المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار والجمع : مُكَّاس
ماكِس: (اسم)
ماكِس : فاعل من مَكَسَ
تَماكَسَ: (فعل)
تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ
تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ : تَشَاحَّا
مُمَاكَس: (اسم)
مُمَاكَس : اسم المفعول من ماكَسَ
مُمَاكِس: (اسم)
مُمَاكِس : فاعل من ماكَسَ
ممكوس: (اسم)
ممكوس : اسم المفعول من مَكَسَ
مُكّاس: (اسم)
مُكّاس : جمع ماكِس
مِكَاس: (اسم)
مِكَاس : مصدر ماكَسَ
مُكَيِّس: (اسم)
مُكَيِّس : فاعل من كَيَّسَ
مُكْيِس: (اسم)
مُكْيِس : فاعل من أَكاسَ
مُكيَّس: (اسم)
مُكيَّس : اسم المفعول من كَيَّسَ
مُكْسي: (اسم)
مُكْسي : فاعل من أَكْسَى
مُكْيِسَة: (اسم)
مُكْيِسَة : فاعل من أَكاسَ
مُكيِّسة: (اسم)
مَكَنة لتكييس موادّ ذَرُوريَّة سهلة التفتّت
مُكُوس: (اسم)
مُكُوس : جمع مَكس
مُماكسة: (اسم)
مُماكسة : مصدر ماكَسَ
مُكُوس: (اسم)
مُكُوس : جمع مَاكِسُ
مُكْسى: (اسم)
مُكْسى : اسم المفعول من أَكْسَى
تَمْكِيس: (اسم)
تَمْكِيس : مصدر مَكَّسَ
,
مكس(المعجم لسان العرب)
"المَكْسُ: الجباية، مَكَسَهيَمْكِسهمَكْساًومكَسْتُهأَمْكِسهمَكْساً. والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية. والماكِسُ: العَشَّار. ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار. يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ. ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه. وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية. وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهمويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك. وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين. وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع. والمَكْس: النقص. والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ. والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد. وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً. وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ. وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه. ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساًومَكَسَ الشيءُ: نقص. ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه. وتماكس البيِّعان: تشاحّا. وماكَسَ الرجلَ مُماكسةومِكاساً: شاكَسه. ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك. وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين. "
مَكَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً. ـ مَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ. ـ تَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا. ـ ماكَسَه: شاحَّهُ. ـ دونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.
ماكسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ماكسَيماكس ، مُماكسةًومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس :- • ماكس الشَّخصُ التّاجِرَ في البيع ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.
مكَسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس (للمتعدِّي) :- • مكَس الشَّخصُ جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك. • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد. • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ.
ماكَس(المعجم الرائد)
ماكس - مماكسةومكاسا 1- ماكسه في البيع : طلب منه أن ينقص الثمن. 2- ماكسه : خالفه، شاكسه.
المكس(المعجم عربي عامة)
الضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا, وقيل: إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية, وفي الحديث الشريف (لا يدخل الجنة صاحب مكس.) متفق عليه.
المَاكِسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار. والجمع : مُكَّاس.
المَكْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار. والجمع : مُكُوسٌ.
مَاكَسَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَاكَسَهُ في البيع مُماكسةً: طلب منه أن يَنقُصَ الثمنَ. و مَاكَسَهُ نابذه وحاجّه.
مَكس(المعجم الرائد)
مكس - يمكس ، مكسا 1- مكس : جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2- مكس في البيع : نقص الثمن. 3- مكس الشيء : نقص. 4- مكسه : ظلمه.
مكس(المعجم الرائد)
مكس - ج، مكوس 1- مصدر مكس. 2- دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3- ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.
ماكس الشّخص التّاجر في البيع(المعجم عربي عامة)
ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.
مكس الشّخص(المعجم عربي عامة)
جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك.
مكس الشّخص الضّريبة(المعجم عربي عامة)
قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد.
مكس الشّخص في البيع(المعجم عربي عامة)
نقّص الثمنَ.
مكس(المعجم مختار الصحاح)
م ك س: مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَمُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث {لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة} و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار
تَمَاكَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَاكَسَ البَيِّعان: تشاحَّا.
مَكَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَكَسَ الشيءُ مَكَسَمَكْسًا: نَقَصَ. و مَكَسَ في البيع: نَقَصَ الثمن. و مَكَسَ الضَّريبةَ: قدَّرها وجباها.