وصف و معنى و تعريف كلمة سجتن:


سجتن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح سجتن في معاجم اللغة العربية:



سجتن

جذر [سجت]

  1. سِيْجَان: (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  2. ساج: (فعل)
    • ساج سَوْجا ، وسُواجًا ، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة : ردّدها عليه
,
  1. سَجِحَ
    • ـ سَجِحَ الخَدُّ ، سَجَحاً وسَجاحَةً : سَهُلَ ، ولانَ ، وطالَ في اعْتِدالٍ ، وقَلَّ لَحْمُهُ .
      ـ سُجُحُ : اللَّيِّنُ السَّهْلُ ، كالسَّجيحِ ، والمَحَجَّةُ ، كالسُّجْحِ ، والقَدْرُ ، كالسَّجيحَةِ ، ومنه : بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ ، أي : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ سُجَاحُ : الهَواءُ .
      ـ سِجَاحُ : التُجاهُ .
      ـ أَسْجَحُ : الحَسَنُ المُعْتَدلُ .
      ـ سَجْحَةُ وسَجيحَةُ ومَسْجوحَةُ ومَسْجوحُ : الخُلُقُ .
      ـ سَجْحاءُ من الإِبِلِ : التَّامَّةُ ، والطَّويلَةُ الظَّهْرِ .
      ـ سَجَحَتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ ،
      ـ سَجَحَتِ له بكلامٍ : عَرَّضَ ، كسَجَّح .
      ـ انْسَجَحَ لي بكذا : انْسَمَحَ .
      ـ إِسْجاحُ : حُسْنُ العَفْوِ .
      ـ مِسْحَجُ : رجلٌ .
      ـ سَحَاجُ : امرأة تَنَبَّأَتْ .
      ـ مَسْجوحُ : الجِهَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَجَّ
    • ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ،
      ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ .
      ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها .
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ .
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ .
      ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ .
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ .
      ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَجَنَهُ
    • ـ سَجَنَهُ : حَبَسَهُ ،
      ـ سَجَنَ الهَمَّ : لم يَبُثَّهُ .
      ـ سِّجْنُ : المَحْبِسُ . وصاحِبُهُ : سَجَّانٌ .
      ـ سَّجِينُ : المَسْجُوْنُ , ج : سُجَناءُ وسَجْنَى ، وهي : سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ .
      ـ سِجِّينٌ : الدَّائِمُ ، والشديدُ ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ ، ووادٍ في جَهَنَّمَ ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها ، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ ، والعَلانِيَةُ ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ .
      ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً : شَقَّقَهُ ،
      ـ سَجَّنَ النَّخْلَ : جَعَلَهَا سِلْتِيناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سجة
    • سجة
      1 - لبن كثير الماء

    المعجم: الرائد



  5. سجج
    • سجج
      1 - سجج : نفوس طيبة . 2 - سجج : سطوح أو حيطان مطينة .

    المعجم: الرائد

  6. سَجحة
    • سجحة
      1 - خلق ، طبيعة

    المعجم: الرائد

  7. السَّجْحَةُ
    • السَّجْحَةُ : الطبيعةُ والخُلُقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَجَّانٌ
    • [ س ج ن ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغةِ ). :- يُرَاقِبُ السَّجَّانُ سُجَنَاءهُ :- : حَارِسُ السِّجْنِ .


    المعجم: الغني

  9. سَجّان
    • سَجّان :-
      من يتولّى أمرَ المسجونين ، أي المحبوسين ، حارسُ السِّجْن :- أحضر السَّجَّانُ المتهمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سَجّان
    • سجان
      1 - حارس السجن

    المعجم: الرائد

  11. السَّجَّانُ
    • السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سجَّحَ
    • سجَّحَ له بشيءٍ من الكلام : سجَحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَجَحَ
    • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام سَجَحَ َ سَجْحًا : عرَّض بمعنًى من المعاني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَجِحَ
    • سَجِحَ الخدُّ والوجه سَجِحَ َ سَجَحًا ، وسَجَاحة : سَهُل وطال في اعتدالٍ .
      ووَجهٌ وخَدٌّ أَسْجَحُ ، ووجنة سَجْحَاءُ . والجمع : سُجْحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سجح
    • سجح - و سجح
      1 - سجح : لين سهل : « مشي سجح ». 2 - سجح من الطريق : وسطه . 3 - سجح : قدر . 4 - سجح : « رجل سجح » : حسن الخلق .

    المعجم: الرائد

  16. السُّجُحُ
    • السُّجُحُ من الطريق : وَسطهُ وسَنَنُه .
      ويقال : بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ : على قدرٍ واحدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سجَّح
    • سجح - تسجيحا
      1 - سجح له بالكلام : عرض ولمح بمعنى من المعاني

    المعجم: الرائد



  18. سجح
    • سجح - يسجح ، سجحا وسجاحة
      1 - سجح الوجه أو غيره : طال في اعتدال . 2 - سجح الشيء : قل لحمه . 3 - سجح الوجه أو نحوه : سهل ولان . 4 - سجح : خلقه : سهل .

    المعجم: الرائد

  19. سجح
    • " السَّجَحُ : لِينُ الخَدِّ .
      وخَدٌّ أَسْجَحُ : سهلٌ طويل قليل اللحم واسع ؛ وقد سَجِحَ سَجَحاً وسَجاحةً .
      وخُلُقٌ سَجِيح : لَيِّنٌ سهل ؛ وكذلك المِشْيةُ ، بغير هاء ، يقال : مَشى فلان مشياً سُجُحاً وسَجِيحاً .
      ومِشْيةٌ سُجُحٌ أَي سهلة ؛ وورد في حديث عليّ ، رضي الله عنه ، يُحَرِّضُ أَصحابه على القتال : وامْشُوا إِلى الموت مِشْيةً سُجُحاً ؛ قال حسان : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ، إِنَّ الرجالَ ذَوُو عَصْبٍ وتَذْكِير ؟

      ‏ قال الأزهري : هو أَن يعتدل في مشيه ولا يتمايَل فيه تَكَبُّراً .
      ووجهٌ أَسْجَحُ بَيِّنُ السَّجَحِ أَي حَسَنٌ معتدل ؛ قال ذو الرمة : لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى أَسِيلةٌ ، ووجهٌ ، كَمِرآةِ الغَرِيبةِ ، أَسْجَحُ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على لين الخد ، وأَنشد : « وخدٍّ كمرآة الغريبة »، قال ابن بري : خص مرآة الغريبة ، وهي التي لم تتَزوَّج في قومها ، فلا تجد في نساء ذلك الحي من يُعْنى بها ويُبَيِّن لها ما تحتاج إِلى إِصلاحه من عيب ونحوه ، فهي محتاجة إِلى مرآتها التي ترى فيها ما يُنْكِرُه فيها من رآها ، فمرآتها لا تزال أَبداً مَجْلُوَّة ؛ قال : والرواية المشهورة في البيت « وخَدّ كمرآة الغريبة ».
      الأَزهري : وفي النوادر يقال : سَجَحْتُ له بشيء من الكلام وسَرَحْتُ وسَجَّحْتُ وسَرَّحْتُ وسَنَحْتُ وسَنَّحْتُ إِذا كان كلام فيه تعريض بمعنى من المعاني .
      وسُجُحُ الطريق وسُجْحُه : مَحَجَّتُه لسهولتها .
      وبَنَوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحد وسُجْحةٍ واحدةٍ وعِذارٍ واحد أَي قدْرٍ واحد .
      ويقال : خَلِّ له عن سُجحِ الطريق ، بالضم ، أَي وَسَطه وسَنَنه .
      والسَّجِيحة والمَسْجُوحُ والمَسْجيوحُ : الخُلُق ؛

      وأَنشد : هُنا وهَنَّا وعلى المَسْجُوح ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : هو كالمَيْسُور والمَعْسُور وإِن لم يكن له فِعْلٌ أَي إِنه من المصادر التي جاءت على مثال مفعول .
      أَبو عبيد : السَّجِيحة السَّجِيَّة والطبيعة .
      أَبو زيد : يقال ركب فلان سَجِيحَةَ رأْسه ، وهو ما اختاره لنفسه من الرأْي فركبه .
      والأَسْجَعُ من الرجال : الحَسَنُ المعتدل .
      الأَزهري :، قال أَبو عبيد : الأَسْجَحُ الخَلْق المعتدل الحسن .
      الليث : سَجَحَتِ الحمامةُ وسَجَعَت .
      قال : وربما ، قالوا مُزْجِح في مُسْجِحٍ كالأَسْدِ والأَزْدِ .
      والسَّجْحاء من الإِبل : التامَّة طولاً وعظماً .
      والإِسْجاحُ : حُسْنُ العفو ؛ ومنه المثل السائر في العفو عند المَقْدُِرَةِ : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ ؛ وهو مرويٌّ عن عائشة ، قالته لعلي ، رضي الله عنهما ، يوم الجمل حين ظَهَرَ على الناس ، فَدَنا من هَوْدَجها ثم كلمها بكلام فأَجابته : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ أَي ظَفِرْتَ فأَحْسِنْ وقَدَرْتَ فَسَهِّلْ وأَحْسِنِ العَفْوَ ؛ فَجَهَّزَها عند ذلك بأَحْسَنِ الجِهاز إِلى المدينة ؛ وقالها أَيضاً ابنُ الأَكْوَعِ في غزوة ذي قَرَدٍ : ملكت فأَسْجِحْ ؛

      ويقال : إِذا سأَلتَ فأَسْجِحْ أَي سَهِّلْ أَلفاظَكَ وارْفُقْ .
      ومِسْجَحٌ : اسم رجل .
      وسَجاحِ : اسم المرأَة المُتَنَبِّئة ، بكسر الحاء ، مثل حَذامِ وقَطامِ ، وهي من بني يَرْبُوعٍ ؛

      قال : عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسا ، ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسا ، قد حِيسَ هذا الدِّينُ عندي حَيْس ؟

      ‏ قال الأَزهري : كانت في تميم امرأَة كذابة أَيام مسيلمة المُتَنَبِّئ فتَنَبَّأَتْ هي أَيضاً ، واسمها سَجاحِ ، وخطبها مسيلمة وتزوَّجته ولهما حديث مشهور .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سجج
    • " سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً : أَلقاه رقيقاً .
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً .
      وقال يعقوب : أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه .
      وسَجَّ الطائر سَجّاً : حذف بِذَرْقه .
      وسَجَّ النعام : أَلقى ما في بطنه ؛

      ويقال : هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه .
      ابن الأَعرابي : سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به ، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط .
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه .
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً : مسحه بالطين الرقيق ، وقيل : طَيَّنَهُ .
      والمِسَجَّةُ : التي يطلى بها ، لغة يمانيةٌ ؛ وفي الصحاح : الخشبة التي يطين بها : مِسَجَّةٌ ، وهي بالفارسية المالَجَه ؛ ويقال لِلْمالَقِ : مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ .
      والسُّجَّةُ : الخيل .
      الجوهري : السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان .
      ابن سيده : السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة .
      والسَّجَاجُ : اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء ؛

      قال : يَشْرَبُه مَحْضاً ، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرابِ الثَّعالِب ، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة .
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من ، قال : إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء ، وهي السَّجَاجُ ؛ قال : والبَجَّةُ الدم الفصيد ، وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات .
      قال بعض العرب : أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها ؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ ، لأَنها في معنى مخلوطة ، فتكون على هذا نعتاً ؛ وقيل في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ ؛ السجَّةُ : المَذِيقُ كالسَّجَاجِ ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف ؛ قاله الهروي في الغريبين .
      والسَّجْسَجُ : الهواء المعتدل بين الحر والبرد ؛ وفي الحديث : نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ ؛ وفي رواية : ظِلُّ الجنة سَجْسَج ، وقالوا : لا ظلمة فيه ولا شمس ؛ وقيل : إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس .
      ابن الأَعرابي : ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ ، قال : ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ .
      وكلُّ هواء معتدل طيب : سَجْسَجٌ .
      ويومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرٌّ مؤْذٍ ، ولا قَرٌّ .
      وفي حديث ابن عباس : وهواؤها السَّجْسَجُ .
      وريح سَجْسَجٌ : لينة الهواء معتدلة ؛ وقول مليح : هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً ، تَعْفُو ، مَعارِفَها ، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله : نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ : ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ ؛ وقيل : هي الأَرض الواسعة ؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ : طاف الخَيالُ ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ ، سَدِكاً بِأَرْحُلِنا ، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول : لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا .
      ولم يتعرّج : لم يُقِمْ .
      والتعريجُ على الشيء : الإِقامةُ .
      والمِتانُ : جمع مَتْنٍ ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع .
      والرَّجِيلَة : القويةُ على المشي .
      وسَدِكٌ : مُلازِمٌ .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين ، فقال : هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى ، عليه السلام ؛ هي جمع سَجْسَج ، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة .
      والسُّجُجُ : الطَّاياتُ (* قوله « الطايات » جمع طاية ، وهي السطح ، والممدرة المطلية بالطين .) المُمَدَّرَةُ .
      والسُّجُجُ أَيضاً : النقوش الطيبة .
      أَبو عمرو : جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. سجن
    • " السِّجْنُ : الحَبْسُ .
      والسَّجْنُ ، بالفتح : المصدر .
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه .
      وفي بعض القراءة :، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ .
      والسِّجْنُ : المَحْبِسُ .
      وفي بعض القراءة :، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ ، فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم ، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً .
      وفي الحديث : ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ .
      والسَّجَّانُ : صاحبُ السِّجْنِ .
      ورجل سَجِينٌ : مَسْجُون ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع سُجَناء وسَجْنى .
      وقال اللحياني : امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى ؛ كل ذلك عنه .
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه ، وهو مَثَلٌ بذلك ؛ قال : ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً ، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين : فِعِّيل من السِّجْن .
      والسِّجِّين : السِّجْن .
      وسِجِّينٌ : واد في جهنم ، نعوذ بالله منها ، مشتق من ذلك .
      والسِّجِّينُ : الصُّلب الشديد من كل شيء .
      وقوله تعالى : كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين ؛ قيل : المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل ، وقيل : في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة ، وقيل : في سِجِّين في حساب ؛ قال ابن عرفة : هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه ، وقال مجاهد : لفي سِجِّين في الأرض السابعة .
      الجوهري : سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار ، قال ابن عباس : ودواوينُهم ؛ وقال أَبو عبيدة : وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق .
      وفي حديث أَبي سعيد : ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء بالأَلف واللام ، وهو بغيرهما اسم علم للنار ؛ ومنه قوله تعالى : إن كتاب الفجار لفي سِجِّين .
      ويقال : فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية .
      والسَّاجُون : الحديد الأَنيثُ .
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد ؛ قال ابن مقبل : فإِنّ فينا صَبُوحاً ، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً ، تواصَتْ به الأَبطالُ ، سِجِّين ؟

      ‏ قال الأَصمعي : السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ ، بلغة أَهل البحرين .
      يقال : سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً ، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين ، وسِلِتينٌ ليس بعربي .
      أَبو عمرو : السِّجِّينُ الشديد . غيره : هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ، ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً ، يعني الضرب ، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل .
      والسِّلتِينُ من النخل : ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: