سجناؤهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) .
سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجونوسَجين :- • سجَنَته الحكومَةُ حبسته، أودعته السِّجْن :- {لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ} :- • سجَنالهمَّ: لم ينشره ولم يظهره ولم يبثَّه، أضمره، - سجَن لسانَه: لم يتكلّم.
سجن(المعجم لسان العرب)
"السِّجْنُ: الحَبْسُ. والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر. سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه. وفي بعض القراءة:، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ. والسِّجْنُ: المَحْبِسُ. وفي بعض القراءة:، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ،فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً. وفي الحديث: ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ. والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ. ورجل سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناءوسَجْنى. وقال اللحياني: امرأَة سَجِينٌوسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه. وسَجَنَالهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّالهَمَّ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل من السِّجْن. والسِّجِّين: السِّجْن. وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها،مشتق من ذلك. والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء. وقوله تعالى: كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأرض السابعة. الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس: ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق. وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومنه قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين. ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية. والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ. وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قال ابن مقبل: فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين؟
قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين. يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي. أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد.غيره:هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه،ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل. والسِّلتِينُ من النخل: ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء. "
سجَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن :- • سجَّنَ فلانًا حبسَه، بالغ في حبْسِه :-سجَّن الظالمُ كلَّ المعارضين له.
حبسَه، بالغ في حبْسِه :-سجَّن الظالمُ كلَّ المعارضين له.
استجنّفلانا(المعجم عربي عامة)
عدّه مجنونًا.
سَجَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ، ـ سَجَنَالهَمَّ: لم يَبُثَّهُ. ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ. ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُوسَجْنَى، وهي: سَجِينٌوسَجِينَةٌومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ. ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ. ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ، ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.
السِّجِّينُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّجِّينُ : السَّجْنُ. و السِّجِّينُ وادٍ في جَهَنم. و السِّجِّينُ موضع فيه كتاب الفُجَّار. و السِّجِّينُ الصُّلبُ الشديدُ. ويقال: ضربٌ سِجِّين: يُثبت المضروب مكانه ويحبسه. و السِّجِّينُ الدائِمُ. و السِّجِّينُ من النخلِ: ما سُجِّنَ. و السِّجِّينُ العَلاَنِيَة. يقال: فعل ذلك سِجِّينًا.
السِّجْنُ : المَحبِسُ. والجمع : سُجونٌ. وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 33رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ) ) . وقُرِئَ: [السَّجْن]: مصدر سَجَن.
السَّجَّانُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّجَّانُ : من يتولَّى أَمر المسجونين.
سجن(المعجم الرائد)
سجن - تسجينا 1-سجن الشيء : شققه، مزقه
سجَنَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
سجَنَهُ سجَنَهُ ُ سَجْنًا: حبسه، فهو مسجونوسجين. والجمع : سُجَناء، وسَجْنى. وهي مسجونةوسجينة. والجمع : سَجْنَى، وسجائن. ويقال: سجَنَ لسانَهُ. وفي الحديث: حديث شريف ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان// . وسجَنَالهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره.
سَجين :- جمع سجينون وسُجناءُوسَجْنَى، مؤ سجينوسجينة، جمع مؤ سجائنُ وسَجْنَى: صفة ثابتة للمفعول من سجَنَ: مَسْجون، محكوم عليه بالسجن، نزيل السِّجن :-قضى معظم حياته سَجِينًا، - أعلن عفوًا عامًّا عن السُّجناء السّياسيّين:- • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم.
سِجْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سِجْن :- جمع سُجون: محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون :-أودعه السجن: أدخله فيه، - يقف خلف قضبان السّجن، - الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ [حديث]، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} :- • حارس السجن: السجَّان، - سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين.
[س ج ن]. (فعل: رباعي متعد). سَجَّنْتُ، أُسَجِّنُ، سَجِّنْ، مصدر تَسْجِينٌ. :-سَجَّنَ الشَّيْءَ :- : شَقَّقَهُ.
سِجِّين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سِجِّين :- 1 - وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} . 2 - موضع فيه كتاب الفُجّار :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} . 3 - الأرض السابعة :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} . 4 - مكان أسفل الأرض السابعة، وهو محلّ إبليس وجنوده :- {كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} .
مسجون(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مسجون :- جمع مسجونونومساجين: اسم مفعول من سجَنَ. • زوجة مسجونة: محبوسة أو مربوطة لا يعاشرها زوجُها ولا يطلِّقها
سجن(المعجم مختار الصحاح)
س ج ن: السِّجْنُ الحبس وقد سَجَنَهُ من باب نصر قلت يقال ليس شيء أحق بطول سجن من لسان نقله الفارابي و سِجّينٌ موضع فيه كتاب الفجار وقال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هو دواوينهم قال أبو عبيدة هو فعيل من السجن
سَجّان(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَجّان :- من يتولّى أمرَ المسجونين، أي المحبوسين، حارسُ السِّجْن :-أحضر السَّجَّانُ المتهمَ.