وصف و معنى و تعريف كلمة سحتوت:


سحتوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح سحتوت في معاجم اللغة العربية:



سحتوت

جذر [سحت]

  1. سُحتوت: (اسم)
    • الجمع : سحاتيتُ
    • السُّحْتُوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ
    • السُّحْتُوتُ : المفازةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبةِ
    • السُّحْتُوتُ : الثوبُ الخَلَق
  2. سَحَتَ: (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ : أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  3. سَحْت: (اسم)
    • سَحْت : مصدر سَحَتَ
  4. سَحَّت: (فعل)

    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ : استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً ، سَحَتَهُ
  5. سَحت: (اسم)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق
    • السَّحْتُ : شدَّةُ الأَكل والشُّربِ
    • السَّحْتُ : العذابُ
    • بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ خالصٌ
    • ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ : لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما
    • مصدر سحَتَ / سحَتَ في
  6. سُحُت: (اسم)
    • السُّحُتُ من الناسِ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  7. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع أَسْحَتُ
  8. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع سَّحْتَاءُ


  9. سُحت: (اسم)
    • الجمع : أسْحات
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب ، فلزم عنه العار ، كالرِّشوة ونحوها
    • السُّحْتُ : النَّزْرُ القليلُ والجمع : أَسحاتٌ
  10. سحاتيت: (اسم)
    • سحاتيت : جمع سُحتوت
,
  1. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ : الحَرامُ ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ ، الجمع : أسْحاتٌ .
      ـ أسْحَتَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ : اسْتأصَلَهُ ، كسَحَّتَ فيهما ،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه : خَبُثَتْ ، وحَرُمَتْ .
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ : مِنْ لا يَشْبَعُ ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً ، ضِدُّ ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ : مُذْهَبٌ ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ .
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم : قَشَرَهُ .
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ .
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ : لا شيءَ على من أعدَمَهُما .
      ـ عامٌ أسْحَتُ ، وأرضٌ سَحْتاءُ : لا رِعْيَ فيهما .
      ـ سُحْتوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ ، كالسِّحْتيتِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة .
      ـ سُحَيْتٌ : جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سُحتوت
    • سحتوت - ج ، سحاتيت
      1 - سحتوت : طحين ناعم قليل الدسم كثير الماء . 2 - سحتوت : ثوب بال .

    المعجم: الرائد

  3. السُّحْتُوتُ
    • السُّحْتُوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ .
      و السُّحْتُوتُ المفازةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبةِ .
      و السُّحْتُوتُ الثوبُ الخَلَق . والجمع : سحاتيتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ : الحَرامُ ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ ، الجمع : أسْحاتٌ .
      ـ أسْحَتَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ : اسْتأصَلَهُ ، كسَحَّتَ فيهما ،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه : خَبُثَتْ ، وحَرُمَتْ .
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ : مِنْ لا يَشْبَعُ ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً ، ضِدُّ ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ : مُذْهَبٌ ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ .
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم : قَشَرَهُ .
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ .
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ : لا شيءَ على من أعدَمَهُما .
      ـ عامٌ أسْحَتُ ، وأرضٌ سَحْتاءُ : لا رِعْيَ فيهما .
      ـ سُحْتوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ ، كالسِّحْتيتِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة .
      ـ سُحَيْتٌ : جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحَجَهُ
    • ـ سَحَجَهُ : قَشَرَهُ فانْسَحَجَ .
      ـ سَحَّجَهُ فَتَسَحَّجَ : لِلكَثْرَةِ .
      ـ حمارٌ مُسَحَّجٌ : مُعَضَّضٌ ، مُكَدَّحٌ .
      ـ بعيرٌ سَحَّاجٌ : يَسْحَجُ الأرضِ بِخُفِّهِ .
      ـ سَحْجُ : تَسْريحٌ لَيِّنٌ على فَرْوَةِ الرأسِ ، والإِسْراعُ ، وجَرْيٌ دُون الشَّديدِ لِلدَّوابِّ ، وحِمارٌ مِسْحَجٌ ومِسْحاجٌ .
      ـ سَيْحُوجٌ : موضع .
      ـ مِسْحَجٌ : المِبْراةُ يُبْرى بها الخَشَبُ .
      ـ مِسْحاحُ وسَحُوجُ : المرأةُ الحَلُوفُ ، التي تَسْحَجُ الأَيْمان .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. السِّحْتِيتُ
    • السِّحْتِيتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ . والجمع : سَحاتيتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سِحتيت
    • سحتيت - ج ، سحاتيت
      1 - سحتيت : طحين ناعم قليل الدسم كثير الماء . 2 - سحتيت : شيء قليل .

    المعجم: الرائد

  5. السُّحْتُوتُ
    • السُّحْتُوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ .
      و السُّحْتُوتُ المفازةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبةِ .
      و السُّحْتُوتُ الثوبُ الخَلَق . والجمع : سحاتيتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سحتي


    • سحتي
      1 - ثوب بال

    المعجم: الرائد

  7. سحج الشّيء
    • براه ، حكَّه ، خدشه وقشره :- سحَج العودَ بالمبرد - سحَجتِ الريحُ الأرضَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. سحّج الخشب
    • قشَره .

    المعجم: عربي عامة

  9. سحج
    • س ح ج : سَحَجَ جلده فانْسَحَجَ أي قشره فانقشر وبابه قطع ووجهه سَحْجٌ بوزن فلس أي قشر



    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَحْج
    • سَحْج :-
      1 - مصدر سحَجَ .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تآكل الصخور بفعل الفتات الصخريّ الذي تحمله العوامل الطبيعيّة كالرِّيح والماء والجليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سَحَجَهُ
    • سَحَجَهُ سَحَجَهُ َ سَحْجًا : خَدَشهُ وقَشَرَهُ .
      فهو مَسحُوجٌ ، وسَحِيجٌ .
      يقال : سَحَجَ العودَ بالمِبرَدِ : حاكّه فقشره .
      وسحجت الرِّيحُ الأَرضَ .
      و سَحَجَهُ شعرَه بالمُشْط : سرَّحه تسريحًا ليِّنًا على فروة الرأْس .
      و سَحَجَهُ في سيره : جرى دونَ الجري الشديد .
      يقال : مرَّ يَسْحَجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَحَّجَهُ
    • سَحَّجَهُ : قَشَرَهُ .
      و سَحَّجَهُ عَضَّهُ فأَثَّرَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَحج
    • سحج - يسحج ، سحجا
      1 - سحج الشيء : قشره . 2 - سحج الشيء بالشيء : حكه به فقشره . 3 - سحج في سيره : سار سيرا خفيفا .

    المعجم: الرائد

  14. سحج
    • سحج - تسحيجا
      1 - سحج الشيء : قشره . 2 - سحجه : عضه فأثر فيه .

    المعجم: الرائد

  15. سحَّجَ
    • سحَّجَ يُسحِّج ، تسحيجًا ، فهو مُسحِّج ، والمفعول مُسحَّج :-
      سحَّج الخشبَ قشَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سحَجَ
    • سحَجَ يَسحَج ، سَحْجًا ، فهو ساحِج ، والمفعول مَسْحوج وسَحيج :-
      سحَج الشَّيءَ براه ، حكَّه ، خدشه وقشره :- سحَج العودَ بالمبرد ، - سحَجتِ الريحُ الأرضَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سحج
    • " سَحَجَهُ الحائطُ يَسْحَجُه سَحْجاً وسَحَّجَه : خَدَشَه ؛ قال رؤبة : جَأْباً تَرَى بِلِيتِهِ مُسَحَّجا أَي تسْحِيجاً .
      قال أَبو حاتم : قرأْت على الأَصمعي في جيميَّة العجاج : جَأْباً تَرَى بِلِيتِهِ مُسَحَّجا فقال : تَلِيلَهُ ، فقلت : بِلِيتِهِ ، فقال : هذا لا يكون ، فقلت : أَخبرني به من سمعه مِن فَلْقِ فِي (* « في » هنا بمعنى فم .) رُؤْبَةَ ، أَعني أَبا زيد الأَنصاري ، قال : هذا لا يكون .
      قلت : جعله مصدراً ، أَراد تسحيجاً ، فقال : هذا لا يكون ، قلت : فقد ، قال جرير : أَلم تَعْلَمْ بمُسَرَّحي القَوافي ؟ فلا عِيّاً بِهِنَّ ، ولا اجْتِلابا أَي تسريحي ، فكأَنه أَراد أَن يدفعه ، فقلت له : فقد ، قال تعالى : ومَزَّقْناهُمْ كلَّ مُمَزَّقٍ ؛ فَأَمْسَكَ .
      قال الأَزهري : كأَنه أَراد : ترى بليته تسحيجاً ، فجعل مسحجاً مصدراً .
      والمُسَحَّجُ : المُعَضَّضُ ، وهو من سَحَجَ الجلد .
      وسَحَّجَه فَتَسَحَّجَ : شُدِّد للكثرة .
      وسَحَجْتُ جلده فانْسَحَجَ أَي قسرته فانقشر .
      والسَّحْجُ : أَن يصيب الشيءُ الشيءَ فَيَسْحَجَه أَي يَقْشِرَ منه شيئاً قليلاً ، كما يصيب الحافرَ ، قبل الوَجَى ، سَحْجٌ .
      وانْسَحَجَ جلده من شيء مَرَّ به إِذا تقشَّر الجلد الأَعلى .
      ويقال : أَصابه شيء فَسَحَجَ وجْهَه ، وبه سَحْجٌ .
      وسَحَجَ الشيءَ بالشيء سَحْجاً ، فهو مَسْحُوجٌ وسَحِيجٌ : حاكَّه فقشره ؛ قال أَبو ذؤيب : فجاءَ بها بعدَ الكَلالِ كأَنه ، من الأَيْنِ ، مِخْراشٌ أَقَذُّ سَحِيجُ وبعير سَحَّاجٌ : يَسْحَجُ الأَرض بخفه أَي يقشرها فلا يلبث أَن يَحْفَى ؛ وناقة مِسْحاجٌ ، كذلك ؛ وزمن مِسْحاجٌ وسَحَّاجٌ : يقشر كل شيء ؛ قال أَبو عامر الكلابي يصف نخلاً : ما ضَرَّها مَسُّ زَمانٍ سَحَّاجْ وسَحَجَ العُودَ بالمِبْرَدِ يَسْحَجُه سَحْجاً : قشره ؛ وسَحَجَتِ الريحُ الأَرض ، كذلك .
      والسَّحَجُ : داء في البطن قاشر ، منه .
      وسَحَجَ شعره بالمشط سَحْجاً : سَرَّحَه تسريحاً ليناً على فَروَة الرأْس .
      وسَحَجَه يَسْحَجُه سَحْجاً ، فهو سَحِيجٌ .
      وسَحَّجَه : عضَّه فأَثر فيه ، وقد غلب على حُمُرِ الوحش .
      وحمار مُسَحَّجٌ أَي مُعَضَّضٌ مُكَدَّم ؛ والمِسْحَجُ ، منها .
      والمِسْحَاجُ : العَضَّاضُ .
      والمَسَاحِجُ : آثارُ تَكادُمِ الحُمُرِ عليها .
      والتَّسْحِيجُ : الكَدْمُ .
      والسَّحْجُ : من جَرْيِ الدواب دون الشَّدِّ .
      ويقال : حمارٌ مِسْحَجٌ ومِسْحاجٌ ؛ قال النابغة : رَباعِيَةٌ أَضَرَّ بها رَباعٌ ، بِذاتِ الجِزْعِ ، مِسْحاجٌ شَنُونُ وقال غيره : مَرَّ يَسْحَجُ أَي يسرع ؛ قال مزاحم : على أَثَرِ الجُعْفِيِّ دَهْرٌ ، وقد أَتى له ، مُنْذُ وَلَّى يَسْحَجُ السَّيْرَ ، أَربَعُ وسَحَجَ الأَيْمانَ يَسْحَجُها : تابَعَ بينها .
      ورجلٌ سَحَّاجٌ ، وكذلك الحلف ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لا تَنْكِحَنَّ نَحِضاً بَجْباجَا فَدْماً ، إِذا صِيحَ به أَفاجا وإِنْ رَأَيْتِ قُمُصاً وسَاجا ، ولِمَّةً وحَلِفاً سَحَّاجا وسَيْحُوجٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سحتن
    • " الأَزهري : ابن الأَعرابي السَّحْتَنةُ الأُبْنة الغليظة في الغُصن ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال سَحْتَنه إذا ذبحه ، وطَحْلبَه مثله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سحت
    • " السُّحْتُ والسُّحُتُ : كلُّ حرام قبيح الذِّكر ؛ وقيل : هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ ، وقَبيحُ الذِّكْر ، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير ، والجمعُ أَسْحاتٌ ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها ، قيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ .
      والسُّحْتُ : الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه ، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها .
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه : خَبُثَتْ وحَرُمَتْ .
      وسَحَتَ في تجارته ، وأَسْحَتَ : اكْتَسَبَ السُّحْتَ .
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشَره قليلاً قليلاً .
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم : قَشَرْتُه عنه ، مثل سَحَفْتُه .
      والسَحْتُ : العذابُ .
      وسَحَتْناهم : بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم .
      وأَسْحَتْناهم : لغة .
      وأَسْحَتَ الرجلَ : اسْتَأْصَلَ ما عنده .
      وقوله عز وجل : فيُسْحِتَكُمْ بعذاب ؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ، ويَسْحَتَكم ، بفتح الباء والحاء ؛ ويُسْحِتُ : أَكثر .
      فيَسْحَتكم : يَقْشِركم ؛ ويُسْحِتَكُمْ : يَسْتَأْصِلكم .
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً ، وأَسْحَتَه : اسْتَأْصله ، وكذلك أَغْدَفَه .
      يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ، ولا تُسْحِتْ .
      وقال اللحياني : سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه : اسْتَأْصَلَه حَلْقاً .
      وأَسْحَتَ مالَه : اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه ؛ قال الفرزدق : وعَضّ زمانٍ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً ، أَو مُجَلَّف ؟

      ‏ قال : والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ، ويروى : إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ، ومَن رواه كذلك ، جعل معنى لم يَدَعْ ، لم يَتَقارَّ ؛ ومن رواه : إِلا مُسْحَتاً ، جعل لم يَدَعْ ، بمعنى لم يَتْرُكْ ، ورفع قوله : أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ ، كأَنه ، قال : أَو هو مُجَلَّف ؛ قال الأَزهري : وهذا هو قول الكسائي .
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ .
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ويقال : مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه ، واشتقاقُه من السَّحْتِ ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى ، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه : فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ .
      وقرئَ : أَكَّالُون للسُّحُت ، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً ، وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها ، يُعقِبُهم الله بها ، أَن يُسْحِتَهم بعذاب ، كما ، قال الله ، عز وجل : لا تَفْتَرُوا على الله كذباً ، فيُسْحِتَكم بعذاب .
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل ، أَنه ، قال ليَهُودِ خَيْبَر ، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه : أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا .
      والسُّحْتُ : الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ، ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً ، وعلى الحرام أُخرى ، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن ، وقد تكرر في الحديث .
      وأُسْحِتَ الرجلُ ، على صيغة فعل المفعول : ذَهَبَ مالُه ؛ عن اللحياني .
      والسَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب .
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ : رَغِيبٌ ، واسعُ الجوف ، لا يَشْبَعُ .
      وفي الصحاح : رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ ؛ وقيل : المَسْحوتُ الجائع ، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء .
      وقال رؤبة يصف يونسَ ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه ، والحُوتَ الذي الْتَهَمه : يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول : نَحَّى اللهُ ، عز وجل ، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه ، فلا يُصِيبه منه أَذًى ؛ ومَن رواه : « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق ، وإِنما دَفَع اللهُ عنه .
      قال ابن الفرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ ، وسَحْتٌ ، ولَحْتٌ أَي صادق ، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها .
      والسُّحْلُوتُ : الماجِنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سحتوت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَتَ** - [س ح ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحَتْتُ**،** أسْحَتُ**،** اِسْحَتْ**، مص. سَحْتٌ. 1. "سَحَتَ رَأْسَهُ": اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً. 2. "سَحَتَ البَرَكَةَ" : أذْهَبَهَا. 3. "سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ" : أزَالَهُ. 5. "سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ" : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم الغني
**سُحْتٌ** - ج:** أسْحَاتٌ** .[س ح ت]."تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ":مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.![المائدة آية 42]** سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ**! (قرآن).
معجم الغني
**سَحَّتَ** - [س ح ت]. (ف: ربا. لازمتع).** سَحَّتْتُ**،** أُسَحِّتُ**،** سَحِّتْ**، مص. تَسْحِيتٌ. 1. "سَحَّتَ رَأْسَهُ" : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ. 2. "سَحَّتَ التَّاجِرُ" : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحتَ/ أسحتَ في يُسحِت، إسحاتًا، فهو مُسحِت، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) • أسحتتِ التِّجارةُ: خبُثت، وحرُمت. • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله "{وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( ج ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( ج ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( ج ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( ج ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
مختار الصحاح
س ح ت : السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ { فيسحتكم بعذاب } بضم الياء
الصحاح في اللغة
السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ. وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه. وقرئ: "فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب". ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق: وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع   من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّـفُ وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ. ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.
تاج العروس

السُّحْتُ والسُّحُتُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى " أَكَّالُونَ لَلسُّحْتِ " مُثَقَّلاً ومخَفَّفاً وهو الحَرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنّهُ يَسْحَتُ البَرَكَةَ أَى يُذْهِبُها والسُّحْتُ : كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر أٍَوْ ما خَبُثَ من المكَاسِبِ وحَرُمَ فلَزِمَ عنْهُ العارُ وقبِيحُ الذِّكْر كثَمِنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ أَنّه قال ليهودِ خَيْبر لمّا أَرادُوا أَن يَرْشوه : " أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ " ؟ أَي الحَرامَ سّمَّي الرُّشْوَةَ في الحُكْمِ سُحْتاً . ويرِد في الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً وعلى الحَرام أُخْرَى ويُسْتدلُّ عليه بالقرّائن . وقد تكرّر في الحديث . ج : أَسْحاتٌ كقُفْلٍ وأَقْفالٍ . إِذا وقَعَ الرَّجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ أَي اكْتَسَبَهُ أَى الحَرَامَ . أَسْحَتَ الشَّيْءَ : استَأْصَلَه يُقَال : أَسحتَ الرَّجُلَ : إِذا استأْصَلَ ما عِنْدَه وقُرِئ في قوله عَزَّ وجَلّ : " فّيُسْحِتَكُمْ بعَذابٍ " أَي : يَستأْصِلَكُمْ . وأَسْحَتَ مالَه : استَأْصَلَه وأَفْسدَه كسَحَّتَ فيهما أَي : في الاستئصال والاكْتساب يقال : سَحَتَ في تِجارته يَسْحَتُ : اكتَسَب السُّحْتَ . وسَحَتَ الشَّيْءَ : استأْصَلَه وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً : استأَصَلَه . وكذلك أَسْحَتَهُ وأَغْدَقَهُ يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولاتُسْحِتْ . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَتَ رأْسَه وأَسْحَته : استأْصلَه حَلْقاً . أَسْحتَتْ تِجارتُهُ : خَبُثَتْ وحَرُمتْ . السَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ . وَرجُلٌ سَحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسحوتٌ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَسْحُوتُ الجَوْفِ والمَعِدَةِ وهو منْ لا يَشْبَعُ كذا في الصِّحاح . قِيلَ المسحوتُ : الجائع ومَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً وهذه عن الفَرّاءِ قال والنّاسُ يقولون : الّذِي لايَتَّخِمُ فهو ضد والأُنْثَى مَسحوتَة وقال رُؤْبَةُ يصَفُ سيّدَنا يُونُسَ صَلواتُ الله على نبيّنا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه :

" يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المُسْحُوتُ يقول : نَحَّى عَزَّ وجَلَّ جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عن يُونُسَ وجَافَاه عنه فلا يُصِيبُه منه أَذًى . ومن روى :

" يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صار وِقَايِةً له من الغَرَق وإِنّما دَفَعَ الله عنه . وفي الأَساس : من المَجَاز : فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ : شَرِهٌ . المسحوت : الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفَ لايَشْبَعُ وهو يَرْجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل غير أَنّ المصنّف فَرَّق بينهما . ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي : مُذْهَبٌ : قال الفَرَزْدَقٌ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمن المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُسَحَتَ وأَسْحَت : بمعنًى ويروى : إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ . ومن رواه كذلك جعل معنَى لَمْ يَدَعْ : لم يَتَقَارَّ ومن رواه : إِلاّ مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُك ورفع قوله : أَو مُجَلَّفُ بإِضْمارٍ كأَنّه قال : أَو هو مُجَلَّفٌ قال الأَزهريُّ : وهذا قولُ الكِسائيّ كالسُّحْتِ بالضَّمّ والسَّحِيتِ . وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْمِ كَمَنَعَ : قَشَرَهُ مثل سَحَفَهُ . وسَحَتَ الشَّيْءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشرَه قَلِيلاً كذا في اللسان وفي التَّنْزِيل " فيَسْحَتَكُم بعَذَابٍ " أَي : يَقْشِرَكُمْ . قال ابنُ الفَرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ : أَي صادِقٌ مثل : ساحة الدارِ وباحتِها . يقال : مالُه سَحْتٌ ودَمُه سَحْتٌ أَي : لاشيءَ على من أَعْدَمَهُمَا الأَوَّل بالاسْتِهْلاك والثاني بالسَّفْك واشتقاقه من السَّحْت وهو الإِهلاك والاسْتِئصال . وفي الحديث : أَنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لهم بذلك كِتاباً فيه : " فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ فمالُه سُحْتٌ " أَي هَدَرٌ . وعامٌ أَسْحَتُ : لارِعْيَ فِيهِ . وأَرْضٌ سَحْتَاءُ : لاَ رِعْيَ فِيهَا هكذا في النُّسخ وفي أُخرى : وعام أَسحَتُ وأَرضٌ سَحْتَاءُ : لارِعْيَ فيهما . والسُّحْتُوتُ بالضَّمِّ : السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ الكَثِيرُ الماءِ كالسحْتِيتِ بالكسر والخاءُ أَعْرفُ السُّحْتُوت أَيضاً : الثَّوْبُ الخَلَقُ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيّ بفتحهما نقلَه الصّاغانىّ . السُّحْتُوت أَيضاً : المَفَازَة الَّليِّنَةُ التُّرْبةِ نقلَه الصّاغانيّ . سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيبل كَزُبَيْرٍ جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ بْن الحارث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍو الرُّعَيْنِيُّ أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنٍ الّذِين وفَدُوا على رسُولِ الله صَلَّى الله عالَى عَلَيْهِ وسلَّمَ وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ . وسُحَيْتٌ أَيضاً : أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عن تَخريب المَدِينةِ والآخَرُ مُنّبّه ذكر ذلك قاسمُ بن ثابتٍ في رِوايةِ يُونُسَ عن ابن إِسحاقَ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ . وأَنيس بن عَمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سُحَيْتٍ رَوَى عنه اللَّيْثُ بنُ عاصِمٍ وغيرُه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّحْتُ : العَذابُ . ومن المَجَاز : سَحَتْنَاهُم : بَلَغْنَا مَجْهودَهم في المَشَقَّة عليهم . وأَسْحَتْناهم لَغَةٌ . وفي الأَساس " فيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ " : فيُجْهِدَكم بِه . والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : الّتي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به . وسَحَت وجْهَ الأَرْضِ : سَحَاهُ . وأُسْحِتَ الرَّجُلُ على صيغة الفعل للمفعول : ذَهَبَ مالُه عن اللِّحْيَانيّ . وفي كُتُب الأَنْسَاب : سَحْتَنٌ كجَعْفَرٍ ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْر بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس : أَبو بَطْنٍ سُمِّيَ بذلك لأَنه أَسَرَ أَسْرَى فسَحَتَهُم أَي : ذَبَحَهم . وقال ابْن دُرَيْدٍ : النون زائدة كما قِيل في رَعْشَنٍ . منهم : أَبو الرِّضَا عَبَّاد بن شَبِيبٍ رَوَى عن عليّ رضي الله عنه وعنه جَمِيل بن مُرَّةَ كذا قالَه الدارَقطنِيّ . وأَحْمدُ بن السَّحْت بالفتح : شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّاشٍ نقلهُ ابْنُ الطَّحَّانِ . والسُّحْتُوتُ : الشيْءُ القلِيلُ

لسان العرب
السُّحْتُ والسُّحُتُ كلُّ حرام قبيح الذِّكر وقيل هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر كَثَمن الكلب والخمر والخنزير والجمعُ أَسْحاتٌ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها قيل قد أَسْحَتَ الرجلُ والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها وأَسْحَتَتْ تجارتُه خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته وأَسْحَتَ اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً قَشَره قليلاً قليلاً وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم قَشَرْتُه عنه مثل سَحَفْتُه والسَحْتُ العذابُ وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم وأَسْحَتْناهم لغة وأَسْحَتَ الرجلَ اسْتَأْصَلَ ما عنده وقوله عز وجل فيُسْحِتَكُمْ بعذاب قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ويَسْحَتَكم بفتح الباء والحاء ويُسْحِتُ أَكثر فيَسْحَتكم يَقْشِركم ويُسْحِتَكُمْ يَسْتَأْصِلكم وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصله وكذلك أَغْدَفَه يقال إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولا تُسْحِتْ وقال اللحياني سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصَلَه حَلْقاً وأَسْحَتَ مالَه اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه قال الفرزدق وعَضّ زمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ قال والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ويروى إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ومَن رواه كذلك جعل معنى لم يَدَعْ لم يَتَقارَّ ومن رواه إِلا مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُكْ ورفع قوله أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ كأَنه قال أَو هو مُجَلَّف قال الأَزهري وهذا هو قول الكسائي ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ والسَّحِيتَةُ من السَّحاب التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ويقال مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه واشتقاقُه من السَّحْتِ وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ وقرئَ أَكَّالُون للسُّحُت مُثَقَّلاً ومخفَّفاً وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها يُعقِبُهم الله بها أَن يُسْحِتَهم بعذاب كما قال الله عز وجل لا تَفْتَرُوا على الله كذباً فيُسْحِتَكم بعذاب وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر لما أَرادوا أَن يَرْشُوه أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا والسُّحْتُ الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً وعلى الحرام أُخرى ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن وقد تكرر في الحديث وأُسْحِتَ الرجلُ على صيغة فعل المفعول ذَهَبَ مالُه عن اللحياني والسَّحْتُ شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ رَغِيبٌ واسعُ الجوف لا يَشْبَعُ وفي الصحاح رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ وقيل المَسْحوتُ الجائع والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء وقال رؤبة يصف يونسَ صلواتُ الله علء نبينا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول نَحَّى اللهُ عز وجل جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه فلا يُصِيبه منه أَذًى ومَن رواه « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق وإِنما دَفَع اللهُ عنه قال ابن الفرج سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ أَي صادق مثل ساحةِ الدار وباحَتِها والسُّحْلُوتُ الماجِنَةُ
الرائد
* سحت يسحت: سحتا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3-الشيء: قشره قليلا قليلا. 4-الشحم عن اللحم: قشره. 5-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت تسحيتا. 1-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت. 1-مص. سحت. 2-ثوب بال. 3-عذاب. 4-«دمه أو ماله سحت»: أي مباح.
الرائد
* سحت. ج أسحات. 1-حرام. 2-من المكاسب: ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3-من المال: المتلف الضائع. 4-شيء قليل. 5-من الناس: الذي لا يشبع.
الرائد
* سحتوت. ج سحاتيت. 1-طحين ناعم قليل الدسم كثير الماء. 2-ثوب بال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: