وصف و معنى و تعريف كلمة سجعكما:


سجعكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سجعكما في معاجم اللغة العربية:



سجعكما

جذر [سجع]

  1. أَوجَعَ : (فعل)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
    • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
    • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
,
  1. وجع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
      قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا.
      ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
      الفراء: يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال: وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه، قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت في رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
      قال الأَزهري: وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري: تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
      وتَوَجَّعَ: تَشَكَّى الوجَعَ.
      وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل.
      والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي: غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه،وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه،كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ.
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهله خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول،فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
      وفي الحديث: مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم.
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، عن أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك.
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
      "
  2. وَجَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
      ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
      ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
      ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.
  3. وجع (المعجم مختار الصحاح)

    • و ج ع: الوَجَعُ المرض والجمع أَوْجَاعٌ و وِجَاعٌ مثل جبل وأَجبال وجِبال و وَجِعَ فلان بالكسر يُوجع ويَيْجَع وياجع بفتح الجيم في الثلاثة وقوم وَجِعُونَ و وَجْعَى مثل مرضى و وَجَاعَى ونسوة وجَاعَى أيضا مثل حبالى وَجِعات وبنو أسد يقولون يِيَجعُ بكسر الياء وفلان يَوْجَعُ رأسه بنصب الرأس فإن جئت لها بالهاء رفعت فقلت يَوْجَعه رأسه وأنا أيْجَع رأسي ويوجَعُني رأسي ولا تقل يُوجِعُني رأسي والعامة تقوله و الإيجَاعُ الإيلام وضرب وَجِيعٌ أي مُوجِعٌ كأليم أي مُؤلِم و تَوَجَّعَ له من كذا أي رثى له
  4. وَجِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجِعَ فلانٌ وَجِعَ َ(يَوْجَعُ) وَجَعًا: مَرِضَ وتأَلَّم.
      و وَجِعَ فلانٌ رأسَه وبطنَه: أَحسَّ بالأَلم فيهما.
      و وَجِعَ فلانًا رأسُه وبطنُه: آلمه رأسُه وبطنُه.
      فهو وَجِعٌ. والجمع : وَجِعُونَ، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاعٌ.
      وهي وَجِعةٌ. والجمع : وَجِعاتٌ، ووَجَاعَى.
  5. توجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توجَّعَ / توجَّعَ لـ يَتوجَّع ، توجُّعًا ، فهو مُتوجِّع ، والمفعول مُتوجَّع له :-
      توجَّع الشَّخصُ اشتكى من الألم :-توجَّع المريضُ/ السَّجينُ.
      توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى :-توجّع لأخيه من خسارته البطولة.
  6. وجِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِع ، والمفعول مَوْجوع (للمتعدِّي) :-
      وجِع الشَّخصُ مرِض وتألّم :-وجِعَ من حادث سيّارة، - أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن.
      وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه.
  7. وَجِع (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وَجِع :-
      جمع وَجِعون ووِجاع ووَجاعَى ووَجْعَى، مؤ وجِعَة، جمع مؤ وَجِعات ووِجاع ووَجاعَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ.
  8. أوجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع :-
      أوجعهُ الضَّرْبُ آلمه، جعله يتألّم :-أوجعته وفاة أبيه.
      أوجع في العَدُوّ: أثخَن فيه ونال منه :-أوجع في خصمه بدافع الانتقام.
  9. وجع (المعجم الرائد)
    • وجع
      1-ذو وجع، جمع : وجعون ووجعى ووجاعى وأوجاع، مؤنث وجعة جمع : وجاعى ووجعات
  10. وَجِعَ (المعجم الغني)
    • [و ج ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَجِعَ ، يَوْجَعُ، مصدر وَجَعٌ.
      1. :-وَجِعَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ، تَأَلَّمَ.
      2. :-وَجِعَهُ رَأْسُهُ :- : آلَمَهُ. :-يُوجِعُنِي رَأْسِي :- :-وَجِعَ رَأْسُهُ.


  11. أوْجَعَ (المعجم الغني)
    • [و ج ع]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف). أَوْجَعْتُ، أُوْجِعُ، أَوْجِعُ، مصدر إيِجَاعٌ.
      1. :-أوْجَعَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي :- : آلَمَهُ. :-أوْجَعَهُ الضَّرْبُ.
      2. :-أوْجَعَ فِي العَدُوِّ :- : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ.
  12. وَجَع (المعجم الرائد)
    • وجع - يوجع ، وجعا
      1- وجع : مرض وتألم. 2- وجع : رأسه، أو وجعه رأسه المه رأسه.
  13. وَجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، وَجْعَى، وَجِعَاتٌ، وَجَاعَى. [و ج ع]. (صِيغَةُ فَعِل). :-طِفْلٌ وَجِعٌ :- : مُتَأَلِّمٌ. :-اِمْرَأَةٌ وَجِعَةٌ.
  14. وجَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَع :-
      جمع أوجاع (لغير المصدر) ووِجاع (لغير المصدر):
      1 - مصدر وجِعَ.
      2 - (طب) اسم جامع لكلِّ مرض وألَم :-وَجَع الأسنان: ألم يصيب السِّنَ أو المناطق المجاورة له، - أوجاع الرَّأس:-
      وجَع ساعة ولا كلّ ساعة [مثل]: يُضرب في تحمّل النَّفس الألمَ للظَّفَر باللّذّة.
      وجَع كَبِد: (طب) ألم على مستوى الكبد يمتدّ وهْجه عادة نحو الكتِف اليُمنى.
  15. الوَجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَجِيعُ : الوَجِيعُ المُوجِعُ.
      يقال: ضَرْبٌ وَجِيعٌ.
  16. تَوَجَّعَ (المعجم الغني)
    • [و ج ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَجَّعْتُ، أتَوَجَّعُ، مصدر توَجُّعٌ.
      1. تَوَجَّعَ لِمَآسِيهِ :- : تَشَكَّى، تَفَجَّعَ.
      2. :-تَوَجَّعَ لَهُ، فَالْمُصَابُ كَانَ كَبِيراً :- : حَزِنَ لَهُ، رَثِيَ لَهُ.
  17. تَوَجَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَجَّعَ فلانٌ: تفجَّعَ.
      و تَوَجَّعَ تشكَّى الوَجَعَ.
      و تَوَجَّعَ لفلانٍ مما نزل به: رثى له منه.
  18. أَوجَع (المعجم الرائد)
    • أوجع - إيجاعا
      1- أوجع في العدو : بالغ في قتله وإيذائه. 2- أوجعه الشيء المه.
  19. توجَّع (المعجم الرائد)
    • توجع - توجعا
      1- توجع : تفجع وتشكى الألم أو نحوه. 2- توجع لهمن المصاب : رثى له منه .


  20. مَواجِعُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَواجِعُ :-
      مفرد مَوْجع: مواضع الألم :-يثير المواجع عرضًا ودون قصد، - يَلْمَس المواجع.
  21. وجيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجيع :-
      مُؤلم :-ضربٌ/ جَلْدٌ وجيع، - جاء على الوجيعة.
  22. وجع (المعجم الرائد)
    • وجع
      1- مصدر وجع. 2- مرض يرافقهالم، جمع : أوجاع ووجاع.
  23. أوجعه الضّرْب (المعجم عربي عامة)
    • آلمه، جعله يتألّم :-أوجعته وفاة أبيه.


  24. وجع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مرِض وتألّم :-وجِعَ من حادث سيّارة- أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن.
  25. أَوْجَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه.
      و أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه.
      فهو مُوجَعٌ.


معنى سجعكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَجَعَ** \- [س ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَجَعْتُ**،** أَسْجَعُ**،** اسْجَعْ** ، مص. سَجْعٌ. 1. "سَجَعَ الكَاتِبُ" : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّـىً، لَهُ فَوَاصِلُ كَمَا فِي الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ : "أيُّهَا القَاضِي بِقُمْ، لَقَدْ عَزَلْنَاكَ فَقُمْ". "سَجَعَ الخَطِيبُ الكَلاَمَ أو سَجَعَ بِهِ". 2. "سَجَعَتِ الحَمَامَةُ عَلَى غُصْنِهَا" : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ. 3. "سَجَعَ لَهُ" : قَصَدَ. 4. "سَجَعَ في سَيْرِهِ" : اِسْتَوَى واسْتَقَامَ لاَيَمِيلُ عَنِ القَصْدِ.
معجم الغني
**سَجَّعَ** \- [س ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** سَجَّعْتُ**،** أُسَجِّعُ**،** سَجِّعْ** ، مص. تَسْجِيعٌ. 1. "سَجَّعَ الكَاتِبُ": أَتَى بِكَلامٍ مَنْثورٍ لَهُ قَوافٍ وَفَواصِلُ، ويقال: "سَجَّعَ في الكَلاَمِ". 2. "سَجَّعَتِ الحَمَامَةُ" : رَدَّدَت صَوْتَهَا.
معجم الغني
**سَجْعٌ** \- ج:** أَسْجَاعٌ**. [س ج ع]. "اِحْتَوتْ خُطْبَتُهُ عَلَى سَجْعٍ" : كَلاَمٌ مَنْثُورٌ مُقَفّـىً لَهُ فَوَاصِلُ، جُمَلٌ مُقَفَّاةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجيع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سجَعَ/ سجَعَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَجْعة [مفرد]: ج سَجَعات وسَجْعات: فِقْرة من كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير.
المعجم الوسيط
الحمامةُ والناقةُ ـَ سَجْعاً: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و ـ فلانٌ: تكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْر مقفّىً غير موزون. ويُقال أَيضاً: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به. فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضاً. و ـ لَهُ: قَصَدَ. و ـ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.( سَجَّعَ ) الكلامَ وسجَّعَ فيه: سجَعَهُ.( الأُسْجُوعَةُ ): ما سُجِع به من الكلام. ( ج ) أَساجيعُ.( السَّاجعُ ): يُقال: ناقةٌ ساجعٌ وساجعةٌ. ( ج ) سَوَاجعُ، وسُجَّعٌ. و ـ الوجهُ المعتدلُ الحسنُ الخِلقَةِ.( السَّجْعُ ): الكلام المُقَفَّى غير الموزون. ( ج ) أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.( السَّجْعَةُ ): الفقرة من الكلام المسجوع.( المَسْجَعُ ): المقصد والمسلك. ( ج ) مَسَاجعُ.
مختار الصحاح
س ج ع : السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
الصحاح في اللغة
السَجْع: الكلام المقفّى، والجمع أَسْجاعٌ وأَساجيعُ. وقد سَجَعَ الرجل سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجيعاً، وكلامٌ مُسَجَّعٌ، وبينهم أُسْجوعَةٌ. وسَجَعَتِ الحمامةُ، أي هدرتْ. وسَجَعَتِ الناقةُ، أي مدَّت حنينها على جهةٍ واحدة. قال أبو زيد: الساجِعُ: القاصدُ. وأنشد لذي الرمة: قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها   إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غيرَ سـاجِـعِ أي جائراً غيرَ قاصدٍ.
تاج العروس

السَّجْعُ : الكلامُ المُقَفَّى كما في الصِّحاح أَو هو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ واحِدٍ كما في الجَمْهَرَةِ . قال شيخُنا : الفَتح كما دَلَّ عليه إطلاقُ المُصنِّف هو المَعروف المَشهور وزَعَمَ قومٌ أَنَّه بالكَسْرِ وأَنَّه اسمٌ لما يُسْجَعُ من الكلام كالذِّبْحِ بالكَسرِ لما يُذبَحُ ولا أَعرفُه في دواوين اللغة وإخالُه من تَفَقُّهات العَجَم . قلتُ : وقائلُ هذا كأَنَّه يريدُ الفَرْقَ بينَ الاسمِ والمَصدَرِ وقد صَرَّحَ الحَسَنُ بنُ عَبْد الله بن محمّد بنِ يَحيى الأَصبَهانيُّ الكاتبُ في كتاب : غريب الحَمام الهُدَّى ما نَصُّه : سَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً الجيمُ مُسَكَّنَةٌ في الاسم والمصدر وجاءَ ذلك على غير قياسِ : فتأَمَّل ذلك . وفي كامل المُبَرِّدِ : السَّجْعُ في كلامِ العَرَب : أن يأْتَلِفَ أَواخِرُ الكَلمِ على نَسَقٍ كما تأْتَلِفُ القَوافي ج : أَسجاعٌ كالأُسجوعَةِ بالضَّمِّ ج : أَساجِيعُ . سَجَعَ كمَنَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : نطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ كفواصل الشِّعر من غير وَزن كما قال في صِفَةِ سِجِسْتانَ : ماؤُها وَشَلْ ولِصُّها بَطَل وتَمْرُها دَقَل إن كَثُرَ الجَيشُ بها جاعوا وإن قَلُّوا ضاعوا قاله الليثُ فهو سَجَّاعَةٌ بالتَّشديد وهو من الاستواءِ والاستقامَةِ والاشتباه لأَنَّ كلَّ كلمةٍ تَشبِهُ صاحِبَتها . قال ابنُ جنّي : سُمِّيَ سَجْعاً لاشتِباهِ أَواخِرِه وتَناسُبِ فَواصِلِه وحَكى أَيضاً : سَجَعَ الكلامَ فهو مَسجوعٌ . سَجَعَ بالشيءِ : نَطَقَ به على هذه الهيئةِ فهو ساجِعٌ . والأُسْجوعَةُ : ما سُجِعَ به ويقال : بينَهُم أُسْجُوعَةٌ . قال الأَزْهَرِيّ : ولمّا قضى النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم في جَنينِ امرأَةٍ ضَرَبَتْها الأُخرَى فسَقَطَ مَيِّتاً بغُرَّةٍ على عاقِلَةِ الضَّارِبَةِ قال رجلٌ منهم : كيف نَدِيَ مَن لا شَرِبَ ولا أَكَلَ ولا صاحَ فاسْتَهَلَّ ومِثلُ دَمِه يُطَلّ ؟ . قال صلّى الله عليه وسلَّم : " أَسْجَعٌ كسَجْعِ الكُهّانِ " وفي روايةِ : " إيّاكُمْ وسَجْعَ الكُهّان " وفي الحديث أَنَّه صلّى الله عليه وسلَّم نَهى عن السَّجْعِ في الدُّعاءِ قال الأَزْهَرِيّ : إنَّما كَرِهَ السَّجْعَ في الكلام والدُّعاءِ لِمُشاكَلَةِ كلام الكَهَنَةِ وسَجْعِهم فيما يَتَكَهَّنونَه فأَمّا فواصِلُ الكلامِ المَنظوم الّذي لا يُشاكِلُ المُسَجَّعَ فهو مُباحٌ في الخُطَبِ والرَّسائلِ . قال ابن دُريدٍ : سَجَعت الحَمامَةُ إذا رَدَّدَت صوتَها وفي كامل المُبَرِّد : سَجْعُ الحَمامَةِ : مُوالاةُ صَوتِها على طَريقٍ واحِدٍ تقولُ العَرَبُ : سَجَعَت الحَمامَةُ إذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتِها فهي ساجِعَةٌ وسَجوعٌ بغير هاءٍ ج : سُجَّعٌ كرُكَّعٍ وسَواجِعُ وأَنشد الليث :

إذا سَجَعَتْ حَمامَةُ بَطْنِ وَجٍّ ... على بَيْضاتِها تَدعو الهَديلا وقال رُؤْبَةُ :

هاجَتْ ومثْلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ... حَمامَةٌ هاجَتْ حَماماً سُجَّعا وأنشد أبو ليلى :

فإنْ سَجَعَتْ أَهدى لكَ الشَّوْقَ سَجْعُها ... وإنْ قَرْقَرَتْ هاجَ الهَوى قَرْقَرِيرُها وأَنشدَ ابنُ دُرَيدٍ :

طَرِبْتَ وأَبكاكَ الحَمامُ السَّواجِعُ ... تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ نَوائعُ في الحديث : أَنَّ أَبا بَكْرٍ رضي الله عنه اشترى جارِيَةً فأَرادَ وَطْأَها فقالت : إنِّي حامِلٌ فرُفِعَ ذلك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم فقال : " إنَّ أَحدَكُمْ إذا سَجَعَ ذلكَ المَسْجَعَ فليس بالخِيارِ على الله " وأَمرَ برَدِّها . أَي قَصَدَ ذلكَ المَقْصَدَ ومعنى الحديث أَنَّه كَرِهَ وَطْءَ الحَبالَى وأَصلُ السَّجْعِ : القَصْدُ المُسْتَوي على نَسَقٍ واحِدٍ . والسَّاجِعُ : القاصِدُ عن أَبي زَيْدٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وزادَ في العُبابِ في الكلام وغيره كالسَّيْرِ وهو مَجازٌ قال ذو الرُّمَّةِ :

قطَعْتُ بها أَرْضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها ... إذا ما عَلَوْها مُكْفأً غيرَ ساجِعِقال أَبو زيد : غيرَ ساجِع : غيرَ جائِرٍ عن القصدِ كما في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : أَي جائراً غير قاصِدٍ وقال : غير قاصِدٍ لجِهَةٍ واحِدةٍ . قال أَبو عَمْروٍ : السَّاجِعُ : النّاقةُ الطَّويلَةُ قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَسمعْ هذا لغيره . السَّاجِعُ من النُّوق : المُطرِبَةُ في حَنينِها يقال : سَجَعَت النّاقَةُ سَجْعاً إذا مَدَّتْ حَنينَها على جهةٍ واحِدةٍ . والوَجْهُ السَّاجِعُ : هو المُعتدلُ الحّسَنُ الخِلْقَةِ . ومما يُستدرك عليه : سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : اسْتَوى واسْتقامَ وأَشبَهَ بعضُه بَعضاً . وكلامٌ مُسَجَّعٌ وقد سَجَّعَ تَسجيعاً : مثل : سَجَعَ نقله الجَوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ . وجَمْعُ السَّجْعِ : سُجوعٌ عن ابنِ جنّيّ قال ابنُ سِيدَه : لا أَدري أَرَواه أَم ارْتَجَلَه ؟ . وفي المّثَلِ : لا آتيكَ ما سَجَعَ الحَمامُ يريدونَ الأَبدَ عن اللِّحيانيِّ . وسَجَعَتِ القَوْسُ : مَدَّت حَنينَها على جهةٍ واحِدَةٍ وهو مَجازٌ قال يصفُ قَوساً :

وهْيَ إذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ ... تَرَنُّمَ النَّحلِ أَباً لا يَهْجَعُ يقول : كأَنَّها تَحِنُّ حَنيناً مُتشابِهاً وهو من الاستواءِ والاستقامَة والاشتباه . والسَّجاعِيَّةُ بالكّسْرِ : قَريةٌ بمِصرَ

لسان العرب
سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً قال ذو الرمة قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها إِذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد والسجع الكلام المُقَفَّى والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ وكلام مُسَجَّع وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها قال ابن جني سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة والأُسْجُوعةُ ما سُجِعَ به ويقال بينهم أُسْجُوعةٌ قال الأَزهري ولما قضى النبي صلى الله عليه وسلم في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة قال رجل منهم كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل ولا صاحَ فاستهل ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ ( * قوله « يطل » من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي ويروى بطل بباء موحدة راجع النهاية ) ؟ قال صلى الله عليه وسلم إِياكم وسَجْعَ الكُهّان وروي عنه صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء قال الأَزهري إِنه صلى الله عليه وسلم كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً هَدَلَ على جهة واحدة وفي المثل لا آتيك ما سجَع الحمام يريدون الأَبد عن اللحياني وحَمامٌ سُجُوعٌ سَواجِعُ وحمامة سَجُوعٌ بغير هاء وساجعة وسَجْعُ الحمامةِ موالاة صوتها على طريق واحد تقول العرب سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها وسجَعت الناقة سَجْعاً مدّت حَنِينَها على جهة واحدة يقال ناقة ساجِعٌ وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك قال يصف قوساً وهْيَ إِذا أَنْبَضْتَ فيها تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ ( * قوله أباً لا يهجع هكذا في الأصل ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام ) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه يقول كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه أَبو عمرو ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ قال الأَزهري ولم أَسمع هذا لغيره وسجَع له سَجْعاً قصَد وكلُّ سَجْع قَصْدٌ والساجِعُ القاصِدُ في سيره وأَنشد بيت ذي الرمة قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم وَجْهُ رَكْبها الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه يقول إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت إِني حامل فرفع ذلك إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ وأَمَر بردِّها أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ وأَصل السجْعِ القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد
الرائد
* سجع يسجع: سجعا. 1-ت الحمامة: رددت صوتها. 2-ت الناقة أو القوس: مدت صوتها. 3-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4-له: قصد.
الرائد
* سجع تسجيعا. 1-الخطيب أو الكاتب: أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2-ت الحمامة: رددت صوتها.
الرائد
* سجع. 1-مص. سجع. 2-في البديع: هو الكلام المنثور ذو القوافي والفواصل، ج أسجاع وسجوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: