وصف و معنى و تعريف كلمة سجقك:


سجقك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) و كاف (ك) .




معنى و شرح سجقك في معاجم اللغة العربية:



سجقك

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. سجف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّجْفُ والسِّجْفُ: السِّتْر.
      وفي الحديث: وأَلْقَى السِّجْفَ؛ السجفُ: السترُ.
      وفي حديث أُم سلمة أَنها، قالت لعائشة، رضي اللّه عنها: وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه، ويروى: وجَّهْتِ سِدافَتَه؛ السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة، يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به، وقيل: معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه، وقيل: معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه، وهي الحجاب، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ، وقيل: هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة، وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ، والجمع أَسجاف وسُجُوف، وربما، قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ.
      وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه، قال: وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين.
      الليث: السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ، وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف، وكذلك الخِباء.
      والتَّسْجيف: إرْخاء السَّجْفين، وفي المحكم: إرخاء الستر؛ قال الفرزدق: إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى،رَقَدْنَ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ: جمع حَجَلةٍ، وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر، ومثله كثير.
      الأَصمعي: السَّجْفانِ اللذان على باب، يقال منه بيت مُسَجَّفٌ؛ وقول النابغة: خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه،ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَد؟

      ‏قال: هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت.
      وأَسْجَفَ الليلُ: مثل أَسْدَفَ.
      وسُجَيفَةُ: اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش؛ قال كثير عزة:حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا،فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا"
  2. سَجْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجْفُ وسِجْفُ وسِجافُ: السِتْرُ، ج: سُجوفٌ وأسْجافٌ، أو السَّجْفُ: السِتْرانِ المَقْرونانِ، بينَهما فُرْجَةٌ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ،
      ـ فَكُلُّ شِقٍّ: سَجْفٌ، وسِجافٌ.
      ـ أسْجَفَ السِتْرَ: أرسَلَهُ،
      ـ أسْجَفَ الليلُ: أسْدَفَ.
      ـ سَجَفُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وخَماصَةُ البَطْنِ.
      ـ سُجْفَةُ: ساعَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ سَجَفَ البَيْتَ، وأسْجَفَهُ، وسَجَّفَهُ: أرْسَلَ عليه السَّجْفَ.
      ـ حَنْتَفُ بنُ السِجْفِ: تابِعِيٌّ،
      ـ حُنَيْفُ بنُ السِجْفِ: شاعِرٌ،
      ـ سَجْفُ: موضع.
  3. أَسْجَف (المعجم الرائد)

    • أسجف - إسجافا
      1- أسجف الليل : أظلم. 2- أسجف الستر : أرسله، أرفاه. 3- أسجف البيت : أرسل عليه «السجف»، وهو أحد السترين المقرونين.
  4. سَجَف (المعجم الرائد)
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1-سجف البيت : أرسل عليه «السجف»، أي الستر
  5. سِجاف (المعجم الرائد)
    • سجاف - ج، سجف
      1- سجاف : ما يستر به. 2- سجاف : ما يركب على حواشي الثوب.
  6. السِّجافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّجافُ : السِّتْرُ.
      و السِّجافُ ما يُركَّبُ على حواشي الثوب. والجمع : سُجُفٌ.
  7. السِّجْفُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ. والجمع : أَسْجَافٌ.
      وسُجُوفٌ.
  8. سَجِفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجِفَتِ المرأَةُ سَجِفَتِ َ سَجَفًا: دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها.
  9. سجف (المعجم الرائد)
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1-دق خصره وقل لحم بطنه
  10. السُّجْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجْفَةُ : الساعةُ من الليل. والجمع : سُجَفٌ.
  11. السِّجَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السِّجَافَةُ : السِّتْرُ.
  12. أسْجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْجَفَ اللَّيْلُ: أَظلم.
      و أسْجَفَ البيتَ: سَجَفه.
      و أسْجَفَ السَّترَ: أَرسلَه.
  13. سَجَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجَفَ البيتَ سَجَفَ ُ سَجْفًا: أرسل عليه السِّجْفَ.
  14. سِجَافٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُجُفٌ. [س ج ف].
      1. :-اِرْتَدَتْ فُسْتَاناً بِهِ سِجَافٌ مُزَرْكَشَةٌ :- : مَا يُطَرَّزُ عَلَى حَوَاشِي الثَّوْبِ أوِ الفُسْتَانِ.
      2. :-سِجَافُ الرَّأْسِ :- : مَا يُسْتَرُ بِهِ.
  15. سِجاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِجاف :-
      جمع سُجُف:
      1 - ما يركّب على حواشي الثوب.
      2 - ستارة، سِتْر :-أرخى سِجاف النَّافذة.
      3 - حجاب حاجز يُستعمل لتحديد فُوَّهة النُّور في آلة التّصوير ونحوها.


  16. سجف (المعجم الرائد)
    • سجف
      1- مصدر سجف. 2- : أنظر سجف.
  17. سَجَّفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَجَّفَ البيتَ: سَجَفَه.
  18. سُجفة (المعجم الرائد)
    • سجفة
      1-ساعة من الليل، جمع : سجف
  19. سِجافة (المعجم الرائد)
    • سجافة
      1-ما يستر به، جمع : سجائف


  20. سجلّ أعضاء مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • سجلّ ينبغي على كلّ شركة في بريطانيا الاحتفاظ به ويتضمّن أسماء أعضاء مجلس إدارتها ومرائها وعناوينهم وجنسياتهم وما يشغلونه من مناصب. وعليها أن ترسل إلى مسجّل الشركات نسخة من هذا السجلّ وأيّة تعديلات عليه ، وتعني بالانجليزية: registered of directors
  21. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  22. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  23. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
  24. سجل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل: هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجالٌ وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر: السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب،حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو؟

      ‏قال: وأَنشد ابن الأَعرابي: أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال؟

      ‏قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء.
      والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى، والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به.
      قال ابن بري: السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد: يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء.
      وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ.
      يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً.
      ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛

      قال: خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله،إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ.
      والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل.
      وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ.
      وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع.
      ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء.
      وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان.
      والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب: مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً،يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ؟

      ‏قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ،فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب.
      وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ.
      وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة: وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ.
      وأَسْجلْت الحوض: مَلأْته؛

      قال: وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وأَسْجَل الرجلُ: كثُر خيرُه.
      وسَجَّل: أَنْعَظَ.
      وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، في قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر.
      والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد؛

      وأَنشد الضبيُّ: أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها،لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل.
      وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس.
      وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته.
      وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً.
      والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ،وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له.
      وفي التنزيل العزيز: كطَيِّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين.
      وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب.
      وفي حديث الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ،بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير.
      والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني.
      والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً.
      والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد.
      والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر.
      وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله «وهو سنك وكل»، قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة.
      وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبو إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين،وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا؛ قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال: لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل.
      ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج،فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل،تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل: ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ،ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين؟

      ‏قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛

      وأَنشد بيت اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي.
      الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليهم حجارة من طين.
      وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق.
      والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع.
      والسَّجَنْجَلُ: المرآة.
      والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب،وذكره الأَزهري في الخماسي، قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ،تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل"
  25. سَجَّلَ (المعجم الغني)
    • [س ج ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَجَّلْتُ، أُسَجِّلُ، سَجِّلْ، مصدر تَسْجِيلٌ.
      1. :-سَجَّلَ الْمُوَظَّفُ :-: كَتَبَ السِّجِلَّ
      2. :-سَجَّلَ اسْمَهُ فِي اللاَّئِحَة :- : قَيَّدَهُ، أثْبَتَهُ.
      3. :-يُسَجِّلُ أفْكَارَ الْمُعَلِّمِ :- : يَكْتُبُهَا فِي دَفْتَرِهِ.
      4. :-سَجَّلَ عَقْدَ أَمْلاَكِهِ :- : أثْبَتَهُ فِي سِجِلٍّ.
      5. :-سَجَّلَ لَهُ القَاضِي بِمَالِهِ :- : حَكَمَ لَهُ وَقَرَّرَهُ.
      6. :-سَجَّلَ عَلَيْهِ بِكَذَا :- : شَهَّرَهُ بِهِ.
      7. :-سَجَّلَ أُغْنِيَّةً جَدِيدَةً :- : وَضَعَ، أثْبَتَ أدَاءهَا عَلَى شَرِيطٍ أو أُسْطُوَانَةٍ. :-سَجَّلَ حَدِيثَهُ عَلَى آلَةِ التَّسْجِيلِ.
      8. :-سَجَّلَ اللاَّعِبُ إصَابَةً فِي شَبَكَةِ الحَارِسِ :- : رَمَاهَا فِي الشَّبَكَةِ.
      9. :-سَجَّلَ البَطَلُ رَقْماً قِياسِيّاً :- : أَحْرَزَ تَفَوُّقاً عَالِياً.


معنى سجقك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سُجُقّ** \- ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: