وصف و معنى و تعريف كلمة سحامهم:


سحامهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و حاء (ح) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سحامهم في معاجم اللغة العربية:



سحامهم

جذر [سحم]

  1. تَحام : (اسم)
    • مصدر تَحَامَى
    • وَجَدَ فِي تَحَامِي الإِثْمِ نَجَاةً : تَجَنُّبُ الإِثْمِ
  2. مُتحامٍ : (اسم)
    • مُتحامٍ : فاعل من تَحامَى
  3. مُتحامي : (اسم)
    • مُتحامي : فاعل من تَحامَى
  4. إِفحام : (اسم)
    • مصدر أَفْحَمَ
    • حَاوَلَ إفْحَامَهُ فِي النِّقَاشِ : إسْكَاتَهُ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ


  5. إِفحام : (اسم)
    • إفحام : مصدر أَفْحمَ
  6. حام : (اسم)
    • الجمع : حُماةٌ ، حامِيةٌ ، حَوامٍ ، حامِياتٌ
    • الحامي من الإبل :الذي طال مُكثُه عند أصحابه حتَّى صار له عشرةُ أبطن فَحَمَوْا ظهره وتركوه فلا يُركب ولا يُجَزُّ وَبَرُه، وكان ذلك من عادة الجاهليّة فأبطلها الإسلام
    • اسم فاعل من حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • مَنْ يحمي شيئًا أو أحدًا
    • حامِي الدِّينِ : الْمُدافِعُ عَنْهُ، السَّاهِرُ عَلَيْهِ
    • وَصَلَتِ الحامِيَةُ : الجَماعَةُ الَّتِي تَحْمي نَفْسَها أَوْ غَيْرَها
    • حُماةُ الوَطَنِ : الْمُدافِعونَ عَنْهُ بِحَمِيَّةٍ
  7. حامٍ : (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَا
  8. حامٍ : (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَى
  9. حامٍ : (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَميَ
  10. حامَ : (فعل)
    • حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا و حَوَمانًا ، فهو حائم ، و المفعول محوم عليه
    • يَحومُ حَوْلَ العِمارَةِ : يَدورُ بِها
    • يَحومُ حَوْلَ السُّؤالِ : لَمْ يُجِبْ عَنْهُ مُباشَرَةً، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
    • حامَ الطَّائِرُ على البَيْتِ : دارَ، حَوَّمَ
    • حامَ على الأَمْرِ : أَمَّهُ، طَلَبَهُ
    • حامَتْ حَوْلَهُ الشُّبُهاتُ : أَصْبَحَ مُشْتَبَهاً بِهِ
    • حامَتْ حَوْلَ القَضِيَّةِ شُبُهاتٌ عَديدَةٌ : اِكْتَنَفَها الغُموضُ والاِلْتِباسُ
    • حامَ الوَلَدُ : عَطِشَ
    • في الحديث: حديث شريف من حام حول الحِمَى يُوشك أَن يقَع فيه /: من قارب الآثام قَرُب اقترافُه لها
    • حَامَ الشيءَ: رامَه وطلبه
    • حَامَ على قرابته: عَطَفَ
    • حَامَ الحيوانُ حَوْمًا: عطِشَ فهو حائم والجمع : حَواِئم


  11. حامَّ : (فعل)
    • حامَّ فلانًا: قارَبَه
    • حامَّه: طالبه
,
  1. أَحْمَى
    • أحمى - إحماء
      1 - أحمى الحديد أو نحوه : أسخنه شديدا . 2 - أحمى المكان : جعله حمى لا يقرب . 3 - أحمى المكان : وجده حمى لا يقرب .

    المعجم: الرائد

  2. احتمى
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به :-
      احتمى بفلان / احتمى بالشَّيء لجأ إليه ، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :- احتمى بقومِه من الأعداء ، - احتمى بحصن من سهام أعدائه .• احتمى عن الشَّيء : امتنع عنه :- احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه .
      احتمى في الحرب : توقّدت نفسُه وحَمِيت .
      احتمى من الشَّيء : حذره ، اتّقاه واجتنبه :- احتمى بمظلّته من المطر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أحمى
    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى :-
      أحمى الشَّيءَ أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة :- أحمى الماءَ ليغتسل ، - أحمى الحديدَ ، - { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ } .
      أحمى المكانَ : جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب .
      أحمى فلانًا : أغضبه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَحَامٍ
    • [ ح م ي ]. ( مصدر تَحَامَى ). :- وَجَدَ فِي تَحَامِي الإِثْمِ نَجَاةً :- : تَجَنُّبُ الإِثْمِ .

    المعجم: الغني

  5. تحامى
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى :-
      تحامى فلانًا تحاشاه ، تجنَّبه وتوقّاه :- تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان ، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِحْتِمَاءٌ
    • [ ح م ي ]. ( مصدر اِحْتَمَى ).
      1 . :- الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ :- : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً .
      2 . :- الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ :-: الاتِّقَاءُ مِنْهُ .
      3 . :- اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ :-: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ .

    المعجم: الغني



  7. احتماء
    • احتماء :-
      1 - مصدر احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل ، وذلك عند الصوفيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِحتمى
    • إحتمى - احتماء
      1 - إحتمى : إمتنع : « احتمى المريض مما يضره ». 2 - إحتمى منه : اتقاه ، حمى نفسه منه

    المعجم: الرائد

  9. احتمى بفلان / احتمى بالشّيء
    • لجأ إليه ، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :- احتمى بقومِه من الأعداء - احتمى بحصن من سهام أعدائه .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتمى في الحرب

    • توقّدت نفسُه وحَمِيت .

    المعجم: عربي عامة

  11. احتمى من الشّيء
    • حذره ، اتّقاه واجتنبه :- احتمى بمظلّته من المطر .

    المعجم: عربي عامة

  12. احْتَمَى
    • احْتَمَى في الحرب : حَمِيت نفسُه .
      و احْتَمَى المريضُ عما يضرُّه : امْتنَع .
      و احْتَمَى من فلان : اتَّقاه .
      و احْتَمَى به : لجأَ إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتَمَى
    • [ ح م ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَمَيْتُ ، أحْتَمِي ، اِحْتَمِ ، مصدر اِحْتِمَاءٌ .
      1 . :- اِحْتَمَى الهارِبُ بالحِصْنِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ . :- اِحْتَمَتِ القُوَّاتُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ .
      2 . :- اِحْتَمَى مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ :- : اِتَّقَاهُ . :- لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنَ البَرْدِ .
      3 . :- اِحْتَمَى الْمَرِيضُ :- : سَلَكَ نِظَاماً خَاصّاً فِي الأَكْلِ ، أَي امْتَنَعَ عَمَّا يَضُرُّ بِهِ .


    المعجم: الغني

  14. إحْمَاءٌ
    • [ ح م ي ]. ( مصدر أحْمَى ). :- إِحْمَاءُ الحَدِيدِ :- : تَسْخِينُهُ .

    المعجم: الغني

  15. إحماء
    • إحماء :-
      1 - مصدر أحمى .
      2 - تمرين من أجل الاستعداد لرياضة ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الاحتماء من تخاطر التضخّم
    • في حالة التقاعد يتمّ هذا الاحتماء بزيادة المعاش التقاعدي بموازاة الارتفاع في معدّل التضخّم ، وتعني بالانجليزية : inflation proofing

    المعجم: مالية

  17. أَحْمَأ
    • أحمأ - إحماء
      1 - أحمأ البئر : ألقى فيها « الحمأة »، وهي الطين الأسود .

    المعجم: الرائد

  18. أحمى الشّيء
    • أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة :- أحمى الماءَ ليغتسل - أحمى الحديدَ - { يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أحمى المكان
    • جعلَه حِمًى أي موضعًا يُمنع ولا يُقْرب .

    المعجم: عربي عامة

  20. أحمى فلانا
    • أغضبه .

    المعجم: عربي عامة

  21. أحْمَى
    • أحْمَى الشيءَ : سَخَّنه .
      و أحْمَى المكانَ : جَعَلَه حِمًى لا يُقرَب .
      و أحْمَى وَجده حِمًى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أحْمَى
    • [ ح م ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَحْمَيْتُ ، أَحْمِي ، أَحْمِ ، مصدر إِحْمَاءٌ .
      1 . :- أَحْمَى الحَدِيدَ :- : سَخَّنَهُ عَلَى دَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُرْتفِعَةٍ جِدّاً .
      2 . :- أَحْمَى الْمَكَانَ :- : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ .

    المعجم: الغني

  23. حما
    • " حَمْوُ المرأَة وحَمُوها وحَماها : أَبو زَوْجها وأَخُو زوجها ، وكذلك من كان من قِبَلِه .
      يقال هذا حَمُوها ورأَيت حَمَاها ومررت بحَمِيها ، وهذا حَمٌ في الانفراد .
      وكلُّ من وَلِيَ الزوجَ من ذي قَرابته فهم أَحْماء المرأَة ، وأُمُّ زَوجها حَماتُها ، وكلُّ شيء من قِبَلِ الزوج أَبوه أَو أَخوه أَو عمه فهم الأَحْماءُ ، والأُنثى حماةٌ ، لا لغة فيها غير هذه ؛ قال : إنّ الحَماةَ أُولِعَتْ بالكَنَّهْ ، وأَبَتِ الكَنَّةُ إلاَّ ضِنَّهْ وحَمْوُ الرجل : أَبو امرأَته أو أَخوها أَو عمها ، وقيل : الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة خاصةً والأَخْتانُ من قِبَل الرجل ، والصِّهْرُ يَجْمَعُ ذلك كلَّه .
      الجوهري : حَماةُ المرأَة أُمّ زوجها ، لا لغة فيها غير هذه .
      وفي الحَمْو أَربع لغات : حَماً مثل قَفاً ، وحَمُو مثل أَبُو ، وحَمٌ مثل أَبٍ ؛ قال ابن بري : شاهد حَماً قول الشاعر : وَبجارَة شَوْهاءَ تَرْقُبُني ، وحَماً يخِرُّ كَمَنْبِذِ الحِلْسِ وحَمْءٌ ساكنةَ الميم مهموزة ؛

      وأَنشد : قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دَارُها : تِئْذَنْ ، فإني حَمْؤُها وجَارُها ويُروْى : حَمُها ، بترك الهمز .
      وكلّ شيء من قِبَل المرأَة فهم الأَخْتان .
      الأَزهري : يقال هذا حَمُوها ومررت بحَمِيها ورأَيت حَمَاها ، وهذا حَمٌ في الانفراد .
      ويقال : رأَيت حَماها وهذا حَماها ومررت بِحَماها ، وهذا حَماً في الانفراد ، وزاد الفراء حَمْءٌ ، ساكنة الميم مهموزة ، وحَمُها بترك الهمز ؛

      وأَنشد : هِيَ ما كَنَّتي ، وتَزْ عُمُ أَني لهَا حَمُ الجوهري : وأَصل حَمٍ حَمَوٌ ، بالتحريك ، لأَن جمعه أَحْماء مثل آباء .
      قال : وقد ذكرنا في الأَخ أَن حَمُو من الأَسماء التي لا تكون مُوَحَّدة إلا مضافة ، وقد جاء في الشعر مفرداً ؛

      وأَنشد : وتزعم أَني لها حَمُ ؟

      ‏ قال ابن بري : هو لفَقيد ثَقِيف (* قوله : فقيد ثقيف ؛ هكذا في الأصل ).
      قال : والواو في حَمُو للإطلاق ؛ وقبل البيت : أَيُّها الجِيرةُ اسْلَمُوا ، وقِفُوا كَيْ تُكَلَّمُوا خَرَجَتْ مُزْنَةٌ من الـ بَحْر ريَّا تَجَمْجَمُ هِيَ ما كَنَّتي ، وتَزْ عُمُ أَني لَها حَمُ وقال رجل كانت له امرأَة فطلقها وتزوّجها أَخوه : ولقد أَصْبَحَتْ أَسْماءُ حَجْراً مُحَرَّما ، وأَصْبَحْتُ من أَدنى حُمُوّتِها حَمَا أَي أَصبحت أَخا زوجها بعدما كنت زوجها .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : ما بالُ رجال لا يزالُ أَحدُهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيةٍ يَتحدَّث إليها ؟ عليكم بالجَنْبةِ .
      وفي حديث آخر : لا يَدْخُلَنَّ رجلٌ على امرأَة ، وفي رواية : لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بمُغِيبة وإن قيل حَمُوها أَلا حَمُوها الموتُ ؛ قال أَبو عبيد : قوله أَلا حَمُوها الموت ، يقول فَلْيَمُتْ ولا يفعل ذلك ، فإذا كان هذا رأْيَه في أَبي الزَّوْج وهو مَحْرَم فكيف بالغريب ؟ الأَزهري : قد تدبرت هذا التفسير فلم أَرَهُ مُشاكلاً للفظ الحديث .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال في قوله الحَمُ الموتُ : هذه كلمة تقولها العرب كما تقول الأَسَدُ الموت أَي لقاؤه مثل الموت ، وكما تقول السلطانُ نارٌ ، فمعنى قوله الحَمُ الموتُ أَن خلوة الحَمِ معها أَشد من خلوة غيره من الغرباء ، لأَنه ربما حسَّن لها أَشياء وحملها على أُمور تثقل على الزوج من التماس ما ليس في وسعه أَو سوء عشرة أَو غير ذلك ، ولأَن الزوج لا يؤثر أَن يطلع الحَمُ على باطن حاله بدخول بيته ؛ الأَزهري : كأَنه ذهب إلى أَن الفساد الذي يجري بين المرأَة وأَحمائها أَشد من فساد يكون بينها وبين الغريب ولذلك جعله كالموت .
      وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : الأَحماءُ من قِبَل الزوج ، والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة ، قال : وهكذا ، قال ابن الأَعرابي وزاد فقال : الحَماةُ أُمُّ الزوج ، والخَتَنة أُمُّ المرأَة ، قال : وعلى هذا الترتيب العباسُ وعليٌّ وحمزةُ وجعفر أَحماءُ عائشةَ ، رضي الله عنهم أَجمعين .
      ابن بري : واختلف في الأَحْماءِ والأَصْهار فقيل أَصْهار فلان قوم زوجته وأَحْماءُ فلانة قوم زوجها .
      وعن الأَصمعي : الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة والصِّهْر يَجْمَعهما ؛ وقول الشاعر : سُبِّي الحَماةَ وابْهَتي عَلَيْها ، ثم اضْرِبي بالوَدِّ مِرْفَقَيْها مما يدل على أَن الحماة من قِبَل الرجل ، وعند الخليل أَن خَتَنَ القوم صِهْرُهم والمتزوِّج فيهم أَصهار الخَتَنِ (* قوله : أصهار الختن : هكذا في الأصل )، ويقال لأَهل بيتِ الخَتَنِ الأَخْتَانُ ، ولأَهل بيت المرأَة أَصهارٌ ، ومن العرب من يجعلهم كلَّهم أَصْهاراً .
      الليث : الحَماةُ لَحْمة مُنْتَبِرَة في باطِنِ الساق .
      الجوهري : والحماة عَضَلَةُ الساق .
      الأَصمعي : وفي ساق الفرس الحَماتانِ ، وهما اللَّحْمَتان اللتان في عُرْض الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَين من ظاهر وباطن ، والجمع حَمَوات .
      وقال ابن شميل : هما المُضْغَتان المُنتَبِرتان في نصف الساقين من ظاهر .
      ابن سيده : الحَماتان من الفرس اللَّحْمتان المجتمعتان في ظاهر الساقين من أَعاليهما .
      وحَمْوُ الشمس : حَرُّها .
      وحَمِيَت الشمسُ والنارُ تَحْمَى حَمْياً وحُمِيّاً وحُمُوّاً ، الأَخيرة عن اللحياني : اشتدَّ حَرُّها ، وأَحْماها اللهُ ، عنه أَيضاً .
      الصحاح : اشْتَدَّ حَمْيُ الشمسِ وحَمْوُها بِمعْنىً .
      وحَمَى الشيءَ حَمْياً وحِمىً وحِماية ومَحْمِيَة : منعه ودفع عنه .
      قال سيبويه : لا يجيء هذا الضرب على مَفْعِلٍ إلا وفيه الهاء ، لأَنه إن جاء على مَفْعِلٍ بغير هاءٍ اعْتَلَّ فعدلوا إلى الأَخفِّ .
      وقال أَبو حنيفة : حَمَيْتُ الأَرض حَمْياً وحِمْيَةً وحِمايَةً وحِمْوَةً ، الأَخيرة نادرة وإنما هي من باب أَشَاوي .
      والحِمْيَة والحِمَى : ما حُمِيَ من شيءٍ ، يُمَدُّ يقصر ، وتثنيته حِمَيانِ على القياس وحِمَوان على غير قياس .
      وكلأٌ حِمىً : مَحْمِيٌّ .
      وحَماه من الشيء وحَماه إيّاه ؛

      أَنشد سيبويه : حَمَيْنَ العَراقِيبَ العَصا ، فَتَرَكْنَه به نَفَسٌ عَالٍ ، مُخالِطُه بُهْرُ وحَمَى المَريضَ ما يضرُّه حِمْيَةً : مَنَعَه إيَّاه ؛ واحْتَمَى هو من ذلك وتَحَمَّى : امْتَنَع .
      والحَمِيُّ : المَريض الممنوع من الطعام والشراب ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وجْدي بصَخْرَةَ ، لَوْ تَجْزِي المُحِبَّ به ، وَجْدُ الحَمِيِّ بماءٍ المُزْنةِ الصَّادي واحْتَمَى المريضُ احْتِماءً من الأَطعمة .
      ويقال : حَمَيْتُ المريض وأَنا أَحْمِيه حِمْيَةً وحِمْوَةً من الطعام ، واحْتَمَيت من الطعام احْتِماءً ، وحَمَيْت القومَ حِماية ، وحَمَى فلانٌ أَنْفَه يَحْمِيه حَمِيِّةً ومَحْمِيَةً .
      وفلان ذُو حَمِيَّةٍ مُنْكَرةَ إذا كان ذا غضب وأَنَفَةٍ .
      وحَمَى أَهلَه في القِتال حِماية .
      وقال الليث : حَمِيتُ من هذا الشيءِ أَحْمَى مِنْه حَمِيَّةً أَي أَنَفاً وغَيْظاً .
      وإنه لَرَجُل حَمِيٌّ : لا يَحْتَمِل الضَّيْم ، وحَمِيُّ الأَنْفِ .
      وفي حديث مَعْقِل بنِ يَسارٍ : فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَي أَخَذَتْه الحَمِيَّة ، وهي الأَنَفَة والغَيْرة .
      وحَمِيت عن كذا حَمِيَّةً ، بالتشديد ، ومَحْمِيَة إذا أَنِفْت منه وداخَلَكَ عارٌ وأَنَفَةٌ أَن تفْعَله .
      يقال : فلان أَحْمَى أَنْفاً وأَمْنَعُ ذِماراً من فلان .
      وحَماهُ الناسَ يَحْمِيه إياهْم حِمىً وحِمايةً : منعه .
      والحامِيَةُ : الرجلُ يَحْمِي أَصحابه في الحرب ، وهم أَيضاً الجماعة يَحْمُون أَنفُسَهم ؛ قال لبيد : ومَعِي حامِيةٌ من جَعْفرٍ ، كلَّ يوْمٍ نَبْتَلي ما في الخِلَلِ وفلان على حامِية القوم أَي آخِرُ من يَحْمِيهِمْ في انْهِزامِهم .
      وأَحْمَى المكانَ : جعله حِمىً لا يُقْرَب .
      وأَحْماهُ : وجَدَه حِمىً .
      الأَصمعي : يقال حَمىَ فلان الأَرضَ يَحْمِيها حمىً لا يُقْرَب .
      الليث : الحِمَى موضع فيه كَلأٌ يُحْمَى من الناس أَن يُرْعى .
      وقال الشافعي ، رضي الله تعالى عنه ، في تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم : لا حِمَى إلا لله ولِرَسُولِه ، قال : كان الشريف من العرب في الجاهلية إذا نزل بلداً في عشيرته اسْتَعْوَى كَلْباً فحَمَى لخاصَّته مَدَى عُواءِ الكَلْبِ لا يَشرَكُه فيه غيرهُ فلم يَرْعَه معه أَحد وكان شريكَ القوم في سائر المرَاتع حَوْله ، وقال : فنهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يُحْمَى على الناس حِمىً كما كانوا في الجاهلية يفعلون ، قال : وقوله إلا لله ولرسوله ، يقول : إلا ما يُحْمَى لخيل المسلمين ورِكابِهِم التي تُرْصَد للجهاد ويُحْمَل عليها في سبيل الله ، وإبل الزكاة ، كما حَمَى عمر النَّقِيع لِنَعَمِ الصدقة والخيل المُعَدَّة في سبيل الله .
      وفي حديث أَبيَضَ بنِ حَمّالٍ لا حِمَى في الأَراكَ ، فقال أَبيَضُ : أَراكَةٌ في حِظاري أَي في أَرضي ، وفي رواية : أَنه سأَله عما يُحْمَى من الأَراك فقال ما لم تَنَلْهُ أَخفافُ الإبلِ ؛ معناه أَن الإبل تأْكل مُنْتَهى ما تصل إليه أَفواهها ، لأَنها إنما تصل إليه بمشيها على أَخفافها فيُحْمَى ما فوق ذلك ، وقيل : أَراد أَنه يُحْمَى من الأَراك ما بَعُدَ عن العِمارة ولم تبلغه الإبلُ السارحة إذا أُرْسِلت في المَرْعَى ، ويشبه أَن تكون هذه الأَراكة التي سأَل عنها يوم أَحْيا الأَرضَ وحَظَر عليها قائمةَ فيها فأَحيا الأَرض فملكها بالإحياء ولم يملك الأَراكة ، فأَما الأَراك إذا نبت في مِلك رجل فإنه يحميه ويمنع غيره منه ؛ وقول الشاعر : من سَراةِ الهِجانِ ، صَلَّبَها العُضْـ ض ورَعْيُ الحِمَى وطولُ الحِيال رَعْيُ الحِمَى : يريد حِمَى ضَرِيَّة ، وهو مَراعي إبل المُلوك وحِمَى الرَّبَذَةِ دونَه .
      وفي حديث الإفْكِ : أَحْمِي سَمْعي وبصَري أَي أَمنَعُهما من أَن أَنسُب إليهما ما لم يُدْرِكاه ومن العذاب لو كَذَبْت عليهما .
      وفي حديث عائشة وذكَرَت عثمان : عَتَبْنا عليه موضع الغَمامة المُحْماةِ ؛ تريد الحِمَى الذي حَماه .
      يقال : أَحْمَيْت المكان فهو مُحْمىً إذا جعلته حِمىً ، وجعلته عائشة ، رضي الله عنها ، موضعاً للغمامة لأَنها تسقيه بالمطر والناس شُركاء فيما سقته السماء من الكَلإِ إذا لم يكن مملوكاً فلذلك عَتَبُوا عليه .
      وقال أَبو زيد : حَمَيْتُ الحِمَى حَمْياً مَنَعْته ، قال : فإذا امتَنع منه الناسُ وعَرَفوا أَنه حِمىً قلت أَحمَيْتُه .
      وعُشْبٌ حِمىً : مَحْمِيٌّ .
      قال ابن بري : يقال حَمَى مكانَه وأَحْماه ؛ قال الشاعر : حَمَى أَجَماتِه فتُرِكْنَ قَفْراً ، وأَحْمَى ما سِواه مِنَ الإجام ؟

      ‏ قال : ويقال أَحْمَى فلانٌ عِرْضَه ؛ قال المُخَبَّلُ : أَتَيْتَ امْرَأً أَحْمَى على الناسِ عِرْضَه ، فما زِلْتَ حتى أَنْتَ مُقْعٍ تُناضِلُهْ فأَقْعِ كما أَقْعى أَبوكَ على اسْتِهِ ، رأَى أَنَّ رَيْماً فوْقَه لا يُعادِلُهْ الجوهري : هذا شيءٌ حِمىً على فِعَلٍ أَي مَحْظُور لا يُقْرَب ، وسمع الكسائي في تثنية الحِمَى حِمَوانِ ، قال : والوجه حِمَيانِ .
      وقيل لعاصم بن ثابت الأَنصاري : حَمِيٌّ الدَّبْرِ ، على فَعِيلٍ بمعنى مَفعول .
      وفلان حامي الحقِيقةِ : مثل حامي الذِّمارِ ، والجمع حُماةٌ وحامِية ؛ وأَما قول الشاعر : وقالوا : يالَ أَشْجَعَ يومَ هَيْجٍ ، ووَسْطَ الدارِ ضَرْباً واحْتِماي ؟

      ‏ قال الجوهري : أَخرجه على الأَصل وهي لغة لبعض العرب ؛ قال ابن بري : أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان : إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ ، وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ ، كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا يُلاعِبُهُمْ ، ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً ، ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا وقال :، قال أَبو الحسن الصِّقِلِّي حُمِلت أَلف النصب على هاء التأْنيث بمقارنتها لها في المخرج ومشابهتها لها في الخفاء ، ووجه ثان وهو أَنه إذ ؟

      ‏ قال الشفاءَا وقعت الهمزة بين أَلفين ، فكرهها كما كرهها في عَظاءَا ، فقلبها ياءً حملاً على الجمع .
      وحُمَّةُ الحَرِّ : مُعْظَمُه ، بالتشديد .
      وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً .
      يقال : الضَّرُوسُ تُحامي عن وَلدِها .
      وحامَيْتُ على ضَيْفِي إذا احتَفَلْت له ؛ قال الشاعر : حامَوْا على أَضْيافِهِمْ ، فشَوَوْا لَهُمْ مِنْ لَحْمِ مُنْقِيَةٍ ومن أَكْبادِ وحَمِيتُ عليه : غَضِبْتُ ، والأُموي يهمزه .
      ويقال : حِماءٌ لك ، بالمد ، في معنى فِداءٌ لك .
      وتحاماه الناس أَي توَقَّوْهُ واجتنبوه .
      وذهَبٌ حَسَنُ الحَماءِ ، ممدود : خرج من الحَماءِ حسَناً .
      ابن السكيت : وهذا ذهَبٌ جيِّدٌ يخرج من الإحْماءِ ، ولا يقال على الحَمَى لأَنه من أَحمَيْتُ .
      وحَمِيَ من الشيء حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً : أَنِفَ ، ونظير المَحْمِيَة المَحْسِبةُ من حَسِب ، والمَحْمِدة من حَمِدَ ، والمَوْدِدة من وَدَّ ، والمَعْصِيةُ من عَصَى .
      واحْتَمى في الحرب : حَمِيَتْ نَفْسهُ .
      ورجل حَمِيٌّ : لا يحتمل الضَّيْمَ ، وأَنْفٌ حَمِيٌّ من ذلك .
      قال اللحياني : يقال حَمِيتُ في الغضب حُمِيّاً .
      وحَمِيَ النهار ، بالكسر ، وحَمِيَ التنور حُمِيّاً فيهما أَي اشتدَّ حَرُّه .
      وفي حديث حُنَيْنٍ : الآن حَميَ الوَطِيسُ ؛ التَّنُّورُ وهو كناية عن شدَّة الأَمر واضْطِرامِ الحَرْبِ ؛ ويقال : هذه الكلمة أوَّلُ من ، قالها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما اشْتَدَّ البأْسُ يومَ حُنَيْنٍ ولم تُسْمَعُ قَبْله ، وهي من أَحسن الاستعارات .
      وفي الحديث : وقِدْرُ القَوْمِ حامِيةٌ تَفُور أَي حارَّة تَغْلي ، يريد عِزَّةَ جانبِهم وشدَّةَ شَوْكَتِهم .
      وحَمِيَ الفرسُ حِمىً : سَخُنَ وعَرِقَ يَحْمَى حَمْياً ، وحَمْيُ الشَّدِّ مثله ؛ قال الأَعشى : كَأَنَّ احْتِدامَ الجَوْفِ من حَمْيِ شَدِّه ، وما بَعْدَه مِنْ شَدّه ، غَلْيُ قُمْقُمِ ويجمع حَمْيُ الشَّدّ أَحْماءً ؛ قال طَرَفَة : فهي تَرْدِي ، وإذا ما فَزِعَتْ طارَ من أَحْمائِها شَدّ الأُزُرْ وحِميَ المِسْمارُ وغيره في النار حَمْياً وحُمُوّاً : سَخُنَ ، وأَحْمَيْتُ الحديدة فأَنا أُحْمِيها إحْماءً حتى حَمِيَتْ تَحْمَى .
      ابن السكيت : أَحْمَيْتُ المسمار إحْماء فأَنا أُحْمِيهِ .
      وأَحْمَى الحديدةَ وغيرها في النار : أَسْخَنَها ، ولا يقال حَمَيْتها .
      والحُمَة : السَّمُّ ؛ عن اللحياني ، وقال بعضهم : هي الإبْرة التي تَضْرِبُ بها الحَيّةُ والعقرب والزُّنْبور ونحو ذلك أَو تَلْدَغُ بها ، وأَصله حُمَوٌ أَو حُمَيٌ ، والهاء عوض ، والجمع حُماتٌ وحُمىً .
      الليث : الحُمَةُ في أَفواه العامَّة إبْرةُ العَقْرب والزُّنْبور ونحوه ، وإنما الحُمَةُ سَمُّ كل شيء يَلْدَغُ أَو يَلْسَعُ .
      ابن الأَعرابي : يقال لسَمّ العقرب الحُمَةُ والحُمَّةُ .
      وقال الأَزهري : لم يسمع التشديد في الحُمَّة إلا لابن الأَعرابي ، قال : وأَحسبه لم يذكره إلا وقد حفظه .
      الجوهري : حُمَةُ العقرب سمها وضرها ، وحُمَة البَرْدِ شِدَّته .
      والحُمَيَّا : شِدَّةُ الغضب وأَوَّلُه .
      ويقال : مضى فلان في حَمِيَّتهِ أَي في حَمْلَته .
      ويقال : سارَتْ فيه حُمَيَّا الكَأْسِ أَي سَوْرَتُها ، ومعنى سارَت ارتفعت إلى رأْسه .
      وقال الليث : الحُمَيَّا بُلُوغ الخَمْر من شاربها .
      أَبو عبيد : الحُمَيَّا دَبِيبُ الشَّراب .
      ابن سيده : وحُمَيَّا الكأْسِ سَوْرَتُها وشدَّتها ، وقيل : أَوَّلُ سَوْرتها وشدَّتها ، وقيل : إسْكارُها وحِدَّتُها وأَخذُها بالرأْس .
      وحُمُوَّة الأَلَمِ : سَوْرَته .
      وحُمَيّا كُلّ شيء : شِدَّته وحِدَّته .
      وفَعَل ذلك في حُمَيَّا شَبابه أَي في سَوْرته ونَشاطه ؛ ويُنْشَد : ما خِلْتُني زِلْتُ بَعْدَكُمْ ضَمِناً ، أََشْكُو إلَيْكُمْ حُمُوَّةَ الأَلَمِ وفي الحديث : أَنَّه رَخَّصَ في الرُُّقْيَةِ من الحُمَة ، وفي رواية : من كُلِّ ذي حُمَة .
      وفي حديث الدجال : وتُنْزَع حُمَةُ كُلِّ دابَّة أَي سَمُّها ؛ قال ابن الأَثير : وتطلق على إبرة العقرب للمجاورة لأَن السم منها يخرج .
      ويقال : إنه لَشديد الحُمَيَّا أَي شديد النَّفْسِ والغَضَب .
      وقال الأَصمعي : إنه لحامِي الحُمَيَّا أَي يَحْمِي حَوْزَتَه وما وَلِيَه ؛ وأَنشد : حَامِي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَّرِير والحَامِيَةُ : الحجارةُ التي تُطْوَى بها البئر .
      ابن شميل : الحَوامي عِظامُ الحجارة وثِقالها ، والواحدة حامِيَةٌ .
      والحَوَامِي : صَخْرٌ عِظامٌ تُجْعَل في مآخِير الطَّيِّ أَن يَنْقَلِعَ قُدُماً ، يَحْفِرون له نِقَاراً فيَغْمزونه فيه فلا يَدَعُ تُراباً ولا يَدْنُو من الطَّيِّ فيدفعه .
      وقال أَبو عمرو : الحَوامِي ما يَحْمِيه من الصَّخْر ، واحدتها حامِيَة .
      وقال ابن شميل : حجارة الرَّكِيَّة كُلُّها حَوَامٍ ، وكلها على حِذَاءٍ واحدٍ ، ليس بعضها بأَعظم من بعض ، والأَثافِي الحَوامِي أَيضاً ، واحدتها حاميةٌ ؛ وأَنشد شمر : كأَنَّ دَلْوَيَّ ، تَقَلَّبانِ بينَ حَوَامِي الطَّيِّ ، أَرْنَبانِ والحَوامِي : مَيامِنُ الحَافِر ومَياسِرهُ .
      والحَامِيَتانِ : ما عن اليمين والشمال من ذلك .
      وقال الأَصمعي : في الحَوافر الحَوَامِي ، وهي حروفها من عن يمين وشمال ؛ وقال أَبو دُوادٍ : لَهُ ، بَيْنَ حَوامِيهِ ، نُسُورٌ كَنَوَى القَسْبِ وقال أَبو عبيدة : الحَامِيَتانِ ما عن يمين السُّنْبُك وشُماله .
      والحَامِي : الفَحْلُ من الإبل يَضْرِبُ الضِّرَابَ المعدودَ قيل عشرة أَبْطُن ، فإذا بلغ ذلك ، قالوا هذا حامٍ أَي حَمَى ظَهْرَه فيُتْرَك فلا ينتفع منه بشيء ولا يمنع من ماء ولا مَرْعىً .
      الجوهري : الحامي من الإبل الذي طال مكثه عندهم .
      قال الله عز وجل : ما جعل الله من بَحِيرةٍ ولا سائبة ولا وَصِيلةٍ ولا حامٍ ؛ فأَعْلَم أَنه لم يُحَرِّمْ شيئاً من ذلك ؛ قال : فَقَأْتُ لها عَيْنَ الفَحِيلِ عِيافَةً ، وفيهنَّ رَعْلاء المَسامِعِ والْحام ؟

      ‏ قال الفراء : إذا لَقِحَ ولَد وَلَدهِ فقد حَمَى ظَهْرَه ولا يُجَزُّ له وَبَر ولا يُمْنَع من مَرْعىً .
      واحْمَوْمَى الشيءُ : اسودَّ كالليل والسحاب ؛ قال : تَأَلَّقَ واحْمَوْمَى وخَيَّم بالرُّبَى أَحَمُّ الذُّرَى ذو هَيْدَب مُتَراكِب وقد ذكر هذا في غير هذا المكان .
      الليث : احْمَوْمَى من الشيء فهو مُحْمَوْمٍ ، يُوصف به الأَسْوَدُ من نحو الليل والسحاب .
      والمُحْمَوْمِي من السحاب : المُتَراكم الأَسْوَدُ .
      وحَمَاةُ : موضع ؛ قال امرؤ القيس : عَشيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرا (* وصدر البيت : تقطَّعُ أسبابُ اللُّبانة ، والهوى ).
      وقوله أَنشده يعقوب : ومُرْهَقٍ سَالَ إمْتاعاً بوُصدَته لم يَسْتَعِنْ ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشَاه ؟

      ‏ قال : إنما أَراد حَوائِم من حامَ يَحُومُ فقلب ، وأَراد بسَال سَأَلَ ، فإما أَن يكون أَبدل ، وإما أَن يريد لغة من ، قال سَلْتَ تَسَالُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سحامهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَّمَ** - [س ح م]. (ف: ربا. متعد).** سَحَّمْتُ**،** أُسَحِّمُ**،** سَحِّمْ**، مص. تَسْحِيمٌ. "سَحَّمَ الشَّيْءَ" : سَوَّدَهُ.
معجم الغني
**سُحُمٌ** - [س ح م]. : مَطَارِقُ الحَدَّادِ.
معجم الغني
**سَحَمٌ** -[س ح م]. (مص. سَحِمَ). "سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ" : سَوَادُهَا.
معجم الغني
**سَحَمٌ** - [س ح م]. (مص. سَحِمَ). "دَقَّ السَّحَمَ" : الحَدِيدَ.
معجم الغني
**سَحِمَ** - [س ح م]. (ف: ثلا. لازم).** سَحِمَ**،** يَسْحَمُ**، مص. سَحَمٌ، سُحْمَةٌ. "سَحِمَ الوَجْهُ" : اسْوَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحمَّ يستحمّ، اسْتَحْمِمْ/ اسْتَحِمَّ، استحمامًا، فهو مُستحِمّ • استحمَّ الشَّخصُ: اغتَسَل بالماء أو دخل الحمّام "استحمّ في البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَحَماً، وسُحاماً، وسُحْمَةً: اسْوَدّ. فهو أَسْحَمُ، وهي سَحْماءُ. ( ج ) سُحْمٌ.( أَسْحَمَتِ ) السماءُ: صَبَّتْ ماءَها.( سَحَّمَ ) الشيءَ: سوَّدَهُ.( الإِسْحِمَانُ ): كلُّ شيءٍ أَسوَد.( السُّحُمُ ): مطارق الحدَّادِ.( السَّحَمَةُ ): الكُتْلَةُ من الحديد. ( ج ) سَحَمٌ.
مختار الصحاح
س ح م : السُّحْمَةُ بفتحتين الهيئة وقد تسكن
الصحاح في اللغة
السُحْمَةُ: السَوادُ. والأسْحَمُ: الأسود. والأَسْحَمُ في قول زهير: بأَسْحَمَ مِذْوَدِ هو القَرْنُ. وفي قول النابغة: بأَسْحَمَ دَانٍ هو السحاب. وفي قول الأعشى:   بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدي، ويقال بزِقِّ الخمر. والسَحَمُ بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَـنـا   ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ
الصحاح في اللغة
الفُسْحُمُ بالضم: الواسع الصدر.
لسان العرب
السَّحَمُ والسُّحام والسُّحْمَةُ السواد وقال الليث السّحْمَةُ سواد كلون الغراب الأَسْحَمِ وكل أَسود أَسْحَمُ وفي حديث الملاعنة إِن جاءت به أَسْحَمَ أَحْتَمَ هو الأَسود وفي حديث أَبي ذرّ وعنده امرأَة سَحْماء أَي سوداء وقد سمي بها النساء ومنه شَرِيكُ بن سَحْماء صاحب اللعان ونَصِيٌّ أَسْحَمُ إِذا كان كذلك وهو مما تبالِغُ به العرب في صفة النَّصِيّ كما يقولون صِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى صَمْعاء فيبالغون بهما والسَّحْماء الاست للونها وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم تَتَفَلَّلا وحَا الذِّئْبِ عن طَفْلٍ مَناسمُهُ مُخْلي ثم فسرهما فقال السَّحْماوان هما القَرْنانِ وأَنث على معنى الصِّيصِيَتَيْنِ كأَنه يقول بصِيصِيَتَينِ سَحْماوَيْنِ ووحا الذئب صوته والطَّفْلُ الظبي الرَّخْصُ والمَناسِم للإِبلِ فاستعاره للظبي ومُخْلٍ أَصاب خَلاءً والإِسْحِمانُ الشديد الأُدْمَةِ ( * قوله « والإسحمان الشديد الأدمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالكسر في الهمزة والحاء وضبطه شارح القاموس في المستدركات بضمهما ) والسَّحَمَةُ كَلأ يشبه السَّخْبَرَة أَبيض ينبت في البِراقِ والإِكامِ بنجد وليست بعُشبٍ ولا شجر وهي أَقرب إِلى الطَّريفة والصِّلِّيانِ والجمع سَحَمٌ قال وصِلِّيانٍ وحَلِيٍّ وسَحَمْ وقال أَبو حنيفة السَّحَمُ ينبت نبت النَّصيِّ والصِّلِّيان والعَنْكَثِ إِلا أَنه يطول فوقها في السماء وربما كان طولُ السَّحَمَةِ طولَ الرجل وأَضخم والسَّحَمَةُ أَغلَظها أَصلاً قال أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي وجاوِزِي ذا السَّحَمِ المَجْلُوحِ وقال طَرَفة خَيُرُ ما تَرْعَونَ من شَجَرٍ يابِسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمهْ ابن السكيت السَّحَمُ والصُّفار نبتان وأَنشد للنابغة إِن العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحُنا ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ والسَّحْماءِ مثله وبنو سَحْمَةَ حيّ والأُسْحُمانُ ضرب من الشجر قال ولا يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ تُلْقَى الدَّواهِي حوله ويَسْلَمُ وإِسْحِمان والإِسْحِمان جبل بعينه بكسر الهمزة والحاء حكاه سيبويه وزعم أَبو العباس أَنه الأُسْحُمان بالضم قال ابن سيده وهذا خطأ إِنما الأُسْحُمانُ ضرب من الشجر وقيل الإِسْحِمانُ الأَسود ( * قوله « وقيل الاسحمان الأسود إلخ » هكذا في المحكم مضبوطاً ) وهذا خطأٌ لأَن الأَسود إِنما هو الأَسْحَمُ الجوهري الأَسْحَمُ في قول زهير نَجاءٌ مُجِدّ لَيْس فيه وَتِيرَةٌ وتَذْبِيبُها عنه بأَسْحَمَ مِذْوَدِ بقَرْنٍ أَسْود وفي قول النابغة عَفا آيَهُ صَوْبُ الجَنُوبِ مع الصَّبَا بأَسْحَمَ دانٍ مُزْنُهُ مُتَصَوِّبُ ( * قوله « صوب الجنوب » الذي في التكملة ريح الجنوب وقوله « بأسحم » هكذا هو في الجوهري وفي ديوان زُهير وقال الصاغاني صوابه وأسحم بالواو ورفع أسحم عطفاً على ريح ) هو السحاب وقيل السحاب الأَسود ويقال للسحابة السوداء سَحْماء والأَسْحَمُ في قول الأَعشى رَضيعَيْ لِبانِ ثَدْيِ أُمٍّ تَحالَفَا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال الدَّمُ تُغْمَسُ فيه اليد عند التحالف ويقال بالرَّحِمِ ويقال بسواد حَلَمَة الثَّدْيِ ويقال بِزِقِّ الخمر ويقال هو الليل وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له رجل احْمِلْني وسُحَيْماً هو تصغير أَسْحَمَ وأَرادَ به الزِّقَّ لأَنه أَسود وأَوهمه أَنه اسم رجل ابن الأَعرابي أَسْحَمَتِ السماء وأَثْجَمَتْ صَبَّتْ ماءها ابن الأَعرابي السَّحَمَةُ الكُتْلَةُ من الحديد وجمعها سَحَمٌ وأَنشد لطَرَفَة في صفة الخيل مُنْعَلات بالسَّحَمْ قال والسُّحُمُ مَطارِقُ الحَدَّاد وسُحامٌ موضع وسُحَيمٌ وسُحامٌ من أَسماء الكلاب قال لبيد فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ فضُرِّجَتْ بِدَمٍ وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها سخم السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سحم يسجم: سحما وسحاما وسحمة. أسود.ة
الرائد
* سحم يسحم: سحما وسحاما وسحمة. إسود.ة
الرائد
* سحم تسحيما. الشيء: سوده.
الرائد
* سحم. 1-مص. سحم وسحم. 2-سواد. 3-حديد.
الرائد
* سحم. مطارق الحداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: