وصف و معنى و تعريف كلمة ستهجدهن:


ستهجدهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و جيم (ج) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ستهجدهن في معاجم اللغة العربية:



ستهجدهن

جذر [هجد]

  1. هَجَدَ: (فعل)
    • هجَدَ يهجُد ، هُجودًا ، فهو هاجِد وهَجُود والجمع : هُجَدٌ، وهُجُودٌ
    • هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
    • هَجَدَ السَّاِهُر : سهِر اللَّيل
    • هَجَدَ :صلَّى بالليل
  2. هَجَّدَ: (فعل)
    • هجَّدَ يهجِّد ، تَهْجيدًا ، فهو مُهجِّد ، والمفعول مُهجَّد - للمتعدِّي
    • هَجَّدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
    • هَجَّدَ الْمُتَعَبِّدُ : صَلَّى بِاللَّيْلِ
    • هَجَّدَ النَّائِمَ : أَيْقَظَهُ
    • هَجَّدَ الصَّبِيَّ : نَوَّمَهُ
  3. تَهَجَّدَ: (فعل)
    • تهجَّدَ يتهجَّد ، تهجُّدًا ، فهو مُتهجِّد
    • تَهَجَّدَ فِي لَيْلِهِ : صَلَّى أثْنَاءَ الليْلِ
    • تَهَجَّدَ تَوَحَّد
  4. هُجُد: (اسم)
    • هُجُد : جمع هَجود


  5. هُجَّد: (اسم)
    • هُجَّد : جمع هاجِد
  6. أَهجَدَ: (فعل)
    • أهجدَ يُهجد ، إهجادًا ، فهو مُهجِد ، والمفعول مهجَد - للمتعدِّي
    • أَهْجَدَ البَعِيرُ: أَلقى جِرانَه على الأَرض
    • أَهْجَدَ فلانًا: أَنامه
    • أهجد فلانٌ :نام أهجد بعد أرق طويل
  7. هَجود: (اسم)
    • الجمع : هُجُد و هُجُود ، هُجَّد
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجَدَ: المصلِّي ليلاً
  8. هَجُود: (اسم)
    • هَجُود : فاعل من هَجَدَ
  9. هُجُود: (اسم)
    • هُجُود : جمع هاجِد
  10. هُجُود: (اسم)


    • هُجُود : جمع هَجود
  11. هُجود: (اسم)
    • مصدر هجَدَ
    • هُجُودُ الرَّجُلِ : نَوْمُهُ بِاللَّيْلِ
    • هُجُودُ السَّاهِرِ : سَهَرُهُ
  12. هاجِد: (اسم)
    • الجمع : هاجدون و هُجَّد و هُجُود
    • اسم فاعل من هجَدَ
    • هَاجِدٌ مُنْذُ فَتْرَةٍ : نَائِمٌ
    • مُؤْمِنٌ هَاجِدٌ فِي لَيْلِهِ : سَاهِرٌ بِاللَّيْلِ مُصَلِّياً، قَائِمُ اللَّيْلِ
  13. تَهَجُّد: (اسم)
    • مصدر تَهَجَّدَ
    • نَاسِكٌ فِي تَهَجُّدِهِ : فِي عِبَادَتِهِ وَصَلاَتِهِ أثْنَاءَ الليْلِ
    • التَّهَجُّدُ فِي الليْلِ : السَّهَرُ
    • التَّهَجُّدُ : صلاةُ الليل
  14. مُهجِد: (اسم)
    • مُهجِد : فاعل من أَهجَدَ
  15. مُهجَّد: (اسم)
    • مُهجَّد : اسم المفعول من هَجَّدَ
  16. مُهجِّد: (اسم)


    • مُهجِّد : فاعل من هَجَّدَ
  17. مهجَد: (اسم)
    • مهجَد : اسم المفعول من أَهجَدَ
  18. تهجُّد: (اسم)
    • تهجُّد : مصدر تَهَجَّدَ
  19. مُتَهَجِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَجَّدَ
    • مُتَهَجِّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَائِمٌ مِنَ النَّوْمِ لَيْلاً لِلصَّلاَةِ
  20. مُتهجِّد: (اسم)
    • مُتهجِّد : فاعل من تَهَجَّدَ
  21. هاجِد: (اسم)
    • هاجِد : فاعل من هَجَدَ
  22. إِهجاد: (اسم)


    • إهجاد : مصدر أَهجَدَ
  23. تَهجيد: (اسم)
    • مصدر هَجَّدَ
    • تَهْجِيدُ الرَّجُلِ: نَوْمُهُ بِالَّليْلِ
    • تَهْجِيدُ الْمُتَعَبِّدِ : صَلاَتُهُ بِالليْلِ
    • تَهْجِيدُ النَّائِمِ : إيقَاظُهُ
    • تَهْجِيدُ الصَّبِيِّ : تَنْوِيمُهُ
  24. تَهْجيد: (اسم)
    • تَهْجيد : مصدر هَجَّدَ
  25. التهجد: (مصطلحات)
    • التطوع بصلاة نافلة أي زائدة على الفرض أثناء الليل‏. (فقهية)
,
  1. هجد (المعجم لسان العرب)
    • "هَجَدَ يَهْجُدُ هُجوداً وأَهْجَدَ: نام.
      وهَجَد القوم هُجُوداً: نامُوا.
      والهاجِدِ: النائِمُ.
      والهاجِد والهَجُود: المُصَلي بالليل، والجمع هُجودٌ وهُجّد؛ قال مرة بن شيبان: أَلا هَلَكَ امْرُؤٌ قامَتْ عليه،بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ، البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحطيئة: فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هداكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ، بأَعلى ذِي طُوالة، هُجَّدِ وكذلك المُتَهَجِّدِ يكون مُصَلِّباً.
      وتَهَجَّدَ القوم: استيقظوا للصلاة أَو غيرها؛ وفي التنزيل العزيز: ومن الليل فَتَهَجَّدْ به نافلةً لك؛ الجوهري: هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً.
      وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ،وهو من الأَضدادِ، ومنه قيل لصلاة الليل: التَّهَجُّدُّ.
      والتهْجِيدُ: التَّنْويمُ؛ قال لبيد يصف رفيقاً له في السفر غلبه النعاس: ومَجُودٍ من صبُاباتِ الكَرَى،عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قلتُ: هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى،وقَدَرْنا إِن خَنا الدَّهْر غَفَلْ كأَنه، قال نَوِّمْنا فإِنَّ السُّرَى طالَ حتى غَلَبنا النومُ.
      والمَجُودُ: الذي أَصابه الجَوْدُ من النعاس مِثْلُ المَجُودِ الذي أَصابَه الجَوْدُ من المَطر؛ يقول: هو مُنَعَّمٌ مُتْرَفٌ فإِذا صار في السفر تَبَذَّلَ وتَبَذُّلُه صَبْرُهُ على غير فراش ولا وِطاء.
      ابن بُزرُج: أَهْجَدْتُ الرجل أَنَمْتُه وهَجَّدْتُه أَيْقَطْتُه.
      وقال غيره: هَجَّدْتُ الرجل أَنمتُه، وأَهْجَدْتُه: وجدته نائماً.
      ابن الأَعرابي: هَجَّدَ الرجل إِذا صلَّى بالليل، وهَجَدَ إِذا نام بالليل.
      وقال غيره: وهَجَدَ إِذا نام وذلك كله في آخر الليل؛ قال الأَزهري: والمعروف في كلام العرب أَن الهاجد هو النائم.
      وهَجَدَ هُجوداً إِذا نام.
      وأَما المُتَهَجِّدُ، فهو القائم إِلى الصلاة من النوم، وكأَنه قيل له مُتَهَجِّد لإِلقائه الهُجُود عن نفسه،كما يقال للعابد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نفسه.
      وفي حديث يحيى بن زكريا، عليهما السلام: فنظر إِلى مُتَهَجِّدي بيت المقدس أَي المصلِّين بالليل.
      يقال: تهجَّدت إِذا سَهِرْت وإِذا نِمْت، وهو من الأَضداد.
      وأَهْجَدَ البعيرُ: وضع جرانَه على الأَرض.
      "
  2. هُجودُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هُجودُ: النَّومُ، كالتَّهَجُّدِ،
      ـ هَجودُ: المُصَلِّي باللَّيلِ، الجمع: الهُجودُ، وهُجَّدٌ.
      ـ تَهَجَّدَ: اسْتَيْقَظَ، كهَجَّدَ، ضِدٌّ.
      ـ أهْجَدَ: نامَ، وأنامَ،
      ـ أهْجَدَ الرَّجُلَ: وَجَدَهُ نائماً،
      ـ أهْجَدَ البعيرُ: ألْقَى جِرانَهُ بالأرضِ، كهَجَّدَ.
      ـ هَجَّدَهُ تهْجيداً: أيْقَظَهُ، ونَوَّمَهُ، ضِدٌّ.
      ـ هِجِدْ: زَجْرٌ للفَرَسِ.
  3. هجَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هجَّدَ يهجِّد ، تَهْجيدًا ، فهو مُهجِّد ، والمفعول مُهجَّد (للمتعدِّي) :-
      هجَّد فلانٌ
      1 - هجَد، نام باللَّيل.
      2 - استيقظ (من الأضداد) :-هجَّد النائم.
      3 - صلَّى في اللَّيل.
      هجَّد الشَّخصَ:
      1 - أيقظه.
      2 - أنامه (من الأضداد) :-هجَّدت الأمُّ ابنَها.
  4. أهجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أهجدَ يُهجد ، إهجادًا ، فهو مُهجِد ، والمفعول مهجَد (للمتعدِّي) :-
      أهجد فلانٌ نام :-أهجد بعد أرق طويل.
      أهجد فلانًا: أنامه :-تهجد الأمُّ طفلَها عند الغروب.
  5. تهجَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تهجَّدَ يتهجَّد ، تهجُّدًا ، فهو مُتهجِّد :-
      تهجَّد فلانٌ
      1 - استيقظ للصلاة ليلاً :-متهجِّدٌ يخفي الصلاة وقد أبى ... إخفاءَها أثرُ السجود البادي، - {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} .
      2 - هجَد؛ سهِر.
      3 - نام بالليل (من الأضداد).
  6. هجَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هجَدَ يهجُد ، هُجودًا ، فهو هاجِد وهَجُود :-
      هجَد فلانٌ
      1 - نام ليلاً.
      2 - سهِر اللَّيل (من الأضداد).


  7. هَجَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَجَدَ هَجَدَ ُ هُجودًا: نام.
      و هَجَدَ صلَّى بالليل.
      فهو هاجدٌ. والجمع : هُجَدٌ، وهُجُودٌ.
      وهو هَجُودٌ أَيضًا.
  8. تَهَجَّدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَهَجَّدْتُ، أتَهَجَّدُ، تَهَجَّدْ، مصدر تَهَجُّدٌ.
      1. :-تَهَجَّدَ النَّاسِكُ فِي لَيْلِهِ :- : صَلَّى أثْنَاءَ الليْلِ. :-يَصُومُ وَيَحُجُّ وَيَتَهَجَّدُ الليْلَ وَيَبْتَهِلُ إلَى اللهِ :- (أ. أمين).
      2. :-يَتَهجَّدُ الليَالِيَ :- : يَسْهَرُ.
      3. :-تَهَجَّدَ مُبَكِّراً واسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً :- : نَامَ لَيْلاً.
  9. هَجَّدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَجَّدْتُ، أُهَجِّدُ، هَجِّدْ، مصدر تَهْجِيدٌ.
      1. :-هَجَّدَ الرَّجُلُ :- : نَامَ بِاللَّيْلِ.
      2. :-هَجَّدَ الْمُتَعَبِّدُ :- : صَلَّى بِاللَّيْلِ.
      3. :-هَجَّدَ النَّائِمَ :- : أَيْقَظَهُ.
      4. :-هَجَّدَ الصَّبِيَّ :- : نَوَّمَهُ.
  10. هاجِد (المعجم الرائد)
    • هاجد - ج، هجود وهجد
      1- هاجد : نائم. 2- هاجد : مصل ليلا. : 3- هاجد :
  11. هَجَد (المعجم الرائد)
    • هجد - يهجد ، هجودا
      1- هجد : نام ليلا. 2- هجد : صلى ليلا.
  12. هجد (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ج د: هَجَدَ من باب دخل و تَهَجَّدَ نام ليلا و هَجَدَ و تَهَجَّد سهِر وهو من الأضداد ومنه قيل لصلاة الليل التَّهَجُّد و التَّهْجِيدُ التنويم
  13. هَاجِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، هُجُودٌ، هُجَّدٌ. [هـ ج د]. (فاعل مِن هَجَدَ).
      1. :-هَاجِدٌ مُنْذُ فَتْرَةٍ :- : نَائِمٌ.
      2. :-مُؤْمِنٌ هَاجِدٌ فِي لَيْلِهِ :- : سَاهِرٌ بِاللَّيْلِ مُصَلِّياً، قَائِمُ اللَّيْلِ.
  14. هاجد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هاجد :-
      جمع هاجدون وهُجَّد وهُجُود: اسم فاعل من هجَدَ: :-رأيتهم هُجَّدًا قبيل الفجر.
  15. هَجَّد (المعجم الرائد)
    • هجد - تهجيدا
      1- هجد : نام ليلا. 2- هجد : صلى ليلا. 3- هجده : نومه.
  16. تَهَجَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَجَّدَ : هَجَدَ.
      و تَهَجَّدَ استيقظ للصلاة ونحوِها من العبادات.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 79وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ) ) .
      و تَهَجَّدَ تَوَحَّد.
  17. هَجَدَ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (فعل: ثلاثي لازم). هَجَدْتُ، أَهْجُدُ، مصدر هُجُودٌ.
      1. :-هَجَدَ الرَّجُلُ :- : نَامَ بِاللَّيْلِ.
      2. :-هَجَدَ السَّاِهُر :- : سَهِرَ.
  18. تَهْجِيدٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (مصدر هَجَّدَ).
      1. :-تَهْجِيدُ الرَّجُلِ :-: نَوْمُهُ بِالَّليْلِ.
      2. :-تَهْجِيدُ الْمُتَعَبِّدِ :- : صَلاَتُهُ بِالليْلِ.
      3. :-تَهْجِيدُ النَّائِمِ :- : إيقَاظُهُ.
      4. :-تَهْجِيدُ الصَّبِيِّ :- : تَنْوِيمُهُ.
  19. هَجود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَجود :-
      جمع هُجُد وهُجُود، جمع الجمع هُجَّد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجَدَ: المصلِّي ليلاً.
  20. أَهجَد (المعجم الرائد)
    • أهجد - إهجادا
      1- أهجد : نام. 2- أهجده : وجده نائما.
  21. تهجَّد (المعجم الرائد)
    • تهجد - تهجدا
      1- تهجد : نام ليلا. 2- تهجد : إستيقظ للصلاة أو غيرها. 3- تهجد : سهر.
  22. أَهْجَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْجَدَ البَعِيرُ: أَلقى جِرانَه على الأَرض.
      و أَهْجَدَ فلانًا: أَنامه.
      و أَهْجَدَ وجده نائِمًا.
  23. تَهَجُّدٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (مصدر تَهَجَّدَ).
      1. :-نَاسِكٌ فِي تَهَجُّدِهِ :- : فِي عِبَادَتِهِ وَصَلاَتِهِ أثْنَاءَ الليْلِ.
      2. :-التَّهَجُّدُ فِي الليْلِ :- : السَّهَرُ.
  24. هُجُودٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ج د]. (مصدر هَجَدَ ).
      1. :-هُجُودُ الرَّجُلِ :- : نَوْمُهُ بِاللَّيْلِ.
      2. :-هُجُودُ السَّاهِرِ : سَهَرُهُ.
  25. هَجُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: هُجُودٌ، هُجَّدٌ. [هـ ج د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-مُتَعَبِّدٌ هَجُودٌ :- : مُتَعَبِّدٌ فِي اللَّيْلِ.


معنى ستهجدهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَدَ** \- [هـ ج د]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَدْتُ**،** أَهْجُدُ**، مص. هُجُودٌ. 1. "هَجَدَ الرَّجُلُ" : نَامَ بِاللَّيْلِ. 2. "هَجَدَ السَّاِهُر" : سَهِرَ.
معجم الغني
**هَجَّدَ** \- [هـ ج د]. (ف: ربا. لازمتع).** هَجَّدْتُ**،** أُهَجِّدُ**،** هَجِّدْ**، مص. تَهْجِيدٌ. 1. "هَجَّدَ الرَّجُلُ" : نَامَ بِاللَّيْلِ. 2. "هَجَّدَ الْمُتَعَبِّدُ" : صَلَّى بِاللَّيْلِ. 3. "هَجَّدَ النَّائِمَ" : أَيْقَظَهُ. 4. "هَجَّدَ الصَّبِيَّ" : نَوَّمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهجَّدَ يتهجَّد، تهجُّدًا، فهو مُتهجِّد • تهجَّد فلانٌ: 1- استيقظ للصلاة ليلاً "متهجِّدٌ يخفي الصلاة وقد أبى ... إخفاءَها أثرُ السجود البادي- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ}". 2- هجَد؛ سهِر. 3- نام بالليل (من الأضداد).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهجدَ يُهجد، إهجادًا، فهو مُهجِد، والمفعول مهجَد (للمتعدِّي) • أهجد فلانٌ: نام "أهجد بعد أرق طويل". • أهجد فلانًا: أنامه "تهجد الأمُّ طفلَها عند الغروب".
المعجم الوسيط
ـُ هُجوداً: نام. وـ صلَّى بالليل. فهو هاجد. ( ج ) هُجّد، وهُجُود. وهو هَجُود أيضاً.( أهْجَدَ ) البعيرُ: ألقى جِرانَه على الأرض. وـ فلاناً: أنامه. وـ وجده نائماً.( هَجَّدَ ) فلاناً: نَوّمه.( تَهَجَّدَ ): هجَد. وـ استيقظ للصلاة وغيرها. وفي التنزيل العزيز: {ومِنَ اللَّيل فتَهَجَّد به نافِلَة لك}. وـ تَوَحَّد.( التَّهَجُّد ): صلاة الليل.
مختار الصحاح
ه ج د : هَجَدَ من باب دخل و تَهَجَّدَ نام ليلا و هَجَدَ و تَهَجَّد سهِر وهو من الأضداد ومنه قيل لصلاة الليل التَّهَجُّد و التَّهْجِيدُ التنويم
الصحاح في اللغة
هَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي نام ليلاً. وهَجَدَ وتَهَجَّدَ، أي سهر، وهو من الأضداد. ومنه قيل لصلاة الليل: التَهَجُّدُ. والتَهْجيدُ: التنويم. قال لبيد: قال هَجِّدْني فقد طال السُرى وقَدَرْنا إنْ خَنا الدهرِ غَفَلْ ابن السكيت: أهْجَدَ البعيرُ، إذا ألقى جِرانَهُ بالأرض.
تاج العروس

الهُجُودُ بالضّمّ النَّوْمُ هَجَدَ القَوْمُ هُجُوداً : نَامُوا والهاجِدُ : النائم كالتهجُّدِ في الصحاح : هَجَدَ وتَهَجَّد أَي نَامَ لَيْلاً وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ وهو من الأَضداد . الهاجِدُ والهَجُود . بالفَتْح : المُصَلِّي بالليْلِ وهُجُودٌ بالضَّمِّ هو جَمْعُ هاجِدٍ كواقِفٍ ووُقُوفٍ وهُجَّدٌ كرُكَّعٍ قال مُرَّةُ ابنُ شَيبانَ :

أَلاَ هَلَكَ امْرُؤق قَامَتْ عَلَيْهِ ... بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحُطَيْئَةُ :

فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هَدَاكِ لِفِتْيَةٍ ... وخَوصٍ بِأَعْلَى ذِي طُوَالَةَ هُجَّدِ وتَهَجَّدَ : استَيْقَظَ للصلاةِ أَو غيرِهَا وفي التنزيل العزيز " وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِه نَافِلَةً لَكَ " أَي تَيَقَّظْ بالقُرْآن وهو حَثٌّ له في إِقامةِ صلاةِ الليلِ المَذْكور في قولِه تَعَالَى " قُمِ اللَّيْلِ إِلاَّ قَلِيلاً " كذا في البصائر كَهَجَّدَ تَهْجيداً ضِدٌّ قال ابنُ الأَعرابيّ : هَجَّدَ الرجُلُ إِذا صَلَّى بالليلِ وهَجَّدَ الرجُلُ إِذا صَلَّى بالليلِ وهَجَّدَ إِذَا نَامَ بالليلِ وقال غيرُه : وهَجَّد إِذا نَامَ وذلك كُلُّه في آخِرِ الليْلِ . قال الأَزهريّ : والمعروف في كلامِ العَربِ أَن الهاجِدَ هو النائم وَهَجَدَ هُجُوداً إِذا نَامَ وأَما المُتَهجِّد فهو القائمُ إِلى الصلاةِ من النَّومِ وكأّنّه قيلَ له مُتَهَجِّدٌ لإِلقائه الهُجُودَ عن نَفْسِه كما يُقَال للعابِد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نَفْسِه . وفي حديث يَحيى بن زَكَرِيّا عليهما السلامُ فَنَظَرَ إِلى مُتَهَجِّدِي بَيْتِ المَقْدِس أَي المُصَلِّين باللَّيْل يقال : تَهجَّدْت إِذا سَهِرْتَ وإِذا نِمْت وهو من الأَضداد

وأَهْجَدَ الرجل : نَامَ بنفْسِه مثل هَجَد عن الزَّجَّاج أَهْجَدَ أَنَامَ غَيْرَه قال ابنُ بُزُرْج : أَهْجدْتُ الرجُلَ : أَنَمْتُه وهَجَّدْته : أَيْقَظْتُه قال غيره : أَهْجَدَ الرَّجُلَ : وَجَدَه نائماً وهَجَّدَه : أَنَامَه . أَهْجَدَ البَعِيرُ : أَلقَى جِرَانَه عَلَى الأَرْضِ كهَجَّدَ تَهجيداً وهكذا . أَوردَه المُصَنِّف في البصائِرِ وابنُ القطَّاع في الأَفعال . وهَجَّدَه تَهجِيداً : أَيقَظَه ونَوَّمَه ضدٌّ قال لَبِيدٌ في التَّهْجِيد بمعنَى التنويمِ يَصِف رَفِيقاً له في السَّفَر غَلَبَه النُّعَاسُ :

ومَجُودٍ مِنْ صُبَابَاتِ الكَرَى ... عَاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ

قُلْتُ هَدِّدْنَا فَقَدْ طَالَ السُّرَى ... وَقَدَرْنَا إِن خَنَا الدَّهْرِ غَفَلْ كأَنَّه قال نَوِّمْنَا فإِن السُّرَى طَالَ حَتَّى غَلَبَنَا النَّومُ . والمَجُودُ : الذي أَصابَه الجَوْدُ مِن النُّعَاسِ . وهِجِدْ : زَجْرٌ للفرَسِ مثْل إِجِدْ وهو بكسرتين وسكون الثالث وإِنما لم يَضْبِطه اعْتِمَاداً على الشُّهْرَةِ

لسان العرب
هَجَدَ يَهْجُدُ هُجوداً وأَهْجَدَ نام وهَجَد القوم هُجُوداً نامُوا والهاجِدِ النائِمُ والهاجِد والهَجُود المُصَلي بالليل والجمع هُجودٌ وهُجّد قال مرة بن شيبان أَلا هَلَكَ امْرُؤٌ قامَتْ عليه بِجَنْبِ عُنَيْزَةَ البَقَرُ الهُجُودُ وقال الحطيئة فَحَيَّاكِ وُدٌّ ما هداكِ لِفِتْيَةٍ وخُوصٍ بأَعلى ذِي طُوالة هُجَّدِ وكذلك المُتَهَجِّدِ يكون مُصَلِّباً وتَهَجَّدَ القوم استيقظوا للصلاة أَو غيرها وفي التنزيل العزيز ومن الليل فَتَهَجَّدْ به نافلةً لك الجوهري هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ وهو من الأَضدادِ ومنه قيل لصلاة الليل التَّهَجُّدُّ والتهْجِيدُ التَّنْويمُ قال لبيد يصف رفيقاً له في السفر غلبه النعاس ومَجُودٍ من صبُاباتِ الكَرَى عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ قلتُ هَجِّدْنا فقد طالَ السُّرَى وقَدَرْنا إِن خَنا الدَّهْر غَفَلْ كأَنه قال نَوِّمْنا فإِنَّ السُّرَى طالَ حتى غَلَبنا النومُ والمَجُودُ الذي أَصابه الجَوْدُ من النعاس مِثْلُ المَجُودِ الذي أَصابَه الجَوْدُ من المَطر يقول هو مُنَعَّمٌ مُتْرَفٌ فإِذا صار في السفر تَبَذَّلَ وتَبَذُّلُه صَبْرُهُ على غير فراش ولا وِطاء ابن بُزرُج أَهْجَدْتُ الرجل أَنَمْتُه وهَجَّدْتُه أَيْقَطْتُه وقال غيره هَجَّدْتُ الرجل أَنمتُه وأَهْجَدْتُه وجدته نائماً ابن الأَعرابي هَجَّدَ الرجل إِذا صلَّى بالليل وهَجَدَ إِذا نام بالليل وقال غيره وهَجَدَ إِذا نام وذلك كله في آخر الليل قال الأَزهري والمعروف في كلام العرب أَن الهاجد هو النائم وهَجَدَ هُجوداً إِذا نام وأَما المُتَهَجِّدُ فهو القائم إِلى الصلاة من النوم وكأَنه قيل له مُتَهَجِّد لإِلقائه الهُجُود عن نفسه كما يقال للعابد مُتَحَنِّثٌ لإِلقائه الحِنْثَ عن نفسه وفي حديث يحيى بن زكريا عليهما السلام فنظر إِلى مُتَهَجِّدي بيت المقدس أَي المصلِّين بالليل يقال تهجَّدت إِذا سَهِرْت وإِذا نِمْت وهو من الأَضداد وأَهْجَدَ البعيرُ وضع جرانَه على الأَرض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: