وصف و معنى و تعريف كلمة ستهاجين:


ستهاجين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ستهاجين في معاجم اللغة العربية:



ستهاجين

جذر [هاج]

  1. تهيُّجيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من تهيُّج
    • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة
  2. تَهَجّ: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  3. تهَجّي: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّى
    • تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً
    • تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
  4. تهجّي: (اسم)
    • تهجّي : مصدر تَهَجَّى


  5. تَهَجّي: (اسم)
    • حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما
  6. تَهَجِّي الحُرُوفِ:
    • نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
  7. تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ:
    • تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.
  8. تَهَوَّجَ : (فعل)
    • تَهَوَّجَ، يَتَهَوَّجُ، مصدر تَهَوُّجٌ
    • تَهَوَّجَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
  9. تهيَّجَ : (فعل)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج
    • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
    • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  10. تَهَجَّنَ : (فعل)


    • تَهَجَّنَتِ النخلةُ: اهتَجَنت
  11. تَهَجَّى : (فعل)
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى
    • بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا
    • تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا
  12. مُتهيِّج : (اسم)
    • مُتهيِّج : فاعل من تهيَّجَ
  13. تَهَيُّج : (اسم)
    • مصدر تَهَيَّجَ
    • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
    • قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه
  14. تهيُّج : (اسم)
    • مصدر تهيَّجَ
  15. مُتهاجٍ : (اسم)
    • مُتهاجٍ : فاعل من تَهاجَى
  16. مُنتَهِج : (اسم)


    • مُنتَهِج : فاعل من إِنتَهَجَ
  17. مُنتهَج : (اسم)
    • مُنتهَج : اسم المفعول من إِنتَهَجَ
  18. مُتهجٍّ : (اسم)
    • مُتهجٍّ : فاعل من تَهَجَّى
  19. اِنتَهَجَ : (فعل)
    • انتهجَ ينتهج ، انتِهاجًا ، فهو مُنتَهِج ، والمفعول مُنتهَج
    • انْتَهَجَ الطَّريقَ: استبانه وسلكه
  20. أَهْجَأَ : (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  21. تَهْجِيَة : (اسم)
    • تَهْجِيَة : مصدر هَجَّى
  22. تَهجية : (اسم)


    • مصدر هَجَّى
    • مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً
    • حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
  23. مُتهجّي : (اسم)
    • مُتهجّي : فاعل من تَهَجَّى
  24. هَجَأَ : (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  25. هاجَى : (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
,
  1. تَهَجٍّ
    • [هـ ج و]. (مصدر تَهَجَّى).
      1. :-تَهَجِّي الحُرُوفِ :- : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً.
      2. :-تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ :- : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها.

    المعجم: الغني

  2. تهيُّجيَّة

    • تهيُّجيَّة :-
      مصدر صناعيّ من تهيُّج.
      • التَّهيُّجيَّة: الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَهَجّ
    • تهج -
      1-«حروف التهجي» : هي حروف الأبجدية من «الألف» إلى «الياء»

    المعجم: الرائد

  4. هجا
    • "هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء، مدود: شتمه بالشِّعر، وهو خلاف المَدْح.
      قال الليث: هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني؛ معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه، وهذا كقوله عز وجل: وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها، وهو كقوله تعالى: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه؛ فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني، وهو يعلم أَني لست بشاعر، فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني، قال: وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته.
      والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ: يَتهاجَيانِ.
      ابن سيده: وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني.
      وهم يَتهاجَوْنَ: يَهْجُو بعضُهم بعضاً، وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها؛ وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة: دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ، وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ: منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة، وكان نَكَّاحاً، ويقال: ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى؛ وأَنشد أَبو عمرو الشيباني: فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ،فصَرَخَتْ: قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ.
      ولا تقل هَجَيْتُه.
      والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته؛ وفي التهذيب: تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه.
      أَبو زيد: الهِجاءُ القِراءَة، قال: وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً؟ فقال: واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً؛ يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً.
      قال: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي.
      ابن سيده: والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها.
      وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى؛

      وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي: يا دارَ أَسْماءَ، قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ، أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذه الكلمة يائية وواوية، قال: وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه.
      وهَجُوَ يَوْمُنا: اشتَدَّ حَرُّه.
      والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ، والمعروف الهاجةُ.
      وهَجِيَ البيتُ هَجْياً: انْكَشَفَ.
      وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير: غارَتْ.
      ابن الأَعرابي: الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وهَجَ
    • ـ وهَجَ النارُ تَهِجُ وَهْجاً ووهَجَاناً، اتَّقَدَتْ، والاسْمُ: الوَهَجُ، وتَوَهَّجَتْ وأوهَجْتُها.
      ـ لها وهيجٌ: تَوَقُّدٌ.
      ـ تَوَهَّجَتْ رائِحة الطِّيبِ: تَوَقَّدَتْ،
      ـ تَوَهَّجَ الجوهَرُ: تَلأَلأَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. التّهيّجيّة
    • الحساسيّة المفرطة.

    المعجم: عربي عامة

  7. التَّهَجِّي
    • التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تهجَّى
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى :-
      • تهجَّى اللَّفظةَ عدَّد حروفها.
      • تهجَّى الحُرُوفَ: نطق بالأصوات التي تمثّلها.
      • تهجَّى القرآنَ: تعلَّم تلاوته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَهَجَّى
    • تهجى - تهجيا
      1- تهجى الحروف : عددها بأسمائها. 2- تهجى القرآن الكريم : تلاه.

    المعجم: الرائد

  10. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى ستهاجين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاجٍ**،** الْهَاجِي**، ةٌ - [هـ ج و]. (فا. من هَجَا). "عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ" : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.
معجم الغني
**هَاجَ** - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَاجَ**،** يَهِيجُ**، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ. 1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ". 2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. "لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ" "هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ" "هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ" "هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ". (أحمد التوفيق). 3. "هَاجَ النَّبْتُ" : يَبِسَ وَاصْفَرَّ.** ![الزمر آية 21]**** ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً**! (قرآن). 4. "هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 5. "هَاجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا. 6. "هَاجَتِ الإِبِلُ" : عَطَشَتْ. 7. "هَاجَ الإِبِلَ" : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتاجَ يهتاج، اهْتَجْ، اهتياجًا، فهو مُهتاج • اهتاج النَّاسُ: ثاروا لضررٍ أو مشقّة "اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر".
المعجم الوسيط
النبتُ ـِ هَيْجاً: يبس واصفرّ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ يهيج فتراه مصفرًّا}. وـ الأرضُ هَيْجاً، وهَيَجَاناً: يبس بقلها. فهي هائجة. وـ القومُ هَيْجاً، وهِيَاجاً، وهَيَجَاناً: ثاروا لمشقَّة أو ضرر. ويقال: هاج الشرّ، وهاجت الحرب بينهم. وـ الإبلُ: عطشت. وـ السّماءُ: تغيَّمت وكثر ريحها. وـ الشيءَ أو فلاناً: أثاره. ويقال: هاج الإبل: حرّكها باللّيل إلى المورد والكلأ.( أهَاجَ ): يقال: أهاجت الرِّيح النبت: أيبسته.( أهْيَجَ ) الأرضَ: وجدها هائجة النبات.( هَايَجَ ) فلان فلاناً: أثاره. وـ قاتله.( هَيَّجَه ): أثاره.( اهْتَاجَ ): ثار لمشقَّة أو ضرر. ( تَهَايَجَ ) القومُ: تواثبوا للقتال.( تَهَيَّجَ ) الشيءُ: مبالغة في هاج.( المِهْيَاج ): النُّزوع إلى وطنه. وـ الجمل الذي يعطش قبل غيره من الإبل.( الهَائِج ): الفَوْرة والغضب. يقال: هاج هائجه.( الهَاجَة ): الضِّفدعة الأُنثى. وـ النَّعامة. وـ النَّعْجَة ونحوها لا تشتهي الفحل.( الهَيْج ): الحرب. وـ الرِّيح الشديدة. وـ الفتنة.( الهَيْجَاء ): ( ويقصر ): الحرب.( الهِيَاج ): الهيجاء.
الرائد
* هاج يهيج: هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا. (هيج) 1-الشيء: ثار وتحرك «هاج الغضب». 2-البحر: اضطرب وتحرك. 3-إضطرب وتحرك من حمقه. 4-شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5-ه أو الشيء، أو به: أثاره وبعثه. 6-الجمال: حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- ت الجمال: عطشت. 8-النبت: يبس واصفر. 9-ت الأرض: أخذ نباتها ييبس. 10-ت السماء: غامت وكثرت ريحها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: