وصف و معنى و تعريف كلمة سحمي:


سحمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و حاء (ح) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح سحمي في معاجم اللغة العربية:



سحمي

جذر [سحم]

  1. سَحَم: (اسم)
    • مصدر سَحِمَ
    • دَقَّ السَّحَمَ : الحَدِيدَ
    • (مصدر سَحِمَ) سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ : سَوَادُهَا
  2. سَحَّمَ: (فعل)
    • سحَّمَ يُسحِّم ، تَسْحيمًا ، فهو مُسحِّم ، والمفعول مُسحَّم
    • سَحَّمَ الشيءَ: سوّدَهُ
    • سحَّم سُمْعةَ خصمه: سَوّأها
  3. سُحْم: (اسم)
    • سُحْم : جمع أسحَمُ
  4. سحم: (اسم)
    • سحم : جمع سَحَمة


  5. سُحُم: (اسم)
    • السُّحُمُ : مطارق الحدَّادِ
  6. سُحْم: (اسم)
    • سُحْم : جمع سَّحْمَاءُ
  7. سَحِمَ: (فعل)
    • سحِمَ يسحَم ، سَحَمًا وسُحامًا وسُحْمةً ، فهو أسْحَمُ، وهي سَحْماء والجمع : سُحْمٌ
    • سَحِمَ الوَجْهُ : اسْوَدَّ
  8. أَسْحَم: (فعل)
    • أَسْحَمتِ السماءُ: صَبَّتْ ماءها
  9. مُسحَّم: (اسم)
    • مُسحَّم : اسم المفعول من سَحَّمَ
  10. مُسحِّم: (اسم)


    • مُسحِّم : فاعل من سَحَّمَ
  11. أسحَمُ: (اسم)
    • الجمع : سُحْم ، المؤنث : سَحْماءُ ، و الجمع للمؤنث : سُحْم
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ
  12. سُحام: (اسم)
    • مصدر سحِمَ
  13. أسْحَمُ: (اسم)
    • أسْحَمُ : فاعل من سَحِمَ
  14. تَسْحيم: (اسم)
    • تَسْحيم : مصدر سَحَّمَ
  15. سَحَمة: (اسم)
    • الجمع : سحم
    • السَّحَمَة : الكُتْلَةُ من الحديد
  16. سُحْمة: (اسم)


    • سُحْمة : مصدر سَحِمَ
  17. سَحْماء: (اسم)
    • سَحْماء : فاعل من سَحِمَ
  18. سَحْماءُ: (اسم)
    • سَحْماءُ : مؤنت أسحَمُ
  19. سُحمة: (اسم)
    • سُحْمَةُ الوَجْهِ : سَوَادُهُ
    • مصدر سحِمَ
  20. سُحْم: (اسم)
    • سُحْم :جمع أسحَم
  21. إِسحِمان: (اسم)
    • الإسْحِمَانُ : كل شيء أسوَد
  22. سحّم الدّخان الجدران:


    • سَوّدَها ''سحَّم الفحمُ يدَيْه'' ° سحَّم سُمْعةَ خصمه.
  23. دَقَّ السَّحَمَ:
    • الحَدِيدَ.
  24. سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ:
    • سَوَادُهَا.
  25. سَحَّمَ الشيءَ:
    • سوّدَهُ.
,
  1. سحم
    • "السَّحَمُ والسُّحام والسُّحْمَةُ: السواد، وقال الليث: السّحْمَةُ سواد كلون الغراب الأَسْحَمِ، وكل أَسود أَسْحَمُ.
      وفي حديث الملاعنة: إِن جاءت به أَسْحَمَ أَحْتَمَ؛ هو الأَسود.
      وفي حديث أَبي ذرّ: وعنده امرأَة سَحْماء أَي سوداء، وقد سمي بها النساء، ومنه شَرِيكُ بن سَحْماء صاحب اللعان؛ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ إِذا كان كذلك، وهو مما تبالِغُ به العرب في صفة النَّصِيّ، كما يقولون صِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى صَمْعاء،فيبالغون بهما، والسَّحْماء: الاست للونها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم تَتَفَلَّلا،وحَا الذِّئْبِ عن طَفْلٍ مَناسمُهُ مُخْلي ثم فسرهما فقال: السَّحْماوان هما القَرْنانِ، وأَنث على معنى الصِّيصِيَتَيْنِ كأَنه يقول بصِيصِيَتَينِ سَحْماوَيْنِ، ووحا الذئب: صوته؛ والطَّفْلُ: الظبي الرَّخْصُ، والمَناسِم للإِبلِ فاستعاره للظبي، ومُخْلٍ: أَصاب خَلاءً، والإِسْحِمانُ: الشديد الأُدْمَةِ (* قوله «والإسحمان الشديد الأدمة» كذا هو مضبوط في المحكم بالكسر في الهمزة والحاء، وضبطه شارح القاموس في المستدركات بضمهما).
      والسَّحَمَةُ: كَلأ يشبه السَّخْبَرَة أَبيض ينبت في البِراقِ والإِكامِ بنجد، وليست بعُشبٍ ولا شجر، وهي أَقرب إِلى الطَّريفة والصِّلِّيانِ، والجمع سَحَمٌ؛

      قال: وصِلِّيانٍ وحَلِيٍّ وسَحَمْ وقال أَبو حنيفة: السَّحَمُ ينبت نبت النَّصيِّ والصِّلِّيان والعَنْكَثِ إِلا أَنه يطول فوقها في السماء، وربما كان طولُ السَّحَمَةِ طولَ الرجل وأَضخم، والسَّحَمَةُ أَغلَظها أَصلاً؛

      قال: أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي،وجاوِزِي ذا السَّحَمِ المَجْلُوحِ وقال طَرَفة: خَيُرُ ما تَرْعَونَ من شَجَرٍ يابِسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمهْ ابن السكيت: السَّحَمُ والصُّفار نبتان؛

      وأَنشد للنابغة: إِن العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحُنا،ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ والسَّحْماءِ مثله.
      وبنو سَحْمَةَ: حيّ.
      والأُسْحُمانُ: ضرب من الشجر؛

      قال: ولا يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ تُلْقَى الدَّواهِي حوله، ويَسْلَمُ وإِسْحِمان والإِسْحِمان: جبل بعينه، بكسر الهمزة والحاء؛ حكاه سيبويه،وزعم أَبو العباس أَنه الأُسْحُمان، بالضم؛ قال ابن سيده: وهذا خطأ إِنما الأُسْحُمانُ ضرب من الشجر، وقيل: الإِسْحِمانُ الأَسود (* قوله «وقيل الاسحمان الأسود إلخ» هكذا في المحكم مضبوطاً)، وهذا خطأٌ لأَن الأَسود إِنما هو الأَسْحَمُ؛ الجوهري: الأَسْحَمُ في قول زهير: نَجاءٌ مُجِدّ، لَيْس فيه وَتِيرَةٌ،وتَذْبِيبُها عنه بأَسْحَمَ مِذْوَدِ بقَرْنٍ أَسْود؛ وفي قول النابغة: عَفا آيَهُ صَوْبُ الجَنُوبِ مع الصَّبَا،بأَسْحَمَ دانٍ، مُزْنُهُ مُتَصَوِّبُ (* قوله «صوب الجنوب» الذي في التكملة ريح الجنوب، وقوله «بأسحم» هكذا هو في الجوهري وفي ديوان زُهير وقال الصاغاني: صوابه وأسحم، بالواو، ورفع أسحم عطفاً على ريح).
      هو السحاب، وقيل: السحاب الأَسود.
      ويقال للسحابة السوداء سَحْماء؛ والأَسْحَمُ في قول الأَعشى: رَضيعَيْ لِبانِ ثَدْيِ أُمٍّ، تَحالَفَا بأَسْحَمَ داجٍ: عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ ‏

      يقال: ‏الدَّمُ تُغْمَسُ فيه اليد عند التحالف، ويقال: بالرَّحِمِ، ويقال: بسواد حَلَمَة الثَّدْيِ، ويقال: بِزِقِّ الخمر، ويقال: هو الليل.
      وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه:، قال له رجل احْمِلْني وسُحَيْماً؛ هو تصغير أَسْحَمَ وأَرادَ به الزِّقَّ لأَنه أَسود، وأَوهمه أَنه اسم رجل.
      ابن الأَعرابي: أَسْحَمَتِ السماء وأَثْجَمَتْ صَبَّتْ ماءها.
      ابن الأَعرابي: السَّحَمَةُ الكُتْلَةُ من الحديد، وجمعها سَحَمٌ؛

      وأَنشد لطَرَفَة في صفة الخيل: مُنْعَلات بالسَّحَم؟

      ‏قال: والسُّحُمُ مَطارِقُ الحَدَّاد.
      وسُحامٌ: موضع.
      وسُحَيمٌ وسُحامٌ: من أَسماء الكلاب؛ قال لبيد: فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ، فضُرِّجَتْ بِدَمٍ، وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها سخم: السَّخَمُ: مصدر (* قوله «السخم مصدر» هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك، وفي نسخة المحكم بالفتح) السَّخِيمَةِ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس؛ وفي الحديث: اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي، وفي حديث آخر: نعوذ بك من السَّخِيمَةِ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ: تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ، وهي جمع سَخِيمةٍ.
      وفي حديث: من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله،يعني الغائط والنَّجْوَ.
      ورجل مُسَخَّم: ذو سَخِيمَة، وقد سَخَّمَ بصدره.
      والسُّخْمَةُ: الغضب، وقد تَسَخَّمَ عليه.
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك: الليّن الحَسَن؛ قال يصف الثَّلْجَ: كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل؟

      ‏قال ابن بري: الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله: والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه، والأَنجل: الواسع، ويقال: هو من السواد، وقيل: هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى؛ واحدته سُخامَةٌ،بالهاء.
      ويقال: هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ.
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق، وقطن سُخامٌ، وليس هو من السواد؛ وقول بشر بن أَبي خازم: رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ، كغِرْبانِ البَرِيرِ، مُقَصَّبُ السخامُ: كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما، وأَراد به شعرها.
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ: لينة سَلِسةٌ؛ قال الأَعشى: فبِتُّ كأَني شارِبٌ، بعد هَجْعَةٍ،سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ؛ وقال أَحمد بن يحيى: هو من المنسوب إِلى نفسه.
      وحكى ابن الأَعرابي: شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل، وقيل: السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد، والأَول أَعلى؛ قال ابن بري:، قال علي‎ ‎بن‎ حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ: كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً،تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو: السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ: إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا،فاعلم، ولا الحازِر، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ: السواد.
      والأَسْخَمُ: الأَسود.
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي.
      والسُّخامُ،بالضم: سواد القِدْر.
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده.
      والسُّخامُ: الفَحْمُ.
      والسَّخَم: السواد.
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ، قال: لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك؟، قال: سُخامٌ؛ قال: والسُّخامُ الفحم، ومنه قيل: سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، في شاهد الزُّور: يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد.
      ابن الأَعرابي: سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّحَمُ

    • ـ السَّحَمُ، والسُّحْمَةُ وسُحامٍ: السَّوادُ.
      ـ الأَسْحَمُ: الأَسْوَدُ، والقَرْنُ، وصَنَمٌ، والدَّمُ تُغْمَسُ فيه أيْدي المُتَحالِفينَ، والسَّحابُ، وحَلَمَةُ الثَّدْيِ، وزِقُّ الخمرِ.
      ـ السَّحَمُ: شَجَرٌ، والحديدُ،
      ـ السُّحُمُ: مَطارِقُ الحدَّادِ.
      ـ ذو سُحَيْمٍ: موضع، وابنُ تُبَّعٍ.
      ـ السَّحْماءُ: الدُّبُرُ، وشجرٌ.
      ـ شَريكُ بنُ السَّحْماءِ: صحابيُّ، وهي أُمُّه، وأبوهُ، عَبْدَةُ بنُ مُغيثٍ.
      ـ أبو سَحْمَةَ: راجِزٌ باهِلِيٌّ.
      ـ سَحْمَةُ بنتُ كعبٍ: في قُضاعَةَ،
      ـ سُحْمَة: اسمٌ، وفَرَسُ جَزْءِ بنِ خالِدٍ.
      ـ سُحَمَ: فَرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ سُحَيْمٍ: فَرَسُ المُسَلَّمِ بنِ المُشَخِّرَةِ الضَّبِّيِّ، ولُغَوِيٌّ.
      ـ سَحامَةٍ: محدِّثٌ.
      ـ سُحامَة: ماءٌ ط لكلبٍ ط باليَمامَةِ، ومِخْلافٌ باليَمنِ، ووادٍ بفَلْجٍ، وأما اسمُ الكلبِ، فبالمعجمةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ أسْحَمَت السماءُ: صَبَّتْ ماءَها.
      ـ الأُسْحُمانُ: شجرٌ.
      ـإسمحان: جَبَلٌ،
      ـأُسمحان: خَطَأٌ، وكل شيءٍ أسْودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سحِمَ
    • سحِمَ يسحَم ، سَحَمًا وسُحامًا وسُحْمةً ، فهو أَسْحَمُ :-
      سحِم لونُ الغراب اسْوَدّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سحَّمَ
    • سحَّمَ يُسحِّم ، تَسْحيمًا ، فهو مُسحِّم ، والمفعول مُسحَّم :-
      سحَّم الدُّخانُ الجدرانَ سَوّدَها :-سحَّم الفحمُ يدَيْه:-
      سحَّم سُمْعةَ خصمه: سَوّأها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسحَم
    • أسحم - ج، سحم ، -مؤ، سحماء
      1- أسحم : أسود. 2- أسحم : سحاب. 3- أسحم : قرن. 4- أسحم : حلمة الثدي. 5- أسحم : «زق» الخمر، وهو وعاء من جلد. 6- أسحم الدم : الذي تغمس فيه أيدي المتحالفين.


    المعجم: الرائد

  6. سحم
    • سحم - يسحم ، سحما وسحاما وسحمة
      1-إسود

    المعجم: الرائد

  7. سَحِمَ
    • سَحِمَ سَحِمَ َ سَحَمًا، و سُحامًا، و سُحْمَةً: اسْوَدّ.
      فهو أسْحَمُ، وهي سَحْماء. والجمع : سُحْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سحم
    • سحم - يسجم ، سحما وسحاما وسحمة
      1-أسود

    المعجم: الرائد

  9. سَحِمَ
    • [س ح م]. (فعل: ثلاثي لازم). سَحِمَ، يَسْحَمُ، مصدر سَحَمٌ، سُحْمَةٌ. :-سَحِمَ الوَجْهُ :- : اسْوَدَّ.

    المعجم: الغني

  10. سَحَّمَ
    • [س ح م]. (فعل: رباعي متعد). سَحَّمْتُ، أُسَحِّمُ، سَحِّمْ، مصدر تَسْحِيمٌ. :-سَحَّمَ الشَّيْءَ :- : سَوَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  11. أسحَمُ
    • أسحَمُ :-
      جمع سُحْم، مؤ سَحْماءُ، جمع مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إسحِمان
    • إسحمان - و إسحمان
      1- إسحمان : كل شيء أسود. 2- إسحمان : اسمر واسود من أشعة الشمس.

    المعجم: الرائد

  13. أسحَم
    • أسحم - إسحاما
      1-أسحمت السماء : صبت مطرها

    المعجم: الرائد

  14. الفُسْحُمُ
    • ـ الفُسْحُمُ: الواسِعُ الصَّدْرِ، والكَمَرَةُ، وبِنْتُ عبدِ اللهِ بنِ أُبَيٍّ، وبِنْتُ أوْسِ بنِ خَوْلِيٍّ: صَحابِيَّتانِ.
      ـ زَيْدُ بنُ الحارِث ابنُ فُسْحُمَ: صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ.
      ـ فُسْحُمُ: أُمُّه.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. السَّحَمَة
    • السَّحَمَة : الكُتْلَةُ من الحديد. والجمع : سحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَحَمة
    • سحمة
      1- مصدر سحم وسحم. 2- سواد.

    المعجم: الرائد

  17. سُحام
    • سحام
      1- مصدر سحم وسحم. 2- سواد.

    المعجم: الرائد

  18. سحّم الدّخان الجدران
    • سَوّدَها :-سحَّم الفحمُ يدَيْه :- ° سحَّم سُمْعةَ خصمه

    المعجم: عربي عامة

  19. أَسْحَمتِ
    • أَسْحَمتِ السماءُ: صَبَّتْ ماءها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الإسْحِمَانُ
    • الإسْحِمَانُ : كل شيء أسوَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السُّحُمُ
    • السُّحُمُ : مطارق الحدَّادِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَحَمٌ
    • [س ح م]. (مصدر سَحِمَ). :-دَقَّ السَّحَمَ :- : الحَدِيدَ.

    المعجم: الغني

  23. سَحَمٌ
    • [س ح م]. (مصدر سَحِمَ). :-سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ :- : سَوَادُهَا.

    المعجم: الغني

  24. سُحْمَةٌ
    • [س ح م]. (مصدر سَحِمَ). :-سُحْمَةُ الوَجْهِ :- : سَوَادُهُ.

    المعجم: الغني

  25. سَحَم
    • سَحَم :-
      مصدر سحِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى سحمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَّمَ** - [س ح م]. (ف: ربا. متعد).** سَحَّمْتُ**،** أُسَحِّمُ**،** سَحِّمْ**، مص. تَسْحِيمٌ. "سَحَّمَ الشَّيْءَ" : سَوَّدَهُ.
معجم الغني
**سُحُمٌ** - [س ح م]. : مَطَارِقُ الحَدَّادِ.
معجم الغني
**سَحَمٌ** -[س ح م]. (مص. سَحِمَ). "سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ" : سَوَادُهَا.
معجم الغني
**سَحَمٌ** - [س ح م]. (مص. سَحِمَ). "دَقَّ السَّحَمَ" : الحَدِيدَ.
معجم الغني
**سَحِمَ** - [س ح م]. (ف: ثلا. لازم).** سَحِمَ**،** يَسْحَمُ**، مص. سَحَمٌ، سُحْمَةٌ. "سَحِمَ الوَجْهُ" : اسْوَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحَمُ [مفرد]: ج سُحْم، مؤ سَحْماءُ، ج مؤ سُحْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استحمَّ يستحمّ، اسْتَحْمِمْ/ اسْتَحِمَّ، استحمامًا، فهو مُستحِمّ • استحمَّ الشَّخصُ: اغتَسَل بالماء أو دخل الحمّام "استحمّ في البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحام [مفرد]: مصدر سحِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحْمة [مفرد]: مصدر سحِمَ.
المعجم الوسيط
ـَ سَحَماً، وسُحاماً، وسُحْمَةً: اسْوَدّ. فهو أَسْحَمُ، وهي سَحْماءُ. ( ج ) سُحْمٌ.( أَسْحَمَتِ ) السماءُ: صَبَّتْ ماءَها.( سَحَّمَ ) الشيءَ: سوَّدَهُ.( الإِسْحِمَانُ ): كلُّ شيءٍ أَسوَد.( السُّحُمُ ): مطارق الحدَّادِ.( السَّحَمَةُ ): الكُتْلَةُ من الحديد. ( ج ) سَحَمٌ.
مختار الصحاح
س ح م : السُّحْمَةُ بفتحتين الهيئة وقد تسكن
الصحاح في اللغة
السُحْمَةُ: السَوادُ. والأسْحَمُ: الأسود. والأَسْحَمُ في قول زهير: بأَسْحَمَ مِذْوَدِ هو القَرْنُ. وفي قول النابغة: بأَسْحَمَ دَانٍ هو السحاب. وفي قول الأعشى:   بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال: الدَمُ تُغْمَسُ فيه اليدُ عند التحالف. ويقال بالرّحِمِ، ويقال بسواد حَلَمَة الثدي، ويقال بزِقِّ الخمر. والسَحَمُ بالتحريك: شجرٌ. قال النابغة: إنَّ العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحَـنـا   ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ
الصحاح في اللغة
الفُسْحُمُ بالضم: الواسع الصدر.
لسان العرب
السَّحَمُ والسُّحام والسُّحْمَةُ السواد وقال الليث السّحْمَةُ سواد كلون الغراب الأَسْحَمِ وكل أَسود أَسْحَمُ وفي حديث الملاعنة إِن جاءت به أَسْحَمَ أَحْتَمَ هو الأَسود وفي حديث أَبي ذرّ وعنده امرأَة سَحْماء أَي سوداء وقد سمي بها النساء ومنه شَرِيكُ بن سَحْماء صاحب اللعان ونَصِيٌّ أَسْحَمُ إِذا كان كذلك وهو مما تبالِغُ به العرب في صفة النَّصِيّ كما يقولون صِلِّيانٌ جَعْدٌ وبُهْمَى صَمْعاء فيبالغون بهما والسَّحْماء الاست للونها وأَنشد ابن الأَعرابي تَذُبُّ بسَحْماوَيْنِ لم تَتَفَلَّلا وحَا الذِّئْبِ عن طَفْلٍ مَناسمُهُ مُخْلي ثم فسرهما فقال السَّحْماوان هما القَرْنانِ وأَنث على معنى الصِّيصِيَتَيْنِ كأَنه يقول بصِيصِيَتَينِ سَحْماوَيْنِ ووحا الذئب صوته والطَّفْلُ الظبي الرَّخْصُ والمَناسِم للإِبلِ فاستعاره للظبي ومُخْلٍ أَصاب خَلاءً والإِسْحِمانُ الشديد الأُدْمَةِ ( * قوله « والإسحمان الشديد الأدمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالكسر في الهمزة والحاء وضبطه شارح القاموس في المستدركات بضمهما ) والسَّحَمَةُ كَلأ يشبه السَّخْبَرَة أَبيض ينبت في البِراقِ والإِكامِ بنجد وليست بعُشبٍ ولا شجر وهي أَقرب إِلى الطَّريفة والصِّلِّيانِ والجمع سَحَمٌ قال وصِلِّيانٍ وحَلِيٍّ وسَحَمْ وقال أَبو حنيفة السَّحَمُ ينبت نبت النَّصيِّ والصِّلِّيان والعَنْكَثِ إِلا أَنه يطول فوقها في السماء وربما كان طولُ السَّحَمَةِ طولَ الرجل وأَضخم والسَّحَمَةُ أَغلَظها أَصلاً قال أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي وجاوِزِي ذا السَّحَمِ المَجْلُوحِ وقال طَرَفة خَيُرُ ما تَرْعَونَ من شَجَرٍ يابِسُ الحَلْفاءِ أَو سَحَمهْ ابن السكيت السَّحَمُ والصُّفار نبتان وأَنشد للنابغة إِن العُرَيْمَةَ مانِعٌ أَرْماحُنا ما كان من سَحَمٍ بها وصُفارِ والسَّحْماءِ مثله وبنو سَحْمَةَ حيّ والأُسْحُمانُ ضرب من الشجر قال ولا يَزالُ الأُسْحُمانُ الأَسْحَمُ تُلْقَى الدَّواهِي حوله ويَسْلَمُ وإِسْحِمان والإِسْحِمان جبل بعينه بكسر الهمزة والحاء حكاه سيبويه وزعم أَبو العباس أَنه الأُسْحُمان بالضم قال ابن سيده وهذا خطأ إِنما الأُسْحُمانُ ضرب من الشجر وقيل الإِسْحِمانُ الأَسود ( * قوله « وقيل الاسحمان الأسود إلخ » هكذا في المحكم مضبوطاً ) وهذا خطأٌ لأَن الأَسود إِنما هو الأَسْحَمُ الجوهري الأَسْحَمُ في قول زهير نَجاءٌ مُجِدّ لَيْس فيه وَتِيرَةٌ وتَذْبِيبُها عنه بأَسْحَمَ مِذْوَدِ بقَرْنٍ أَسْود وفي قول النابغة عَفا آيَهُ صَوْبُ الجَنُوبِ مع الصَّبَا بأَسْحَمَ دانٍ مُزْنُهُ مُتَصَوِّبُ ( * قوله « صوب الجنوب » الذي في التكملة ريح الجنوب وقوله « بأسحم » هكذا هو في الجوهري وفي ديوان زُهير وقال الصاغاني صوابه وأسحم بالواو ورفع أسحم عطفاً على ريح ) هو السحاب وقيل السحاب الأَسود ويقال للسحابة السوداء سَحْماء والأَسْحَمُ في قول الأَعشى رَضيعَيْ لِبانِ ثَدْيِ أُمٍّ تَحالَفَا بأَسْحَمَ داجٍ عَوْضُ لا نَتَفَرَّقُ يقال الدَّمُ تُغْمَسُ فيه اليد عند التحالف ويقال بالرَّحِمِ ويقال بسواد حَلَمَة الثَّدْيِ ويقال بِزِقِّ الخمر ويقال هو الليل وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له رجل احْمِلْني وسُحَيْماً هو تصغير أَسْحَمَ وأَرادَ به الزِّقَّ لأَنه أَسود وأَوهمه أَنه اسم رجل ابن الأَعرابي أَسْحَمَتِ السماء وأَثْجَمَتْ صَبَّتْ ماءها ابن الأَعرابي السَّحَمَةُ الكُتْلَةُ من الحديد وجمعها سَحَمٌ وأَنشد لطَرَفَة في صفة الخيل مُنْعَلات بالسَّحَمْ قال والسُّحُمُ مَطارِقُ الحَدَّاد وسُحامٌ موضع وسُحَيمٌ وسُحامٌ من أَسماء الكلاب قال لبيد فَتَقَصَّدَتْ منها كَسابِ فضُرِّجَتْ بِدَمٍ وغُودِرَ في المَكَرِّ سُحامُها سخم السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سحم يسجم: سحما وسحاما وسحمة. أسود.ة
الرائد
* سحم يسحم: سحما وسحاما وسحمة. إسود.ة
الرائد
* سحم تسحيما. الشيء: سوده.
الرائد
* سحم. 1-مص. سحم وسحم. 2-سواد. 3-حديد.
الرائد
* سحم. مطارق الحداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: