وصف و معنى و تعريف كلمة ستنبلكم:


ستنبلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و باء (ب) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ستنبلكم في معاجم اللغة العربية:



ستنبلكم

جذر [بل]

  1. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  2. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  3. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  4. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ


  5. لَكم: (اسم)
    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ
  6. لاكَمَ: (فعل)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم
    • لاَكَمَ خَصْمَهُ : مَارَسَ مَعَهُ الْمُلاَكَمَةَ، لَكَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  7. تَلاكَمَ: (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ
  8. مُلاكَم: (اسم)
    • مُلاكَم : اسم المفعول من لاكَمَ
  9. مُلاكِم: (اسم)
    • مُلاكِم : فاعل من لاكَمَ
  10. لاكِم: (اسم)


    • لاكِم : فاعل من لكَمَ
  11. مَلْكوم: (اسم)
    • مَلْكوم : اسم المفعول من لكَمَ
  12. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلكَمة
  13. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلْكَم
  14. مُلاكِم: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكمَ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها
  15. لَكمة: (اسم)
    • الجمع : لَكَمَات و لَكْمات
    • اسم مرَّة من لكَمَ
    • ضربة واحدة بقبضة اليد
  16. مِلكَمة: (اسم)


    • الجمع : مَلاكِمُ
    • اسم آلة من لكَمَ
    • قُفّاز المُلاكم
  17. تلاكُم: (اسم)
    • تلاكُم : مصدر تَلاكَمَ
  18. تلكم: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  19. مُلاكَمة: (اسم)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول
    • مصدر لاكمَ
    • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم،
    • قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة،
    • مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم
  20. تَلاكُم: (اسم)
    • مصدر تَلاكَمَ
    • تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما
    • تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ : لَعِبُ الْمُلاكَمَة
  21. مُتلاكِم: (اسم)
    • مُتلاكِم : فاعل من تَلاكَمَ
  22. إِلْتِكَام: (اسم)


    • إِلْتِكَام : مصدر إِلتَكَمَ
  23. تلكما: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  24. لَوَائِمُ: (اسم)
    • لَوَائِمُ : جمع لاَئِمة
  25. اللكمة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع لكمات ، الضرب بجمع الكف. (فقهية)
,
  1. لكم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "
  2. اللَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ.
      ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ.
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ.
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ.
      ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى.
      ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.
  3. لاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم :-
      لاكم الشّخصُ الآخرَ تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  4. لكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  5. لكم الملاكم خصْمه (المعجم عربي عامة)
    • ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
  6. المُلاكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.


  7. المُلاكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.
  8. لاكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  9. تلاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  10. إِلتَكَم (المعجم الرائد)
    • إلتكم - التكاما
      1-إلتطم، إصطدم
  11. لاكَم (المعجم الرائد)
    • لاكم - ملاكمة
      1-لاكمه : لكم كل منه ما الآخر
  12. لكَم (المعجم الرائد)
    • لكم - يلكم ، لكما
      1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.
  13. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) إحدى المقولات العَشْر.
  14. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا}.
  15. تلاكم المتصارعان (المعجم عربي عامة)
    • ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  16. لاكم الشّخص الآخر (المعجم عربي عامة)
    • تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  17. لكم الشّرطيّ المجرم (المعجم عربي عامة)
    • دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  18. لكمات خطّافيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.
  19. لكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك م: لَكَمَهُ ضربه بجُمع كفه وبابه نصر و اللُّكَّامُ بالضم والتشديد جبل بالشام
  20. الكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.
  21. الكَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.
      و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.
      و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.
  22. الكَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمُّ : مقدار الشيء .
      (وانظر: كَمْ) .
  23. الكُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب. والجمع : أَكْمامٌ، وكِمَمَةٌ.
      وكُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه.
      وكُمٌ كلِّ نَوْرٍ: وِعاؤُه،، والجمع أَكمامٌ.
      وأَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع.
  24. الكِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.
      و الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ.
  25. المِلْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَمُ المِلْكَمُ رجل مِلُكَم: شديدُ اللَّكم أو كثيرُه.


معنى ستنبلكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بَلْ** \- 1. : أَداةُ عَطْفٍ تَدْخُلُ على الْمُفْرَدِ، وَعَلَى الجُمْلَةِ فَإِذَا دَخَلَتْ عَلَى الْمُفْرَدِ وَكَانَ قَبْلَهَا نَفْيٌ أَوْ نَهْيٌ بِمَعْنَى لَكِنْ، فَإْنَّها تُقَرِّرُ ما قَبْلَها وَتُثْبِتُ ضِدَّهُ لِما بَعْدَها، أ. "ما كانَ خالِدٌ حاَضِراً بَلْ غاِئباً". ب. إذَا تَقَدَّمَها أَمْرٌ أَوْ إِثْباتٌ، فَإِنَّها تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالْمَسْكوتِ عَنْهُ وَتُثْبِتُ حُكْمَهُ لِما بَعْدَها: "أَنْشَدَ الشَّاعِرُ شِعْراً بَلْ نَثْراً". 2. تَدْخُلُ على الجُمْلَةِ فَتُفيدُ الإِضْرابَ. أ."لَمْ يَسْتَفدْ شَيْئاً مِنْ دُروسِهِ بَلْ تَأَخَّرَ تَأَخُّراً كَبيراً" : وَهِيَ هُنا تُفيدُ إِبْطالَ الْمَعْنَى الَّذِي قَبْلَها والرَّدَّ عَلَيْهِ بِما بَعْدَها. ب.تُفيدُ الإِضْرابَ الانْتِقالِيَّ، أَي الانْتِقالُ من غَرَضٍ إلى آخَرَ.:**![الأعلى آية 14] قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى، وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى، بَلْ تُوثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا** !. (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**بَلَّ** \- [ب ل ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَلَلْتُ**،** أَبُلُّ**،** بُلَّ**، مص. بُلٌّ، بَلَّةٌ. "بَلَّ ثِيابَهُ بِالماءِ" : نَدَّاها بِهِ.
المعجم الوسيط
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
المعجم الوسيط
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).
الرائد
* بل يبل ويبل: بلا وبلة وبللا. 1-ه أو الشيء بالماء: نداه به. 2-ه أو يده: أعطاه.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلا وبلولا. من مرضه: شفي، صح.
الرائد
* بل يبل: بللا وبلالا وبلالا وبلالة. بالأمر: ظفر به.
الرائد
* بل يبل: بلولا. ت الريح: هبت باردة رطبة.
الرائد
* بل يبل: بلا. في الأرض: ذهب فيها.
الرائد
* بل. 1-مص. بل. 2-من يحلف كثيرا. 3-أنين من التعب.
الرائد
* بل. 1-شفاء. 2-مباح، مسموح به. 3-داهية، مصيبة. 4-دواء.
الرائد
* بل. حرف عطف ينفي الحكم عما قبله ويجعله لما بعده، نحو: «لم يتكلم في الاجتماع بل ظل صامتا يصغي».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: