وصف و معنى و تعريف كلمة ستميركن:


ستميركن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح ستميركن في معاجم اللغة العربية:



ستميركن

جذر [مير]

  1. اِتْمَار: (اسم)
    • اِتْمَار : مصدر أَتْمَرَ
  2. تامور: (اسم)
    • الجمع : تآمِير
    • التَّأْمور، والتّامور : الصومعة
    • التَّأْمور الوعاء
    • التَّأْمور عَرين الأسد
    • التَّأْمور وزير الملك
    • التَّأْمور النفْس
    • التَّأْمور القلب، اجعل هذا الأَمر في تأَمُورِكَ
    • التَّأْمور الدَّمُ
    • التَّأْمور الخمْر
    • ما في البئر تَأمورٌ: ماءٌ
    • وما في الدار تأْمورٌ: أحدٌ
  3. مُتامِر: (اسم)
    • فاعل من تَآمَرَ
    • رَجُلٌ مُتَآمِرٌ : أَيْ مَنْ يَشْتَرِكُ مَعَ طَرَفٍ ضِدَّ طَرَفٍ آخَرَ لِلإِيقَاعِ بِهِ فِي كَارِثَةٍ
  4. تامُر: (اسم)
    • مصدر تَآمَرَ
    • تَآمُرُ الجَمَاعَةِ : تَشَاوُرُهَا فِي أَمْرٍ مَّا
    • اِكْتَشَفَ تَآمُرَهُ : حَبْكُ مُؤَامَرَةٍ وتَدْبِيرُهَا بِهَدَفِ الإِيقَاعِ بِالآخَرِ وإِهْلاَكِهِ وخِيَانَةِ عَهْدِهِ


  5. تامِر: (اسم)
    • التَّامِرُ : ذو التمر
  6. تَمرة: (اسم)
    • الجمع : تَمَراتٌ
    • واحِدَةُ التَّمْرِ
  7. تمرهَمَ: (فعل)
    • تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم
    • تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم
  8. تَمَرْهُم: (اسم)
    • تَمَرْهُم : مصدر تمرهَمَ
  9. تامورة: (اسم)
    • الجمع : تآمِير
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
    • التأمورة عَرِين الأسد
    • التأمورة الخمر والجمع : تآمير
  10. تأمورة: (اسم)


    • الجمع : تآمِير
    • التأمورة، والتَّامُورة : الصومعة
    • التأمورة عَرِين الأسد
    • التأمورة الخمر والجمع : تآمير
  11. متأمرِك: (اسم)
    • متأمرِك : فاعل من تأمركَ
  12. اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ:
    • نَضِجَ.
  13. اِقْتاتَ التَّمْرَ:
    • اتَّخَذَهُ قُوتاً.
  14. اِنْهَضَمَتِ التَّمَرَةُ:
    • اِنْشَدَخَتْ.
  15. اقمر التَّمْرُ:
    • أَدركَه البردُ قبل نُضجِهِ فلم يَحْلُ.
  16. التَّمْرُ الهندِيُّ:


    • شَجَرٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ كَبيرُ الحَجْمِ يُتَداوَى بِهِ، تُسْتَعْمَلُ ثِمارُهُ مُسَهِّلاً أَمَّا جِذْعُهُ فَيُسْتَعْمَلُ لِلْقَبْضِ، وَزَهْرُهُ ناجِعٌ لِهَيَجانِ الكَبِدِ والدَّمِ وَيُصْنَعُ مِنْ نَقيعِهِ شَرابٌ لَذيذٌ، مُزيلٌ لِلْحُموضَةِ.
  17. التَّمارِي في الأخْبارِ:
    • الشَّكُّ فيها.
  18. الحَتُّ من التَّمر:
    • ما لا يلتزق بعضُه ببعض.
  19. الحَشَفُ من التمر:
    • أَرْدَؤُّهُ، وهو الذي يجفُ ويَصْلُبُ ويَتَقَبَّضُ قبل نُضْجه فلا يكونُ له نوًى ولا لِحاءٌ ولا حلاوة ولا لحمٌ.
  20. الحُسَافة من التَّمر:
    • قُشُوره ورديئه.
  21. الخَدِرةُ من التمر:
    • ما اسودَّ باطنها وتعفَّنَ.
  22. الدَّمَال التمرُ:


    • العفن الأسود القديم.
  23. الوَخْوَاخُ من التَّمر:
    • الرِّخْو.
  24. انْتَبَذَ التمرَ ونحوَه:
    • نَبَذَهُ.
  25. انتبذ التَّمرَ:
    • عمله نبيذًا.
,
  1. التَّامُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّامُورَةُ : (انظر تأْمور في: أمر) .
  2. التَّامِرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّامِرُ : ذو التمر.
  3. تمرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمرهَمَ يتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      (انظر م ر هـ م - تمرهَمَ).
  4. تمرهَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم :-
      تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم.
  5. تمرهم الجرح (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع مرهَمَ
  6. التَّمارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمارِيُّ : شجرة تشبه النَّبْعَ.


  7. التَّمَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمَّارُ : بائع التَّمْر.
  8. التَّمْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل. والجمع : تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع.
      والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره مُليِّنَة، وشرابه حامضَ نافع (وهو الحُمَرُ) .
  9. التُّمَيْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ.
      ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي .
  10. التُّمَّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر.
  11. التُّمُورُ (المعجم الغني)
    • : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ أُكْتُوبَر حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ.
  12. تَمْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَمَراتٌ.: واحِدَةُ التَّمْرِ.
  13. تَمرة (المعجم الرائد)
    • تمرة
      1-واحدة التمر، جمع : تمرات وتمور وتمران
  14. تامُر (المعجم الرائد)
    • تامر
      1- تامر : فاعل.. 2- تامر : ذو التمر. 3- تامر : الذي يطعم التمر.
  15. تأمورة (المعجم الرائد)
    • تأمورة
      1-جمع : تآمير. 2- صومعة الراهب. 2- بيت الأسد. 3- خمر. 4- إبريق
  16. أفطر بتمر/ أفطر على تمر (المعجم عربي عامة)
    • جعله فَطُوره :-*وبسُنَّة الله الرَّضيَّة تُفْطِر*.
  17. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
  18. انتبذ التّمر (المعجم عربي عامة)
    • عمله نبيذًا.
  19. انتقع التّمر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع نقَعَ2/ نقَعَ بـ
  20. ربد التّمر (المعجم عربي عامة)
    • خزَنه في المِربَد، وهو مكان تجفيف التّمر.
  21. طرّى التمر (المعجم عربي عامة)
    • جعله ليِّنًا غضًّا :-طرّى الخبزَ بوضعه على النار- طرّى اللحمَ
  22. لوّز التّمْر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • حشاه باللَّوْز بعد نزع نواه.
  23. نوّت التّمرة (المعجم عربي عامة)
    • عقَدت نواها.
  24. تمر (المعجم لسان العرب)
    • "التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات،بالتحريك.
      والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة.
      وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ.
      وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر.
      وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر.
      وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً.
      وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا.
      ورجل تامِرٌ: ذو تمر.
      يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر.
      والتَّمَّار: الذي يبيع التمر.
      والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه.
      والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ.
      وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر.
      والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد.
      يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها.
      والشَّغاء: العِوَجُ.
      والظمياء: العطشى إِلى الدم.
      والخوافي: قصار ريش جناحها.
      والوخز: شيء ليس بالكثير.
      والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد.
      والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة.
      والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ.
      والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف.
      وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما.
      وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام.
      واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع.
      والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها.
      الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران.
      والتامور: وزير الملك.
      والتامور: النَّفْسُ.
      أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك.
      والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ‎ ‎بن‎ حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِر؟

      ‏قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً،وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون.
      قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما،لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْت؟

      ‏قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما.
      وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب.
      ومعنى قوله: حبة غير طاحية،بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها.
      الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب.
      ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه.
      يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك.
      وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي.
      والتَّامُور: وعاء الولد.
      والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب.
      والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب.
      وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها،ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ

      ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً.
      وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز.
      والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب.
      ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله.
      وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد.
      والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه،فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته.
      وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد.
      وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد.
      وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً.
      وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه.
      والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛

      قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ.
      وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً.
      ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه.
      الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ"
  25. تَمْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَمْرُ: معروف، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ.
      ـ تَمَّارُ: بائِعُهُ.
      ـ تَمْرِيُّ: مُحِبُّهُ.
      ـ مَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به.
      ـ تَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ،
      ـ أتْمَرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً،
      ـ أتْمَرَ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، كتَمَرَهُمْ تَمْراً.
      ـ أَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم.
      ـ تَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ.
      ـ تَأْمورُ: في أ م ر.
      ـ تُماريُّ: شجرةٌ.
      ـ تُمَّرَةُ، أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ.
      ـ تَيْمَرُ: قرية بالشامِ.
      ـ تَيْمَرَى: موضع بالشام.
      ـ تَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ.
      ـ تَمَرٌ: موضع باليَمامَةِ.
      ـ تُمَيْرٌ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ تَمْرَةُ: قرية باليَمامَةِ.
      ـ عَقيقُ تَمْرَةَ: موضع بتِهامَةَ.
      ـ عَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ.
      ـ تَمْرانُ: بلد.
      ـ تَيْمارٌ: جَبَلٌ.
      ـ نَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ.
      ـ تُمْرَةُ: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ.
      ـ اتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ،
      ـ اتْمَأَرَّ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه.
      ـ مُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ،
      ـ مُتْمَئِرُّ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ.
      ـ ما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ: أحَدٌ.


معنى ستميركن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
مار يمير ، مر ، ميرا ، فهو مائر ، والمفعول ممير• مار أهله : أعد لهم الميرة وهي الطعام من الحب والقوت مار الجيش - { ونمير أهلنا ونحفظ أخانا } .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتار لـ يمتار ، امتر ، امتيارا ، فهو ممتار ، والمفعول ممتار له• امتار الرجل لأهله أو لنفسه : جمع الميرة ، أي : الطعام من الحب والقوت قصد المدينة يمتار لصغاره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائر [ مفرد ] : اسم فاعل من مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممتار [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من امتار لـ . 2 - اسم مفعول من امتار لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مير [ مفرد ] : مصدر مار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميرة [ مفرد ] : ج ميرات ومير : ما يجمعه أو يدخره الإنسان من طعام ونحوه للسفر هيأت ميرة لولدها بمناسبة سفره القريب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من مار : جامع الميرة ، جالبها .
مختار الصحاح
م ي ر : المِيرَةُ الطعام يمتارُهُ الإنسان وقد مَارَ أَهله من باب باع ومنه قولهم ما عنده خير ولا مَيْرٌ و الامْتِيَارُ مثل المَيْرِ
الصحاح في اللغة
الميرَةُ: الطعام يَمْتارهُ الإنسان. وقد مارَ أهلَه يَميرُهُمْ مَيْراً. ومنه قولهم: ما عنده خيرٌ ولا مَيْرٌ. والامْتِيارُ مثله. وجمع المائِرِ مُيَّارٌ، ومَيَّارَةٌ. يقال: نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا.
تاج العروس

تَمَهْجَروا وأَيَّما تَمَهْجُرِ ... وهم بَنو العَبدِ اللَّئيمِ العُنْصُرِ قلتُ : وبهاءٍ : مُهْجُورة - بضمِّ الميم والجيم - مدينةٌ بالصَّعيد الأعلى بالقُربِ من فَرْجُوط هكذا هو مضبوط في الكتب القديمة وهكذا شافَهَنا به شَيْخُنا العلاَّمة عليُّ بن صالح بن موسى الرَّبعيّ الفَرْجوطيّ والمشهور على الأَلْسِنة بَهْجُورة وهو غلَط . وهذا موضعُ ذِكرِه وقد اجتزْتُ بها قبلَ دخولي إلى فَرْجُوط مير

المِيرَة بالكسر : الطَّعام يَمْتَارُه الإنسان . وفي المُحكم : المِيرَة : جَلَبُ الطَّعام زاد في التَّهذيب : للبَيْع وهم يَمْتَارون لأنفسِهم ويَميرون غَيْرَهم مَيْرَاً . وقد مارَ عِيالَه يَميرُ مَيْرَاً وقال الأصْمَعِيّ : يُقال : مارَه يَمُوره إذا أتاه بمِيرة أي بطعام . وأمارَهم وامْتارَ لهم : جلبَ لهم . ويقال : مارَهُم يَميرُهم إذا أعطاهُم المِيرَة . ويُقال : ما عِنده خَيْرٌ ولا مَيْر . والمَيَّارُ : كشَدَّاد : جالِبُ المِيرة وفي اللِّسان : جالِبُ المِيَر . المُيَّار بالضمّ كرُمَّان : جُلاَّبُه ليس بجَمع مَيَّار إنّما هو جَمْعُ مائر ككُفَّار جمع كافِر كالمَيَّارة كرَجَّالة يقال : نَحْنُ نَنْتَظِرُ مَيَّرَتَنا ومُيَّرَنا . ويقال للرُّفْقَةِ التي تَنْهَضُ من البادية إلى القُرى لتَمْتار : مَيَّارة . وتَمايَرَ ما بَيْنَهم : فَسَدَ كتَماءَرَ بالهمز وقد ذكرَه في محلّه . وأمارَ أَوْدَاجِه : قَطَعَها قال ابنُ سِيدَه : على أنّ أَلِفَ أَمارَ قد يجوزُ أنْ تكونَ منقلبةً عن واوٍ لأنّها عَيْن . أمارَ الشيءَ : أذابَه . وأمارَ الزَّعْفَران : صَبَّ فيه الماءَ ثم دافَه . قال الشَّمَّاخ يَصِفُ قَوْسَاً :

كأنَّ عَلَيْها زَعْفَراناً تُميرُه ... خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كَوانِزُ ويُروى ثَمانٍ على الصِّفة للخَوازن . ومِرْتُ الصُّوفَ مَوْرَاً ومَيْرَاً : نَفَشْتُه . والمُوَارة بالضمّ : ما سَقَطَ منه وواوُه منقلِبَة عن ياءٍ للضمّة التي قبلها . ومَيَّارٌ كشَدَّاد : فرَسُ شَرْسَفةَ بنِ حُلَيْف كزُبَيْر هكذا بالمُهمَلة وفي بعضِها بالمُعجَمة وقال الصَّاغانِيّ هو ابن خَليفٍ كأميرٍ بالمُعجَمَة المازنيّ . من المَجاز : سايَرَه ومايَرَه مُسايَرَةً ومُمايَرَة : حكاهُ فَفَعَل مِثلَ ما فَعَلَ قاله الأصمَعِيُّ وأنشد :

" يُمايِرُها في جَرْيِهِ وتُمايِرُهْ

ومما يُستدرَك عليه : المُمايَرَة : المُعارَضَة . وفي الحديث : " والحَمُولة المائِرَةُ لهم لاغِيَةٌ " يعني الإبلَ التي تُحمَل عليها المِيرَةُ ممّا يُجلَبُ للبَيْع ونَحْوِه لا تُؤخَذ منها زكاةٌ لأنها عَوامِل . ومَيَّار أيضاً : فرَسٌ قُرْطِ بن التَّوْأَم . ومارَ مَيْرَاً : سارَ . والمَيْر بالفتح كالمِيرة ويُطلَق ويُراد به القُوت . ومَيَّارَةُ جَدُّ شَيْخِ مَشايِخِنا الإمام المُعمِّر المُحدِّث أبي عبد الله محمد بنِ محمد الفاسيّ أخذ عن إمام المُحدِّثين عبدِ القادر الفاسيّ وَطَبَقتِه وعنه شيوخُنا أبو عبد الله محمد بن الطيِّب الفاسيّ تغمَّده الله برِضْوانه ومحمد بن أيُّوب التَّلِمْسانيّ وعليّ بن محمد السُّوسيّ ومحمد بن الطالب بن سَوْدَة الفاسيّ وغيرهم

فصل النون مع الراء

لسان العرب
المِيرَةُ الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان ابن سيده المِيرَةُ جَلَب الطعام وفي التهذيب جلَب الطعام للبيع وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم والمَيَّارُ جالبُ المِيرَة والمُيَّارُ جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ الأَصمعي يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام ومنه يقال ما عنده خَيْر ولا مَيْر والامْتِيارُ مِثلُه وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ يقال نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار مَيَّارَةٌ وفي الحديث والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة وتمايَرَ ما بينهم فَسَدَ كتماءَرَ وأَمارَ أَوداجَه قطعها قال ابن سيده على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين وأَمارَ الشيءَ أَذابَه وأَمار الزعفرانَ صَبَّ فيه الماء ثم دافَه قال الشماخ يصف قوساً كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ويروى ثمان على الصفة للخوزان ومِرْتُ الدواءَ دُفْتُه ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً نفشْتُه والمُوارَةُ ما سقط منه وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها ومَيَّارٌ فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم
الرائد
* مير. 1-مص. مار يمير. 2-طعام. 3-«ما عنده خير ولا مير»: أي لا عاجل ولا آجل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: