وصف و معنى و تعريف كلمة ستهتكانها:


ستهتكانها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ستهتكانها في معاجم اللغة العربية:



ستهتكانها

جذر [هتك]



معنى ستهتكانها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَكْتُ**،** أَهْتِكُ**، مص. هَتْكٌ. 1. "هَتَكَ السِّتْرَ" : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ. 2. "هَتَكَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ طُولاً. 3. "هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ" : فَضَحَهُ. 4. "هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ" : اِغْتَصَبَهَا.


معجم الغني
**هَتَّكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: ربا. متعد).** هَتَّكَ**،** يُهَتِّكُ**، مص. تَهْتِيكٌ. "هَتَّكَ السِّتْرَ" : هَتَكَهُ، أَيْ خَرَقَهُ، قَطَّعَهُ، مَزَّقَهُ.
معجم الغني
**هَتِكٌ** \- [هـ ت ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ هَتِكٌ" : مُمَزَّقٌ.


معجم الغني
**هَتْكٌ** \- [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. "هَتْكُ السِّتْرِ" : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. "هَتْكُ الثَّوْبِ" : شَقُّهُ. 3. "هَتْكُ الْعِرْضِ" : اِغْتِصَابُهُ.
معجم الغني


**هُتِكَ** \- [هـ ت ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُتِكَ عَرْشُهُ" : ذَهَبَ عِزُّهُ.
معجم الغني
**هُتْكٌ** \- [هـ ت ك]. "هُتْكُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ أَوْ وَسَطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


I تهتَّكَ يتهتََّك، تهتُّكًا، فهو مُتهتِّك • تهتَّك الشَّخصُ: 1- اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً "تهتَّك في سلوكه"| تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها. 2- افْتَضَح، وقلَّ حياؤه "تهتك السِّكِّير". II تهتُّك [مفرد]: 1- مصدر تهتَّكَ: خلاعة ومجون. 2- (طب) تمزّق في الأنسجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهتكَ ينهتك، انهتاكًا، فهو مُنهتِك • انهتك السِّترُ ونحوُه: مُطاوع هتَكَ: انشقّ| انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه- انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ.


المعجم الوسيط
السِّتْرَ ونحوه ـِ هَتْكاً: جَذَبَه فأزاله من موضعه، أو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا منه ما وَرَاءَهُ. وـ الثوبَ: شقَّه طُولاً. فهو هاتكٌ، وهَتَّاك.( هُتِكَ ): يقال: هُتِك عرشُه: ذهب عِزُّه.( هَاتَكَ ) اللَّيلَ: سار في دُجاه.( هَتَّكَ ) الأستارَ ونحوها: مبالغة في هتك.( تَهَتَّكَ ) فلانٌ: لم يُبال أن يُهتَك ستره حين يرتكب خطأ. وـ افْتَضَح. ويقال: تهتَّك في البَطالة: أهمل نفسه وتمادى فيها.( الهُتْك ): نِصْف اللّيل، أو وَسَطُه.( الهِتَك ): قِطَع الغِرْس تتمَزَّق عن المولود. واحدها: هِتْكَة. ويقال: ثوب هِتَك: مُتمزِّق.( الهُتْكَة ): الفَضيحة. وـ الطَّائفة من الليل. يقال: مَضَت هُتْكَة من الليل.( الهَتِيكَة ): الفضيحة.
مختار الصحاح
ه ت ك : الهَتْكُ حرق الستر عما وراءه وقد هَتَكه فانْتَهكَ وبابه ضرب و هَتَّكَ الأستار شُدد للكثرة والاسم الهُتْكَةُ بالضم و تَهَتَّكَ أي افتضح


الصحاح في اللغة
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه. وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ. وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة. والاسم والهُتْكَةُ بالضم. وتَهَتَّكَ، أي افتضح.
تاج العروس

هَتَكَ السِّتْرَ وغَيرَه كالثَّوْبِ يَهْتِكُه هَتْكًا فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فقَطَعَه من مَوْضِعِه أَو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا ما وَراءه قالَهُ اللّيثُ وابنُ سِيدَه وقيل : هَتَكَه : خَرَقَه عَمّا وَراءه نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقيل : شَقَّهُ طُولاً نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وكُلُّ ما انْشَقَّ كذلك فقد انْهَتَكَ وتَهَتَكَ

ومن المَجاز : رَجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أَنْ يُهْتَكَ سِتْره عن عَوْرَتِه الأَخيرةُ عن اللَّيثِ

والهُتْكَةُ بالضم : الاسْمُ منه

وقالَ اللَّيْثُ : الهُتْكَةُ : ساعَةٌ من اللَّيل وقالَ ابنُ الأَعرابي فِيها مثل ذلك وهو مَجازٌ زاد غيرُهما : للقَوْمِ إِذا سارُوا

يُقال : سِرنا هُتْكَةً من اللَّيل كأَنّه جعَلَ الليل حِجابًا فلَمّا مَضَى مِنْهُ طائِفَة فقد هُتِكَ به طائِفَة منه

ومن المَجازِ : هاتَكْناها أي : سرنَا في دُجاهَا والمَعْنَى : أَنّا شَقَقْنا الظَّلامَ قال رُؤْبَة :

" هاتَكْتُه حَتَّى انْجَلَتْ أَكْراؤُه

" وانْحَسَرَتْ عَنْ مَعْرِفي نَكْراؤُه

" ولم تَكَأَّدْ رِحْلَتِي كَأْداؤُه

" هَوْلٌ ولا لَيْل دَجَتْ أَدْجاؤُه

" وإِنْ تَغَشَّتْ بَلَدًا أَغْشاؤُه

" أَلْحَقْتُه حَتّى انْجَلَتْ ظَلْماؤُه

" عَنّي وعَنْ مَلْمُوسَة أَحْناؤُه . يصِفُ اللَّيلَ والبَعِيرَ

أَو الهُتْكُ بالضّمِّ : نِصْفُ اللّيل وقال أَبو عَمْرو : وسطُ اللّيلِ

والهِتَكُ كعِنَبٍ : قِطَعُ الغرسِ يَتمَزقُ عن الوَلدِ الواحِدَةُ هِتْكَةٌ بالكسرِ

ومما يستدرك عليه : الهَتِيكةُ : الفضِيحَةُ

وتهَتَّك : افْتضَحَ

وهَتَكَ اللّه سِتْرَ الفاجِرِ ورَجُلٌ مَهْتُوك السِّتْرِ : مُتَهَتِّكه

وهَتَّكَ الأَسْتارَ شُدِّدَ للكَثْرَةِ نقله الجَوْهَرِيّ ومنه قولُهم : صَبَّحُوهُم فَهَتَّكُوا أسْتَارَهُم

وهُتِكَ عرشُه كثلَّ : إِذا ذهبَ عِزُّه وهو مَجازٌ

وثَوْبٌ هتَكٌ كعِنَبٍ : مُتَمَزِّقٌ قال مُزاحِم :

جَلا هِتَكًا كالرَّيْطِ عَنْه فبَيَّنَتْ ... مَشابِهُهُ حدْبَ العِظامِ كَواسِيَا وتَهَتَّكَ في البَطالَةِ : أَعْمَلَ نَفْسَه فِيها وهو مَجازٌ

لسان العرب
الهَتْكُ خَرْقُ السِّتْر عما وراءه والاسم الهُتْكة بالضم والهَتِيكةُ الفضيحة وفي حديث عائشة رضي الله عنها فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض والهَتْكُ أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ولذلك يقال هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر ورجل مَهْنُوك السِّتْر مُتَهَتِّكُه وتَهَتَّك أَي افْتَضَح ابن سيده هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ومنه قولهم في الدعاء والخبر هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان وهَتَّكَ الأَسْتارَ شدِّد للكثرة ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته وكل ما انشق كذلك فقد انْهَتَك وتَهَتَّك قال يصف كلأ مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو الهُتْكُ وسط الليل وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي كنت أَبيتُ على باب دار عليّ فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا الهُتْكةُ طائفة من الليل يقال سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه والهُتْكَة ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا يقال سِرْنا هُتْكةً منها وقد هاتَكْناها سِرنا في دُجاها قال هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير والهِتَكُ قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد الواحدة هِتَكَة وثوب هَتِكٌ قال مُزاحِمٌ جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: