وصف و معنى و تعريف كلمة سجحت:


سجحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح سجحت في معاجم اللغة العربية:



سجحت

جذر [سجح]

  1. سَجَحَ: (فعل)
    • سَجَحَ سَجْحًا
    • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام : عرَّض بمعنًى من المعاني
  2. سَجِحَ: (فعل)
    • سَجِحَ سَجَحًا ، وسَجَاحة فهو أَسْجَحُ ، وهي سَجْحَاءُ والجمع : سُجْحٌ
    • سَجِحَ الخدُّ والوجه : سَهُل وطال في اعتدالٍ
  3. سَجْح: (اسم)
    • سَجْح : مصدر سَجَحَ
  4. سُجُح: (اسم)

    • السُّجُحُ من الطريق : وَسطهُ وسَنَنُه
    • بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ : على قدرٍ واحدٍ
  5. سُجْح: (اسم)
    • سُجْح : جمع أَسْجَحُ
  6. سجَّحَ: (فعل)
    • سجَّحَ له بشيءٍ من الكلام : سجَحَ ، عرَّض بمعنًى من المعاني
,
  1. سَجِحَ
    • ـ سَجِحَ الخَدُّ ، سَجَحاً وسَجاحَةً : سَهُلَ ، ولانَ ، وطالَ في اعْتِدالٍ ، وقَلَّ لَحْمُهُ .
      ـ سُجُحُ : اللَّيِّنُ السَّهْلُ ، كالسَّجيحِ ، والمَحَجَّةُ ، كالسُّجْحِ ، والقَدْرُ ، كالسَّجيحَةِ ، ومنه : بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ ، أي : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ سُجَاحُ : الهَواءُ .
      ـ سِجَاحُ : التُجاهُ .
      ـ أَسْجَحُ : الحَسَنُ المُعْتَدلُ .
      ـ سَجْحَةُ وسَجيحَةُ ومَسْجوحَةُ ومَسْجوحُ : الخُلُقُ .
      ـ سَجْحاءُ من الإِبِلِ : التَّامَّةُ ، والطَّويلَةُ الظَّهْرِ .
      ـ سَجَحَتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ ،
      ـ سَجَحَتِ له بكلامٍ : عَرَّضَ ، كسَجَّح .
      ـ انْسَجَحَ لي بكذا : انْسَمَحَ .
      ـ إِسْجاحُ : حُسْنُ العَفْوِ .
      ـ مِسْحَجُ : رجلٌ .
      ـ سَحَاجُ : امرأة تَنَبَّأَتْ .
      ـ مَسْجوحُ : الجِهَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سجح
    • " السَّجَحُ : لِينُ الخَدِّ .
      وخَدٌّ أَسْجَحُ : سهلٌ طويل قليل اللحم واسع ؛ وقد سَجِحَ سَجَحاً وسَجاحةً .
      وخُلُقٌ سَجِيح : لَيِّنٌ سهل ؛ وكذلك المِشْيةُ ، بغير هاء ، يقال : مَشى فلان مشياً سُجُحاً وسَجِيحاً .
      ومِشْيةٌ سُجُحٌ أَي سهلة ؛ وورد في حديث عليّ ، رضي الله عنه ، يُحَرِّضُ أَصحابه على القتال : وامْشُوا إِلى الموت مِشْيةً سُجُحاً ؛ قال حسان : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ، إِنَّ الرجالَ ذَوُو عَصْبٍ وتَذْكِير ؟

      ‏ قال الأزهري : هو أَن يعتدل في مشيه ولا يتمايَل فيه تَكَبُّراً .
      ووجهٌ أَسْجَحُ بَيِّنُ السَّجَحِ أَي حَسَنٌ معتدل ؛ قال ذو الرمة : لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى أَسِيلةٌ ، ووجهٌ ، كَمِرآةِ الغَرِيبةِ ، أَسْجَحُ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على لين الخد ، وأَنشد : « وخدٍّ كمرآة الغريبة »، قال ابن بري : خص مرآة الغريبة ، وهي التي لم تتَزوَّج في قومها ، فلا تجد في نساء ذلك الحي من يُعْنى بها ويُبَيِّن لها ما تحتاج إِلى إِصلاحه من عيب ونحوه ، فهي محتاجة إِلى مرآتها التي ترى فيها ما يُنْكِرُه فيها من رآها ، فمرآتها لا تزال أَبداً مَجْلُوَّة ؛ قال : والرواية المشهورة في البيت « وخَدّ كمرآة الغريبة ».
      الأَزهري : وفي النوادر يقال : سَجَحْتُ له بشيء من الكلام وسَرَحْتُ وسَجَّحْتُ وسَرَّحْتُ وسَنَحْتُ وسَنَّحْتُ إِذا كان كلام فيه تعريض بمعنى من المعاني .
      وسُجُحُ الطريق وسُجْحُه : مَحَجَّتُه لسهولتها .
      وبَنَوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحد وسُجْحةٍ واحدةٍ وعِذارٍ واحد أَي قدْرٍ واحد .
      ويقال : خَلِّ له عن سُجحِ الطريق ، بالضم ، أَي وَسَطه وسَنَنه .
      والسَّجِيحة والمَسْجُوحُ والمَسْجيوحُ : الخُلُق ؛

      وأَنشد : هُنا وهَنَّا وعلى المَسْجُوح ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : هو كالمَيْسُور والمَعْسُور وإِن لم يكن له فِعْلٌ أَي إِنه من المصادر التي جاءت على مثال مفعول .
      أَبو عبيد : السَّجِيحة السَّجِيَّة والطبيعة .
      أَبو زيد : يقال ركب فلان سَجِيحَةَ رأْسه ، وهو ما اختاره لنفسه من الرأْي فركبه .
      والأَسْجَعُ من الرجال : الحَسَنُ المعتدل .
      الأَزهري :، قال أَبو عبيد : الأَسْجَحُ الخَلْق المعتدل الحسن .
      الليث : سَجَحَتِ الحمامةُ وسَجَعَت .
      قال : وربما ، قالوا مُزْجِح في مُسْجِحٍ كالأَسْدِ والأَزْدِ .
      والسَّجْحاء من الإِبل : التامَّة طولاً وعظماً .
      والإِسْجاحُ : حُسْنُ العفو ؛ ومنه المثل السائر في العفو عند المَقْدُِرَةِ : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ ؛ وهو مرويٌّ عن عائشة ، قالته لعلي ، رضي الله عنهما ، يوم الجمل حين ظَهَرَ على الناس ، فَدَنا من هَوْدَجها ثم كلمها بكلام فأَجابته : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ أَي ظَفِرْتَ فأَحْسِنْ وقَدَرْتَ فَسَهِّلْ وأَحْسِنِ العَفْوَ ؛ فَجَهَّزَها عند ذلك بأَحْسَنِ الجِهاز إِلى المدينة ؛ وقالها أَيضاً ابنُ الأَكْوَعِ في غزوة ذي قَرَدٍ : ملكت فأَسْجِحْ ؛

      ويقال : إِذا سأَلتَ فأَسْجِحْ أَي سَهِّلْ أَلفاظَكَ وارْفُقْ .
      ومِسْجَحٌ : اسم رجل .
      وسَجاحِ : اسم المرأَة المُتَنَبِّئة ، بكسر الحاء ، مثل حَذامِ وقَطامِ ، وهي من بني يَرْبُوعٍ ؛

      قال : عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسا ، ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسا ، قد حِيسَ هذا الدِّينُ عندي حَيْس ؟

      ‏ قال الأَزهري : كانت في تميم امرأَة كذابة أَيام مسيلمة المُتَنَبِّئ فتَنَبَّأَتْ هي أَيضاً ، واسمها سَجاحِ ، وخطبها مسيلمة وتزوَّجته ولهما حديث مشهور .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَجِحَ
    • ـ سَجِحَ الخَدُّ ، سَجَحاً وسَجاحَةً : سَهُلَ ، ولانَ ، وطالَ في اعْتِدالٍ ، وقَلَّ لَحْمُهُ .
      ـ سُجُحُ : اللَّيِّنُ السَّهْلُ ، كالسَّجيحِ ، والمَحَجَّةُ ، كالسُّجْحِ ، والقَدْرُ ، كالسَّجيحَةِ ، ومنه : بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ ، أي : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ بُيوتُهُمْ على سُجْحٍ واحِدٍ : على قَدْرٍ واحِدٍ .
      ـ سُجَاحُ : الهَواءُ .
      ـ سِجَاحُ : التُجاهُ .
      ـ أَسْجَحُ : الحَسَنُ المُعْتَدلُ .
      ـ سَجْحَةُ وسَجيحَةُ ومَسْجوحَةُ ومَسْجوحُ : الخُلُقُ .
      ـ سَجْحاءُ من الإِبِلِ : التَّامَّةُ ، والطَّويلَةُ الظَّهْرِ .
      ـ سَجَحَتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ ،
      ـ سَجَحَتِ له بكلامٍ : عَرَّضَ ، كسَجَّح .
      ـ انْسَجَحَ لي بكذا : انْسَمَحَ .
      ـ إِسْجاحُ : حُسْنُ العَفْوِ .
      ـ مِسْحَجُ : رجلٌ .
      ـ سَحَاجُ : امرأة تَنَبَّأَتْ .
      ـ مَسْجوحُ : الجِهَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سجح
    • سجح - يسجح ، سجحا وسجاحة
      1 - سجح الوجه أو غيره : طال في اعتدال . 2 - سجح الشيء : قل لحمه . 3 - سجح الوجه أو نحوه : سهل ولان . 4 - سجح : خلقه : سهل .

    المعجم: الرائد

  3. أَسْجَحَ
    • أَسْجَحَ : سَهَّلَ ورفَقَ .
      يقال : :- مَلكْتَ فأسجِحْ :-: أَحْسِنِ العفوَ وتكرَّمْ .
      وإِذا سأَلت فأَسجح : سَهِّل أَلفاظك وارفُقْ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَسْجَح
    • أسجح
      1 - الأسجح من الناس والأشياء : الحسن والمعتدل ، جمع : سجح ، مؤنث سجحاء

    المعجم: الرائد

  5. أَسْجَح
    • أسجح - إسجاحا
      1 - أسجح : أحسن العفو عند المقدرة . 2 - أسجح : سهل ألفاظه وكان لطيفا .

    المعجم: الرائد

  6. سَجَاحِ
    • سَجَاحِ : امرأَةٌ تميميةٌ ادَّعت النبوّة ؛ وهي صاحبة مسيلمة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَجاحِ
    • سجاح
      1 - هواء

    المعجم: الرائد

  8. سِجاح
    • سجاح
      1 - تجاه : « وقفت سجاحه »

    المعجم: الرائد

  9. السِّجَاحُ
    • السِّجَاحُ : التُّجاهُ .
      يقال : داري سِجَاحَ دارِه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. سجَّحَ
    • سجَّحَ له بشيءٍ من الكلام : سجَحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَجَحَ
    • سَجَحَ له بشيءٍ من الكلام سَجَحَ َ سَجْحًا : عرَّض بمعنًى من المعاني .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَجِحَ
    • سَجِحَ الخدُّ والوجه سَجِحَ َ سَجَحًا ، وسَجَاحة : سَهُل وطال في اعتدالٍ .
      ووَجهٌ وخَدٌّ أَسْجَحُ ، ووجنة سَجْحَاءُ . والجمع : سُجْحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سجح


    • سجح - و سجح
      1 - سجح : لين سهل : « مشي سجح ». 2 - سجح من الطريق : وسطه . 3 - سجح : قدر . 4 - سجح : « رجل سجح » : حسن الخلق .

    المعجم: الرائد

  14. السُّجُحُ
    • السُّجُحُ من الطريق : وَسطهُ وسَنَنُه .
      ويقال : بَنوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحدٍ : على قدرٍ واحدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سجَّح
    • سجح - تسجيحا
      1 - سجح له بالكلام : عرض ولمح بمعنى من المعاني

    المعجم: الرائد

  16. سجح
    • " السَّجَحُ : لِينُ الخَدِّ .
      وخَدٌّ أَسْجَحُ : سهلٌ طويل قليل اللحم واسع ؛ وقد سَجِحَ سَجَحاً وسَجاحةً .
      وخُلُقٌ سَجِيح : لَيِّنٌ سهل ؛ وكذلك المِشْيةُ ، بغير هاء ، يقال : مَشى فلان مشياً سُجُحاً وسَجِيحاً .
      ومِشْيةٌ سُجُحٌ أَي سهلة ؛ وورد في حديث عليّ ، رضي الله عنه ، يُحَرِّضُ أَصحابه على القتال : وامْشُوا إِلى الموت مِشْيةً سُجُحاً ؛ قال حسان : دَعُوا التَّخاجُؤَ ، وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ، إِنَّ الرجالَ ذَوُو عَصْبٍ وتَذْكِير ؟

      ‏ قال الأزهري : هو أَن يعتدل في مشيه ولا يتمايَل فيه تَكَبُّراً .
      ووجهٌ أَسْجَحُ بَيِّنُ السَّجَحِ أَي حَسَنٌ معتدل ؛ قال ذو الرمة : لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى أَسِيلةٌ ، ووجهٌ ، كَمِرآةِ الغَرِيبةِ ، أَسْجَحُ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على لين الخد ، وأَنشد : « وخدٍّ كمرآة الغريبة »، قال ابن بري : خص مرآة الغريبة ، وهي التي لم تتَزوَّج في قومها ، فلا تجد في نساء ذلك الحي من يُعْنى بها ويُبَيِّن لها ما تحتاج إِلى إِصلاحه من عيب ونحوه ، فهي محتاجة إِلى مرآتها التي ترى فيها ما يُنْكِرُه فيها من رآها ، فمرآتها لا تزال أَبداً مَجْلُوَّة ؛ قال : والرواية المشهورة في البيت « وخَدّ كمرآة الغريبة ».
      الأَزهري : وفي النوادر يقال : سَجَحْتُ له بشيء من الكلام وسَرَحْتُ وسَجَّحْتُ وسَرَّحْتُ وسَنَحْتُ وسَنَّحْتُ إِذا كان كلام فيه تعريض بمعنى من المعاني .
      وسُجُحُ الطريق وسُجْحُه : مَحَجَّتُه لسهولتها .
      وبَنَوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحد وسُجْحةٍ واحدةٍ وعِذارٍ واحد أَي قدْرٍ واحد .
      ويقال : خَلِّ له عن سُجحِ الطريق ، بالضم ، أَي وَسَطه وسَنَنه .
      والسَّجِيحة والمَسْجُوحُ والمَسْجيوحُ : الخُلُق ؛

      وأَنشد : هُنا وهَنَّا وعلى المَسْجُوح ؟

      ‏ قال أَبو الحسن : هو كالمَيْسُور والمَعْسُور وإِن لم يكن له فِعْلٌ أَي إِنه من المصادر التي جاءت على مثال مفعول .
      أَبو عبيد : السَّجِيحة السَّجِيَّة والطبيعة .
      أَبو زيد : يقال ركب فلان سَجِيحَةَ رأْسه ، وهو ما اختاره لنفسه من الرأْي فركبه .
      والأَسْجَعُ من الرجال : الحَسَنُ المعتدل .
      الأَزهري :، قال أَبو عبيد : الأَسْجَحُ الخَلْق المعتدل الحسن .
      الليث : سَجَحَتِ الحمامةُ وسَجَعَت .
      قال : وربما ، قالوا مُزْجِح في مُسْجِحٍ كالأَسْدِ والأَزْدِ .
      والسَّجْحاء من الإِبل : التامَّة طولاً وعظماً .
      والإِسْجاحُ : حُسْنُ العفو ؛ ومنه المثل السائر في العفو عند المَقْدُِرَةِ : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ ؛ وهو مرويٌّ عن عائشة ، قالته لعلي ، رضي الله عنهما ، يوم الجمل حين ظَهَرَ على الناس ، فَدَنا من هَوْدَجها ثم كلمها بكلام فأَجابته : مَلَكْتَ فأَسْجِحْ أَي ظَفِرْتَ فأَحْسِنْ وقَدَرْتَ فَسَهِّلْ وأَحْسِنِ العَفْوَ ؛ فَجَهَّزَها عند ذلك بأَحْسَنِ الجِهاز إِلى المدينة ؛ وقالها أَيضاً ابنُ الأَكْوَعِ في غزوة ذي قَرَدٍ : ملكت فأَسْجِحْ ؛

      ويقال : إِذا سأَلتَ فأَسْجِحْ أَي سَهِّلْ أَلفاظَكَ وارْفُقْ .
      ومِسْجَحٌ : اسم رجل .
      وسَجاحِ : اسم المرأَة المُتَنَبِّئة ، بكسر الحاء ، مثل حَذامِ وقَطامِ ، وهي من بني يَرْبُوعٍ ؛

      قال : عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسا ، ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسا ، قد حِيسَ هذا الدِّينُ عندي حَيْس ؟

      ‏ قال الأَزهري : كانت في تميم امرأَة كذابة أَيام مسيلمة المُتَنَبِّئ فتَنَبَّأَتْ هي أَيضاً ، واسمها سَجاحِ ، وخطبها مسيلمة وتزوَّجته ولهما حديث مشهور .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سجحت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
له بشيءٍ من الكلام ـَ سَجْحاً: عرَّض بمعنى من المعاني.( سَجِحَ ) الخدُّ والوجه ـَ سَجَحاً، وسَجَاحة: سَهُل وطال في اعتدالٍ. ووَجهٌ وخَدٌّ أَسْجَحُ، ووجنة سَجْحَاءُ. ( ج ) سُجْحٌ.( أَسْجَحَ ): سَهَّلَ ورفَقَ. يُقال: ( ملكتَ فأَسجِحْ ): أَحْسِنِ العفوَ وتكرَّمْ. وإِِذا سأَلت فأَسجح: سَهِّل أَلفاظك وارفُقْ.( سجَّحَ ) له بشيءٍ من الكلام: سجَحَ.( سَجَاحِ ): امرأَةٌ تميميةٌ ادَّعت النبوّة، وهي صاحبة مسيلمة.( السِّجَاحُ ): التُّجاهُ. يُقال: داري سِجَاحَ دارِه.( السُّجُْحُ ) من الطَّريق: وَسطهُ وسَنَنُه. ويُقال: بنَوْا بيوتهم على سُجُْحٍ واحدٍ: على قدرٍ واحدٍ.( السَّجْحَةُ ): الطبيعةُ والخُُلُقُ.( السَّجيحُ ): اللَّيِّنُ السهْلُ. يُقال: خُلُقٌ سجيحٌ. ومشيةٌ سجيحٌ.( السَّجيحَةُ ): السَّجْحَةُ. يُقال: ركب سجيحة رأْسه: ما اختاره لنفسه من الرأْي. وبَنوا بيوتهم على سجيحة واحدةٍ: على قدر واحد.
الصحاح في اللغة
الإسجاحُ: حُسْنُ العفو. يقال: مَلَكْتَ فَأَسْجِحْ. ويقال: إذا سأَلتَ فاسْجِحْ، أي سَهِّلْ ألفاظك وارْفقْ. ومِشْيَةٌ سُجُحٌ، أي سهلة. والسَجيحَةُ: الطبيعة. ووجه أَسْجَحُ بيِّنُ السَجَحِ، أي حسنٌ معتدلٌ. قال ذو الرمَّة: لَها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرى أَسِيْلَةٌ   وَوَجْهٌ كَمِرْآةِ الغَريبَةِ أَسْجَحُ ويقال: خَلِّ له عن سُجْحِ الطريق بالضم، أي عن وسطه. وبنى القوم بيوتهم على سُجْحٍ واحد، وعلى سَجيحَةٍ واحدة، أي على قَدْرٍ واحد.
تاج العروس

" سَجِحَ الخدُّ كفَرح سَجَحاً وسَجَاحَةً : سَهُلَ ولان وطَالَ في اعتدَال وقَلَّ لَحْمُه " مع وسع وهو أَسْجَحُ الخَدَّين . " والسُّجُح بضمّتين : اللّيِّن السَّهْلُ كالسَّجِيح " . وخُلُق سَجيحٌ : لَيِّنٌ سَهْلٌ . وكذلك المِشْيَةُ يقال مَشَى فُلانٌ مَشْياً سُجُحاً وسَجِيحاً ومِشْيَةٌ سُجُحٌ أَي سَهْلَةٌ . وورد في حديثِ عليٍّ رضي الله عنه يُحَرِّض أَصحابَه على القتال : " وامْشُوا إِلى المَوْت مِشْيَةً سُجُحاً " . قال حَسَّان :

دَعُوا التَّخاجُؤَ وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً ... إِنّ الرِّجَالَ ذَوُو عَصْبٍ وتَذْكيرِ

قال الأَزهريّ : هو أَن يعتدِلَ في مَشْيِه ولا يَتمايلَ فيه تَكبُّراً . السُّجُح " المَحَجَّةُ " من الطّريق " كالسُّجْحِ بالضّمّ " يقال : تَنَحَّ عن سُجْحِ الطَّرِيقِ وهو سَنَنُه وجادّتُه لسهولتهَا . وتقول : مَن طَلَبَ بالحَقِّ ومَشى في سُجْحِه أَوْصَلَه اللهُ إِلى نُجْحِه . السُّجْحُ : " القَدْرُ كالسَّجِيحَة . ومنه " قولُهم : بَنَوْا " بُيوتَهُم على سُجْحٍ واحدٍ أَي على قَدْرٍ واحدٍ " وكذا سَجيحة واحدة وغِرَار واحدٍ " وكذا سَجيحة واحدة وغِرَار واحد . السُّجَاحُ " كغُرَابٍ : الهواءُ " . السِّجَاح " ككِتَابٍ : التُّجَاهُ " أَي المُوَاجَهَة . " والأَسْجَح " من الرِّجَال : " الحَسَنُ المُعْتَدِلُ " . وفي التّهذيب : قال أَبو عُبيد : الأَسْجَحُ الخَلْقِ : المُعْتَدِلُ الحَسَنُ . ووَجْهٌ أَسْجَحُ بَيِّنُ السَّجَحِ أَي حَسَنٌ مُعْتَدِلٌ . قال ذو الرُّمّة :

لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذفْرَى أَسيلةٌ ... ووجْهٌ كمرْآةِ الغَريبةِ أَسجحُ وأَورد الأَزهَرِيّ هذا البيتَ شاهداً على لِينِ الخَدّ ؛ وأَنشده : " وخَدّ كمرآةِ الغَريبةِ " . ومثله قال ابن بَرّيّ " والسَّجْح والسَّجيحةُ " : السَّجِية والطَّبيعة ؛ قاله أَبو عبيد . وقال أَبو زيدٍ : رَكِبَ فُلانٌ سَجِيحَةَ رأْسِه : وهو ما اختارَه لنفٍه من الرَّأْيِ فرَكِبه . " والمَسْجُوحَةُ والمَسْجوحُ : الخُلُقُ " بضمَّتين وأَنشد :

" هُنَا وهَنَّا وعَلَى المَسْجوحِ قال أَبو الحسن : هو كالمَيْسورِ والمَعْسورِ وإِنْ لم يكن له فعْل أَي من المصادر الّتي جاءَتْ على مال مَفْعُول . " والسَّجْحَاءُ من الإِبلِ : التّامَّة " طُولاً وعِظَماً هي أَيضاً " الطَّويلةُ الظَّهْرِ " . عن اللَّيث : " سَجَحَت الحَمَامةُ " و " سَجَعَت " : بمعنىً واحد . قال : رُبما قالوا : مُزْجِحٌ في مُسْجِح كالأَسْدِ والأَزْدِ . قال شَيخُنَا : قيل : إِنّه لُثغة وأَنكره ابن دريد . قال الأَزهريّ : في النّوادر : يقال : سَجَحَ " له بكلامٍ " إِذا " عَرَّضَ " بمعنىً من المعاني " كسَجَّح " مشدَّداً وسَرَحَ وسَرَّح وسَنَح وسَنَّح ؛ كلّ ذلك بمعنىً واحدٍ . يقال : " انْسَجَحَ لي " فلانٌ " بكذا : انْسَمَح " . " والإِسْجاحُ : حُسْنُ العَفْوِ " ومنه المَثَل السائر في العَفْوِ عند المقدرة : " مَلَكَتْ فأَسْجِحْ " . وهو مَرْوِيٌّ عن عائشةَ قالتْه لعليٍّ رضي الله عنهما يومَ الجَمَلِ حين ظَهَرَ على النَّاس . فدنَا من هُوْدَجها ثم كلَّمها بكلامٍ فأَجَابَتْه : " مَلْكْتَ فأَسْجِحْ " أَي ظَفِرْتَ فأَحْسِنْ وقَدَرْت فسَهِّل وأَحْسِنِ العَفْوَ . فجَهَّزَهَا عند ذلك بأَحْسَنِ الجِهَاز إِلى المدينة . وقالها أَيضاً ابنُ الأَكْوَعِ في غَزْوَةِ ذِي قَرَدٍ : " إِذا مَلَكْتَ فأَسْجِح " . ويقال : " إِذا سَأَلْتَ فأَسْجِحْ " أَي سَهِّلْ أَلْفَاظَك وارْفُقْ . مِسْجَحٌ " كمِنْبَرٍ " اسم " رَجل " . سَجَاحِ " كقَطَامِ " هكذا بخطّ أَبي زَكريَّا : " امرَأَةٌ " من بني يَرْبُوع ثم من بني تَميم " تَنبَّأَتْ " أَي ادَّعَت النُّبُوَّةَ وخَطَبها مُسَيْلِمَة الكذَّاب وتَزَوَّجته ولهما حديث مشهورٌ . " والمَسْجوح : الجِهَةُ "

لسان العرب
السَّجَحُ لِينُ الخَدِّ وخَدٌّ أَسْجَحُ سهلٌ طويل قليل اللحم واسع وقد سَجِحَ سَجَحاً وسَجاحةً وخُلُقٌ سَجِيح لَيِّنٌ سهل وكذلك المِشْيةُ بغير هاء يقال مَشى فلان مشياً سُجُحاً وسَجِيحاً ومِشْيةٌ سُجُحٌ أَي سهلة وورد في حديث عليّ رضي الله عنه يُحَرِّضُ أَصحابه على القتال وامْشُوا إِلى الموت مِشْيةً سُجُحاً قال حسان دَعُوا التَّخاجُؤَ وامْشُوا مِشْيَةً سُجُحاً إِنَّ الرجالَ ذَوُو عَصْبٍ وتَذْكِيرِ قال الأزهري هو أَن يعتدل في مشيه ولا يتمايَل فيه تَكَبُّراً ووجهٌ أَسْجَحُ بَيِّنُ السَّجَحِ أَي حَسَنٌ معتدل قال ذو الرمة لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى أَسِيلةٌ ووجهٌ كَمِرآةِ الغَرِيبةِ أَسْجَحُ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على لين الخد وأَنشد « وخدٍّ كمرآة الغريبة » قال ابن بري خص مرآة الغريبة وهي التي لم تتَزوَّج في قومها فلا تجد في نساء ذلك الحي من يُعْنى بها ويُبَيِّن لها ما تحتاج إِلى إِصلاحه من عيب ونحوه فهي محتاجة إِلى مرآتها التي ترى فيها ما يُنْكِرُه فيها من رآها فمرآتها لا تزال أَبداً مَجْلُوَّة قال والرواية المشهورة في البيت « وخَدّ كمرآة الغريبة » الأَزهري وفي النوادر يقال سَجَحْتُ له بشيء من الكلام وسَرَحْتُ وسَجَّحْتُ وسَرَّحْتُ وسَنَحْتُ وسَنَّحْتُ إِذا كان كلام فيه تعريض بمعنى من المعاني وسُجُحُ الطريق وسُجْحُه مَحَجَّتُه لسهولتها وبَنَوْا بيوتهم على سُجُحٍ واحد وسُجْحةٍ واحدةٍ وعِذارٍ واحد أَي قدْرٍ واحد ويقال خَلِّ له عن سُجحِ الطريق بالضم أَي وَسَطه وسَنَنه والسَّجِيحة والمَسْجُوحُ والمَسْجيوحُ الخُلُق وأَنشد هُنا وهَنَّا وعلى المَسْجُوحِ قال أَبو الحسن هو كالمَيْسُور والمَعْسُور وإِن لم يكن له فِعْلٌ أَي إِنه من المصادر التي جاءت على مثال مفعول أَبو عبيد السَّجِيحة السَّجِيَّة والطبيعة أَبو زيد يقال ركب فلان سَجِيحَةَ رأْسه وهو ما اختاره لنفسه من الرأْي فركبه والأَسْجَعُ من الرجال الحَسَنُ المعتدل الأَزهري قال أَبو عبيد الأَسْجَحُ الخَلْق المعتدل الحسن الليث سَجَحَتِ الحمامةُ وسَجَعَت قال وربما قالوا مُزْجِح في مُسْجِحٍ كالأَسْدِ والأَزْدِ والسَّجْحاء من الإِبل التامَّة طولاً وعظماً والإِسْجاحُ حُسْنُ العفو ومنه المثل السائر في العفو عند المَقْدُِرَةِ مَلَكْتَ فأَسْجِحْ وهو مرويٌّ عن عائشة قالته لعلي رضي الله عنهما يوم الجمل حين ظَهَرَ على الناس فَدَنا من هَوْدَجها ثم كلمها بكلام فأَجابته مَلَكْتَ فأَسْجِحْ أَي ظَفِرْتَ فأَحْسِنْ وقَدَرْتَ فَسَهِّلْ وأَحْسِنِ العَفْوَ فَجَهَّزَها عند ذلك بأَحْسَنِ الجِهاز إِلى المدينة وقالها أَيضاً ابنُ الأَكْوَعِ في غزوة ذي قَرَدٍ ملكت فأَسْجِحْ ويقال إِذا سأَلتَ فأَسْجِحْ أَي سَهِّلْ أَلفاظَكَ وارْفُقْ ومِسْجَحٌ اسم رجل وسَجاحِ اسم المرأَة المُتَنَبِّئة بكسر الحاء مثل حَذامِ وقَطامِ وهي من بني يَرْبُوعٍ قال عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسا ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسا قد حِيسَ هذا الدِّينُ عندي حَيْسا قال الأَزهري كانت في تميم امرأَة كذابة أَيام مسيلمة المُتَنَبِّئ فتَنَبَّأَتْ هي أَيضاً واسمها سَجاحِ وخطبها مسيلمة وتزوَّجته ولهما حديث مشهور
الرائد
* سجح يسجح: سجحا. 1-ت الحمامة: رددت صوتها. 2-له بالكلام: عرض ولمح بمعنى من المعاني.
الرائد
* سجح يسجح: سجحا وسجاحة. 1-الوجه أو غيره: طال في اعتدال. 2-الشيء: قل لحمه. 3-الوجه أو نحوه: سهل ولان. 4-خلقه: سهل.
الرائد
* سجح تسجيحا. له بالكلام: عرض ولمح بمعنى من المعاني.
الرائد
* سجح. 1-لين سهل: «مشي سجح». 2-من الطريق: وسطه. 3-قدر. 4-«رجل سجح»: حسن الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: