ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ، ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ . ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها . ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ . ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ . ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ . ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ . ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ "، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .
المعجم: القاموس المحيط
سَجاج
سجاج 1 - لبن كثير الماء
المعجم: الرائد
السَّجَاج
السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون .
المعجم: المعجم الوسيط
مِسَجَّةٌ
جمع : مَسَاجٌّ . [ س ج ج ].: أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ ، مالِجٌ .
المعجم: الغني
مِسَجّة
مسجة 1 - خشبة يطين بها ، جمع : مساج
المعجم: الرائد
المِسَجّة
المِسَجّة : أَداة يُطَيَّن بها . والجمع : مَساجُّ .
المعجم: المعجم الوسيط
سَجَّ
سَجَّ بطنُه سَجَّ ُ سَجًّا . رقَّ ما يخرج منه من الغائط . ويقال : سَجّ فلان . وسجَّ الطائرُ : أَلقى ما في بطنه . وسَجَّ بسلحه : أَلقاه رقيقًا . و سَجَّ سَطْحَهُ : طيّنه بطين رقيق . ويقال كذلك : سَجَّ الحائطَ .
المعجم: المعجم الوسيط
سَجَّ
[ س ج ج ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَجَجْتُ ، أسُجُّ ، سُجَّ ، مصدر سَجٌّ . :- سَجَّ الحَائِطَ أَوِ السَّطْحَ :- : طَيَّنَهُ .
المعجم: الغني
السَّجّ
السَّجّ السَّجّ يقال : أَخذه في بطنه سَجٌّ : لانَ بطنُه .
المعجم: المعجم الوسيط
سَجّ
سج - يسج ، سجا 1 - سج الحائط أو السطح : طينه
المعجم: الرائد
سجَّى
سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :- • سجَّى الميِّتَ سجَاه ؛ غطّاه بثوب أو نحوه :- كان الجريحُ مسجًّى في سريره :- • سجِّ معايبَ أخيك : استرها وغطَّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
سجج
" سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً : أَلقاه رقيقاً . وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً . وقال يعقوب : أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه . وسَجَّ الطائر سَجّاً : حذف بِذَرْقه . وسَجَّ النعام : أَلقى ما في بطنه ؛
ويقال : هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه . ابن الأَعرابي : سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به ، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط . وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه . وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً : مسحه بالطين الرقيق ، وقيل : طَيَّنَهُ . والمِسَجَّةُ : التي يطلى بها ، لغة يمانيةٌ ؛ وفي الصحاح : الخشبة التي يطين بها : مِسَجَّةٌ ، وهي بالفارسية المالَجَه ؛ ويقال لِلْمالَقِ : مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ . والسُّجَّةُ : الخيل . الجوهري : السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان . ابن سيده : السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة . والسَّجَاجُ : اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء ؛
قال : يَشْرَبُه مَحْضاً ، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرابِ الثَّعالِب ، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة . وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من ، قال : إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء ، وهي السَّجَاجُ ؛ قال : والبَجَّةُ الدم الفصيد ، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات . قال بعض العرب : أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها ؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ ، لأَنها في معنى مخلوطة ، فتكون على هذا نعتاً ؛ وقيل في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ ؛ السجَّةُ : المَذِيقُ كالسَّجَاجِ ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف ؛ قاله الهروي في الغريبين . والسَّجْسَجُ : الهواء المعتدل بين الحر والبرد ؛ وفي الحديث : نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ ؛ وفي رواية : ظِلُّ الجنة سَجْسَج ، وقالوا : لا ظلمة فيه ولا شمس ؛ وقيل : إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس . ابن الأَعرابي : ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ ، قال : ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ . وكلُّ هواء معتدل طيب : سَجْسَجٌ . ويومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرٌّ مؤْذٍ ، ولا قَرٌّ . وفي حديث ابن عباس : وهواؤها السَّجْسَجُ . وريح سَجْسَجٌ : لينة الهواء معتدلة ؛ وقول مليح : هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً ، تَعْفُو ، مَعارِفَها ، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله : نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ : ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ ؛ وقيل : هي الأَرض الواسعة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : طاف الخَيالُ ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا ، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول : لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا . ولم يتعرّج : لم يُقِمْ . والتعريجُ على الشيء : الإِقامةُ . والمِتانُ : جمع مَتْنٍ ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع . والرَّجِيلَة : القويةُ على المشي . وسَدِكٌ : مُلازِمٌ . وفي الحديث : أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين ، فقال : هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى ، عليه السلام ؛ هي جمع سَجْسَج ، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة . والسُّجُجُ : الطَّاياتُ (* قوله « الطايات » جمع طاية ، وهي السطح ، والممدرة المطلية بالطين .) المُمَدَّرَةُ . والسُّجُجُ أَيضاً : النقوش الطيبة . أَبو عمرو : جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ . "