مَزَعَ البَعِيرُ في عَدْوِه وكذلكَ الظَّبْيُ والفَرَسُ كمَنَعَ يَمْزَعُ مَزْعاً ومَزْعَةً : أسْرَعَ وقِيلَ : المَزْعُ : شِدَّةُ السَّيْرِ أوْ : هُوَ أوَّلُ العَدْوِ وآخِرُ المَشْيِ قالَهُ أبو عُبَيدٍ وأنْشَدَ :
" شَدِيدُ الرَّكْضِ يَمْزَعُ كالغَزالِ أو العَدْوُ الخَفيفُ مع سُرْعَةٍ قالَ زُهَيْرُ بن أبي سُلْمَى يَصِفُ خَيْلاً :
جَوانِحَ يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظِّبا ... ء يُرْكَضْنَ مِيلاً ويَمْزَعْنَ مِيلا ومَزَعَ القُطْنَ مَزْعاً : نَفَشَهُ بأصَابِعِه لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ كمَزَّعَهُ تَمْزِيعاً قالَ الجَوْهَرِيُّ : والمَرْأَةُ تَمْزَعُ القُطْنَ بيَدَيْها : إذا زَبَّدَتْهُ كأنَّهَا تُقَطِّعُه ثُمَّ تُؤَلِّفُه فتُجَوِّدُه بذلكَ
والمَزْعِيُّ : النَّمّامُ عن ابنِ الأعْرَابِيّ
قالَ : والمَزّاعُ كشَدّادٍ : القُنْفُذُ يُقَالُ : مَزَعَتِ القَنَافِذُ تَمْزَعُ باللَّيْلِ مَزْعاً : إذا سَعَتْ فأسْرَعَتْ قالَ عَبْدَةُ بنُ الطَّبِيبِ :
قَوْمٌ إذا دَمَسَ الظَّلامُ عَلَيْهِمُ ... حَدَجُوا قَنَافِذَ بالنَّمِيمَةِ تَمْزَعُ
هكذا أنْشَدَه الرِّياشِيُّ وهُوَ يُضْرَبُ مَثَلاً للنَّمّامِ
والمُزَاعَةُ كثُمامَةٍ : سُقاطَةُ الشَّيءِ كما في الجَمْهَرَةِ
والمِزُعَةُ بالضَّمِّ والكَسْرِ : القِطْعَةُ منَ اللحْمِ أو النُّتْقَفَةُ منْه يُقَالُ : ما عَلَيْهِ مُزْعَةُ لَحْمٍ وحُزَّةُ لَحْمٍ بمَعْنَى وفي الحَدِيثِ : لا تَزَالُ المَسْألَةُ بالعَبْدِ حتى يَلْقَى اللهَ وما في وجْهِهِ مُزْعَةُ لَحْمٍ أي قِطْعَةٌ يَسيرَةٌ منْه وقالَ أبو عَمْروٍ : ما ذُقْتُ مُزْعَةَ لَحْمٍ ولا حِذْقَةً ولا حِذْيَةً ولا لَحْبَةً ولا حِرْباءَةً ولا يَرْبَوعَةً ولا مِلاكاً ولا مَلُوكاً بمَعْنىً واحِدٍ
ومِنْ ذلكَ : المِزْعَةُ : اللُّحْمَةُ يُضَرَّى بهَا البَازِي وهِيَ القِطْعَةُ منَ اللَّحْمِ
والمُزْعَةُ أيْضاً : الجُرْعَةُ منَ الماء يُقَالُ : ما في الإناءِ مُزْعَةٌ منَ الماءِ أي : جُرْعَةٌ الضّمُّ فيها وفي القِطْعَةِ من اللَّحْمِ نَقلَه الجَوْهَرِيُّ والكَسْرُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
والمُزِْعَةُ : بَقِيَّةٌ منَ الدَّسْمِ أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ
والمِزْعَةُ بالكَسْرِ : البَتْكَةُ من الرِّيش والقُطْنِ زادَ الجَوْهَرِيُّ : مِثْلُ المِزْقَةِ من الخِرَقِ قالَ : ومِنْهُ قَوْلُ الشاعِرِ يَصِفُ ظَلِيماً :
" مِزَعٌ يُطَيِّرُه أزَفٌّ خَذُومُ أي : سَرِيعٌ
والتَّمْزِيعُ : التَّفْرِيقُ يُقَالُ : مَزَّعَ اللَّحْمَ تَمْزِيعاً فَتَمَزَّعَ أي : فَرَّقَه فتَفَرَّقَ ومِنْهُ قَوْلُ خُبَيْبٍ رضي الله عنه : وذلكَ في ذاتِ الإلهِ وإنْ يَشَأْ يُبَارِكْ على أوْصَالِ شِلْوٍ مُمَزَّعِ ومن المَجَازِ : هُوَ يَتَمَزَّعُ غَيْظاً أي : يَتَقَطَّعُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وفي الحدِيثِ : أنَّهُ غَضِبَ غَضباً شَديداً حتى تَخَيَّلَ إليَّ أنَّ أنْفَه يَتَمَزَّعُ قالَ أبو عُبَيْدٍ : لَيْسَ يَتَمَزَّعُ قالَ أبو عُبَيدٍ : لَيْسَ يَتَمَزَّعُ بشَيْءٍ : ولكنِّي أحْسَبُه يَتَرَمَّعُ وهُوَ أنْ تَرَاهُ كأنَّهُ يُرْعَدُ منَ التَّمَزُّعُ بمَعْنَى التَّقَطُّعِ وإنَّمَا اسْتَبْعَدَ المَعْنَى
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَمَزَّعُوهُ بَيْنَهُم أي : اقْتَسَمُوهُ ومِنْهُ حَديثُ جابِرٍ : فقالَ لَهُمْ : تَمَزَّعُوه أي : تَقاسَمُوا به وفَرِّقُوه بَيْنَكُمْ
وممّا يُسْتدركُ عليهِ : فَرَسٌ مِمْزَعٌ كمِنْبَرٍ : سَرِيعٌ قالَ طُفَيلٌ :
وكُلِّ طَمُوح الطَّرْفِ شَقّاءَ شَطْبَةٍ ... مُقَرَّبَةٍ كَبْداءَ جَرْدَاءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ : السَّيّارُ باللَّيْلِ عن ابنِ الأعرابِيِّ