وصف و معنى و تعريف كلمة سجاناك:


سجاناك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح سجاناك في معاجم اللغة العربية:



سجاناك

جذر [سجن]

  1. سَجا: (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
  2. سَجواء: (اسم)
    • امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ
    • ناقة سجواء: إِذا حُلبت سكنت
    • وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ
    • وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ
  3. سجائن: (اسم)
    • سجائن :جمع سَجين
  4. سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ:
    • سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. سَجَا الرِّيحُ سَجَا البَحْرُ.


  5. سجا الشّيء:
    • دام، هدأ وسكَن ''سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} ''.
  6. امرأَةٌ سَجْوَاءُ:
    • ساجيةُ الطرْفِ.
  7. بئْرٌ سَجْواءُ:
    • غزيرة الماءِ.
  8. ريحٌ سَجْواءُ:
    • ليِّنَةٌ.
  9. سَجَا الْمَيِّتَ:
    • سَجَّى، غَطَّاهُ.
  10. سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ:


    • دَامَ.
  11. ناقة سجواء:
    • إِذا حُلبت سكنت.
  12. سَجين : (اسم)
    • الجمع : سجينون و سُجناءُ و سَجْنَى ، المؤنث : سجين و سجينة ، و الجمع للمؤنث : سجائنُ و سَجْنَى
    • السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
    • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم
  13. سَجَتِ النَّاقَةُ:
    • مَدَّتْ صَوْتَهَا.
  14. إِسْجَاء : (اسم)
    • إِسْجَاء : مصدر أَسْجَى
  15. ساجَى : (فعل)
    • ساجَاه : مَسَّهُ
  16. ساجي : (اسم)


    • ساجي : فاعل من سَجا
  17. مَسْجوّ : (اسم)
    • مَسْجوّ : اسم المفعول من سَجا
  18. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  19. ساج : (اسم)
    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
    • طرْفٌ ساجٍ: فاتر،
    • عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة،
    • لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • (فاعل من سَجَى)
  20. ساجي : (اسم)
    • طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ
    • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  21. مَساجُّ : (اسم)
    • مَساجُّ : جمع مِسَجّة
  22. مُسجّى : (اسم)


    • مُسجّى : اسم المفعول من سَجَّى
  23. مُسجّي : (اسم)
    • مُسجّي : فاعل من سَجَّى
  24. سَجْو : (اسم)
    • سَجْو : مصدر سَجا
  25. سَجَّ : (فعل)
    • سَجَّ سَجًّا
    • سَجَّ بطنُه : رقَّ ما يخرج منه من الغائط
    • سجَّ الطائرُ: أَلقى ما في بطنه
    • سَجَّ بسلحه: أَلقاه رقيقًا
    • سَجَّ سَطْحَهُ: طيّنه بطين رقيق
,
  1. السَّجْواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجْواءُ السَّجْواءُ امرأَةٌ سَجْوَاءُ: ساجيةُ الطرْفِ.
      وناقة سجواء: إِذا حُلبت سكنت.
      وريحٌ سَجْواءُ: ليِّنَةٌ.
      وبئْرٌ سَجْواءُ: غزيرة الماءِ.
  2. سَجواء (المعجم الرائد)


    • سجواء
      1- سجواء : «هي سجواء الطرف» : أي ساكنته. 2- سجواء : «ناقة سجواء» : تسكن حين تحلب. 3- سجواء : «ريح سجواء» : لينة.
  3. سَجَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجَا الشيءُ سَجَا ُ سَجْوًا، وسُجُوًّا: سكَن.
      ويقال: سَجَا الليلُ، وسجَا البحرُ، وسجَت الريحُ، وسَجَتِ الحَلُوبةُ للحالِبِ.
      و سَجَا دامَ.
      يقال: سجَا طبعُه على كذا.
      و سَجَا الشيءَ سَجْوًا: غطَّاه.
  4. سَجَا (المعجم الغني)
    • [س ج و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَجَا، يَسْجُو، مصدر سَجْوٌ.
      1. :-سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ :- : سَكَنَ، خَيَّمَ الهُدُوءُ، اِسْتَقَرَّ. :-سَجَا الرِّيحُ :- :-سَجَا البَحْرُ.
      2. :-سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ :- : دَامَ.
      3. :-سَجَا الْمَيِّتَ :- : سَجَّى، غَطَّاهُ.
      4. :-سَجَتِ النَّاقَةُ :- : مَدَّتْ صَوْتَهَا.
  5. سَجا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.
  6. سجا (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقال الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم،ومعنى رَكَدَ سكن.
      ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البحر الساجي؛ قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ،وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا؟ وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن.
      الزجاج: سَجا سَكَنَ؛

      وأَنشد للحارثي: يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ،وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر: أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ.
      الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب.
      وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ.
      وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام.
      وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة.
      وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه.
      وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ.
      الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَةُ النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله «المخمور» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير.
      وقوله «بمعذور» هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
      "


  7. سَجا (المعجم الرائد)
    • سجا - يسجو ، سجوا وسجوا
      1- سجا الشيء : سكن «سجا الليل» 2- سجا الشيء : دام. 3- سجات الناقة : مدت صوتها.
  8. سجا (المعجم الرائد)
    • سجا - يسجو ، سجوا
      1-سجا الشيء : غطاه
  9. سجا الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ- سجتِ الرّيحُ- {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى}.
  10. سجا الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • غطّاه :-سَجا الميِّتَ.
  11. سجا (المعجم مختار الصحاح)
    • س ج ا: السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى {والليل إذا سجى} أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
  12. ساجَاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساجَاه : مَسَّهُ.
      يقال: أَتانا بطعامٍ فما ساجيناهُ.
  13. سجا1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
      سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .
  14. سجا2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سجا2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
      سجا الشَّيءَ غطّاه :-سَجا الميِّتَ.
  15. سجن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّجْنُ: الحَبْسُ.
      والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
      وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ.
      والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
      وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً.
      وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
      والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
      ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
      وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن.
      والسِّجِّين: السِّجْن.
      وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك.
      والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
      وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة.
      الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق.
      وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
      ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية.
      والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟

      ‏قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين.
      يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
      أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
      والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
      "
  16. سَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ سَجَنَ الهَمَّ: لم يَبُثَّهُ.
      ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ.
      ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُ وسَجْنَى، وهي: سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ.
      ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ.
      ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ،
      ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.


معنى سجاناك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَنَ** \- [س ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** سَجَنْتُ**،** أَسْجُنُ**،** اُسْجُنْ**، مص. سَجْنٌ. 1. "سَجَنَ اللِّصَّ" : حَبَسَهُ في السِّجْنِ. "سَجَنَ لِسَانَهُ". 2. "سَجَنَ الهَمَّ" : أَخْفَاهُ. 3. "سَجَنَ في دَيْرٍ": دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ.
معجم الغني
**سَجَّنَ** \- [س ج ن]. (ف: ربا. متعد).** سَجَّنْتُ**،** أُسَجِّنُ**،** سَجِّنْ**، مص. تَسْجِينٌ. "سَجَّنَ الشَّيْءَ" : شَقَّقَهُ.
معجم الغني
**سَجْنٌ** \- [س ج ن]. (مص. سَجَنَ). "سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ" : حَبْسُهُ. "حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ".
معجم الغني
**سِجْنٌ** \- ج:** سُجُونٌ**. [س ج ن]. "خَرَجَ مِنَ السِّجْنِ": الْمَحْبَسُ، أَيِ الْمَكَانُ الَّذِي يُحْبَسُ فِيهِ السَّجِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استجنَّ يستجن، اسْتَجْنِنْ/ اسْتَجِنَّ، استجنانًا، فهو مُستجِنّ، والمفعول مُستجَنّ (للمتعدِّي) • استجنَّ الشَّخصُ: استتر. • استجنَّ فلانًا: عدّه مجنونًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجّان [مفرد]: من يتولّى أمرَ المسجونين، أي المحبوسين، حارسُ السِّجْن "أحضر السَّجَّانُ المتهمَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِجِّين [مفرد]: 1- وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 2- موضع فيه كتاب الفُجّار "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 3- الأرض السابعة "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". 4- مكان أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده "{كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}". II سَجين [مفرد]: ج سجينون وسُجناءُ وسَجْنَى، مؤ سجين وسجينة، ج مؤ سجائنُ وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن "قضى معظم حياته سَجِينًا- أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين"| سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم.
المعجم الوسيط
ـُ سَجْناً: حبسه، فهو مسجون وسجين. ( ج ) سُجَناء، وسَجْنى. وهي مسجونة وسجينة. ( ج ) سَجْنى، وسجائن. ويُقال: سجَنَ لسانَهُ. وفي الحديث: ( ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان ). وسجَنَ الهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره.( سجَّنهُ ): سجنَه. و ـ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَراً تجذِبُ الماءَ إِليها.( السَّاجُونُ ): الحديدُ الأَنيث.( السَّجَّانُ ): من يتولَّى أَمر المسجونين.( السِّجِّينُ ): السِّجْنُ. و ـ وادٍ في جَهَنم. و ـ كتابٌ جامع لأَعمال الفَجَرة من الثَّقَلين. و ـ الصُّلبُ الشديدُ. ويُقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه. و ـ الدائِمُ. و ـ من النخلِ: ما سُجِّنَ. و ـ العَلاَنِيَة. يُقال: فعل ذلك سِجِّيناً.( السِّجْنُ ): المَحبِسُ. ( ج ) سُجونٌ. وفي التنزيل العزيز: ( رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ ). وقرئ: ( السَّجْن ): مصدر سَجَن.
مختار الصحاح
س ج ن : السِّجْنُ الحبس وقد سَجَنَهُ من باب نصر قلت يقال ليس شيء أحق بطول سجن من لسان نقله الفارابي و سِجّينٌ موضع فيه كتاب الفجار وقال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو دواوينهم قال أبو عبيدة هو فعيل من السجن
الصحاح في اللغة
السِجْنُ: الحبسُ. والسَجْنُ بالفتح المصدر. وقد سَجَنَهُ يَسْجُنُهُ: أي حبَسَه. وضَربٌ سِجِّينٌ، أي شديدٌ. قال ابن مُقْبِل: ورَجْلَةً يضربون الهامَ عن عُرُضٍ   ضَرْباً تَواصَتْ به الأبطالُ سِجِّينا
لسان العرب
السِّجْنُ الحَبْسُ والسَّجْنُ بالفتح المصدر سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه وفي بعض القراءة قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ والسِّجْنُ المَحْبِسُ وفي بعض القراءة قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً وفي الحديث ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ والسَّجَّانُ صاحبُ السِّجْنِ ورجل سَجِينٌ مَسْجُون وكذلك الأُنثى بغير هاء والجمع سُجَناء وسَجْنى وقال اللحياني امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ورجل سَجِين في قوم سَجْنى كل ذلك عنه وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه وهو مَثَلٌ بذلك قال ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ إنَّ لسَجْنِه عَناءً وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين فِعِّيل من السِّجْن والسِّجِّين السِّجْن وسِجِّينٌ واد في جهنم نعوذ بالله منها مشتق من ذلك والسِّجِّينُ الصُّلب الشديد من كل شيء وقوله تعالى كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين قيل المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل وقيل في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة وقيل في سِجِّين في حساب قال ابن عرفة هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه وقال مجاهد لفي سِجِّين في الأرض السابعة الجوهري سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار قال ابن عباس ودواوينُهم وقال أَبو عبيدة وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق وفي حديث أَبي سعيد ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين قال ابن الأَثير هكذا جاء بالأَلف واللام وهو بغيرهما اسم علم للنار ومنه قوله تعالى إن كتاب الفجار لفي سِجِّين ويقال فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية والسَّاجُون الحديد الأَنيثُ وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد قال ابن مقبل فإِنّ فينا صَبُوحاً إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً تواصَتْ به الأَبطالُ سِجِّينا قال الأَصمعي السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ بلغة أَهل البحرين يقال سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين وسِلِتينٌ ليس بعربي أَبو عمرو السِّجِّينُ الشديد غيره هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً يعني الضرب وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل والسِّلتِينُ من النخل ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء
الرائد
* سجن يسجن: سجنا. 1-ه: حبسه. 2-الهم: أخفاه.
الرائد
* سجن تسجينا. الشيء: شققه، مزقه.
الرائد
* سجن. مكان يحبس فيه المتهمون أو المجرمون، ج سجون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: