وصف و معنى و تعريف كلمة ستنبلان:


ستنبلان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ستنبلان في معاجم اللغة العربية:



ستنبلان

جذر [بل]

  1. تَنَبَّلَ: (فعل)
    • تنبَّلَ يتنبَّل ، تنبُّلاً ، فهو مُتنبِّل ، والمفعول مُتنبَّل - للمتعدِّي
    • تَنَبَّلَ السَّيِّدُ : عَظُمَ وَكَانَ ذَا نُبْلٍ
    • تَنَبَّلَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ النُّبْلَ وَتَشَبَّهَ بِالنُّبَلاَءِ
    • تَنَبَّلَ الفارِسُ : حَمَلَ مَعَهُ النَّبْلَ
    • تَنَبَّلَ الشَّيْءَ : أخذَ أنْبَلَهُ وَأحْسَنَ مَا فِيهِ
    • تَنَبَّلَتِ الكَوَارِثُ أَوِ المصَائِبُ : عَظُمَتْ
    • تَنَبَّلَتِ الخُطُوبُ مَا عِنْدَهُ : أخَذَتْهُ
  2. تنبلَ: (فعل)
    • تنبلَ يتنبل ، تنبلةً ، فهو متنبِل
    • تنبل التِّلميذ:ُ كسِل وبلِد
  3. نابَلَ: (فعل)
    • نَابَلْتُ، أُنَابِلُ، نَابِلْ، مصدر مُنَابَلَةٌ
    • نَابَلَ أَصْحَابَهُ : غَالَبَهُمْ فِي النَّبَالَةِ وَالفَضْلِ
    • نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل
  4. تَتنبُل: (اسم)
    • تَتنبُل : مصدر تتنبلَ


  5. نَبيل: (اسم)
    • الجمع : نُبلاءُ ، المؤنث : نبيلة ، و الجمع للمؤنث : نبِيلات و نَبَائِلُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبُلَ
    • النَّبِيلُ : الشَّريفُ والجمع : نُبَلاءُ
    • نَبِيلُ الأَخْلاَقِ : شَرِيفٌ يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ نَبِيلَةٍ
    • هُوَ نَبِيلُ الرَّأْيِ : جَيِّدُهُ
    • النَّبِيل: أحدُ أعضاء الأسرة المالكة في مصر سابقًا،
    • طبقة النُّبلاء: السادة
    • أحد أعضاء طبقة من الأشراف تتمتّع إما بفضل معتدها وإما بإنعام من الملك ببعض الامتيازات والألقاب التي تميِّزها عن سائر المواطنين
  6. اِنتَبَلَ: (فعل)
    • انْتَبَلَ النَّبْلَ: أعدّه
    • انتبل للأمر نَبْلَه: تهيّأ له واستعدّ
  7. أَنبَلَ: (فعل)
    • أنْبَلَ فلانٌ: أتَى بِولدٍ نبيل
    • أنْبَلَ فلانًا: أعطاه نَبْلاً
    • أنْبَلَ السِّهامَ: جعلها غليظة
  8. نابِل: (اسم)
    • الجمع : نابلون و نُبَّل
    • اسم فاعل من نبَلَ
    • النَّابِلُ : الحاذِقٌ يعمل السلاح
    • النَّابِلُ: الرَّامي
    • النَّابِلُ :صَاحبُ النِّبال
    • اختلط الحابلُ بالنابل: وقع الاضطراب فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائد بالنبال من الصائد بالحبال
    • رَجُلٌ نَابِلٌ : صَانِعُ النِّبَالِ
  9. نابِل: (اسم)
    • نابِل : فاعل من نَبَلَ
  10. نبِيل: (اسم)


    • نبِيل : فاعل من نَبُلَ
  11. اِستَنبَلَ: (فعل)
    • اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا
    • اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ: أخذ خِيَارَه وأَفضلَه
  12. تَنابَلَ: (فعل)
    • تَنَابَلْتُ، أتَنَابَلُ، مصدر تَنَابُلٌ
    • تَنَابَلَ النَّاسُ : تَنَافَرُوا أيُّهُمْ أجْوَدُ نُبْلاً
    • تَنَابَلَ الفُرْسَانُ : تَفَاخَرُوا أيُّهمْ أَبْرعُ فِي صُنْعِ النَّبْلِ، أَيِ السِّهَامِ
  13. نَبّال: (اسم)
    • الجمع : نبَّالة
    • النَّبَّالُ : صَانِعُ النِّبَالِ
    • النَّبَّالُ : : الرَّامِي بِالنِّبَالِ
  14. نِبَال: (اسم)
    • نِبَال : جمع نِبل
  15. نِبال: (اسم)
    • نِبال : جمع نَّبِيلُ
  16. تَنبَل: (اسم)


    • الجمع : تَنابِلَة و تنابِيلُ
    • تَنبَل: كسلان، خامِل، بليد تلميذ تنبل،
    • تنابلة السُّلطان: تقال للكسالى المتبطِّلين من الناس
  17. مُنَابَلَة: (اسم)
    • مُنَابَلَة : مصدر نابَلَ
  18. تَنَبُّل: (اسم)
    • مصدر تَنَبَّلَ
    • تَنَبُّلُ الرَّجُلِ : تَكَلُّفُهُ النُّبْلَ وَتَشَبُّهُهُ بِالنُّبَلاءِ
  19. تِنبَل: (اسم)
    • التِّنْبَلُ : التَّانَبُول
    • التِّنْبَلُ :الكسلانُ
  20. تنبُّل: (اسم)
    • تنبُّل : مصدر تَنَبَّلَ
  21. مُتنبَّل: (اسم)
    • مُتنبَّل : اسم المفعول من تَنَبَّلَ
  22. مُتنبِّل: (اسم)


    • مُتنبِّل : فاعل من تَنَبَّلَ
  23. نَبَائِلُ: (اسم)
    • نَبَائِلُ : جمع نَّبِيْلَةُ
  24. مَنْبول: (اسم)
    • مَنْبول : اسم المفعول من نَبَلَ
  25. أَنبَل: (اسم)
    • الجمع : نُبْلٌ ، المؤنث : نَبْلاءُ
    • مِنْ أَنْبَلِ النَّاسِ نَسَباً وَحَسَباً : مِنْ أَشْرَفِهِمْ وَأَكْرَمِهِمْ في حَسَبِهِ وَنَسَبِهِ
    • هُوَ الأنْبَلُ : الأَعْرَفُ بِرَمْيِ النَّبْلِ
,
  1. تنبل (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: التِّنْبال والتِّنْبَل والتِّنْبالة الرَّجُل القَصِير، رباعيٌّ على مذهب سيبويه لأَن التاء لا تزاد أَوَّلاً إِلا بثَبَت، وكذلك النون لا تزاد ثانية إِلا بذلك، وعند ثعلب ثلاثي، وذهب إِلى زيادة التاء، ويَشْتَقُّه من النَّبَل الذي هو الصغر، ورواه أَبو تراب في باب الباء والتاء من الاعتقاب، وذكره الأَزهري في الثلاثي، وجَمْعه التَّنَابِيل؛ وأَنشد شمر لكعب ابن زهير: يَمْشُون مَشْيَ الجِمال الزُّهْرِ يَعْصِمُهُم ضَرْبٌ، إِذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنَابِيل أَي القِصَار‏.
      والتُّنْبُول: كالتِّنْبال‏.
      وتَنْبَل: اسم موضع؛ قال الأَخطل: عَفَا واسِطٌ من آل رَضْوَى فتَنْبَلُ، فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْن فالصَّبرُ أَجْمَلُ (* قوله «عفا واسط إلخ» أورده ياقوت في المعجم: بلفظ نبتل، بالنون أوله ثم الموحدة).
      "
  2. تتنبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تتنبلَ يتتنبل ، تَتنبُلاً ، فهو مُتتنبِل :-
      تتنبلَ فلانٌ تكاسَلَ.
  3. تنبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنبلَ يتنبل ، تنبلةً ، فهو متنبِل :-
      تنبل التِّلميذُ كسِل وبلِد.
  4. تنبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنبَّلَ يتنبَّل ، تنبُّلاً ، فهو مُتنبِّل ، والمفعول مُتنبَّل (للمتعدِّي) :-
      تنبَّل فلانٌ
      1 - تشبّه بالنُّبلاء.
      2 - حمَل معه النَّبْل.
      تنبَّل الشَّيءَ: أخذ أحْسَن ما فيه :-تنبَّل أسلوبَ التفكير والعمل لدى أساتذته.
  5. تِنْبَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِنْبَلُ وتِنْبالُ وتِنْبالَةُ وتُنْبولُ: القَصيرُ.
      ـ تَنْبُلُ، وتانَبولُ: لُغَتان في التامول: لليَقْطينِ الهِندِيِّ، وتَقَدَّمَ في: ت م ل.
  6. نبِيل (المعجم الرائد)
    • نبيل - ج، نبال ونبلاء
      1- نبيل : شريف. 2- نبيل : جسيم. 3- نبيل : «هو نبيل الرأي» : أي جيده.


  7. اسْتَنْبَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْبَلَهُ : سألَه نَبْلا.
      و اسْتَنْبَلَهُ الشيءَ: أخذ خِيَارَه وأَفضلَه.
  8. التَّانَبُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّانَبُول : نبات من الفصيلة الفُلْفُلية يمضغون ورقَه، وهو اليَقْطِينُ الهنديّ.
  9. التِّنْبَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنْبَالة : التِّنْبال. والجمع : تَنابيلُ.
  10. التِّنْبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّنْبَلُ : التَّانَبُول.
      و التِّنْبَلُ الكسلانُ.
      (تركية) .
  11. السُّنْبُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّنْبُولُ : السُّنْبُلُ.
      واحدتُه سُنبولة.
  12. النَّابِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّابِلُ : الحاذِقٌ يعمل السلاح.
      و النَّابِلُ الرَّامي.
      و النَّابِلُ صَاحبُ النِّبال. والجمع : نُبَّلٌ.
      ويقال: :-اختلط الحابلُ بالنابل :-: وقع الاضطراب فيما بينهم، فلا يُعرَفُ الصائد بالنبال من الصائد بالحبال.
  13. النَّبِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبِيلُ : الشَّريفُ. والجمع : نُبَلاءُ.
  14. نَابَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَابَلَهُ : غالبه في الحِذْق بالنَّبْل، أَو السَّبق في الفضل.
  15. نَبِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُبَلاَءُ، نَبِيلاَتٌ، نَبَائِلُ. [ن ب ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-نَبِيلُ الأَخْلاَقِ :- : شَرِيفٌ... :-يَنْتَمِي إِلَى عَائِلَةٍ نَبِيلَةٍ.
      2. :-هُوَ نَبِيلُ الرَّأْيِ :- : جَيِّدُهُ.
      3. :-نَبِيلٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. وَ :-نَبِيلَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
  16. إِستَنبَل (المعجم الرائد)
    • إستنبل - استنبالا
      1- إستنبل الشيء : أخذ خياره وأفضله. 2- إستنبله : طلب منه «نبلا»، أي سهاما.
  17. إِنتَبَل (المعجم الرائد)
    • إنتبل - انتبالا
      1- إنتبل : مات وفسدت رائحته. 2- إنتبل المصاب : عظم. 3- إنتبله : قتله. 4- إنتبل النبل : أعده. 5- إنتبل : للأمر : تهيأ له، انتبه له، استعد له. 6- إنتبل الشيء : حمله بمرة سريعا بسرعة.
  18. أَنبَل (المعجم الرائد)
    • أنبل - إنبالا
      1- أنبل : رزق ولدا نبيلا. 2- أنبله : أعطاه «نبلا»، أي سهاما. 3- أنبل السهام : جعلها غليظة. 4- أنبل النخل : نضج بلحه.
  19. أَنبَل (المعجم الرائد)
    • أنبل - ج، نبل ، -مؤ، نبلاء
      1- أنبل : أكثر نبلا. 2- أنبل : أعرف برمي «النبل»، أي السهام.
  20. تنبل (المعجم الرائد)
    • تنبل - ج، تنابلة وتنابيل
      1- تنبل : قصير القامة. 2- تنبل بليد كسلان.
  21. نَبّال (المعجم الرائد)
    • نبال - ج، نبالة
      1- نبال : صاحب «النبل»، أي السهام. 2- نبال : رام بالنبل. 3- نبال : صانع النبل.
  22. نِبَلة (المعجم الرائد)
    • نبلة - ج، نبلات
      1- نبلة : عطية. 2- نبلة : جزاء، ثواب، مكافأة. 3- نبلة : لقمة صغيرة. 4- نبلة : «نبلة كل شيء» : خياره.
  23. نابَل (المعجم الرائد)
    • نابل - منابلة
      1-نابله : غالبه في النبالة والفضل
  24. نبيلة (المعجم الرائد)
    • نبيلة - ج، نبائل
      1- نبيلة : مؤنث نبيل. 2- نبيلة : جثة الميت المنتنة. 3- نبيلة : «هي نبيلة في الحسن» : أي بينة النبالة فاضلة. 4- نبيلة : «ثمرة نبيلة» : عظيمة.
  25. تتنبل فلان (المعجم عربي عامة)
    • تكاسَلَ.


معنى ستنبلان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَلْ** \- 1. : أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها، أ. "ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً". ب. إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها: "أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً". 2. تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ. أ."لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً" : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها. ب.تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ.:**![الأعلى آية 14] قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا** !. (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**بَلَّ** \- [ب ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَلَلْتُ**،** أَبُلُّ**،** بُلَّ**، مص. بُلٌّ، بَلَّةٌ. "بَلَّ ثِيابَهُ بِالماءِ" : نَدَّاها بِهِ.
المعجم الوسيط
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
المعجم الوسيط
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).
الرائد
* بل يبل ويبل: بلا وبلة وبللا. 1-ه أو الشيء بالماء: نداه به. 2-ه أو يده: أعطاه.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلا وبلولا. من مرضه: شفي، صح.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلالا وبلالا وبلالة. بالأمر: ظفر به.
الرائد
* بل يبل: بلولا. ت الريح: هبت باردة رطبة.
الرائد
* بل يبل: بلا. في الأرض: ذهب فيها.
الرائد
* بل. 1-مص. بل. 2-من يحلف كثيرا. 3-أنين من التعب.
الرائد
* بل. 1-شفاء. 2-مباح، مسموح به. 3-داهية، مصيبة. 4-دواء.
الرائد
* بل. حرف عطف ينفي الحكم عما قبله ويجعله لما بعده، نحو: «لم يتكلم في الاجتماع بل ظل صامتا يصغي».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: