وصف و معنى و تعريف كلمة سحاما:


سحاما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سحاما في معاجم اللغة العربية:



سحاما

جذر [سحم]

  1. سُحام : (اسم)
    • مصدر سحِمَ
  2. سَحا: (فعل)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ
    • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
    • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
    • سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه
  3. سَحّاء: (اسم)
    • الجمع : سُحٌّ
    • السَّحَّاءُ : الدائمةُ الصَّبِّ (لا أَفْعَلَ لها)
    • يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ
    • وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة
    • السَّحَّاءُ : صَانع المساحي
  4. سحا: (فعل)
    • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ


  5. سِحاء: (اسم)
    • الجمع : أسْحِيَةٌ
    • السِّحاءُ :غلاف وقشر كلِّ شيء الواحدة: سِحَاءة، وسِحَايةٌ
    • السِحَاءة من سحاب: غيمٌ رقيق
    • سحاءتا اللسان: ناحيتاه
  6. سَحأ: (فعل)
    • سَحأُ سَحْوًا
    • سَحأ الشيءَ: جَرَفَهُ وقَشَرَه
    • سَحأ من القِرطاس: أخذ منه شيئًا
    • سَحأالشّعْرَ: حَلَقَهُ
    • سَحأ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءة
  7. سِحائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى سِحاء
    • الدُّمَّل السِّحائيّ: (طب) ورم في السَّحايا غير خبيث عادة
    • الالتهاب السِّحائيّ: (طب) التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ
  8. سَحًآ: (اسم)
    • سَحًآ : جمع سَّحاة
  9. سَحَا الشَّعْرَ:
    • حَلَقَهُ.
  10. سَحَا الطِّينَ:


    • جرفَه وقشره.
  11. سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ:
    • أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.
  12. سَحَا الكِتَابَ:
    • شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ.
  13. سَحأ الشيءَ:
    • جَرَفَهُ وقَشَرَه.
  14. سَحأ الكتابَ:
    • شدّه بالسِّحاءة.
  15. سَحأ من القِرطاس:
    • أخذ منه شيئًا.
  16. سحا الطّين عن وجه الأرض:


    • جرفَه وقشره.
  17. سحاءتا اللسان:
    • ناحيتاه.
  18. غارَةٌ سحّاءُ:
    • عامَّة متفرقة.
  19. يَمِينُهُ سَحَّاء:
    • فياضَةٌ بالعَطاءِ.
  20. الْتِهاب سحائيّ: (طبية)
    • مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم.
  21. الالتهاب السِّحائيّ: (طبية)
    • التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
  22. السِحَاءة من سحاب :


    • غيمٌ رقيق.
  23. السَّحَا من كل شيء:
    • قشرُه.
  24. مَسْحاءُ : (اسم)
    • مَسْحاءُ : مؤنت أَمسَح
  25. مَسحاء : (اسم)
    • الجمع : مِسَاحٌ ، و مَسَاحَى ، و مَسَاحٍ
    • المَسْحَاءُ : الأرضُ المستويةُ ذاتُ حصًى صِغار
    • المَسْحَاءُ :المرأةُ لا أَخمَص لها، أَو التي ليس لثديها حجم
,
  1. سحا
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"

    المعجم: لسان العرب

  2. سَحا

    • ـ سَحا الطينَ يَسْحِيه ويَسْحُوهُ ويَسْحاهُ سَحْياً: قَشَرَهُ، وجَرَفَهُ.
      ـ مِسْحاةُ: ما سُحِيَ به،
      ـ صانِعُه: سَحَّاءٌ،
      ـ حِرْفَتُه: السِّحايَةُ.
      ـ كلُّ ما قُشِرَ عن شيءٍ: سِحايَةٌ.
      ـ سِحايَةُ القِرْطاسِ وسِحاؤُهُ وسِحاءَتُه: ما سُحِيَ منه، أي: أُخِذَ، ج: أسْحِيَةٌ.
      ـ سَاحِيَةُ: السَّيْلُ الجُرافُ، والمَطْرَةُ الشَّديدةُ الوَقْعِ
      ـ سَحَا الكِتابَ: شَدَّهُ بِسَحاءَةٍ، كسَحَّاهُ وأسْحاهُ،
      ـ سَحَا الجَمْرَ: جَرَفَهُ،
      ـ سَحَا الشَّعْرَ: حَلَقَهُ، كاسْتَحاهُ.
      ـ سَحاةُ: الناحِيَةُ، وشجرةٌ شاكَةٌ، والخُفَّاشَةُ، ج: سَحاً، والساحَةُ.
      ـ أسْحَى: كثُرَ عِنْدَهُ الأَسْحِيَةُ.
      ـ أسْحُوانُ: الجَميلُ الطَّويلُ، والكثيرُ الأَكْلِ.
      ـ سِحايَةُ: أُمُّ الرأسِ، كالسِّحاءَةِ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ.
      ـ سِحَاءُ: نَبْتٌ شائِكٌ يَرْعاهُ النَّحْلُ، عَسَلُهُ غايَةٌ.
      ـ والأسْحِيَّةُ: كلُّ قِشْرةٍ على مَضَائِغِ اللَّحْمِ من الجِلْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَحاَ
    • سَحاَ الشيءَ سَحاَ ُ سَحْوًا: جَرَفَهُ وقَشَرَه.
      يقال: سحا الطينَ عن وجه الأرض، وسحا الشّحمَ، وسحا القِرْطاسَ.
      و سَحاَ من القِرطاس: أخذ منه شيئًا.
      و سَحاَ الشّعْرَ: حَلَقَهُ.
      و سَحاَ الكتابَ: شدّه بالسِّحاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سحا
    • سحا - يسحو ويسحى ويسحي ، سحوا
      1- سحا الشيء : قشره. 2- سحا الشيء : جرفه «سحا الطين عن وجه الأرض». 3- سحا الشعر : حلقه. 4- سحا الكتاب : جلده بسحاءة.

    المعجم: الرائد

  5. سَحَا
    • [س ح و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحْوتُ، أَسْحُو، اُسْحُ، مصدر سَحْوٌ.
      1. :-سَحَا الطِّينَ :- : قَشرَهُ.
      2. :-سَحَا الطِّينَ عَنْ وَجْهِ الأرْضِ :- : جَرَفَهُ.
      3. :-سَحَا الشَّعْرَ :- : حَلَقَهُ.
      4. :-سَحَا الكِتَابَ :- : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ.
      5. :-سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ :- : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً.


    المعجم: الغني

  6. السَّحَّاءُ
    • السَّحَّاءُ : الدائمةُ الصَّبِّ (لا أَفْعَلَ لها) .
      يقال: يَمِينُهُ سَحَّاء: فياضَةٌ بالعَطاءِ.
      وغارَةٌ سحّاءُ: عامَّة متفرقة. والجمع : سُحٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَحّاء
    • سحاء
      1- سحاء : صانع «المسحاة»، وهي ما يجرف به الطين أو نحوه. 2- سحاء : «غارة سحاء» : متفرقة ممتدة شديدة.

    المعجم: الرائد

  8. سِحاء
    • سِحاء :-
      مفرد سِحاءة وسِحاية: غلاف وقشر كلِّ شيء :-سِحاء الشجر:-
      سحاءتا اللسان: ناحيتاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. السَّحَّاءُ
    • السَّحَّاءُ : صَانع المساحي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السِّحاءُ
    • السِّحاءُ : قِشْرُ كلّ شيء.
      الواحدة: سِحَاءة، وسِحَايةٌ.
      ويقال: ما في السماءِ سِحَاءة من سحاب: أي: غيمٌ رقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سِحائيّ
    • سِحائيّ :-
      اسم منسوب إلى سِحاء.
      • الدُّمَّل السِّحائيّ: (طب) ورم في السَّحايا غير خبيث عادة.
      • الالتهاب السِّحائيّ: (طب) التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سحَا
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ :-
      سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ جرفَه وقشره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سِحاء
    • سحاء
      1-كل شيء : قشر، جمع : أسحية

    المعجم: الرائد

  14. سحا الطّين عن وجه الأرض
    • جرفَه وقشره.

    المعجم: عربي عامة

  15. سحا
    • س ح ا: المِسْحَاةُ كالمجرفة إلا أنها من حديد

    المعجم: مختار الصحاح

  16. سِحَاءٌ
    • جمع: أسْحِيَةٌ. [س ح و]. : قِشْرُ كُلِّ شَيْءٍ. ن. لِجاءٌ.

    المعجم: الغني

  17. الْتهاب سحائيّ
    • (طب) مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم.

    المعجم: عربي عامة

  18. السَّحَا
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سحاما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَّمَ** - [س ح م]. (ف: ربا. متعد).** سَحَّمْتُ**،** أُسَحِّمُ**،** سَحِّمْ**، مص. تَسْحِيمٌ. "سَحَّمَ الشَّيْءَ" : سَوَّدَهُ.
معجم الغني
**سُحُمٌ** - [س ح م]. : مَطَارِقُ الحَدَّادِ.
معجم الغني
**سَحَمٌ** -[س ح م]. (مص. سَحِمَ). "سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ" : سَوَادُهَا.
معجم الغني
**سَحَمٌ** - [س ح م]. (مص. سَحِمَ). "دَقَّ السَّحَمَ" : الحَدِيدَ.
معجم الغني
**سَحِمَ** - [س ح م]. (ف: ثلا. لازم).** سَحِمَ**،** يَسْحَمُ**، مص. سَحَمٌ، سُحْمَةٌ. "سَحِمَ الوَجْهُ" : اسْوَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحمَّ يستحمّ، اسْتَحْمِمْ/ اسْتَحِمَّ، استحمامًا، فهو مُستحِمّ • استحمَّ الشَّخصُ: اغتَسَل بالماء أو دخل الحمّام "استحمّ في البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَحَماً، وسُحاماً، وسُحْمَةً: اسْوَدّ. فهو أَسْحَمُ، وهي سَحْماءُ. ( ج ) سُحْمٌ.( أَسْحَمَتِ ) السماءُ: صَبَّتْ ماءَها.( سَحَّمَ ) الشيءَ: سوَّدَهُ.( الإِسْحِمَانُ ): كلُّ شيءٍ أَسوَد.( السُّحُمُ ): مطارق الحدَّادِ.( السَّحَمَةُ ): الكُتْلَةُ من الحديد. ( ج ) سَحَمٌ.
مختار الصحاح
س ح م : السُّحْمَةُ بفتحتين الهيئة وقد تسكن
الصحاح في اللغة
السُحْمَةُ: السَوادُ. والأسْحَمُ: الأسود. والأَسْحَمُ في قول زهير: بأَسْحَمَ مِذْوَدِ هو القَرْنُ. وفي قول النابغة: بأَسْحَمَ دَانٍ هو السحاب. وفي قول الأعشى:   بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدي، ويقال بزِقِّ الخمر. والسَحَمُ بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَـنـا   ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ
الصحاح في اللغة
الفُسْحُمُ بالضم: الواسع الصدر.
لسان العرب
السَّحَمُ والسُّحام والسُّحْمَةُ السواد وقال الليث السّحْمَةُ سواد كلون الغراب الأَسْحَمِ وكل أَسود أَسْحَمُ وفي حديث الملاعنة إِن جاءت به أَسْحَمَ أَحْتَمَ هو الأَسود وفي حديث أَبي ذرّ وعنده امرأَة سَحْماء أَي سوداء وقد سمي بها النساء ومنه شَرِيكُ بن سَحْماء صاحب اللعان ونَصِيٌّ أَسْحَمُ إِذا كان كذلك وهو مما تبالِغُ به العرب في صفة النَّصِيّ كما يقولون صِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى صَمْعاء فيبالغون بهما والسَّحْماء الاست للونها وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم تَتَفَلَّلا وحَا الذِّئْبِ عن طَفْلٍ مَناسمُهُ مُخْلي ثم فسرهما فقال السَّحْماوان هما القَرْنانِ وأَنث على معنى الصِّيصِيَتَيْنِ كأَنه يقول بصِيصِيَتَينِ سَحْماوَيْنِ ووحا الذئب صوته والطَّفْلُ الظبي الرَّخْصُ والمَناسِم للإِبلِ فاستعاره للظبي ومُخْلٍ أَصاب خَلاءً والإِسْحِمانُ الشديد الأُدْمَةِ ( * قوله « والإسحمان الشديد الأدمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالكسر في الهمزة والحاء وضبطه شارح القاموس في المستدركات بضمهما ) والسَّحَمَةُ كَلأ يشبه السَّخْبَرَة أَبيض ينبت في البِراقِ والإِكامِ بنجد وليست بعُشبٍ ولا شجر وهي أَقرب إِلى الطَّريفة والصِّلِّيانِ والجمع سَحَمٌ قال وصِلِّيانٍ وحَلِيٍّ وسَحَمْ وقال أَبو حنيفة السَّحَمُ ينبت نبت النَّصيِّ والصِّلِّيان والعَنْكَثِ إِلا أَنه يطول فوقها في السماء وربما كان طولُ السَّحَمَةِ طولَ الرجل وأَضخم والسَّحَمَةُ أَغلَظها أَصلاً قال أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي وجاوِزِي ذا السَّحَمِ المَجْلُوحِ وقال طَرَفة خَيُرُ ما تَرْعَونَ من شَجَرٍ يابِسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمهْ ابن السكيت السَّحَمُ والصُّفار نبتان وأَنشد للنابغة إِن العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحُنا ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ والسَّحْماءِ مثله وبنو سَحْمَةَ حيّ والأُسْحُمانُ ضرب من الشجر قال ولا يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ تُلْقَى الدَّواهِي حوله ويَسْلَمُ وإِسْحِمان والإِسْحِمان جبل بعينه بكسر الهمزة والحاء حكاه سيبويه وزعم أَبو العباس أَنه الأُسْحُمان بالضم قال ابن سيده وهذا خطأ إِنما الأُسْحُمانُ ضرب من الشجر وقيل الإِسْحِمانُ الأَسود ( * قوله « وقيل الاسحمان الأسود إلخ » هكذا في المحكم مضبوطاً ) وهذا خطأٌ لأَن الأَسود إِنما هو الأَسْحَمُ الجوهري الأَسْحَمُ في قول زهير نَجاءٌ مُجِدّ لَيْس فيه وَتِيرَةٌ وتَذْبِيبُها عنه بأَسْحَمَ مِذْوَدِ بقَرْنٍ أَسْود وفي قول النابغة عَفا آيَهُ صَوْبُ الجَنُوبِ مع الصَّبَا بأَسْحَمَ دانٍ مُزْنُهُ مُتَصَوِّبُ ( * قوله « صوب الجنوب » الذي في التكملة ريح الجنوب وقوله « بأسحم » هكذا هو في الجوهري وفي ديوان زُهير وقال الصاغاني صوابه وأسحم بالواو ورفع أسحم عطفاً على ريح ) هو السحاب وقيل السحاب الأَسود ويقال للسحابة السوداء سَحْماء والأَسْحَمُ في قول الأَعشى رَضيعَيْ لِبانِ ثَدْيِ أُمٍّ تَحالَفَا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال الدَّمُ تُغْمَسُ فيه اليد عند التحالف ويقال بالرَّحِمِ ويقال بسواد حَلَمَة الثَّدْيِ ويقال بِزِقِّ الخمر ويقال هو الليل وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له رجل احْمِلْني وسُحَيْماً هو تصغير أَسْحَمَ وأَرادَ به الزِّقَّ لأَنه أَسود وأَوهمه أَنه اسم رجل ابن الأَعرابي أَسْحَمَتِ السماء وأَثْجَمَتْ صَبَّتْ ماءها ابن الأَعرابي السَّحَمَةُ الكُتْلَةُ من الحديد وجمعها سَحَمٌ وأَنشد لطَرَفَة في صفة الخيل مُنْعَلات بالسَّحَمْ قال والسُّحُمُ مَطارِقُ الحَدَّاد وسُحامٌ موضع وسُحَيمٌ وسُحامٌ من أَسماء الكلاب قال لبيد فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ فضُرِّجَتْ بِدَمٍ وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها سخم السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سحم يسجم: سحما وسحاما وسحمة. أسود.ة
الرائد
* سحم يسحم: سحما وسحاما وسحمة. إسود.ة
الرائد
* سحم تسحيما. الشيء: سوده.
الرائد
* سحم. 1-مص. سحم وسحم. 2-سواد. 3-حديد.
الرائد
* سحم. مطارق الحداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: