر شبيه بالصقر يعتبر أعظم الطيور حجما، يكون في المناطق الجبلية.
  5. لَحِقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحِقَ به، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً: أدرَكَهُ، كأَلْحَقَهُ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ''إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ'': لاحِقٌ، والفتحُ أحْسَنُ، أو الصَّوابُ.
      ـ لَحِقَ لُحوقاً: ضَمُرَ.
      ـ لاحِقٌ: أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ.
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ: لِبنِي أسَدٍ.
      ـ أبو لاحِقٍ: البازي.
      ـ لُوَيْحِقُ: طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ.
      ـ مِلْحاقُ: الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها.
      ـ مُلْحَقُ: الدَّعِيُّ المُلْصَقُ.
      ـ لِحاقُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ أَلْحاقُ: مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ، الواحِدُ: لَحَقٌ.
      ـ اسْتَلْحَقَ: زَرَعَها،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً: ادَّعاهُ.
      ـ لَحَقُ: شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ: الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ.
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا: لَحِقَ بعضُها بعضاً.
  6. لاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحقَ يلاحق ، مُلاحَقةً ولِحاقًا ، فهو مُلاحِق ، والمفعول مُلاحَق :-
      • لاحق الضابطُ اللِّصَّ تابعه وطارده بقصد القبض عليه :-لاحَقتِ الشُّرطةُ الهاربين، - لاحَق الكلبُ الأرنبَ، - لاحَق المجرمُ ضحيَّتَه.
  7. لحِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق :-
      • لحِقه/ لحِق به أدركه في زمان أو مكان :-لحِق الشُّرطيُّ اللِّصَّ، - لحِق بالقطار، - لَحِق ما فاته، - لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ، - {وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} :-
      • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة، - لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره، - لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي.
  8. التحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      • التحق به
      1 - أدركه، لحقه ولصق به.
      2 - انضمَّ إليه، انتمى إليه :-التحق بجامعة القاهرة/ بالجيش/ بالحكومة، - فرص الالتحاق بالتعليم.
      3 - لصِق به :-التحقت به المصائبُ.


  9. ألحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :-ألحقه بالحرس الجمهوريّ/ بإدارة المعجمات/ بقائمة المرشّحين، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [حديث]، - {أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ}: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه، - {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}: أَتْبعني واجمعني بهم.
      2 - سلَّطه عليه :-ألحق به ضررًا، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ.
      • ألحق به: أدركه :-ألحق بزميله.
  10. تلاحقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاحقَ يتلاحق ، تلاحُقًا ، فهو مُتلاحِق :-
      • تلاحقتِ الأخبارُ تتابعت وأدرك بعضُها بعضًا، تواصلت واستمرّت :-تلاحقت أحداثُ العنف في المنطقة، - تلاحقت أفواجُ الحُجَّاج إلى البيت الحرام، - أمواجٌ متلاحقة الحركة.
  11. لحق (المعجم الرائد)
    • لحق - يلحق ، لحقا ولحاقا
      1- لحقه أو به : أدركه، وصل إليه. 2- لحق الى قوم كذا : لصق بهم.
  12. الملحق بالمثنى (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دلّ على اثنين أو اثنتين وعومل معاملة المثنى في الرفع بالألف وفي النَّصب والجرّ بالياء.


  13. الملحق بجمع المؤنث (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دل على أكثر من اثنتين وعومل معاملة جمع المؤنّث السَّالم في الرفع بالضّمة وفي النَّصب والجرّ بالكسرة.
  14. الملحق بجمع المذكّر (المعجم عربي عامة)
    • (نح) ما دلّ على أكثر من اثنين وعُومل معاملة جمع المذكَّر السَّالم في الرَّفع بالواو وفي النَّصب والجرّ بالياء.
  15. اللاَّحِقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِقَةُ : الثمرُ بعد الثمر الأول. والجمع : لواحقُ .
  16. اللاَّحِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحِقُ اللاَّحِقُ أبو لاحق: البازي.
  17. اللَّحَقُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه.
      و اللَّحَقُ مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه.
      و اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها .
      و اللَّحَقُ الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه.
      و اللَّحَقُ موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ. والجمع : ألحَاق.
  18. المُلْحَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلْحَقُ المُلْحَقُ (في القانون الدولي العام) : اللَّحَق. والجمع : ملحقات.
      و المُلْحَقُ موظف يعيَّن في سفارة الدولة للقيام بعمل خاصٌ، كالملحق العسكري، والملحَق الثقافي، والصحافي.
      و المُلْحَقُ صَفحَة أَو صفحَات تصدرها الجريدة اليومية بعد صدور عددها المعتاد لخبر مهم يقتضيه .
  19. تلاَحَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تلاَحَقَتِ المطايا ونحْوُها: أدرك بعضُها بعضًا.
      ويقال: تَلاحق القومُ.
      و تلاَحَقَتِ الأخبارُ وأحوالُ القوم: تتابعت.
  20. مُتَلاَحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (فاعل مِنْ تَلاَحَقَ). :-جُهْدٌ مُتَلاَحِقٌ :- : مُتَوَاصِلٌ، مُتَتَابِعٌ. :-أَنْفَاسٌ مُتَلاَحِقَةٌ.
  21. مُلْتَحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (فاعل من اِلْتَحَقَ).
      1. :-مُلْتَحِقٌ بِالرَّكْبِ :- : مُدْرِكُهُ.
      2. :-مُلْتَحِقٌ بِالْجَمَاعَةِ :-: مُنْضَمٌّ إِلَيْهَا.
  22. مُلاَحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (فاعل من لاَحَقَ). :-مُلاَحِقُ الشَّيْءِ :- : مُتَابِعٌ لَهُ.
  23. مُلاَحَقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ح ق]. (مفعول من لاَحَقَ). :-مُلاَحَقٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ :- : مُقْتَفٍ أَثَرَهُ.
  24. لاَحِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. لَوَاحِقُ. [ل ح ق]. (فاعل من لَحِقَ).
      1. :-ثَمَرٌ لاَحِقٌ :- : الثَّمَرُ الَّذِي يَنْضُجُ فِي آخِرِ الفَصْلِ.
      2. :-السَّابِقُ وَاللاَّحِقُ :- : التَّابِعُ. :-أَنْتُمُ السَّابِقُونَ وَنَحْنُ اللاَّحِقُونَ.
      3. :-لاَحِقاً :- : كَمَا سَيَأْتِي.
      4. :-أَبُو لاَحِقٍ :- : البَازِيُّ.
  25. مُلْحَقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، مَلاَحِقُ. [ل ح ق]. (مفعول من أَلْحَقَ).
      1. :-مُلْحَقُ الكِتَابِ :- : مَا يُلْحَقُ بِالكِتَابِ إِضَافَةً أَوْ زِيَادَةً بَعْدَ الفَرَاغِ مِنْهُ، مَعْلُومَاتٌ جَدِيدَةٌ.
      2. :-مُلْحَقُ الْجَرِيدَةِ :- : صَفَحَاتٌ دَاخِلِيَّةٌ مُضَافَةٌ إِلَى الْجَرِيدَةِ. :-الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ لِلْجَرِيدَةِ :- : صَفَحَاتٌ زَائِدَةٌ خَاصَّةٌ بِالثَّقَافَةِ تُضَافُ إِلَى الْجَرِيدَةِ. :-الْمَلاَحِقُ الثَّقَافِيَّةُ.
      3. :-مُلْحَقٌ فِي السِّفَارَةِ :- : مُوَظَّفٌ سَامٍ فِي سِفَارَةِ بِلاَدِهِ، مُكَلَّفٌ بِمُهِمَّةٍ. :-الْمُلْحَقُ الثَّقَافِيُّ :- : الْمُكَلَّفُ بِالشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ، وَهُنَاكَ الْمُلْحَقُ العَسْكَرِيُّ وَالتِّجَارِيُّ وَالصَّحَفِيُّ.
      4. :-وَلَدٌ مُلْحَقٌ :- : مُتَبَنّىً.
      5. :-كُلُّ مَوْلُودٍ مُلْحَقٌ بِأَبِيهِ :- : مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ.
      6. :-مُلْحَقُ الاِتِّفَاقِيَّةِ :- : إِضَافَةٌ تُوَضِّحُ مَا هُوَ غَامِضٌ فِيهَا مَعَ بَعْضِ البُنُودِ التَّفْسِيرِيَّةِ.
      7. :-اِجْتَازَ الاِمْتِحَانَ فِي الْمُلْحَقِ :- : اِمْتِحَانٌ إِضَافِيٌّ لِلرَّاسِبِينَ.
      8. :-مُلْحَقَةُ الكُلِّيَّةِ :- : بِنَايَةٌ تَابِعَةٌ لِلْكُلِّيَّةِ. :-مُلْحَقَةُ الثُّكْنَةِ.


معنى ستلخبط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلخبطَ يتلخبط، تلخبُطًا، فهو مُتلخبِط • تلخبط المتَّهمُ عند المواجهة: مُطاوع لخبطَ/ لخبطَ في: اضطرب "تلخبط البليدُ في لجنة الامتحان".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخبط / لخبط في يلخبط ، لخبطة ، فهو ملخبط ، والمفعول ملخبط• لخبط الشخص القول أو الفعل / لخبط الشخص في القول أو الفعل : أدخل اضطرابا فيه لخبط كثيرا في حديثه - لخبط ملفات مهمة - لخبط النظام - لخبط في تصرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلخبط يتلخبط ، تلخبطا ، فهو متلخبط• تلخبط المتهم عند المواجهة : مطاوع لخبط / لخبط في : اضطرب تلخبط البليد في لجنة الامتحان .
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: