وصف و معنى و تعريف كلمة ستنزان:


ستنزان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ستنزان في معاجم اللغة العربية:



ستنزان

جذر [ز]

  1. عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ:
    • بالابْتِعَادِ عَنْهَا.
  2. تَنَزَّى : (فعل)
    • تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع
  3. تَنَزَّهَ : (فعل)
    • تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه
    • تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ: خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا
    • تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا
    • تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه، كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ(حديث)
  4. تَنَزُّه : (اسم)
    • مصدر تَنَزَّهَ
    • خَرَجَ لِلتَّنَزُّهِ : خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ
    • عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ : بالابْتِعَادِ عَنْهَا


  5. نَزَكَ : (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  6. نزَأَ : (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  7. تنزُّه : (اسم)
    • تنزُّه : مصدر تَنَزَّهَ
  8. أَنْزَاه : (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَزه
  9. أَنْزَاه : (اسم)
    • أَنْزَاه : جمع نَّزِيْهُ
  10. نَزَهَ : (فعل)


    • نَزَهَ نَزْهًا
    • نَزَهَ الدَّوابَّ : أَبعدها عن الماء
  11. نَزُهَ : (فعل)
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه
    • نزُه الشّخصُ : تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح
  12. نَزِهَ : (فعل)
    • نَزِهَ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ
    • نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
    • نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه
    • نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات
  13. نَزِهونَ : (اسم)
    • نَزِهونَ : جمع نَّزِهُ
  14. نُزِئ : (فعل)
    • نُزِئ فهو مَنْزوءٌ
    • نُزِئ به: أولع به فهو مَنْزوءٌ به
  15. أَنْزَاز : (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  16. تَنْزيه : (اسم)


    • تَنْزيه : مصدر نَزَّهَ
  17. تَنزيه : (اسم)
    • مصدر نَزَّهَ
    • تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ : إبْعَادُهُ، تَقْدِيسُهُ، تَطْهِيرُهُ
    • (الفقه) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه
  18. تنزيه : (اسم)
    • مصدر نزَّهَ
  19. مُتَنَزَّه : (اسم)
    • اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن
    • حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه
  20. مُتَنزَّه : (اسم)
    • مُتَنزَّه : اسم المفعول من تَنَزَّهَ
  21. مُتنزِّه : (اسم)
    • مُتنزِّه : فاعل من تَنَزَّهَ
  22. نَزَّ : (فعل)


    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ :نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  23. نَزَّهَ : (فعل)
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه
    • نزَّه نفسَه عن القبيح: أبعدَها عنه
    • نَزَّهَهُ عن الشيءِ: أَبعدَه عنه
    • نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة
  24. نَزَّى : (فعل)
    • نَزَّاهُ : أَنْزَاه
  25. نزا : (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك
,
  1. نزا
    • "النَّزْو: الوَثَبانُ، ومنه نَزْو التَّيس، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
      وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد.
      ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو.
      قال: وحكى الكسائي النِّزاء، بالكسر، والهُذاء من الهَذَيان، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل.
      يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني، قال الخطابي: يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم،ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع، وليس للبغل شيء من هذه، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
      ابن سيده: النُّزاء الوَثْب،وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ،نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً؛ وفي المثل: نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار؟

      ‏قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان؛ قال: وأَول مَن، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه،وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا؛

      قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يُقالُ سَيِّدٌ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت.
      ونَزا به قلبُه: طمَح.
      ويقال: وقع في الغنم نُزاء، بالضم، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة: مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
      يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ.
      وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه.
      والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه.
      والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون، والذي في متن شرح القاموس: والباردة، بالباء وتقديم الدال، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر، وهي النَّوازي.
      ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
      والتَّنَزِّي: التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب، وقيل هو لبشار: أَقولُ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها، عنها، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر.
      وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم.
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
      ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس.
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع.
      والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه.
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
      وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر.
      ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات.
      ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء، مهموز.
      وقال: النَّزِيَّةُ، بغير همز، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر؛

      وأَنشد: وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
      قال: وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      وأَنشد: باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)"

    المعجم: لسان العرب

  2. التَّنَزُّهُ

    • ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
      ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تنزّه الشّخص
    • مُطاوع نزَّهَ

    المعجم: عربي عامة

  4. تنزّه المؤمن عن بوله
    • (فق) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه :-كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  5. تنزّه عن القبْح
    • تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :-تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا- متنزِّه عن الحرام.


    المعجم: عربي عامة

  6. تَنَزَّهَ
    • تَنَزَّهَ عن الشيءِ: بعُد عنه وتصوَّنَ.
      يقال: هو يتنَزَّه عن الأَقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل.
      و تَنَزَّهَ فلانٌ: خرجَ إِلى الأَرض للنزهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَنَزَّى
    • تنزى - تنزيا
      1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه. 2- تنزى : قفز، وثب. 3- تنزى برز، نتأ

    المعجم: الرائد



معنى ستنزان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ز [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
المعجم الوسيط
هو الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا؛ وهو مجهور رخو، من حروف الصفير.
لسان العرب
الزاي من الحروف المجهورة والزاي والسين والصاد في حيز واحد وهي الحروف الأَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلَةِ اللسان قال الأَزهري لا تأْتلف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب
الرائد
* ز. الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن سبعة (7).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: