-
سَجا
- ـ سَجا سُجُوًّا : سَكَنَ ، ودامَ ، ومنه : البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي ،
ـ سَجتِ الناقةُ : مَدَّتْ حَنِينَها .
ـ أسْجَتْ : غَزُرَ لَبَنُها .
ـ ساجاهُ : مَسَّهُ ، وعالَجَهُ .
ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ : ساجِيَتُه .
ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ : تَغْطِيَتُه .
ـ ناقةٌ سَجْواءُ : إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَسْجَى
- أسجى - إسجاء
1 - أسجى البحر : سكنت أمواجه . 2 - أسجت البئر : غزر ماؤها . 3 - أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها . 4 - أسجى الشيء : غطاه .
المعجم: الرائد
-
سَجا
- سجا - يسجو ، سجوا وسجوا
1 - سجا الشيء : سكن « سجا الليل » 2 - سجا الشيء : دام . 3 - سجات الناقة : مدت صوتها .
المعجم: الرائد
-
سجا
- سجا - يسجو ، سجوا
1 - سجا الشيء : غطاه
المعجم: الرائد
-
سجا 1
- سجا 1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
• سجا الشَّيءُ دام ، هدأ وسكَن :- سَجا البحرُ ، - سجتِ الرّيحُ ، - { وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سجا 2
- سجا 2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
• سجا الشَّيءَ غطّاه :- سَجا الميِّتَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَسْجَى
- أَسْجَى البحرُ وغيرُه : سَجَا .
و أَسْجَى البئرُ : غزُرَ ماؤُها .
و أَسْجَى الحلوبةُ : غرُرَ لبنُها .
و أَسْجَى الشيءَ : غطَّاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْجَى
- [ س ج و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَسْجَى ، يُسْجِي ، مصدر إِسْجَاءٌ .
1 . :- أَسْجَى الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ .
2 . :- أَسْجَى النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ .
3 . :- أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا .
4 . :- أَسْجَى الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ .
المعجم: الغني
-
تَسْجِيَةٌ
- [ س ج ي ]. ( مصدر سَجَّى ). :- تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ :-: تَغْطِيَتُهُ ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ .
المعجم: الغني
-
تَسْجية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَجَّى
- سجى - تسجية
1 - سجى الميت : غطاه
المعجم: الرائد
-
سَجْو
- سَجْو :-
مصدر سجا 1 وسجا 2 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سُجُوّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سجَّى
- سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى :-
• سجَّى الميِّتَ سجَاه ؛ غطّاه بثوب أو نحوه :- كان الجريحُ مسجًّى في سريره :-
• سجِّ معايبَ أخيك : استرها وغطَّها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سجا الشّيء
- دام ، هدأ وسكَن :- سَجا البحرُ - سجتِ الرّيحُ - { وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى }.
المعجم: عربي عامة
-
سجا الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
سجا
- س ج ا : السَّجِيَّةُ الخُلق والطبيعة وقد سَجَا الشيء من باب سما سكن ودام وقوله تعالى { والليل إذا سجى } أي دام وسكن ومنه البحر السَّاجي وطرف سَاجٍ أي ساكن و سَجَّى الميت تَسْجِيةً أي مد عليه ثوبا
المعجم: مختار الصحاح
-
سَجَا
- سَجَا الشيءُ سَجَا ُ سَجْوًا ، وسُجُوًّا : سكَن .
ويقال : سَجَا الليلُ ، وسجَا البحرُ ، وسجَت الريحُ ، وسَجَتِ الحَلُوبةُ للحالِبِ .
و سَجَا دامَ .
يقال : سجَا طبعُه على كذا .
و سَجَا الشيءَ سَجْوًا : غطَّاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَجَا
- [ س ج و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَجَا ، يَسْجُو ، مصدر سَجْوٌ .
1 . :- سَجَا اللَّيْلُ فِي القَرْيَةِ :- : سَكَنَ ، خَيَّمَ الهُدُوءُ ، اِسْتَقَرَّ . :- سَجَا الرِّيحُ :- :- سَجَا البَحْرُ .
2 . :- سَجَا طَبْعُهُ علَى الْمَرَحِ :- : دَامَ .
3 . :- سَجَا الْمَيِّتَ :- : سَجَّى ، غَطَّاهُ .
4 . :- سَجَتِ النَّاقَةُ :- : مَدَّتْ صَوْتَهَا .
المعجم: الغني
-
سجا
- " قال الله تعالى : والضُّحى والليل إذا سجا ؛ معناه سَكَن ودام ؛ وقال الفراء : إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ، ومعنى رَكَدَ سكن .
ابن الأَعرابي : سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ ، ومنه البحر الساجي ؛ قال الأعشى : فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ ، وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا ؟ وفي حديث علي ، عليه السلام : ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن .
الزجاج : سَجا سَكَنَ ؛
وأَنشد للحارثي : يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ ، وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر : أَلا اسْلَمي اليومَ ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر : والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ ، وقال الحسن : إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ .
الأَصمعي : سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب .
وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ .
وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً : سكَن ودام .
وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة .
وسَجا البحرُ سَجْواً : سكَن تموُّجُه .
وامرأَةٌ ساجِيةٌ : فاتِرَة الطَّرْفِ .
الليث : عينٌ ساجيةٌ : فاتِرَةُ النظر ، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله « المخمور » هكذا في الأصل ، وفي ياقوت : المحمور ، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر ، بالتحريك ، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير .
وقوله « بمعذور » هكذا في الأصل أيضاً ، والذي في ياقوت بمذعور ).
"
المعجم: لسان العرب