وصف و معنى و تعريف كلمة ستنعي:


ستنعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح ستنعي في معاجم اللغة العربية:



ستنعي

جذر [ع]

  1. تَنَعَّتَ : (فعل)
    • تَنَعَّتْتُ، أتَنَعَّتُ، تَنَعَّتْ، مصدر تَنَعُّتٌ
    • تَنَعَّتَ الْمَنْظَرَ : وَصَفَهُ
  2. تَنَوَّعَ : (فعل)
    • تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع
    • تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا
    • تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً
    • تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ، تَمَايَلَ
    • تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ : تَقَدَّمَ
  3. تَناعَتَ : (فعل)
    • تَنَاعَتْتُ، أتَنَاعَتُ، تنَاعَتْ، مصدر تَنَاعُتٌ
    • تَنَاعَتَهُ النَّاسُ : وَصَفُوهُ
  4. مُتناعٍ : (اسم)
    • مُتناعٍ : فاعل من تَناعَى


  5. ناعَ : (فعل)
    • نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً نيْعاً فهو نائِعٌ والجمع : نَوائعُ
    • نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ
    • نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ
    • نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ
    • نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ
    • نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ
  6. مُتَنَوِّع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَنَوَّعَ
    • مُتَنَوِّعُ الأَشْكَالِ: مُخْتَلِفُهَا أَصْنَافٌ مُتَنَوِّعَةٌ
    • حَفْلَةُ مُتَنَوِّعَاتٍ : حَفْلَةٌ تُقَدَّمُ فِيهَا أَلْوَانٌ غِنَائِيَّةٌ مُخْتَلِفَةٌ
  7. مُتنوِّع : (اسم)
    • مُتنوِّع : فاعل من تَنَوَّعَ
  8. تَنَوُّع : (اسم)
    • مصدر تَنَوَّعَ
    • تَنَوُّعُ الصُّوَرِ : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا
    • تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ : تَصَنُّفُهَا تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ تَنَوُّعُ الأشْكَالِ
    • تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ : تَحَرُّكُهُ، تَمَايُلُهُ
    • مصدر تنوَّعَ
    • (الأحياء) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة
  9. نَعَّ : (فعل)
    • نَعَّ نَعًّا فهو نَعٌّ
    • نَعَّ : ضَعُفَ
  10. تَناعَى : (فعل)


    • تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ
    • تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر
  11. نَعَى : (فعل)
    • نعَى يَنعَى ، انْعَ ، نَعْيًا ونَعِيًّا ، فهو ناعٍ ، والمفعول مَنعيّ
    • نَعَى إِلَيْهِ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى لَهُ فُلاَنًا : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ فُلاَنٍ
    • نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ
    • وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به
    • وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها
  12. نَعا : (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  13. نُعَاة : (اسم)
    • نُعَاة : جمع ناعي
  14. نُعاة : (اسم)
    • نُعاة : جمع ناع
  15. اِستَناعَ : (فعل)
    • اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل
    • اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى
    • اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم
  16. اِستَنعَتَ : (فعل)


    • اسْتَنْعَتَهُ : استوصَفَه
  17. أَنْوَاع : (اسم)
    • أَنْوَاع : جمع نَوع
  18. أَنعَتَ : (فعل)
    • أَنْعَتَ، يُنْعِتُ، مصدر إِنْعاتٌ
    • أَنْعَتَ : حَسُنَ حتى يُنْعَتَ
  19. أَنعَى : (فعل)
    • أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى
    • أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ
    • أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ
  20. مُتناعي : (اسم)
    • مُتناعي : فاعل من تَناعَى
  21. نَعَتَ : (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  22. نَعُتَ : (فعل)


    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  23. نَوَّعَ : (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
,
  1. تِنْعَةُ
    • ـ تِنْعَةُ: قرية قربَ حَضْرَمَوْتَ، سُمِّيَت بِتِنْعَةَ بنِ هانِئٍ، نُسِبَ إليها عِياضُ بنُ عِياضٍ، والعَيْزَارُ بنُ جَرْوَلٍ، وحُجْرُ بنُ عَنْبَسٍ: المحدِّثونَ التِّنْعِيُّونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَنَعَّتَهُ
    • تَنَعَّتَهُ : وصَفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ستنعي في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
ع [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو صوت حلقي ، مجهور ، ساكن احتكاكي ( رخو ) ، مرقق .
لسان العرب
هذا الحرف قدّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدأُوا به في مصنفاتهم حكى الأَزهري عن الليث ابن

المظفر قال لما أَراد الخليل بن أَحمد الابتداء في كتاب العين أَعمل فكره فيه فلم يمكنه أَن يبتدئ من أَوّل ا ب ت ث لأَن الأَلف حرف معتل فلما فاته أَوّل الحروف كره أَن يجعل الثاني أَوّلاً وهو الباء إِلا بحجة وبعد استِقْصاء تَدَبَّر ونظَر إلى الحروف كلها وذاقَها فوجد مخرج الكلام كلّه من الحلق فصيَّر أَوْلاها بالابتداء به أَدخلها في الحلق وكان إِذا أَراد أَن يذوق الحرف فتح فاه بأَلف ثم أَظهر الحرف نحو أَبْ أَتْ أَحْ أَعْ فوجد العين أَقصاها في الحلق وأَدخلها فجعل أَوّل الكتاب العينَ ثم ما قَرُب مَخرجه منها بعد العين الأَرفعَ فالأَرفعَ حتى أَتى على آخر الحروف وأَقصى الحروف كلها العين وأَرفع منها الحاء ولولا بُحَّة في الحاء لأَشبهت العين لقُرْب مخرج الحاء من العين ثم الهاء ولولا هَتَّةٌ في الهاء وقال مرة هَهَّةٌ في الهاء لأَشبهت الحاء لقرب مخرج الهاء من الحاء فهذه الثلاثة في حَيِّز واحد فالعين والحاء والهاء والخاء والغين حَلْقِيّة فاعلم ذلك قال الأَزهريّ العين والقاف لا تدخلان على بناء إِلا حَسَّنتاه لأَنهما أَطْلَقُ الحُروف أَما العين فأَنْصَعُ الحروف جَرْساً وأَلذُّها سَماعاً وأَما القاف فأَمْتَنُ الحروف وأَصحها جَرْساً فإِذا كانتا أَو إِحداهما في بناءٍ حَسُن لنصاعتهما قال الخليل العين والحاء لا يأْتلفان في كلمة واحدة أَصلية الحروف لقرب مخرجيْهما إِلا أَن يؤلف فعل من جمع بين كلمتين مثل حيّ على فيقال منه حَيْعَلَ والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: