وصف و معنى و تعريف كلمة سجعان:


سجعان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سجعان في معاجم اللغة العربية:



سجعان

جذر [سجع]

  1. سِجْعَان: (اسم)
    • سِجْعَان : جمع شُّجَاعُ
  2. أسجاع: (اسم)
    • أسجاع : جمع سَّجْعُ
  3. سَجَعَ: (فعل)
    • سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع - للمتعدِّي
    • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
    • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
    • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
    • سَجَعَ في سَيْرِهِ : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ
    • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا،
    • وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة
  4. سَجع: (اسم)
    • السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ
    • جمع أَسْجاع (لغير المصدر لغير المصدر) وسُجُوع (لغير المصدر):
    • مصدر سجَعَ/ سجَعَ بـ
    • (بلاغة) كلام منثور مقفّى غير موزون، موالاة الكلام على رويّ واحد، ومثاله: لولا الوئام لهَلَك الأنام
    • سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق لاستمالة السامعين
    • جمع: أَسْجَاعٌ اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ


  5. السجع: (اسم)
    • صوت الإنسان في الكلام المسجوع بالفواصل ؛ صوت الحمام المتردد بطريقة واحدة ؛ صوت الناقة المتردد بطريقة واحدة
  6. أساجِيعُ: (اسم)
    • أساجِيعُ : جمع أُسْجُوعَةُ
  7. أساجيعُ: (اسم)
    • أساجيعُ : جمع سَّجْعُ
  8. سَجْع: (اسم)
    • سَجْع : مصدر سَجَعَ
  9. سُجَّع: (اسم)
    • سُجَّع : جمع ساجعة
  10. سُجَّع: (اسم)


    • سُجَّع : جمع ساجِع
  11. أَشَاجعُ : (اسم)
    • أَشَاجعُ : جمع شُّجَاعُ
  12. أشاجِعُ : (اسم)
    • أشاجِعُ : جمع إشْجَعُ
  13. شَجَعَ : (فعل)
    • شَجَعْتُ، أَشْجُعُ، اُشْجُعْ، مصدر شَجْعٌ
    • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  14. شَجُعَ : (فعل)
    • شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً فهو شَجِيعٌ والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع وهي شجيعة والجمع : شجائعُ، وشِجاع
    • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  15. شَجِع : (اسم)
    • قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ
    • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
    • بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ
  16. شَجْع : (اسم)


    • شَجْع : مصدر شَجَعَ
  17. شَجَّعَ : (فعل)
    • شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع
    • شَجَّعَ البَطَلَ : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ
    • شَجَّعَ الوَلَدَ : قَوَّى قَلْبَهُ
    • شَجَّعَهُ عَلَى العَمَلِ : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ
    • شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها
    • شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها تشجيع البحث العلميّ
  18. شُجُع : (اسم)
    • شُجُع : جمع شَّجِيْعَةُ
  19. شُجُع : (اسم)
    • شُجُع : جمع شُّجَاعَةُ
  20. شُجْع : (اسم)
    • شُجْع : جمع أَشْجَعُ
  21. شُجاع : (اسم)
    • الجمع : شِجاع و شُجَعاءُ و شُجْعان و شِجْعان ، المؤنث : شُجاعَة ، و الجمع للمؤنث : شُجاعات و شجائعُ و شِجاع و شُجُع
    • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
    • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  22. شِجَاع : (اسم)


    • شِجَاع : جمع شَّجِيْعَةُ
  23. شِجاع : (اسم)
    • شِجاع : جمع شُجاع
  24. شِجاع : (اسم)
    • شِجاع : جمع شَجيع
  25. شِجاع : (اسم)
    • شِجاع : جمع شُّجَاعَةُ
,
  1. شجع
    • "شَجُعَ، بالضم، شَجاعةً: اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ.
      والشَّجاعةُ: شِدّةُ القَلْبِ في البأْس.
      ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَعُ وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة؛ هذه عن ابن الأَعرابي وهي طَرِيفةٌ، من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وشُجَعاءَ وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ، الأَربع اسم للجمع؛ قال طريف بن مالك العنبري:حَوْلِي فَوارِسُ، من أُسَيِّدِ، شِجْعةٌ،وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ ورواه الصِّقِلِّيُّ: من أُسيّدَ، غير مصروف.
      وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعةٌ وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ؛ الجميع عن اللحياني، ونِسْوة شجاعاتٌ، والشَّجِعةُ من النساء: الجَريئةُ على الرجال في كلامها وسَلاطَتِها.
      وقال أَبو زيد: سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون: رجل شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة.
      والأَشْجَعُ من الرجال: مثل الشُّجاع، ويقال للذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ، ويقال للأَسد أَشْجَعُ وللّبُوءَة شَجْعاءُ؛

      وأَنشد للعجاج: فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَعا يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود.
      وتَشَجَّعَ الرجلُ: أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به، وشَجَّعَه: جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه.
      وحكى سيبويه: هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمى بذلك ويقال له.
      وشَجّعه على الأَمر: أَقْدَمَه.
      والمَشْجُوع: المَغْلوبُ بالشجاعة.
      والأَشْجَعُ من الرجال: الذي كأَنَّ به جنوناً، وقيل: الأَشْجَعُ المجنون؛ قال الأَعشى: بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه،فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُ وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ، قال يصف الدهر، ويقال: عنى بالأَشْجَع نَفْسَه، ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه.
      قال الأَزهري:، قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً، قال: وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء.
      وبِهِ شَجَعٌ أَي جُنون.
      والشَّجِعُ من الإِبل: الذي يَعْتَرِيه جنون، وقيل: هو السريع نَقْلِ القوائمِ.
      وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ: سريعة خفيفة، والاسم من كل ذلك الشَّجَع؛

      قال: علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل (* قوله «لا شحاب» كذا في الأصل وشرح القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقيق العنق والقوائم.) أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال.
      والشَّجَعُ في الإِبل: سُرْعةُ نقل القوائم؛ جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرضِ، فِيهِنَّ شَجَعْ أَي بِصِلابِ القَوائِم، وناقة شَجْعاءُ من ذاك؛ قال ابن بري: لم يصف سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده: فَتَراها عُصُماً مُنْعَلةً..‏.
      ‏يد القَيْنِ، يَكْفِيها الوَقَعْ (* قوله « والشجعة الرجل إلخ» في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثال للميداني.
      قال الازهري: الشجعة، بسكون الجيم، الضعيف.) الطويلُ المُضْطَرِبُ.
      والشَّجْعةُ: الزَّمِنُ.
      وفي المثل: أَعْمى يَقود شَجْعةً.
      وقوائِمُ شَجِعةٌ: طويلة، وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة.
      ورجل شَجْعةٌ: طويلٌ ملتف، وشُجْعةٌ (* قوله «وشجعة» في القاموس: والشجعة، بالضم ويفتح،العاجز الضاوي لا فؤاد له.) جَبانٌ ضَعِيفٌ.
      والشَّجْعةُ: الفَصِيلُ تَضَعُه أُمّه كالمُخَبَّلِ.
      والأَشْجِعُ في اليد والرجل: العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بين الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظهر الكف، وقيل: هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع،واحتج الذي، قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ، فمن جعل الأَشاجعَ العصب، قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ.
      وفي صفة أَبي بكر، رضي الله عنه: عارِي الأَشاجِعِ؛ هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدها أَشجَع، أَي كان اللحم عليها قليلاً، وقيل: هو ظاهر عصبها، وقيل: الأَشاجع رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ، وقيل: الأَشاجع عُروق ظاهر الكف، وهو مَغْرِزُ الأَصابع، والجمع الأَشاجع؛ ومنه قول لبيد: يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه (* قوله «اصبعه» لا شاهد فيه ولذا كتب بهامش الأصل: صوابه اشجعه.) وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث؛ ويقال للحيَّة أَشْجَع؛

      وأَنشد: فَقَضى عليه الأَشْجَعُ (* قوله «فقضى إلخ» في هامش النهاية، قال جرير: قد عضه فقضى إلخ.) وأَشْجَع: ضرب من الحيات، وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضتْ له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ؛ وقال أَبو خراش الهُذَلي يخاطب امرأَته: أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه،وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزهري:، قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع،وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً.
      وقال شمر في كتاب الحيات: الشُّجاعُ ضرب من الحيات لطيف دقيق وهو، زعموا، أَجْرَؤُها؛ قال ابن أَحمر: وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَها يَصَرٌ، كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِدِ حَبَت: انتصب.
      وناصِبةُ الشُّجاعِ: عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذا نظر.
      والشُّجاعُ والشِّجاعُ، بالضم والكسر: الحيّةُ الذكَر، وقيل: هو الحية مطلقاً، وقيل: هو ضَرْب من الحيّات، وقيل: هو ضرب منها صغير، والجمع أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث أَبي هريرة في منع الزكاة: إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع، وقيل: هو جمع أَشْجِعةٍ وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية، والشَّجْعَمُ: الضَّخْم منها، وقيل: هو الخَبيث المارِدُ منها، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال: يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعاً أَقرَعَ؛

      وأَنشد الأَحمر: قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما،الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعما نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَم فقد سالمها القدم فكأَنه، قال سالَم القدمُ الحيّاتِ، ثم جعل الأُفْعُوان بدلاً منها.
      ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ: اسمانِ.
      وبنو شَجْعٍ: بطن من عُذْرةَ.
      وشِجْعٌ: قبيلة من كِنانة، وقيل: إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ، بفتح الشين؛ قال أَبو خراش: غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ، وولَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يَدْعُو مُجِيبا وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ.
      وأَشْجَعُ: قبيلة من غَطَفان، وأَشْجَعُ: في قَيْس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سجع

    • "سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً: استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها،إِذا ما عَلَوْها، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد.
      والسجع: الكلام المُقَفَّى، والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ؛ وكلام مُسَجَّع.
      وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً: تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها؛ قال ابن جني: سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة.
      والأُسْجُوعةُ: ما سُجِعَ به.
      ويقال: بينهم أُسْجُوعةٌ.
      قال الأَزهري: ولما قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة، قال رجل منهم: كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل، ولا صاحَ فاستهل، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله «يطل» من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي، ويروى بطل بباء موحدة، راجع النهاية.)؟، قال، صلى الله عليه وسلم: إِياكم وسَجْعَ الكُهّان.
      وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء؛ قال الأَزهري: إِنه، صلى الله عليه وسلم،كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل.
      وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً: هَدَلَ على جهة واحدة.
      وفي المثل: لا آتيك ما سجَع الحمام؛ يريدون الأَبد عن اللحياني.
      وحَمامٌ سُجُوعٌ: سَواجِعُ، وحمامة سَجُوعٌ، بغير هاء، وساجعة.
      وسَجْعُ الحمامةِ: موالاة صوتها على طريق واحد.
      تقول العرب: سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها.
      وسجَعت الناقة سَجْعاً: مدّت حَنِينَها على جهة واحدة.
      يقال: ناقة ساجِعٌ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك؛ قال يصف قوساً: وهْيَ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله: أباً لا يهجع، هكذا في الأصل؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام.) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه؛ يقول: كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه.
      أَبو عمرو: ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع هذا لغيره.
      وسجَع له سَجْعاً: قصَد، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ.
      والساجِعُ: القاصِدُ في سيره؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم.
      وَجْهُ رَكْبها: الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه؛ يقول: إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها.
      وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت: إِني حامل، فرفع ذلك إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ؛ وأَمَر بردِّها، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ.
      وأَصل السجْعِ: القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سَجْعُ
    • ـ سَجْعُ: الكلامُ المُقَفَّى، أو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ، ج: أسْجاعٌ، كالأُسْجوعَةِ، ج: أساجيعُ.
      ـ سَجَعَ: نَطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ، فهو سَجَّاعةٌ وساجِعٌ،
      ـ سَجَعَتِ الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌ وسَجوعٌ، ج: سُجَّعٌ، وسَواجِعُ.
      ـ سَجَعَ ذلك المَسْجَعَ: قَصَدَ ذلك المَقْصَدَ.
      ـ ساجِعُ: القاصِدُ في الكلامِ وغيرِه، والناقةُ الطويلَةُ، أو المُطْرِبَةُ في حَنِينِها، والوجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ الخِلْقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سجَعَ
    • سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِع وسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) :-
      سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة
      • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة.
      سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سجَّعَ
    • سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) :-
      سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة.
      سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سجَعَتِ
    • سجَعَتِ الحمامةُ والناقةُ سجَعَتِ َ سَجْعًا: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ.
      و سجَعَتِ فلانٌ: تَكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْرِ مقفَّى غير موزون.
      ويقال أَيضًا: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضًا.
      و سجَعَتِ لَهُ: قَصَدَ.
      و سجَعَتِ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَجَعَ
    • [س ج ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَجَعْتُ، أَسْجَعُ، اسْجَعْ ، مصدر سَجْعٌ.
      1. :-سَجَعَ الكَاتِبُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ كَمَا فِي الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ : :-أيُّهَا القَاضِي بِقُمْ، لَقَدْ عَزَلْنَاكَ فَقُمْ. :-سَجَعَ الخَطِيبُ الكَلاَمَ أو سَجَعَ بِهِ.
      2. :-سَجَعَتِ الحَمَامَةُ عَلَى غُصْنِهَا :- : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ.
      3. :-سَجَعَ لَهُ :- : قَصَدَ.
      4. :-سَجَعَ في سَيْرِهِ :- : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ.

    المعجم: الغني

  8. ساجِع
    • ساجع - ج، سواجع وسجع
      1- ساجع : الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- ساجع : الذي لا يميل عن القصد في كلامه أو سيره. 3- ساجع من الوجوه المعتدل الجميل. 4- ساجع من النوق المطربة في صوتها.

    المعجم: الرائد

  9. سجع
    • س ج ع: السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَاجِعٌ
    • جمع: سُجَّعٌ، سَوَاجِعُ. [س ج ع]. (فاعل من سَجَعَ).
      1. :-كَاتِبٌ سَاجِعٌ :- :كَاتِبٌ يَأْتِي بِكلاَمٍ مَنْثُورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ.
      2. :-وَجْهٌ سَاجِعٌ :- : مُعْتَدِلٌ حَسَنُ الخِلْقَةِ.
      3. :-نَاقَةٌ سَاجِعَةٌ :- : مُطْرِبَةٌ فِي صَوْتِهَا.
      4. :-حَمَامَةٌ سَاجِعَةٌ :- : حَمَامَةٌ تُرَدِّدُ صَوْتَهَا.

    المعجم: الغني

  11. سجع
    • سجع - يسجع ، سجعا
      1- سجعت الحمامة : رددت صوتها. 2- سجعت الناقة أو القوس : مدت صوتها. 3- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4- سجع له : قصد.

    المعجم: الرائد

  12. السَّاجعُ
    • السَّاجعُ يقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. والجمع : سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ.
      و السَّاجعُ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَجَّعَ
    • [س ج ع]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). سَجَّعْتُ، أُسَجِّعُ، سَجِّعْ ، مصدر تَسْجِيعٌ.
      1. :-سَجَّعَ الكَاتِبُ :-: أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ، ويقال: :-سَجَّعَ في الكَلاَمِ.
      2. :-سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ :- : رَدَّدَت صَوْتَهَا.

    المعجم: الغني

  14. سَجْع
    • سَجْع :-
      جمع أَسْجاع (لغير المصدر {وأساجِيعُ} لغير المصدر) وسُجُوع (لغير المصدر):
      1 - مصدر سجَعَ/ سجَعَ بـ.
      2 - (بلاغة) كلام منثور مقفّى غير موزون، موالاة الكلام على رويّ واحد، ومثاله: لولا الوئام لهَلَك الأنام
      سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق لاستمالة السامعين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أُسْجُوعَة
    • أُسْجُوعَة :-
      جمع أسجوعات وأساجِيعُ:
      1 - ما سُجِع به من الكلام.
      2 - كلام مسجوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. ساجعة
    • ساجعة - ج، سواجع
      1- ساجعة من النوق المطربة في صوتها. 2- ساجعة من الحمام التي تردد صوتها.

    المعجم: الرائد

  17. سجَّع
    • سجع - تسجيعا
      1- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- سجعت الحمامة : رددت صوتها.

    المعجم: الرائد

  18. الأُسْجُوعَةُ
    • الأُسْجُوعَةُ : ما سُجِع به من الكلام. والجمع : أَساجيعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. السَّجْعُ
    • السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون. والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سجع
    • سجع
      1- مصدر سجع. 2- في البديع : هو الكلام المنثور ذو القوافي والفواصل، جمع : أسجاع وسجوع.

    المعجم: الرائد

  21. سجّع الكلام/ سجّع في الكلام
    • سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.

    المعجم: عربي عامة

  22. السَّجْعَةُ
    • السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَسْجَعُ
    • المَسْجَعُ : المقصد والمسلك. والجمع : مَسَاجعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَجَّعَ
    • سَجَّعَ الكلامَ، وسجَّع فيه: سجَعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَجْعَةٌ
    • جمع: سَجَعَاتٌ. [س ج ع]. :-أتى سَجْعَةً فِي مَكَانِهَا :- : بِفِقْرَةٍ، بِجُمْلَةٍ مُقَفَّاةٍ، أُسْجُوعَةٌ.

    المعجم: الغني



معنى سجعان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَعَ** - [س ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَعْتُ**،** أَسْجَعُ**،** اسْجَعْ** ، مص. سَجْعٌ. 1. "سَجَعَ الكَاتِبُ" : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّـىً، لَهُ فَوَاصِلُ كَمَا فِي الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ : "أيُّهَا القَاضِي بِقُمْ، لَقَدْ عَزَلْنَاكَ فَقُمْ". "سَجَعَ الخَطِيبُ الكَلاَمَ أو سَجَعَ بِهِ". 2. "سَجَعَتِ الحَمَامَةُ عَلَى غُصْنِهَا" : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ. 3. "سَجَعَ لَهُ" : قَصَدَ. 4. "سَجَعَ في سَيْرِهِ" : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ.
معجم الغني
**سَجَّعَ** - [س ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** سَجَّعْتُ**،** أُسَجِّعُ**،** سَجِّعْ** ، مص. تَسْجِيعٌ. 1. "سَجَّعَ الكَاتِبُ": أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ، ويقال: "سَجَّعَ في الكَلاَمِ". 2. "سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ" : رَدَّدَت صَوْتَهَا.
معجم الغني
**سَجْعٌ** - ج:** أَسْجَاعٌ**. [س ج ع]. "اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ" : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّـىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجيع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سجَعَ/ سجَعَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجْعة [مفرد]: ج سَجَعات وسَجْعات: فِقْرة من كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير.
المعجم الوسيط
الحمامةُ والناقةُ ـَ سَجْعاً: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و ـ فلانٌ: تكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْر مقفّىً غير موزون. ويُقال أَيضاً: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به. فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضاً. و ـ لَهُ: قَصَدَ. و ـ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.( سَجَّعَ ) الكلامَ وسجَّعَ فيه: سجَعَهُ.( الأُسْجُوعَةُ ): ما سُجِع به من الكلام. ( ج ) أَساجيعُ.( السَّاجعُ ): يُقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. ( ج ) سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ. و ـ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.( السَّجْعُ ): الكلام المُقَفَّى غير الموزون. ( ج ) أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.( السَّجْعَةُ ): الفقرة من الكلام المسجوع.( المَسْجَعُ ): المقصد والمسلك. ( ج ) مَسَاجعُ.
مختار الصحاح
س ج ع : السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
الصحاح في اللغة
السَجْع: الكلام المقفّى، والجمع أَسْجاعٌ وأَساجيعُ. وقد سَجَعَ الرجل سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجيعاً، وكلامٌ مُسَجَّعٌ، وبينهم أُسْجوعَةٌ. وسَجَعَتِ الحمامةُ، أي هدرتْ. وسَجَعَتِ الناقةُ، أي مدَّت حنينها على جهةٍ واحدة. قال أبو زيد: الساجِعُ: القاصدُ. وأنشد لذي الرمة: قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها   إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غيرَ سـاجِـعِ أي جائراً غيرَ قاصدٍ.
تاج العروس

السَّجْعُ : الكلامُ المُقَفَّى كما في الصِّحاح أَو هو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ واحِدٍ كما في الجَمْهَرَةِ . قال شيخُنا : الفَتح كما دَلَّ عليه إطلاقُ المُصنِّف هو المَعروف المَشهور وزَعَمَ قومٌ أَنَّه بالكَسْرِ وأَنَّه اسمٌ لما يُسْجَعُ من الكلام كالذِّبْحِ بالكَسرِ لما يُذبَحُ ولا أَعرفُه في دواوين اللغة وإخالُه من تَفَقُّهات العَجَم . قلتُ : وقائلُ هذا كأَنَّه يريدُ الفَرْقَ بينَ الاسمِ والمَصدَرِ وقد صَرَّحَ الحَسَنُ بنُ عَبْد الله بن محمّد بنِ يَحيى الأَصبَهانيُّ الكاتبُ في كتاب : غريب الحَمام الهُدَّى ما نَصُّه : سَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً الجيمُ مُسَكَّنَةٌ في الاسم والمصدر وجاءَ ذلك على غير قياسِ : فتأَمَّل ذلك . وفي كامل المُبَرِّدِ : السَّجْعُ في كلامِ العَرَب : أن يأْتَلِفَ أَواخِرُ الكَلمِ على نَسَقٍ كما تأْتَلِفُ القَوافي ج : أَسجاعٌ كالأُسجوعَةِ بالضَّمِّ ج : أَساجِيعُ . سَجَعَ كمَنَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : نطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ كفواصل الشِّعر من غير وَزن كما قال في صِفَةِ سِجِسْتانَ : ماؤُها وَشَلْ ولِصُّها بَطَل وتَمْرُها دَقَل إن كَثُرَ الجَيشُ بها جاعوا وإن قَلُّوا ضاعوا قاله الليثُ فهو سَجَّاعَةٌ بالتَّشديد وهو من الاستواءِ والاستقامَةِ والاشتباه لأَنَّ كلَّ كلمةٍ تَشبِهُ صاحِبَتها . قال ابنُ جنّي : سُمِّيَ سَجْعاً لاشتِباهِ أَواخِرِه وتَناسُبِ فَواصِلِه وحَكى أَيضاً : سَجَعَ الكلامَ فهو مَسجوعٌ . سَجَعَ بالشيءِ : نَطَقَ به على هذه الهيئةِ فهو ساجِعٌ . والأُسْجوعَةُ : ما سُجِعَ به ويقال : بينَهُم أُسْجُوعَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولمّا قضى النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم في جَنينِ امرأَةٍ ضَرَبَتْها الأُخرَى فسَقَطَ مَيِّتاً بغُرَّةٍ على عاقِلَةِ الضَّارِبَةِ قال رجلٌ منهم : كيف نَدِيَ مَن لا شَرِبَ ولا أَكَلَ ولا صاحَ فاسْتَهَلَّ ومِثلُ دَمِه يُطَلّ ؟ . قال صلّى الله عليه وسلَّم : " أَسْجَعٌ كسَجْعِ الكُهّانِ " وفي روايةِ : " إيّاكُمْ وسَجْعَ الكُهّان " وفي الحديث أَنَّه صلّى الله عليه وسلَّم نَهى عن السَّجْعِ في الدُّعاءِ قال الأَزْهَرِيّ : إنَّما كَرِهَ السَّجْعَ في الكلام والدُّعاءِ لِمُشاكَلَةِ كلام الكَهَنَةِ وسَجْعِهم فيما يَتَكَهَّنونَه فأَمّا فواصِلُ الكلامِ المَنظوم الّذي لا يُشاكِلُ المُسَجَّعَ فهو مُباحٌ في الخُطَبِ والرَّسائلِ . قال ابن دُريدٍ : سَجَعت الحَمامَةُ إذا رَدَّدَت صوتَها وفي كامل المُبَرِّد : سَجْعُ الحَمامَةِ : مُوالاةُ صَوتِها على طَريقٍ واحِدٍ تقولُ العَرَبُ : سَجَعَت الحَمامَةُ إذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتِها فهي ساجِعَةٌ وسَجوعٌ بغير هاءٍ ج : سُجَّعٌ كرُكَّعٍ وسَواجِعُ وأَنشد الليث :

إذا سَجَعَتْ حَمامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ... على بَيْضاتِها تَدعو الهَديلا وقال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومثْلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا وأنشد أبو ليلى :

فإنْ سَجَعَتْ أَهدى لكَ الشَّوْقَ سَجْعُها ... وإنْ قَرْقَرَتْ هاجَ الهَوى قَرْقَرِيرُها وأَنشدَ ابنُ دُرَيدٍ :

طَرِبْتَ وأَبكاكَ الحَمامُ السَّواجِعُ ... تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ نَوائعُ في الحديث : أَنَّ أَبا بَكْرٍ رضي الله عنه اشترى جارِيَةً فأَرادَ وَطْأَها فقالت : إنِّي حامِلٌ فرُفِعَ ذلك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم فقال : " إنَّ أَحدَكُمْ إذا سَجَعَ ذلكَ المَسْجَعَ فليس بالخِيارِ على الله " وأَمرَ برَدِّها . أَي قَصَدَ ذلكَ المَقْصَدَ ومعنى الحديث أَنَّه كَرِهَ وَطْءَ الحَبالَى وأَصلُ السَّجْعِ : القَصْدُ المُسْتَوي على نَسَقٍ واحِدٍ . والسَّاجِعُ : القاصِدُ عن أَبي زَيْدٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ في العُبابِ في الكلام وغيره كالسَّيْرِ وهو مَجازٌ قال ذو الرُّمَّةِ :

قطَعْتُ بها أَرْضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها ... إذا ما عَلَوْها مُكْفأً غيرَ ساجِعِقال أَبو زيد : غيرَ ساجِع : غيرَ جائِرٍ عن القصدِ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : أَي جائراً غير قاصِدٍ وقال : غير قاصِدٍ لجِهَةٍ واحِدةٍ . قال أَبو عَمْروٍ : السَّاجِعُ : النّاقةُ الطَّويلَةُ قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَسمعْ هذا لغيره . السَّاجِعُ من النُّوق : المُطرِبَةُ في حَنينِها يقال : سَجَعَت النّاقَةُ سَجْعاً إذا مَدَّتْ حَنينَها على جهةٍ واحِدةٍ . والوَجْهُ السَّاجِعُ : هو المُعتدلُ الحّسَنُ الخِلْقَةِ . ومما يُستدرك عليه : سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : اسْتَوى واسْتقامَ وأَشبَهَ بعضُه بَعضاً . وكلامٌ مُسَجَّعٌ وقد سَجَّعَ تَسجيعاً : مثل : سَجَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ . وجَمْعُ السَّجْعِ : سُجوعٌ عن ابنِ جنّيّ قال ابنُ سِيدَه : لا أَدري أَرَواه أَم ارْتَجَلَه ؟ . وفي المّثَلِ : لا آتيكَ ما سَجَعَ الحَمامُ يريدونَ الأَبدَ عن اللِّحيانيِّ . وسَجَعَتِ القَوْسُ : مَدَّت حَنينَها على جهةٍ واحِدَةٍ وهو مَجازٌ قال يصفُ قَوساً :

وهْيَ إذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ ... تَرَنُّمَ النَّحلِ أَباً لا يَهْجَعُ يقول : كأَنَّها تَحِنُّ حَنيناً مُتشابِهاً وهو من الاستواءِ والاستقامَة والاشتباه . والسَّجاعِيَّةُ بالكّسْرِ : قَريةٌ بمِصرَ

لسان العرب
سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً قال ذو الرمة قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها إِذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد والسجع الكلام المُقَفَّى والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ وكلام مُسَجَّع وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها قال ابن جني سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة والأُسْجُوعةُ ما سُجِعَ به ويقال بينهم أُسْجُوعةٌ قال الأَزهري ولما قضى النبي صلى الله عليه وسلم في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة قال رجل منهم كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل ولا صاحَ فاستهل ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ ( * قوله « يطل » من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي ويروى بطل بباء موحدة راجع النهاية ) ؟ قال صلى الله عليه وسلم إِياكم وسَجْعَ الكُهّان وروي عنه صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء قال الأَزهري إِنه صلى الله عليه وسلم كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً هَدَلَ على جهة واحدة وفي المثل لا آتيك ما سجَع الحمام يريدون الأَبد عن اللحياني وحَمامٌ سُجُوعٌ سَواجِعُ وحمامة سَجُوعٌ بغير هاء وساجعة وسَجْعُ الحمامةِ موالاة صوتها على طريق واحد تقول العرب سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها وسجَعت الناقة سَجْعاً مدّت حَنِينَها على جهة واحدة يقال ناقة ساجِعٌ وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك قال يصف قوساً وهْيَ إِذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ ( * قوله أباً لا يهجع هكذا في الأصل ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام ) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه يقول كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه أَبو عمرو ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ قال الأَزهري ولم أَسمع هذا لغيره وسجَع له سَجْعاً قصَد وكلُّ سَجْع قَصْدٌ والساجِعُ القاصِدُ في سيره وأَنشد بيت ذي الرمة قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم وَجْهُ رَكْبها الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه يقول إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت إِني حامل فرفع ذلك إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ وأَمَر بردِّها أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ وأَصل السجْعِ القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد
الرائد
* سجع يسجع: سجعا. 1-ت الحمامة: رددت صوتها. 2-ت الناقة أو القوس: مدت صوتها. 3-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4-له: قصد.
الرائد
* سجع تسجيعا. 1-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2-ت الحمامة: رددت صوتها.
الرائد
* سجع. 1-مص. سجع. 2-في البديع: هو الكلام المنثور ذو القوافي والفواصل، ج أسجاع وسجوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: