وصف و معنى و تعريف كلمة ستمذلون:


ستمذلون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و ذال (ذ) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستمذلون في معاجم اللغة العربية:



ستمذلون

جذر [مذل]

  1. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  2. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  3. مَذَلَ : (فعل)
    • مَذَلَ مَذْلاً، ومِذالاً
    • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
    • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  4. مَذِلَ : (فعل)
    • مَذِلَ مَذَلاً فهو مَذِلٌ، ومَذِيلٌ أَيضًا
    • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
    • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
    • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ


  5. نَذُلَ : (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  6. إِذلاَل : (اسم)
    • مصدر أَذَلَّ
    • تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ: الإهَانَةُ، التَّحْقِيرُ
  7. إِذلال : (اسم)
    • إذلال : مصدر أَذلَّ
  8. ذَأَلَ : (فعل)
    • ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا
    • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
    • ذَأَلَ :عدا
    • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  9. اِنذلَّ : (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  10. أَذلَّ : (فعل)


    • أذلَّ يُذلّ ، أَذْلِلْ / أذِلَّ ، إذلالاً ، فهو مُذِلّ ، والمفعول مُذَلّ
    • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
    • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
    • أَذلَّ: وجده ذليلا
    • أذلَّ قلمَه: حطّ من قدْره
  11. أَذلُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من ذلَّ1/ ذلَّ لـ
    • أكثر هوانًا، وأشدّ خضوعًا هو أذلُّ الناس،
    • أذلّ الورى قومٌ بلا علم،
    • أذلّ الناس معتذر إلى لئيم [مثل]،
    • : الأكثرين هونًا وقهرًا
  12. اِمَّذَلَ : (فعل)
    • امَّذَلَ فلانٌ: أَمْذَلَ
    • امَّذَلَتْ مفاصِلُه: فَتَرَتْ
  13. أَمذَلَ : (فعل)
    • أمْذَلَ فلانٌ: استرخى وفَتَرَ
    • أمْذَلَ رِجلُه: خَدِرت
    • أمْذَلَ فلانًا: أَقْلَقَه وأضْجَرَه
  14. باذِل : (اسم)
    • باذِل : فاعل من بَذَلَ
  15. تَبَذَّلَ : (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  16. اِستَذَلَّ : (فعل)


    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
    • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  17. بَذّال : (اسم)
    • رَجُلٌ بَذَّالٌ : كَثِيرُ الْبَذْلِ لِلْمَالِ
  18. مُذال : (اسم)
    • مُذال : اسم المفعول من أَذالَ
  19. مُنذلّ : (اسم)
    • مُنذلّ : فاعل من إِنذلَّ
  20. مِذال : (اسم)
    • مِذال : مصدر مَذَلَ
  21. نَذْل : (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ
  22. نِذَال : (اسم)


    • نِذَال : جمع نَذيل
  23. اِستبذال : (اسم)
    • اِستبذال : مصدر إِستبذلَ
  24. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  25. أذْوَال : (اسم)
    • أذْوَال : جمع ذال
,
  1. بذليون (المعجم الأعشاب)
    • معناه باليونانية راحة الأسد فيما زعم بعض المفسرين وهو المقل
  2. وَذِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
      ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.


معنى ستمذلون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
رجلٌ مِذْلٌ، أي صغير الجثّةِ، مثل مِدْلٍ. والمِذْلُ: الباذِلُ لما عنده من مال أو سِرٍّ، وكذلك إذا لم يقدر على ضبط نفسه. قال الأسود ابن يَعْفُر:   ولقد أروحُ إلى

التِجارِ مُرَجَّلاً   مَذِلاً بمالي لَـيِّنـاً أجـيادي يقال: مَذَلْتُ بِسِرِّي، أمْذُلُ بالضم، مَذْلاً، أي قَلِقْتُ به وضَجِرْتُ حتَّى أفشيتُه. وكذلك المَذَلُ بالتحريك. وقد مَذِلَتُ بسرِّي بالكسر. ومَذِلْتُ من كلامه: قلقتُ. ومَذِلَتْ رِجلي أيضاً مَذَلاً، أي خَدِرَتْ. وأنشد أبو زيد: وإن مَذِلَتْ رجْلي دَعَوْتُك أشْتَفي   بدعواكِ من مَذِلٍ بها فيهـونُ والامْذِلالُ: الاسترخاءُ والفتورُ. والمَذَل مثله. والمَذيلُ: المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيفٌ. قال الراعي: ما بالُ دَفِّكَ بالفِراشِ مَـذيلا   أقذًى بعينِكَ أم أردتَ رحيلا
تاج العروس

مَذِلَ كفَرِحَ مَذَلاً : ضَجِرَ وقَلِقَ فهو مَذِلٌ ككَتِفٍ وهي مَذِلَةٌ . وَمَذَلَ بسِرِّه - كَنَصَرَ وعَلِمَ وكَرُمَ - مَذْلاً بالفَتْح وبالتحريكِ ومِذالاً بالكَسْر وإطلاقُه يَقْتَضي الفتحَ فهو مَذِلٌ ومَذِيلٌ : قَلِقَ وضَجِرَ حتى أَفْشَاه وكلُّ من قَلِقَ بسِرِّه حتى يُذيعَه أو بمَضجعِه حتى يتحوَّلَ عنه فقد مَذلَ به قال قَيْسُ بنُ الخَطيم :

فلا تَمْذَلْ بسِرِّكَ كلُّ سِرٍّ ... إذا ما جاوزَ الاثنَيْنِ فاشِي مَذِلَتْ نَفْسُه بالشيءِ كعَلِمَتْ وكَرُمَتْ مَذَلاً ومَذالَةً : طابَتْ وَسَمَحتْ . مَذِلَتْ رِجلُه مَذَلاً ومَذْلاً : خَدِرَتْ كَأَمْذلَتْ وامْذالَّتْ كَأَكْرمَتْ واحْمارَّتْ وكلُّ فَتْرَةٍ أو خدَرٍ مَذْلٌ وامْذِلالٌ قال ذو الرُّمّة :

وذِكْرُ البَيْنِ يَصْدَعُ في فُؤادي ... ويُعقِبُ في مَفاصِلي امْذِلالا وأنشدَ أبو زَيدٍ :

وإنْ مَذِلَتْ رِجلي دَعَوْتُكَ أَشْتَفي ... بذِكْراكَ من مَذْلٍ بها فيَهُونُ ورجلٌ مَذْلُ النَّفْسِ والكَفِّ واليَدِ : أي سَمْحٌ . المَذِيل كأَميرٍ : المريضُ الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيفٌ قال الراعي :

ما بالُ دَفِّكَ بالفِراشِ مَذيلا ... أَقَذَىً بعَيْنِكَ أمْ أَرَدْتَ رَحيلا وقد مَذِلَ على فِراشِه - كفَرِحَ - مَذَلاً فهو مَذِلٌ ومَذُلَ - ككَرُمَ - مَذالَةً فهو مَذيلٌ . قال ابْن دُرَيْدٍ : المَذيل : حديدٌ يُسمّى بالفارِسيّةِ نَرْم آهَنْ ؛ أي الحديدُ اللَّيِّن . والمِذْل بالكَسْر : لغةٌ في المِدْلِ بالدالِ المُهملَة للصغيرِ الجُثّة القليلِ اللحمِ نقله الجَوْهَرِيّ . ورِجالٌ مَذْلَى : لا يَطْمَئِنّونَ جاءوا به على فَعْلَى لأنّه قَلَقٌ ويدُلُّ على ذلك عامَّةُ ما ذَهَبَ إليه سيبويه في هذا الضَّرْب . والمِمْذَل كمِنبَرٍ : القَوّادُ على أَهْلِه عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمُمْذَئِلُّ كمُشْمَعِلٍّ : الخاثِرُ النَّفْسِ كما في العُباب . والمِذال ككِتابٍ : المِذاء ومنه الحديثُ : " الغَيْرَةُ من الإيمانِ والمِذالُ من النِّفاق " ويُروى المِذاء . قال الأَزْهَرِيّ : المِذالُ في الحديثِ هو : أن يَقْلَقَ الرجلُ بفِراشِه ؛ أي عن فِراشِه الذي يُضاجِعُ فيه أي عليه حَليلَتَه أي زَوْجَتَه ويَتَحَوَّلُ عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَذِل ككَتِفٍ : الباذِلُ لِما عنده منَ المالِ قال الأسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ :

ولقدْ أَرُوحُ على التِّجارِ مُرَجَّلاً ... مَذِلاً بمالي لَيِّناً أَجْيَادي ومَذَِلَ بنَفسِه وعِرضِه : جادَ بهما قال :

مَذِلٌ بمُهْجَتِهِ إذا ما كذَّبَتْ ... خَوْفَ المَنِيّةِ أَنْفُسُ الأجْيادِ وقالت امرأةٌ من بَني عبدِ القَيسِ تعِظُ ابنَها :

وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِكَ إنّما ... وَجَدْتُ مُضيعَ العِرضِ تُلْحى طَبائِعُهْ

والمَذِلُ أيضاً : مَن لم يَقْدِرْ على ضَبْطِ نَفْسِه . والمُماذِل : المُماذي . والمِمْذَل كمِنبَرٍ : الذي يَقْلَقُ بسِرِّه . والكثيرُ خدَرِ الرِّجْلِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والمَذِلُ والماذِل : الذي تَطِيبُ نَفْسُه عن الشيءِ يَتْرُكُه ويَسْتَرجي غَيْرَه . والمُذْلَةُ بالضَّمّ : النُّكْتَةُ في الصخرةِ ونَواةِ التَّمْرِ . وقال الكِسائيُّ : مَذِلْتُ مِن كلامِكَ ومَضِضْتُ بمعنىً واحدٍ . وحكى ابنُ بَرِّي عن سيبويه : رجلٌ مَذِلٌ ومَذِيلٌ وقَرِحٌ وقَرِيحٌ وطَبٌّ وطَبيبٌ

لسان العرب
المَذَل الضجَر والقَلَق مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل والأُنثى مَذِلة والمَذِل الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه ومَذِل بسِّره ( * قوله « ومذل بسره إلخ » عبارة القاموس ومذل بسره كنصر وعلم وكرم ) بالكسر مَذَلاً ومِذالاً فهو مَذِل ومَذِيلٌ ومَذَل يَمْذُل كلاهما قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه وروي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال المِذالُ من النفاق هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه ورواه بعضهم المِذاء ممدود فأَما المِذال باللام فإِن أَبا عبيد قال أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق وفيه لغتان مَذِل يَمْذَل مَذَلاً ومَذَل يَمْذُل بالضم مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته وكذلك المَذَل بالتحريك ومَذِلْت من كلامه قَلِقْت وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه فقد مَذِل وقال الأسود بن يعفر ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم فلا تَمْذُلْ بسِرِّك كُلُّ سرٍّ إِذا ما جاوَز الاثنين فاشِي قال أَبو منصور فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا وأَما المِذاء بالمدّ فهو مذكور في موضعه ابن الأَعرابي المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل والمِمْذَل القَوَّاد على أَهله والمِمْذلُ الذي يَقْلَق بسرِّه ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة طابتْ وسمحتْ ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ سمحٌ ومَذَل بماله ومَذِلَ سَمَحَ وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه قال مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ خَوْفَ المَنِيَّة أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً فهو مَذِل ومَذُل مَذالةً فهو مَذِيلٌ كِلاهما لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض ورجال مَذْلى لا يطمئنون جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع ( * قوله « من الجمع » هكذا في الأصل ) والمَذِيلُ المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف قال الراعي ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا ؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا ؟ والمَذِلُ والماذِلُ الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه والمُذْلةُ النكتة في الصخرة ونواة التمر ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ خَدِرَتْ وامْذالَّتِ امْذِلالاً وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ وقوله وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة وإِما أَن تكون لغة وقال الكسائي مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل وحكى ابن بري عن سيبويه رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب ( * قوله « وطب وطبيب » هكذا في الأصل ) والامْذِلالُ الاسترخاء والفُتور والمَذَل مثله ورجل مِذْل خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم والدال لغة وقد تقدم والمَذِيلُ الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ
الرائد
* مذل يمذل: مذلا ومذالا. 1-بسره: ضجر وقلق حتى كشفه. 2-ت نفسه بالشيء: طابت وسمحت به وبذله.
الرائد
* مذل يمذل: مذالة. ت نفسه بالشيء: طابت وسمحت به وبذله.
الرائد
* مذل يمذل: مذلا. ت رجله: خدرت واسترخت.
الرائد
* مذل. 1-قلق ضجور مضطرب. 2-كاشف السر.
الرائد
* مذل. 1-مص. مذل. 2-فترة وخدر.
الرائد
* مذل. 1-قليل اللحم. 2-صغير الجسم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: