ستنطفئن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .
"النطَفُ والوحَرُ: العَيْب. يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف. ابن سيده: نطَفَهنَطْفاًونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به. وقد نَطِف،بالكسر، نَطَفاًونَطافةًونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ. ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار. والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه،هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب؟
قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال. وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ. وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به. وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت. وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره. والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب. وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِفونُطِفنطَفاً فيهما. ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد. ونَطِف الشيءُ أَي فسد. ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة. والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف،وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز؟
قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه. ونطِف من الطعام يَنطَفنطَفاً: بَشِم. والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ،يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح. ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره. والنَّطَفوالنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفةونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء. والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط. وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط. ووصيفة مُنطَّفةومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛
قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ،مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت. والنُّطْفةوالنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة. والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَفونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف. قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث:، قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته. وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى. وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين. وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة،وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه. وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى. والنطفة: التي يكون منها الولد. والنَّطْفُ: الصبُّ. والنَّطْفُ: القَطْر. ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُويَنْطُفنَطْفاًونُطوفاًونِطافاًونَطَفاناً: قَطَر. والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف. ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه. ونطَف الماءُ ينطُفوينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً. وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف. وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر. والنُّطافةُ: القُطارة. والنَّطُوف: القَطُور. وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح. ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح. والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ. وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن،فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث بن يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال:، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى. "
نُطْفَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نُطْفَةُ: الماءُ الصافي، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَليلُ ماءٍ يَبْقَى في دَلْوٍ أو قِرْبَةٍ، كالنُّطافَةٍ، ج: نِطافٌونُطَفٌ، والبَحْرُ، وماءُ الرَّجُلِ، ج: نُطَفٌ. ـ نُطْفَتانِ في الحَديثِ: بَحْرُ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، أو ماءُ الفُراتِ وماءُ بَحْرِ جُدَّةَ، أو بَحْرُ الرومِ وبَحْرُ الصينِ، ـ نَطَفَةُونُطُفَةُ: القُرْطُ، أو اللُّؤْلُؤَةُ الصافِيَة، أو الصَّغيرَةُ، ج: نُطَفٌ. ـ تَنَطَّفَتْ: تَقَرَّطَتْ. ـ وَصيفَةٌ مُنَطَّفَةٌ: مُقَرَّطَةٌ. ـ نَطِفَونُطِفَ، نَطَفاًونَطافَةًونُطُوفَةً: اتُّهِمَ بِريبَةٍ، وتَلَطَّخَ بِعَيْبٍ، وفَسَدَ، وبَشِمَ من أكْلٍ ونَحْوِهِ، ـ نَطِفَ البَعيرُ: دَبِرَ، أَو أغَدَّ في بَطْنِهِ، أو أشْرَفَتْ دَبَرَتُهُ على جَوْفِهِ فَنَقِبَتْ عن فُؤادِهِ، وبَعيرٌ نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ. ـ نَطَفَ الماءُ، نَطْفاً وتَنْطافاً، ونَطَفاناًونِطافَةً: سالَ، ـ نَطَفَ فلاناً: قَذَفَهُ بِفُجورٍ، أو لَطَّخَه بِعَيْبٍ، كَنطَّفَهتَنْطيفاً، ـ نَطَفَ الماءَ: صَبَّه. ـ نَطِفُ: النَّجَسُ، وهُمْ نَطِفونَ، والرجُلُ المُريبُ، ومن أشْرَفَتْ شَجَّتُه على الدِماغِ، ـ نَطَفُ: العَيْبُ، والشَّرُّ والفَسادُ، والدَّبَرَة، وعِلَّةٌ يُكْوَى منها الإِنْسانُ. ـ تَنَطَّفَ: تَلَطَّخَ، ـ تَنَطَّفَ خَبَراً: تَطَلَّعَه، ـ تَنَطَّفَ منه: تَقَزَّزَ. ـ نَطوفُ: موضع.
النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي. والجمع : نِطَافٌ. يقال: سقاني نُطْفَةً عَذْبةً، ونِطَافًا عِذَابًا. و النُّطْفَةُ القطرةُ. يقال: جَاءَ وعلى جبينِهِ نِطَافٌ من عَرَق: قَطَراتٌ. و النُّطْفَةُ المَنِيُّ. وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 37أَلَمْ يَكُ نُطْفَةٌ مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى) ) . والجمع : نُطَفٌ.
نَطِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ َ نَطَفاً: فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ: أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف. و نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ. و نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه. و نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة. فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.
نطفة 1- نطفة : قليل من الماء يبقى في الإناء، جمع : نطاف. 2- نطفة : و جمع : نطافونطف البحر. 3- نطفة : كمية من الماء. 4- نطفة : «مني»، وهو سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر.
ن ط ف: النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَيَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها
إطفائيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من إطفاء: مركز أو دائرة الإطفاء، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها "ذهب إلى الإطفائيّة للإبلاغ عن حريق- بذل رئيس الإطفائيّة جهودًا مُكثفة لإنقاذ السكان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إطفاء: رجل مطافئ، جندي من جنود الإطفائيّة، وهم الذين يواجهون الحرائق "قام الإطفائيّ بإخماد الحريق- يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [مفرد]: مصدر طفَّأَ.
المعجم الوسيط
النارُ ونحوها ـَ طَفْئاً، وطُفُوءاً: خمدت. ويقال: طَفِئ النورُ والسراجُ، وطفئت العينُ، وطفئت الفتنةُ. وـ فلانٌ: ذهبت بهجته ونضرته ونشاطه. وـ مات.( أطْفَأ ) النارَ أو الفتنةَ ونحوهما: أخمدها.( طَفَّأ ) النارَ وغيرها: أطفأها.( انْطَفَأ ): طفئ. وهو مطاوع أطفأه.( المُطفِئ ): مطفئ الجمر: يوم من أيام برد العجوز. ومطفئ الرَّضْف: الأمر يُنسي ما قبله لشدته.( المُطْفِئَة ): أَداةٌ تُطْفِئ النَّارَ بسائلٍ أَو بغازٍ أَو نحوه. ومطفئة الرَّضْف: الشاة السمنية. وـ الداهية العظيمة تُنسي ما قبلها لشدتها. ( ج ) مطافِئ.