الوَهْدَةُ : الأَرْضُ المُنْخَفِضَة كالوَهْدِ والوَهْدَةُ : المُطْمَئنُّ من الأَرْض والمكانُ المُنْخَفِض كأَنَّه حُفْرَةٌ والوَهْدُ يكون اسماً للحُفْرَةِ أَوْهَدٌ كَفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ووِهَادٌ بالكسر ووُهْدَانٌ بالضَّم ووَقعَ في لسان العرب بدل وِهَادٍ وُهْدٌ بِضَمّ فسكون فليُنظَر
الوَهْدَةُ : الهُوَّةُ تكون في الأَرْضِ وَمَكَانٌ وَهْدٌ وأَرْضٌ وَهْدَةٌ كذلك والوَهْدَةُ : النُّقْرَةُ المُنْتَقرَةُ فِ الأَرْضِ أَشَدّ دُخُولاً في الأَرْض من الغائطِ وليس لها حَرْفٌ وعَرْضُها رُمْحَانِ وثَلاَثَةٌ لا يُنْبِت شَيْئاً
وأَوْهَدُ كأَحْمَدَ : يومَ الاثْنَيْنِ من الأَسْمَاءِ العَادِيَّة وعَدَّه كُرَاع فَوْعَلاً وقِيَاسُ قولِ سِيبوَيْهِ أَن يكون الهمزةُ فيه زائدةً أَوَاهِدُ . ووَهَّدَ الفِرَاشَ تَوْهِيداً : مَهَّدَه من ذلك قَولُهم تَوَهَّدَ المرأَةَ إِذا جَامَعَها كأَنّه افْتَرَشَها وهو مَجاز
ومما يستدرك عليه :
الوَهْدَةُ هي الخُنْعُبَة والنُّونَةُ عن ابنِ الأَعرابِيّ وقال الليث : الخُنْعُبَة : مَشَقُّ ما بينَ الشارِبَيْنِ بِحِيَالِ الوَتَرَةِ . وفي الأَسَاس . بِتْنَا في وَهْدَةٍ . وتَوَهَّدَ : تَسَفَّلَ . وفي معجم ياقُوت : وَهْدٌ اسم موضعٍ في قولِ رَجُلٍ من فَزازَةَ :
" أَيَا أَثْلَتَيْ وَهْدٍ سَقَى خَضِلُ النَّدَىمَسِيلَ الرِّبا حَيْثُ انْحَنَى بِكُمَا الوَهْدُ
فصل الهاء مع الدال المهملة