وصف و معنى و تعريف كلمة ستلهق:


ستلهق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) و قاف (ق) .




معنى و شرح ستلهق في معاجم اللغة العربية:



ستلهق

جذر [لهق]

  1. لَهِقَ: (فعل)
    • لَهِقَ لَهَقًا فهو لَهِقٌ، ولَهَقٌ
    • لَهِقَ الشيءُ : ابيضّ
  2. لهَقَ: (فعل)
    • لهَقَ لَهْقاً
    • لهَقَ الشيءُ: ابيضَّ
  3. لَهَق: (اسم)
    • لَهَق : مصدر لَهِقَ
  4. لَهَق: (اسم)
    • لَهَق : فاعل من لَهِقَ


  5. تَلَهَّقَ: (فعل)
    • تَلَهَّقَ الشيءُ: ابيضَّ
    • تَلَهَّقَ الرجلُ: أَكثر من الكلام وتقعّر فيه
  6. لَهَقات: (اسم)
    • لَهَقات : جمع لَّهَق
  7. لَهوَقَ: (فعل)
    • لَهْوَقَ فلانٌ: أَبدى غيرَ ما في طبيعته، وتزين بما ليس فيه من خُلُقٍ ومُروءةٍ وكرم
    • لَهْوَقَ العملَ أَو الكلامَ: لم يتقنه
  8. لَهاق: (اسم)
    • اللَّهَاقُ : الثَّور الأبيض
    • اللَّهَاقُ :كلُّ أَبيض
    • أَبيضُ لَهاقٌ أَو لِهاقٌ: شديدُ البياض
  9. لِهاق: (اسم)
    • لِهاق : جمع لَّهَق
  10. مُلَهَّق: (اسم)


    • شيءٌ مُلَهَّقُ اللونِ: أَبيضُه
  11. أَبيضُ لَهاقٌ أَو لِهاقٌ:
    • شديدُ البياض.
  12. الهقي: (اسم)
    • صوت الإنسان عند الهذيان
  13. تَلهوَقَ : (فعل)
    • تَلهْوَقَ : لَهْوَقَ
    • تَلهْوَقَ :تملَّقَ وفي الحديث: حديث شريف كان خُلُقُه سَجِيّةٌ ولم يكن تَلَهْوْقًا /
  14. هَوقة : (اسم)
    • الجمع : هُوقٌ
    • الهَوْقَةُ : حفرةٌ يجتمع فيها الماءُ ويكثر فيها الطِّينُ وتأْلفها الطَّيرُ
  15. هَقّ : (اسم)
    • هَقّ : مصدر هَقَّ
  16. هُوق : (اسم)


    • هُوق : جمع هَوقة
  17. هَقْي : (اسم)
    • هَقْي : مصدر هَقَى
  18. هَيق : (اسم)
    • الجمع : أَهْيَاقٌ ، هُيُوقٌ ، هَيْقَاتٌ
    • الهَيْقُ من الرجال: الدقيقُ الجسم المفرِطُ الطول
    • الهَيْقُ :الظَّلِيمُ ، ذَكَرُ النَّعَامِ، سُمِّيَ بِذَلِكَ لِطُولِهِ
    • اِمْرَأَةٌ هَيْقَةٌ : دَقِيقَةٌ وَمُفْرِطَةٌ فِي الطُّولِ
  19. هِيق : (اسم)
    • هِيق : جمع أهيَق
  20. واهَقَ : (فعل)
    • وَاهَقَهُ : باراه في عمله
,
  1. لهق
    • "اللَّهقُ، بالتحريك: الأبيض، وقيل: الأبيض الذي ليس بذي بَرِيقٍ ولا مُوهةٍ، وصف في الثور والثوب والشيب؛ قال الهذلي: والا النَّعامَ وحفَّانَهُ،وطُغُيَا مع اللَّهِقِ الناشط وكذلك البعير الأَعيس، الواحد والجمع فيه سواء، وقيل: اللَّهِقُ واللَّهَقُ واللَّهَاق الأبيض الشديد البياض، والأُنثى لَهِقَة ولِهَاقٌ.
      وقد لَهِقَ ولَهَقَ لَهْقاً ولَهَقاً: ابيضَّ، فهو لَهَق ولَهِق إذا كان شديد البياض مثل يَقَق ويَقِق؛ قال القطامي يصف إبلاً: وإذا شَفَنَّ إلى الطريف رَأَيْنَهُ لَهَقاً، كشاكلة الحِصانِ الأَبْلَقِ واللَّهَاق واللِّهَاقُ: الثور الأبيض، قال اأمية بن أبي عائذ: كأنَّي ورَحْلي، إذا رُعْتُها، على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمالْ،حَدِيد القناتين، عَبْلِ الشَّوى لَهَاق، تَلأْلُؤهُ كالهِلالْ واللَّهَقُ مقصور منه.
      والتَّلَهُّق: كثرة الكلام والتَّقَعُّر فيه.
      وسهم لَهْوَق: حديد نافذ؛ قال أبو ذؤيب: فأعْشَيْتُه من بَعْدِ ما رَاثَ عِشْيُهُ بسَهْمٍ، كسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ، لَهْوَقِ والتَّلَهْوُقُ: التَّمَلّق.
      وفيه لَهْوَقة أي مَلَق وطَرْمذَة.
      ابن الأَعرابي: في فلان طَرْمَذة وبَلْهقَة ولَهْوَقة أي كبر.
      ورجل لَهْوق ومُتَلَهْوق: يُبْدِي غير ما في طبيعته ويتزين بما ليس فيه من خُلُق ومروءة وكرم؛ قال الزمخشري: وعندي أَنه من اللَّهَق وهو الأبيض في موضع الكرم لنقاء عِرْضه مما يدنسه؛ ومنه قصيد كعب: تَرْمي الغُيُوب بعَيْنَيْ مفردٍ لَهَقِ هو بفتح الهاء وكسرها الأبيض، والمفرد: الثور الوحشي شبهها به.
      والمُتَلَهْوق: المبالغ فيما أَخذ فيه من عمل أو لبس.
      واللّهْوقة: كل ما لم يبالغ فيه من كلام أو من عمل، تقول: قد لهوق كذا وقد تَلَهْوقَ فيه.
      قال أَبو الغوث: اللهوقة أن تتحسن بالشيء وأَن تظهر شيئاً باطنك على خلافة نحو أن يُظهر الرجلُ من السخاء ما ليس عليه سجيّته؛ قال الكميت يمدح مخلد‎ ‎بن‎ يزيد بن المهلب: أَجْزيهمُ يَدَ مخْلَدٍ، وجَزَاؤُها عِنْدي بلا صَلَفٍ، ولا بتَلَهْوُقِ وفي الحديث: كان خُلُقه سجيّةً ولم يكن تَلَهْوُقاً أي لم يكن تصنّعاً وتكلُّفاً.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. لَهِقُ
    • ـ لَهِقُ ولَهَقُ: البَعيرُ الأَعْيَسُ، وهي: لَهِقَةُ ولَهَقَةُ، ج: لَهَقاتٌ ولِهاقٌ، والثَّوْرُ الأَبْيَضُ، وكُلُّ أَبْيَضَ، كاللَّهاقِ فيهما.
      ـ أبْيَضُ لَهَقٌ ولَهِقٌ ولَهاقٌ ولِهاقٌ: شَديدُ البياضِ، وهي لَهِقَةٌ ولِهاقٌ،
      ـ لَهَقُ: الأَبْيَضُ ليس بِذي بَريقٍ، وَصْفٌ في الثَّوْرِ والثَّوْبِ والشَّيْبِ.
      ـ لَهِقَ ولَهَقَ: ابْيَضَّ شَديداً، كتَلَهَّقَ.
      ـ رجُلٌ لَهْوَقٌ: مُطَرْمِذٌ فَيَّاشٌ.
      ـ لَهْوَقَةُ: التَّحَسُّنُ بما ليس فيكَ،
      ـ كلُّ ما لم تُبالِغْ فيه من عَمَلٍ وكلامٍ فقد: لَهْوَقْتَه، وتَلَهْوَقْتَ فيه.
      ـ مُلَهَّقُ اللونِ: أبْيَضُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بلهق
    • "البَلْهَقُ: الداهيةُ.
      وامرأَة بِلْهِقٌ: حَمْقاء كثيرة الكلام،وفيها بَلْهَقةٌ، وهي أَيضاً الحمراء الشديدة.
      وبَلْهَقٌ: موضع.
      والبَلْهَقَةُ: البَهْلَقةُ، وذلك مذكور في ترجمة بهلق.
      قال ابن السكيت: سمعت الكلابي يقول: البُلْهُق والبِلْهِقُ، بالضم والكسر، الكثيرة الكلام وهي التي لا صَيُّورَ لها.
      قال: ولقينَا فلان فبَلْهَقَ لنا في كلامه وعِدتِه فيقول السامع لا يَغرّكم بَلْهَقَتُه فما عنده خير.
      الليث: البِلْهِقُ الضَّجُور الكثير الصَّخَب، وتقول بِلْهِق، والجمع بَلاهِقُ.
      ابن الأَعرابي: في كلامه طَرْمَذةٌ وبَلْهَقة ولَهْوَقةٌ أَي كِبْر، قال: وفي النوادر كذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لهق
    • لهق - ج، لهقات ولهاق
      1- مصدر لهق. 2- ثور أبيض. 3- كل أبيض.

    المعجم: الرائد



  5. اللَّهَاقُ
    • اللَّهَاقُ : الثَّور الأبيض.
      و اللَّهَاقُ كلُّ أَبيض.
      ويقال: أَبيضُ لَهاقٌ أَو لِهاقٌ: شديدُ البياض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَهِقَ
    • لَهِقَ الشيءُ لَهِقَ َ لَهَقًا: ابيضّ.
      فهو لَهِقٌ، ولَهَقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَهاق
    • لهاق - و لهاق
      1- لهاق : ثور أبيض. 2- لهاق : «أبيض لهاق» : شديد البياض.

    المعجم: الرائد

  8. لهَق


    • لهق - يلهق ، لهقا
      1-لهق الشيء : ابيض كثيرا

    المعجم: الرائد

  9. لهق
    • لهق - ج، لهاق
      1- لهق : ثور أبيض. 2- لهق : كل أبيض.

    المعجم: الرائد

  10. المُلَهَّقُ
    • المُلَهَّقُ المُلَهَّقُ شيءٌ مُلَهَّقُ اللونِ: أَبيضُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلَهَّق
    • تلهق - تلهقا
      1- تلهق الشيء : ابيض كثيرا. 2- تلهق : أكثر من الكلام.

    المعجم: الرائد

  12. لهَقَ
    • لهَقَ الشيءُ لهَقَ َ لَهْقاً: ابيضَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَهوَق
    • لهوق - لهوقة
      1- لهوق : تزين بما ليس عنده من كرم ومروءة ودين. 2- لهوق في العمل أو الكلام : لم يحكمه.

    المعجم: الرائد

  14. تَلَهَّقَ
    • تَلَهَّقَ الشيءُ: ابيضَّ.
      و تَلَهَّقَ الرجلُ: أَكثر من الكلام وتقعّر فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَهْوَقَ
    • لَهْوَقَ :(انظر: لهق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَهْوَقَ
    • لَهْوَقَ فلانٌ: أَبدى غيرَ ما في طبيعته، وتزين بما ليس فيه من خُلُقٍ ومُروءةٍ وكرم.
      و لَهْوَقَ العملَ أَو الكلامَ: لم يتقنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لهوق
    • لهوق
      1-«رجل لهوق» : يفاخر بما ليس له ويتزين بما ليس عنده من كرم ومروءة ودين

    المعجم: الرائد

  18. مُلَهَّق
    • ملهق
      1-«شيء ملهق اللون» : أبيضه

    المعجم: الرائد

  19. بَلْهَقٌ
    • ـ بَلْهَقٌ: موضع،
      ـ بِلْهَقٌ: الكثيرةُ الكلامِ، والشديدةُ الحُمْرَةِ، كالبَـهْلَقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الهَوْقَةُ
    • الهَوْقَةُ : حفرةٌ يجتمع فيها الماءُ ويكثر فيها الطِّينُ وتأْلفها الطَّيرُ. والجمع : هُوقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الهقي
    • صوت الإنسان عند الهذيان

    المعجم: معجم الاصوات



معنى ستلهق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لَهْقاً: ابيضَّ.( لَهِقَ ) الشيءُ ـَ لَهَقاً: ابيض. فهو لَهِقٌ، ولَهَقٌ.( لَهْوَقَ ) فلانٌ: أَبدى غير ما في طبيعته، وتزين بما ليس فيه من خلق ومروءة وكرم. و ـ العملَ أَو الكلامَ: لم يتقنه.( تَلَهَّقَ ) الشيءُ: ابيضَّ. و ـ الرجلُ: أَكثر من الكلام وتقعّر فيه.( تَلَهْوَقَ ): لهوق. و ـ تملق. وفي الحديث: ( كان خُلُقُه سَجِيّةً ولم يكن تَلَهْوُقاً ).( اللَِّهَاقُ ): الثَّور الأَبيض. و ـ كلُّ أَبيض. ويُقال: أَبيضُ لَهاقٌ أَو لِهاقٌ: شديد البياض.( المُلَهَّقُ ): شيءٌ مُلَهَّق اللون: أَبيضه.
الصحاح في اللغة
اللَهَقُ بالتحريك: الأبيض. وكذلك اللَهاقُ. واللَهاقُ: الثور الأبيض. وقال: لهاقٍ تَلأْلُؤُهُ كالهِلالِ واللَهَقُ مقصورٌ منه. وأنشد الأصمعيّ لأسامة الهذَلي: وإلا النَعامَ وحَـفَّـانَـهُ   وطُغْيا مع اللَهَقِ الناشِطِ ولَهَقَ الشيءُ لَهْقاً، أي ابيضّ. وكذلك لَهِقَ بالكسر لَهَقاً، فهو لَهِقٌ، ولَهَقٌ، إذا كان شديد البياض، مثل يَقِقٍ ويَقَقٍ، وقال القطامي يصف إبلاً: وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَهُ   لَهِقاً كَشاكِلَةِ الحِصانِ الأبْلَقِ قال الفراء: اللَهْوَقَةُ: كلُّ ما لم يُبالغ فيه من كلامٍ أو عمل. تقول: قد لَهْوَقَ كذا، وقد تَلَهْوَقَ فيه. وقال أبو الغوث: اللَهْوَقَةُ: أن تتحسَّن بالشيء وأن تُظهر شيئاً باطنُك على خلافه، نحو أن يُظهر الرجل من السخاء ما ليسَ عليه سجيَّتُه. قال الكميت يمدح مَخْلَدَ بن يزيد ابن المهلَّب: أجْزيهُمُ يَدَ مَخْلَدٍ وجَزاؤُهـا   عندي بلا صَلَفٍ ولا بتَلَهْوُقِ
تاج العروس

بَلْهَقٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : اسم ع . والبِلْهِقُ بالكسرِ : المَرْأَةُ الحَمْقاءُ الكَثِيرةُ الكَلام وقِيلَ : هي الشَّديدةُ الحمْرَةِ كالبِهْلِقِ بتَقْدِيم الهاءَ على اللام كما سَيَأْتِي

وقال ابنُ السِّكيتِ : سَمِعْتُ الكِلابي يَقولُ البلهقُ بالضَّمِّ والكَسرِ : التي لا صَيورَ فيها

قالَ : ويُقال : لَقِينا فلاناً فبلْهَقَ لَنَا في كَلامِه وعِدَتِه فيقُولُ السامِعُ : لا تغُرَّنَّكُم بَلْهَقَتُه فما عِنْدَه خَيْرٌ . وقال ابن الأَعْرابِي : في كَلامِه بَلْهَقَة وطَرْمَذَةٌ ولَهْوَقَة أَي : كِبْرٌ قالَ : وفي النوّادِرِ كَذلِك

ومما يُسْتَدْركُ عليه : البَلْهَقَة : الدّاهِيةُ

تاج العروس

اللّهِق ككَتِف وبالتّحريك : البَعيرُ الأعيَسُ وهي بهاء ج : لَهَقاتٌ ولِهاقٌ . قال القُطاميُّ يصِفُ إبلاً :

وإذا شفَنّ الى الطّريق رأيْنَه ... لَهِقاً كشاكِلَةِ الحِصانِ الأبْلَقِ واللَّهِقُ : الثّورُ الأبيضُ . وكُلّ أبيض كاللَّهاق فيهِما كسَحاب . قال أميّةُ بن أبي عائِذٍ الهُذَليّ :

حَديدِ القَناتَيْن عبْلِ الشّوَى ... لَهاقٍ تلأْلؤهُ كالهِلالْ وأبيضُ لهَق كجَبَل وكتِف وسَحاب وكِتاب أي : شَديد البَياض مثل يَقَق ويَقِق . وهي لهِقَة كفرِحة وكِتاب . أو اللَّهَقُ مُحرّكة : الأبيضُ ليس بذي بَريقٍ إنّما هو نعْتٌ في الثّوب والشّيْبِ قاله اللّيثُ . وقال غيرُه : هو وصْفٌ في الثّوْر والثّوب والشّيْب قال الأعشى :

حرفاً مُضَبَّرةً فُتْلاً مرافِقُها ... كأنّها ناشِطٌ في غَمْرة لَهِقُ وقال أسامةُ الهُذَليّ :

وإلا النّعامَ وحَفّانَه ... وطَغْياً مع اللَّهِقِ الناشِطِ وقال آخر في وصْفِ الشّيْب :

بانَ الشّبابُ ولاحَ الواضِحُ اللّهَقُ ... ولا أرى باطِلاً والشّيبَ يتَّفِقُ ولهِقَ الشيءُ كفرِح لَهَقاً . ولهَقَ مثل مَنَع لهْقاً فهو لهِقٌ : ابيضََّ شَديداً . ويُقال : اللهَقُ مقصورٌ من اللّهاقِ . وقال كعبٌ رضي الله عنه :

" ترْمي الغُيوبَ بعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهِقٍ المُفردُ : الثّورُ الوحْشي . ولَهِقٌ بفتْح الهاءِ وكسْرها : الأبيضُ . كتلهّق . قال رؤبة :

" ومجّت الشمسُ عليه روْنقا

" إذا كَسا ظاهِرَةُ تلهَّقا ورجُلٌ لهْوَقٌ كجَرْوَلٍ : مُطَرْمِذٌ ملَق فيّاشٌ متكبِّر يُبْدي غيرَ ما في طَبيعَتِه ويتزيّنُ بما ليس فيه من خُلُق ومُروءَة وكَرَم . واللّهْوَقَةُ : أن تتحسّنَ بما ليْس فيك ونقَلَ الجوهريّ عن أبي الغَوْث : اللهْوَقَة : أن تتحسّن بالشيءِ وأن تُظهِر شيئاً باطِنُك على خِلافِه نحو أن يُظهِرَ الرّجُلُ من السّخاءِ ما ليْس عليه سجيّتُه . قال الكُمَيتُ يمدَحُ مَخْلدَ بنَ يَزيد بنِ المهلّب :

أجْزيهِمُ يدَ مَخْلَدٍ وجزاؤُها ... عِنْدي بلا صَلَفٍ ولا بتلَهْوُقِ وكُلُّ ما لم تُبالِغْ فيه من عَملٍ وكلامق فقد لهْوَقْتَه وتلَهْوَقْتَ فيه نقله الجوهريُّ عن الفَرّاءِ . وقال غيرُه : المُتَلهْوِق : المُبالِغُ فيما أخذ فيه من عمَلٍ أو لُبْس . وفي الحديث : كان خُلُقُه سجيّةً ولم يكن تلهْوُقاً أي : لم يكُن تصنُّعاً وتكلّفاً . وقال الآمِديُّ في كِتاب الموازَنة : إنّ التّلَهْوُقَ لُطْفُ المُداراةِ والحِيلَة بالقَوْلِ وغيرِه حتى تبلغَ الحاجةَ ومنْه قولُ أبي تمّام :

ما مُقَربٌ يخْتالُ في أشْطانِه ... ملآنُ من صَلَفٍ به وتَلَهْوُقِ قال : ومنه قول الأغلَبِ العِجْليِّ يصِفُ مُداراةَ رجُل له امرأةٌ حتّى نالَ منها :

" فلمْ يزَلْ بالحَلَفِ النّجِيِّ

" لها وبالتّلَهْوُقِ الخَفيِّ

" أنْ قد خلَوْنا بفَضاً نَفيِّ

" وغابَ كلُّ نفَسٍ مخْشيِّ وفي الغَريبِ المُصَنَّف لأبي عُبيد في أول نوادِرِ الأسماء : التّلَهْوُقُ : مثل التّملُّق نقَله شيخُنا هكذا قال : والمُصنِّفُ أغْفَل بيانَه والتّعرُّضَ له تقْصيراً . قلت : هذا الذي نقَلَه عن أبي عُبيد وكذا في كلام الآمديِّ فإنه يُفهَم من قوْل المُصنِّف : أن تتحسّن بما ليْسَ فيكَ والتّملُّق ولُطْفُ المُداراةِ كلاهُما من التّصنُّع والتّحسُّن بما ليسَ في الإنسانِ سجيّة فتأمّل ذلك . ورجلٌ ملهَّقُ اللّون كمُعَظَّمٍ وفي العُباب : بسُكونِ اللام أي : أبيضُه واضحُه

لسان العرب
اللَّهقُ بالتحريك الأبيض وقيل الأبيض الذي ليس بذي بَرِيقٍ ولا مُوهةٍ وصف في الثور والثوب والشيب قال الهذلي وإلا النَّعامَ وحفَّانَهُ وطُغُيَا مع اللَّهِقِ الناشط وكذلك البعير الأَعيس الواحد والجمع فيه سواء وقيل اللَّهِقُ واللَّهَقُ واللَّهَاق الأبيض الشديد البياض والأُنثى لَهِقَة ولِهَاقٌ وقد لَهِقَ ولَهَقَ لَهْقاً ولَهَقاً ابيضَّ فهو لَهَق ولَهِق إذا كان شديد البياض مثل يَقَق ويَقِق قال القطامي يصف إبلاً وإذا شَفَنَّ إلى الطريف رَأَيْنَهُ لَهَقاً كشاكلة الحِصانِ الأَبْلَقِ واللَّهَاق واللِّهَاقُ الثور الأبيض قال اأمية بن أبي عائذ كأنَّي ورَحْلي إذا رُعْتُها على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمالْ حَدِيد القناتين عَبْلِ الشَّوى لَهَاق تَلأْلُؤهُ كالهِلالْ واللَّهَقُ مقصور منه والتَّلَهُّق كثرة الكلام والتَّقَعُّر فيه وسهم لَهْوَق حديد نافذ قال أبو ذؤيب فأعْشَيْتُه من بَعْدِ ما رَاثَ عِشْيُهُ بسَهْمٍ كسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ والتَّلَهْوُقُ التَّمَلّق وفيه لَهْوَقة أي مَلَق وطَرْمذَة ابن الأَعرابي في فلان طَرْمَذة وبَلْهقَة ولَهْوَقة أي كبر ورجل لَهْوق ومُتَلَهْوق يُبْدِي غير ما في طبيعته ويتزين بما ليس فيه من خُلُق ومروءة وكرم قال الزمخشري وعندي أَنه من اللَّهَق وهو الأبيض في موضع الكرم لنقاء عِرْضه مما يدنسه ومنه قصيد كعب تَرْمي الغُيُوب بعَيْنَيْ مفردٍ لَهَقِ هو بفتح الهاء وكسرها الأبيض والمفرد الثور الوحشي شبهها به والمُتَلَهْوق المبالغ فيما أَخذ فيه من عمل أو لبس واللّهْوقة كل ما لم يبالغ فيه من كلام أو من عمل تقول قد لهوق كذا وقد تَلَهْوقَ فيه قال أَبو الغوث اللهوقة أن تتحسن بالشيء وأَن تظهر شيئاً باطنك على خلافة نحو أن يُظهر الرجلُ من السخاء ما ليس عليه سجيّته قال الكميت يمدح مخلد بن يزيد بن المهلب أَجْزيهمُ يَدَ مخْلَدٍ وجَزَاؤُها عِنْدي بلا صَلَفٍ ولا بتَلَهْوُقِ وفي الحديث كان خُلُقه سجيّةً ولم يكن تَلَهْوُقاً أي لم يكن تصنّعاً وتكلُّفاً
الرائد
* لهق يلهق: لهقا. الشيء: ابيض كثيرا.
الرائد
* لهق يلهق: لهقا. الشيء: ابيض كثيرا.
الرائد
* لهق. ج لهقات ولهاق. 1-مص. لهق. 2-ثور أبيض. 3-كل أبيض.
الرائد
* لهق. ج لهاق. 1-ثور أبيض. 2-كل أبيض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: