وصف و معنى و تعريف كلمة ستهنون:


ستهنون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ستهنون في معاجم اللغة العربية:



ستهنون

جذر [سته]

  1. اِستهنأَ : (فعل)
    • استهنأَ يستهنِئ ، استهناءً ، فهو مُستهنِئ ، والمفعول مُستهنَأ
    • اسْتَهْنَأَ فلانًا: استعطاه
    • اسْتَهْنَأَ استنصره
    • اسْتَهْنَأَ الطَّعامَ ونحوَه: استمرأَه
  2. مُستهنَأ : (اسم)
    • مُستهنَأ : اسم المفعول من إِستهنأَ
  3. مُستهنِئ : (اسم)
    • مُستهنِئ : فاعل من إِستهنأَ
  4. سَتَهَ : (فعل)
    • سَتَهَ سَتْهًا
    • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه


  5. سَتِهَ : (فعل)
    • سَتِهَ سَتَهًا فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ
    • سَتِهَ : عظم عجزه
  6. سَتِهونَ : (اسم)
    • سَتِهونَ : جمع سَّتِهُ
  7. ساه : (اسم)
    • الجمع : ساهون و سَواهٍ ، المؤنث : ساهية ، و الجمع للمؤنث : ساهيات و سَواهٍ
    • اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
    • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة،
    • ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا
    • سَاهٍ: السَّاهِيٌ
    • سَاهٍ : غَافِلٌ
    • وَجَدَهُ سَاهِياً : مَنْ يَأْخُذُهُ التَّأَمُّلُ بَعِيداً، شَارِداً
  8. ساهٍ : (اسم)
    • ساهٍ : فاعل من سَها
  9. مُساهى : (اسم)
    • مُساهى : اسم المفعول من ساهَى
  10. سَهَّى : (فعل)


    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  11. ساهَى : (فعل)
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى
    • ساهاه : غافله
    • ساهاه: سَخِرَ منه
    • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
,
  1. سهن
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْهان الرِّمالُ اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أُبدلت النون من اللام، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَنِيءُ
    • ـ هَنِيءُ ومَهْنَأُ : ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً . هَنَأَنِي وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً ، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ ،
      ـ هو هَنِيءٌ : سائِغٌ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً .
      ـ هَنَّأَه بالأمْرِ ، وهَنَأَه : قال له : لِيَهْنِئْكَ .
      ـ هَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه : أطْعَمَه وأعْطاه ، كأَهْنَأَه ،
      ـ هَنَأَ الطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً : أصْلَحَه ،
      ـ هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنُؤها ويَهْنِئُها ويَهْنَؤها : طَلاها بالهِنَاءِ : للقَطرانِ ، والاسْمُ : الهِنْءُ ،
      ـ هَنَأَ فلاناً : نَصَرَه .
      ـ هَنِئَتِ الماشِيةُ هَنَأَ وهَنْئاً : أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ ، ولم تَشْبَعْ ، وهي إبلٌ هَنْأَى ،
      ـ هَنِئَ به : فَرِحَ ،
      ـ هَنِئَ الطَّعامَ : تَهَنَّأَ به .
      ـ هِناءُ : عِذْقُ النخْلةِ ، لُغَةٌ في الإِهانِ .
      ـ هُناءَةُ : اسْمٌ .
      ـ هانِئُ : الخادِمُ .
      ـ أُمُّ هانِئٍ : بِنْتُ أبي طالِبٍ .
      ـ هَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً : ضِدُّ عَزَّاهُ .
      ـ مُهَنَّأُ : اسْمٌ .
      ـ اسْتَهْنَأَ : اسْتَنْصَرَ ، واسْتَعْطى .
      ـ اهْتَنَأَ مالَهُ : أصْلَحَهُ .
      ـ هِنْءُ : العَطاءُ ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ .
      ـ الهَنِيءُ والمَرِيءُ : نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ .
      ـ هُنَيْئَةُ في " صحيح البخاريِّ "، أيْ شيءٌ يَسِيرٌ ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ ، ويُذْكَرُ في : ه ن و ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استهنأَ

    • استهنأَ يستهنِئ ، استهناءً ، فهو مُستهنِئ ، والمفعول مُستهنَأ :-
      استهنأَ الطَّعامَ استمرأه ، استساغَه :- هو دائمًا يستهنئ الطَّعام الذي تُعِدّه له زوجته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اهْتَنَأَ
    • اهْتَنَأَ فلانٌ مالَه : أَصلحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِستهنأ
    • إستهنأ - استهناء
      1 - إستهنأه : طلب عطاءه . 2 - إستهنأه : طلب مساعدته . 3 - إستهنأ الطعام أو نحوه : استمرأه ، استطيبه .

    المعجم: الرائد

  5. تَهَنُّؤٌ
    • [ هـ ن أ ]. ( مصدر تَهَنَّأَ ).
      1 . :- تَهَنُّؤُ الرَّجُلِ :- : كَثْرةُ عَطائِهِ .
      2 . :- التَّهَنُّؤُ بِالطَّعامِ :- : سَوْغُهُ وَلَذَّتُهُ .


    المعجم: الغني

  6. أَهْنَأَهُ
    • أَهْنَأَهُ : أَعطاه طَعَامًا أَو نحوَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْنَأ
    • أهنأ - إهناء
      1 - أهنأه : أعطاه عطية

    المعجم: الرائد

  8. تَهَنّأ
    • تهنأ - تهنؤا
      1 - تهنأ : كثر عطاؤه . 2 - تهنأ الطعام أو به : ساغ له الطعام ولذ . 3 - تهنأ بالشيء : فرح به .

    المعجم: الرائد



  9. استهنأ الطّعام
    • استمرأه ، استساغَه :- هو دائمًا يستهنئ الطَّعام الذي تُعِدّه له زوجته .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَهْنَأَ
    • اسْتَهْنَأَ فلانًا : استعطاه .
      و اسْتَهْنَأَ استنصره .
      و اسْتَهْنَأَ الطَّعامَ ونحوَه : استمرأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تهنَّأَ
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ :-
      • تهنَّأتُ الطَّعامَ / تهنَّأتُ بالطَّعام استمرأتُه ، ساغ لي ولذَّ :- هو لا يتهنّأ بأكْل المطاعم الشَّعبيّة .
      تهنَّأ بنجاحه : فرِح به :- تهنّأ بعودة ابنه من السَّفر ، - تهنّأ بزيارة قبر الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هنأ

    • " الهَنِيءُ والـمَهْنَأُ : ما أَتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، اسم كالـمَشْتَى .
      وقد هَنِئَ الطَّعامُ وهَنُؤَ يَهْنَأُ هَنَاءة : صار هَنِيئاً ، مثل فَقِهَ وفَقُهَ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به .
      وهَنَأَنِي الطَّعامُ وهَنَأَ لي يَهْنِئُنِي ويَهْنَؤُنِي هَنْأً وهِنْأً ، ولا نظير له في المهموز .
      ويقال : هَنَأَنِي خُبْزُ فُلان أَي كان هَنِيئاً بغير تَعَبٍ ولا مَشَقَّةٍ .
      وقد هَنَأَنا اللّهُ الطَّعامَ ، وكان طَعاماً اسْتَهْنَأْناه أَي اسْتَمْرَأْناهُ .
      وفي حديث سُجُود السهو : فَهَنَّأَه ومَنَّاه ، أَي ذَكَّره الـمَهانِئَ والأَمانِي ، والمراد به ما يَعْرِضُ للإِنسان في صَلاتِه من أَحاديثِ النَّفْس وتَسْوِيل الشيطان .
      ولك الـمَهْنَأُ والـمَهْنا ، والجمع الـمَهانِئُ ، هذا هو الأَصل بالهمز ، وقد يخفف ، وهو في الحديث أَشْبه لأَجل مَنَّاه .
      وفي حديث ابن مسعود في إِجابةِ صاحب الرِّبا إِذا دَعا إِنساناً وأَكَل طَعامه ، قال : لك الـمَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ أَي يكون أَكْلُكَ له هَنِيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه .
      وفي حديث النخعي في طعام العُمَّالِ الظَّلَمةِ : لهم الـمَهْنَأُ وعليهم الوِزر .
      وهَنَأَتْنِيهِ العافِيةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهَنِئْتُ الطعامَ ، بالكسر ، أَي تَهَنَّأْتُ به .
      فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله : فَارْعَيْ فَزارةُ ، لا هَناكِ الـمَرْتَعُ فعلى البدل للضرورة ، وليس على التخفيف ؛ وأَمـّا ما حكاه أَبو عبيد من قول المتمثل من العرب : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْرُوع ، فأَصله الهمز ، ولكنّ المثل يجري مَجْرى الشِّعر ، فلما احتاج إِلى الـمُتابَعةِ أَزْوَجَها حَنَّتْ .
      يُضْرَبُ هذا المثل لمن يُتَّهَم في حَديثه ولا يُصَدَّقُ .
      قاله مازِنُ بن مالك بن عَمرو بن تَمِيم لابنةِ أَخيه الهَيْجُمانة بنتِ العَنْبَرِ ابن عَمْرو بن تَمِيم حين ، قالت لأَبيها : إِنّ عبدشمس بنَ سعدِ بن زيْدِ مَناةَ يريد أَن يُغِيرَ عَليهم ، فاتَّهمها مازِنٌ لأَنَّ عبدَشمس كان يَهْواها وهي تَهْواه ، فقال هذه المقالة .
      وقوله : حَنَّتْ أَي حنَّت إِلى عبدشمس ونَزَعَتْ إليه .
      وقوله : ولات هَنَّتْ أَي ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبَتْ .
      وأَنشد الأَصمعي : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرةَ ، أَمْ مَنْ * جاءَ مِنها بطائِفِ الأَهْوالِ يقول ليس جُبَيْرةُ حَيْثُ ذَهَبْتَ ، ايأَسْ منها ليس هذا موضِعَ ذِكْرِها .
      وقوله : أَمْ مَنْ جاءَ منها : يستفهم ، يقول مَنْ ذا الذي دَلَّ علينا خَيالَها .
      قال الرَّاعي : نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يقول : ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبْتَ إِنما قلبك مِتْيَحٌ في غير ضَيْعةٍ .
      وكان ابن الأَعرابي يقول : حَنَّتْ إِلى عاشِقِها ، وليس أَوانَ حَنِينٍ ، وإِنما هو ولا ، والهاءُ : صِلةٌ جُعِلَتْ تاءً ، ولو وَقَفْتَ عليها لقلت لاه ، في القياس ، ولكن يقفون عليها بالتاءِ .
      قال ابن الأَعرابي : سأَلت الكِسائي ، فقلتُ : كيف تَقِف على بنت ؟ فقال : بالتاءِ اتباعاً للكتاب ، وهي في الأَصل هاءٌ .
      الأَزهريّ في قوله ولاتَ هَنَّتْ : كانت هاءَ الوقفة ثم صُيِّرت تاءً ليُزاوِجُوا به حَنَّتْ ، والأَصل فيه هَنَّا ، ثمَّ قيل هَنَّهْ للوقف .
      ثمَّ صيرت تاءً كما ، قالوا ذَيْتَ وذَيْتَ وكَيْتَ وكَيْتَ .
      ومنه قول العجاج : وكانَتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ ، * وذِكْرُها هَنَّتْ ، ولاتَ هَنَّتِ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه ، والقصيدة مجرورة لَـمَّا أَجْراها جَعَل هاءَ الوقفة تاءً ، وكانت في الأَصل هَنَّهْ بالهاءِ ، كما يقال أَنا وأَنـَّهْ ، والهاءُ تصير تاءً في الوصْل .
      ومن العرب من يَقْلِب هاءَ التأْنيث تاءً إِذا وقف عليها كقولهم : ولاتَ حِينَ مَناصٍ .
      وهي في الأَصل ولاةَ .
      ابن شميل عن الخليل في قوله : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرَة أَمْ مَنْ يقول : لا تُحْجِمُ عن ذكْرها ، لأَنه يقول قد فعلت وهُنِّيتُ ، فيُحْجِمُ عن شيءٍ ، فهو من هُنِّيتُ وليس بأَمر ، ولو كان أَمْراً لكان جزماً ، ولكنه خبر يقول : أَنتَ لا تَهْنَأُ ذِكْرَها .
      وطَعامٌ هَنِيءٌ : سائغ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هَنُؤَ هَناءة وهَنَأَةً وهِنْأً ، على مثال فَعالةٍ وفَعَلة وفِعْلٍ .
      الليث : هَنُؤَ الطَّعامُ يَهْنُؤُ هَنَاءة ، ولغة أُخرى هَنِيَ يَهْنَى ، بلا همز .
      والتَّهْنِئةُ : خلاف التَّعْزِية .
      يقال : هَنَأَهُ بالأَمْرِ والولاية هَنْأً وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً إِذا قلت له ليَهْنِئْكَ .
      والعرب تقول : ليَهْنِئْكَ الفارِسُ ، بجزم الهمزة ، وليَهْنِيكَ الفارِسُ ، بياءٍ ساكنة ، ولا يجوز ليَهْنِكَ كما تقول العامة .
      وقوله ، عز وجل : فَكُلُوه هَنِيئاً مَرِيئاً .
      قال الزجاج تقول : هَنَأَنِي الطَّعامُ ومَرَأَني .
      فإِذا لم يُذكَر هَنَأَنِي قلت أَمْرَأَني .
      وفي المثل : تَهَنَّأَ فلان بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ ، بمعنى واحد .
      وفي الحديث : خَيْرُ الناسِ قَرْني ثمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ثمَّ يَجِيءُ قوم يَتَسَمَّنُونَ .
      معناه : يَتَعَظَّمُونَ ويَتَشَرَّفُونَ ويَتَجَمَّلُون بكثرة المال ، فيجمعونه ولا يُنْفِقُونه .
      وكلوه هَنِيئاً مَريئاً .
      وكلُّ أمْرٍ يأْتيكَ مِنْ غَيْر تَعَبٍ ، فهو هَنِيءٌ .
      الأَصمعي : يقال في الدُّعاءِ للرَّجل هُنِّئْتَ ولاتُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ ، تدعُو له .
      أَبو الهيثم : في قوله هُنِّئْتَ ، يريد ظَفِرْتَ ، على الدُّعاءِ له .
      قال سيبويه :، قالوا هَنِيئاً مَرِيئاً ، وهي من الصفات التي أُجْرِيَتْ مُجْرى الـمَصادِر الـمَدْعُوِّ بها في نَصْبها على الفِعْل غَير المُسْتَعْمَلِ إِظْهارُه ، واختزاله لدلالته عليه ، وانْتِصابه على فعل من غير لفظه ، كأَنـَّه ثَبَتَ له ما ذُكِرَ له هَنِيئاً .
      وأَنشد الأَخطل : إِلى إِمامٍ ، تُغادِينا فَواضِلُه ، * أَظْفَرَه اللّه فَلْيَهْنِئْ لهُ الظَّفَر ؟

      ‏ قال الأَزهريُّ : وقال المبرد في قول أَعْشَى باهِلةَ : أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخاً ثِقةً ، * هِنْدَ بْنَ أَسْماءَ ! لا يَهْنِئْ لَكَ الظَّفَر ؟

      ‏ قال : يقال هَنَأَه ذلك وهَنَأَ له ذلك ، كما يقال هَنِيئاً له ، وأَنشد بيت الأَخطَل .
      وهَنَأَ الرجلَ هَنْأً : أَطْعَمَه .
      وهَنَأَه يَهْنَؤُه ويَهْنِئُه هَنْأً ، وأَهْنَأَه : أَعْطاه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      ومُهَنَّأٌ : اسم رجل .
      ابن السكيت يقال : هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ ، بالهمز ، وهو اسم رجل .
      وهُنَاءة : اسم ، وهو أَخو مُعاوية بن عَمرو بن مالك أَخي هُنَاءة ونِواءٍ وفَراهِيدَ وجَذِيمةَ الأَبْرَشِ .
      وهانِئٌ : اسم رجل ، وفي المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعْطِي .
      والهِنْءُ : العَطِيَّةُ ، الاسم : الهِنْءُ ، بالكسر ، وهو العَطاء .
      ابن الأَعرابي : تَهَنَّأَ فلان إِذا كَثُرً عَطاؤُه ، مأْخوذ من الهِنْءِ ، وهو العَطاء الكثير .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَبي الهَيثمِ بن التَّيِّهانِ : لا أَرَى لك هانِئاً .
      قال الخطابي : المشهور في الرواية ماهِناً ، هو الخادِمُ ، فإِن صح ، فيكون اسمَ فاعِلٍ من هَنَأْتُ الرجلَ أَهْنَؤُه هَنْأَ إِذا أَعطَيْتَه .
      الفرَّاءُ يقال : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعطِيَ لغتان .
      وهَنَأْتُ القَوْمَ إِذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعْطَيْتَهم .
      يقال : هَنَأَهُم شَهْرَينِ يَهْنَؤُهم إِذا عالَهم .
      ومنه المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ أَي لِتَعُولَ وتَكْفِيَ ، يُضْرَبُ لمن عُرِفَ بالاحسانِ ، فيقال له : أَجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها .
      الكسائي : لِتَهْنِئَ .
      وقال الأُمَوِيُّ : لِتَهْنِئَ ، بالكسر ، أَي لِتُمْرِئَ .
      ابن السكيت : هَنَأَكَ اللّهُ ومَرَأَكَ وقد هَنَأَنِي ومَرَأَنِي ، بغير أَلف ، إِذا أَتبعوها هَنَأَنِي ، فإِذا أَفْرَدُوها ، قالوا أَمْرَأَنِي .
      والهَنِيءُ والـمَرِيءُ : نَهرانِ أَجراهما بعضُ الملوك .
      قال جَريرٌ يمدح بعضَ الـمَرْوانِيَّةِ : أُوتِيتَ مِنْ حَدَبِ الفُراتِ جَوارِياً ، * مِنْها الهَنِيءُ ، وسائحٌ في قَرْقَرَى وقَرْقَرَى : قَرْيةٌ باليَمامةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك .
      واسْتَهْنَأَ الرجلَ : اسْتَعْطاه .
      وأَنشد ثعلب : نُحْسِنُ الهِنْءَ ، إِذا اسْتَهْنَأْتَنا ، * ودِفاعاً عَنْكَ بالأَيْدِي الكِبارِ يعني بالأَيْدِي الكِبارِ المِنَنَ .
      وقوله أَنشده الطُّوسِي عن ابن الأَعرابي : وأَشْجَيْتُ عَنْكَ الخَصْمَ ، حتى تَفُوتَهُمْ * مِنَ الحَقِّ ، إِلاَّ ما اسْتَهانُوك نائل ؟

      ‏ قال : أراد اسْتَهْنَؤُوك ، فقَلَب ، وأرى ذلك بعد أَن خفَّف الهمزة تخفيفاً بدلياً .
      ومعنى البيت أَنه أَراد : مَنَعْتُ خَصْمَكَ عنك حتى فُتَّهم بحَقِّهم ، فهَضَمْتَهُم إِيَّاه ، إِلاَّ ما سَمَحُوا لَك به من بعضِ حُقُوقِهم ، فتركوه عليك ، فسُمِّيَ تَرْكُهم ذلك عليه اسْتِهْناءً ؛ كلُّ ذلك من تذكرة أَبي علي .
      ويقال : اسْتَهْنَأَ فلان بني فلان فلم يُهنِؤُوه أَي سأَلَهم ، فلم يُعْطُوه .
      وقال عروة بن الوَرْد : ومُسْتَهْنِئٍ ، زَيْدٌ أَبُوه ، فَلَمْ أَجِدْ * لَه مَدْفَعاً ، فاقْنَيْ حَيَاءَكِ واصْبِري

      ويقال : ما هَنِئَ لي هذا الطَّعامُ أَي ما اسْتَمْرَأْتُه .
      الأَزهري وتقول : هَنأَنِي الطَّعام ، وهو يَهْنَؤُني هَنْأً وهِنْاً ، ويَهْنِئُني .
      وهَنَأَ الطَّعامَ هَنْأً وهِنْأً وهَناءة : أَصْلَحَه .
      والهِنَاءُ : ضَرْبٌ من القَطِران .
      وقد هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها هَنْأً وهِنَاءً : طَلاها .
      (* قوله « هنأ وهناء طلاها »، قال في التكملة والمصدر الهنء والهناء بالكسر والمد ولينظر من أين لشارح القاموس ضبط الثاني كجبل .) بالهِناءِ .
      وكذلك : هَنَأَ البعيرَ .
      تقول : هَنَأْتُ البعيرَ ، بالفتح ، أَهْنَؤُه إِذا طَلَيْتَه بالهِناءِ ، وهو القَطِرانُ .
      وقال الزجاج : ولَم نَجِد فيما لامه همزة فَعَلْتُ أَفْعُلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقَرَأْتُ أَقْرُؤُ .
      والاسم : الهِنْءُ ، وإِبل مَهْنُوءةٌ . وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لأَنْ أُزاحِمَ جَملاً قد هُنِئَ بِقَطِران أَحِبُّ إِليَّ مِن أَنْ أُزاحِمَ امْرأَةً عَطِرةً .
      الكسائي : هُنِئَ : طُلِيَ ، والهِنَاءُ الاسم ، والهَنْءُ المصدر .
      ومن أَمثالهم : ليس الهِنَاءُ بالدَّسِّ ؛ الدَّسُّ أَن يَطْلِيَ الطّالي مَساعِرَ البعير ، وهي الـمَواضِعُ التي يُسْرِعُ اليها الجَرَبُ من الآباطِ والأَرْفاغِ ونحوها ، فيقال : دُسَّ البَعِيرُ ، فهو مَدْسُوسٌ .
      ومنه قول ذي الرمَّة : قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منها الـمَساعِرُ فإِذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كلُّه بالهِناءِ ، فذلك التَّدْجِيلُ .
      يُضرب مثلاً للذي لا يُبالِغ في إِحكامِ الأَمْرِ ، ولا يَسْتَوثِقُ منه ، ويَرْضَى باليَسِير منه .
      وفي حديث ابن عبَّاس ، رضي اللّه عنهما ، في مال اليَتِيم : إِن كنتَ تَهْنَأُ جَرْباها أَي تُعالِجُ جَرَبَ إِبِلِه بالقَطِران .
      وهَنِئَتِ الماشيةُ هَنَأً وهَنْأً : أَصابَتْ حَظًّا من البَقْل من غير أَن تَشْبَعَ منه .
      والهِناءُ : عِذْقُ النَّخلة ، عن أَبي حنيفة ، لغة في الإِهانِ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأْتُه شهراً أَهْنَؤُه أَي عُلْتُه .
      وهَنِئَتِ الإِبلُ من نبت أَي شَبِعَتْ .
      وأَكلْنا من هذا الطَّعامِ حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ستهنون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استهانَ بـ يستهين، اسْتهِنْ، استهانةً، فهو مستهين، والمفعول مستهان به • استهان المقاتلُ بخصمه: استخفّ به واستحقره، قلَّل من قدره انتقاصًا من حقِّه "استهان بالقيم الأخلاقيَّة"| رأي لا يُسْتَهان به: جديرٌ بالعناية.
المعجم الوسيط
ـَ سَتْهاً: تبعه من خلفه لا يفارقه.( سَتِهَ ) ـَ سَتَهاً: عظم عجزه. فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ. ( ج ) سُتْهٌ.( الاِسْتُ ): العَجُز. وقد يرادُ بها حَلْقة الدُّبر. ( مؤَنَّث ). وأَصلها السَّتَهُ. ( ج ) أَسْتَاهٌ. وفيها لغات منها: السَّهُ، والسَّتُّ. ويُقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ. وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله. وما زال فلان على است الدهر مجنوناً: لم يزل يُعْرَف بالجنون. وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزنى.
الصحاح في اللغة
الاسْتُ: العَجُزُ، وقد يُراد به حَلْقة الدُبُرِ. وأصله سَتَهٌ على فَعَلٍ بالتحريك، يدلُّ على ذلك أن جمعه أَسْتاءٌ. ورجلٌ أَسْتَهُ بيِّنُ السَتَهِ، إذا كان كبير العَجُزِ. ابن السكيت: رجلٌ أَسْتَهُ وسُتاهِيٌّ: عظيمُ الاسْتِ، وامرأةٌ سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ، والميم زائدة. وسَتَهْتُ الرجل سَتْهاً: ضربته على اسْتِهِ. وإذا نَسَبْتَ إليها قلت: سَتَهِيٌّ بالتحريك، وإن شئت قلت اسْتِيٌّ، تركتَه على حاله. وسَتِهٌ أيضاً بكسر التاء، كما قالوا: حَرِحٌ. وقولهم: باسْتِ فلانٍ: سَتْمٌ للعرب. أبو زيد: ما زال فلان على اسْتِ الدهر مجنوناً، أي لم يزل يُعْرَفُ بالجنون. قال أبو نخيلة: ما زالَ مُذْ كان على اسْتِ الدَهْرِ ذا حُمُقٍ يَنْمي وعَقْلٍ يَحْري أي لم يزل مجنوناً دَهرَه. ويقولون: كان ذاك على اسْتِ الدهر وكذلك على أُسِّ الدهر، أي على قِدَمِهِ.
لسان العرب
السَّتْهُ والسَّتَهُ والاسْتُ معروفة وهو من المحذوف المُجْتَلَبَةِ له أَلفُ الوصل وقد يستعار ذلك للدهر وقوله أَنشده ثعلب إذا كَشَفَ اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ يجوز أَن تكون الهاء فيه راجعة إلى اليوم ويجوز أَن تكون راجعة إلى رجل مهجوّ والجمع أَسْتاهٌ قال عامر بن عُقَيْل السَّعْدِيُّ وهو جاهلي رِقابٌ كالمَواجِنِ خاظِياتٌ وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ خاظياتٌ غِلاظٌ سِمانٌ ويقال سَهٌ وسُهٌ في هذا المعنى بحذف العين قال أُدْعُ أُحَيْحاً باسْمِه لا تَنْسَهْ إنَّ أُحَيْحاً هي صِئْبانُ السَّهْ الجوهري والاسْتُ العَجُزُ وقد يُرادُ بها حَلْقة الدبر وأَصله سَتَهٌ على فَعَل بالتحريك يدل على ذلك أَن جمعه أَسْتاه مثل جَمَل وأَجمال ولا يجوز أَن يكون مثل جِزْعٍ وقُفْل اللذين يجمعان أَيضاً على أَفعال لأَنك إذا رَدَدْتَ الهاء التي هي لام الفعل وحذفت العين قلت سَهٌ بالفتح قال الشعر أَوْسٌ شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها وأَنْتَ السَّهُ السُّفْلى إذا دُعِيَت نَصْر يقول أنت فيهم بمنزلة الاست من الناس وفي الحديث العينُ وِكاءُ السَّهِ بحذف عين الفعل ويروى وِكاءُ السَّتِ بحذف لام الفعل ويقال للرجل الذي يُسْتَذَلُّ أَنت الاسْتُ السُّفْلى وأَنت السَّهُ السُّفْلى ويقال لأَرْذالِ الناس هؤلاء الأَسْتاه ولأَفاضلهم هؤلاء الأَعْيانُ والوُجوهُ قال ابن بري ويقال فيه سَتٌ أَيضاً لغة ثالثة قال ابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ يَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِ حَيْضُها كما صَبَّ فوقَ الرُّجْمَةِ الدَّمِ ناسِكُ وقال أَوس بن مَغْراءَ لا يُمْسِكُ السَّتَ إلاَّ رَيْثَ يُرْسِلُها إذا أَلَحَّ على سِيسَائِه العُصُمُ يعني إذا أَلح عليه بالحبل ضَرطَ قال ابن خالويه فيها ثلاث لغات سَهٌ وسَتٌ واسْتٌ والسَّتَهُ عِظَمُ الاسْتِ والسَّتَهُ مصدر الأَسْتَهِ وهو الضَّخْمُ الاسْتِ ورجل أَسْتَهُ عظيم الاسْتِ بَيِّنُ السَّتَهِ إذا كان كبير العَجُز والسُّتاهِيُّ والسُّتْهُم مثله الجوهري والمرأَة سَتْهاءُ وسُتْهُمٌ والميم زائدة وإذا نسبت إلى الاسْتِ قلت سَتَهِيٌّ بالتحريك وإن شئت اسْتِيٌّ تركته على حاله وسَتِهٌ أَيضاً بكسر التاء كما قالوا حَرِحٌ قال ابن بري رجل حَرِحٌ أَي مُلازمٌ للأَحْراحِ وسَتِهٌ مُلازم للأَسْتاهِ قال والسَّيْتَهِيُّ الذي يتخلف خلف القوم فينظر في أَسْتاهِهم قالت العامرية لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيَّا يَمْشِي وَراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا ودُهْرِيٌّ منسوب إلى بني دَهْرٍ بَطْن من كلب والسَّتِهُ الطالبُ للاسْتِ وهو على النسب كما يقال رجل حَرِحٌ قال ابن سيده التمثيل لسيبويه ابن سيده رجل أَسْتَهُ والجمع سُتْهٌ وسُتْهانٌ هذه عن اللحياني وامرأَة سَتْهاء كذلك ورجل سُتْهُمٌ والأُنثى سُتْهُمة كذلك الميم زائدة ويقال للواسعة من الدُّبر سَتْهاء وسُتْهُمٌ وتصغير الاسْتِ سُتَيْهَةٌ قال أَبو منصور رجل سُتْهُم إذا كان ضَخْمَ الاسْتِ وسُتاهِيٌّ مثله والميم زائدة قال النحويون أَصل الاسْتِ سَتْهٌ فاستثقلوا الهاء لسكون التاء فلما حذفوا الهاء سكنت السين فاحتيج إلى أَلف الوصل كما فعل بالاسْمِ والابْنِ فقيل الاسْتُ قال ومن العرب من يقول السَّهْ بالهاء عند الوقف يجعل التاء هي الساقطة ومنهم من يجعلها هاء عند الوقف وتاء عند الإدراج فإذا جمعوا أو صَغَّروا رَدُّوا الكلمة إلى أَصلها فقالوا في الجمع أَسْتاهٌ وفي التصغير سُتَيْهة وفي الفعل سَتِهَ يَسْتَهُ فهو أَسْتَهُ وفي حديث المُلاعَنَةِ إن جاءت به مُسْتَهاً جَعْداً فهو لفلان وإن جاءت به حَمْشاً فهو لزوجها أَراد بالمُسْتَه الضَّخْمَ الأَلْيَتَيْنِ كأَنه يقال أُسْتِه فهو مُسْتَهٌ كما يقال أُسْمِنَ فهو مُسْمَنٌ وهو مُفْعَلٌ من الاسْتِ قال ورأَيت رجلاً ضخم الأَرداف كان يقال له أَبو الأَسْتاهِ وفي حديث البراء مرَّ أَبو سفيان ومعاويةُ خلفه وكان رجلاًمُسْتَهاً قال أَبو منصور وللعرب في الاسْتِ أَمثالٌ منها ما روي عن أَبي زيد تقول العرب ما لك اسْتٌ مع اسْتِكَ إذا لم يكن له عَدَدٌ ولا ثَرْوة من مال ولا عُدَّة من رجال تقول فاسْتُه لا تفارقه وليس له معها أُخرى من رجال ومال قال أَبو زيد وقالت العرب إذا حدّثَ الرجلُ حديثاً فخَلَّط فيه أَحاديث الضَّبُعِ اسْتَها ( * قوله « أحاديث الضبع استها » ضبط في التكملة والتهذيب استها في الموضعين بالنصب ) وذلك أَنها تمرّغ في التراب ثم تُقْعِي فَتَتَغَنَّى بما لا يفهمه أَحد فذلك أَحاديثها اسْتَها والعرب تَضَعُ الاسْتَ موضعَ الأَصل فتقول ما لك في هذا الأَمر اسْتٌ ولا فم أَي ما لك فيه أَصل ولا فرع قال جرير فما لَكُمُ اسْتٌ في العُلالا ولا فَمُ واسْتُ الدهر أَوَّلُ الدهر أَبو عبيدة يقال كان ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ وعلى أُسِّ الدهر أَي على قِدَمِ الدهر وأَنشد الإيادِيُّ لأَبي نُخَيْلَة ما زالَ مجنوناً على اسْتِ الدَّهْرِ ذا حُمُقٍ يَنْمِي وعَقْل يَحْرِي ( * قوله « ذا حمق » الذي في التهذيب في بدن وفي التكملة في جسد ) أَي لم يزل مجنوناً دَهْرَهُ كله ويقال ما زال فلانٌ على اسْت الدهرِ مجنوناً أَي لم يزل يعرف بالجنون ومن أَمثال العرب في عِلْمِ الرجلِ بما يَلِيه دون غيره اسْتُ البائِن أَعْلَمُ والبائنُ الحالبُ الذي لا يَلي العُلْبةَ والدي يلي العُلْبة يقال له المُعَلِّي ويقال للرجل الذي يُسْتَذلُّ ويُسْتَضْعف اسْتُ أُمِّك أَضْيَقُ واسْتُكَ أَضْيَقُ من أن تفعل كذاوكذا ويقال للقوم إذا استُذِلُّوا واسْتُخِفَّ بهم باسْتِ بني فُلانٍ وهو شَتْمٌ للعرب ومنه قول الحُطَيئة فبِاسْتِ بَني عَبْسٍ وأَسْتاهِ طَيِّءٍ وباسْتِ بَني دُودانَ حاشا بَني نَصْرِ ( * قوله « فباست بني عبس » الذي في الجوهري بني قيس لكن صوب الصاغاني الاول ) وسَتَهْتُه أَسْتَهُه سَتْهاً ضربتُ اسْتَه وجاء يَسْتَهُه أَي يَتْبعه من خلفه لا يفارقه لأَنه يَتْلُو اسْتَه وأَما قول الأَخطل وأَنتَ مكانُك من وائلٍ مَكانَ القُرادِ من اسْتِ الجَملْ فهو مجاز لأَنهم لا يقولون في الكلام اسْتُ الجَمل الأَزهري قال شمر فيما قرأْتُ بخطه العرب تسمي بني الأَمة بَني اسْتِها قال وأَقرأَني ابنُ الأَعرابي للأَعشى أَسَفَهاً أَوْعَدْتَ يا ابْنَ اسْتِهَا لَسْتَ على الأَعْداءِ بالقادِرِ ويقال للذي ولدته أَمَة يا ابن اسْتِها يعنون است أَمة ولدته أَنه ولد من اسْتِها ومن أَمثالهم في هذا المعنى يا ابن اسْتِها إذا أَحْمَضَتْ حِمارَها قال المؤرِّجُ دخل رجل على سليمان بن عبد الملك وعلى رأْسه وَصِيفَةٌ رُوقَةٌ فأَحَدَّ النَّظَر إليها فقال له سليمان أََتُعْجِبُكَ ؟ فقال بارك الله لأَمير المؤمنين فيها فقال أَخبرني بسبعة أَمثال قيلت في الاسْتِ وهي لك فقال الرجل اسْتُ البائن أَعْلَمُ فقال واحد قال صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ قال اثنان قال اسْتٌ لم تُعَوَّدِ المِجْمَر قال ثلاثة قال اسْتُ المَسْؤول أَضْيَقُ قال أَربعة قال الحُرُّ يُعْطِي والعَبْدُ تَأْلَمُ اسْتُهُ قال خمسة قال الرجل اسْتي أَخْبَثِي قال ستة قال لا ماءَكِ أَبْقَيْتِ ولا هَنَكِ أَنْقَيْتِ قال سليمان ليس هذا في هذا قال بلى أَخذتُ الجارَبالجارِ كما يأْخذ أَمير المؤمنين وهو أَوَّل من أَخذ الجار بالجار قال خُذْها لا بارك الله لك فيها قوله صَرَّ عليه الغَزْوُ اسْتَهُ لأَنه لا يقدر أَن يجامع إذا غزا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: