وصف و معنى و تعريف كلمة سحوك:


سحوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح سحوك في معاجم اللغة العربية:



سحوك

جذر [سحك]

  1. بِالْمُنَاسَبَةِ سَأَحْكِي لَكُمْ قِصَّتِي:
    • بِخُصُوصِ مَا حَدَثَ سَأَحْكِي.
  2. عَلَى الجُمْلَةِ سَأَحْكِي أَهَمَّ مَا فِي القِصَّةِ:
    • بِاخْتِصَارٍ.
  3. اِستحك : (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  4. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع أَمسَح


  5. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مِسحاة
  6. مَسَاحٍ : (اسم)
    • مَسَاحٍ : جمع مَسحاء
  7. مَسّاح : (اسم)
    • المَسَّاحُ : مَنْ حرفتُه المِساحة (قياس الأرض)
    • صيغة مبالغة من مسَحَ
  8. مُسَّاح : (اسم)
    • مُسَّاح : جمع ماسِح
  9. مُساح : (اسم)
    • مُساح : اسم المفعول من أَساح
,


  1. سحك
    • "المُسْحَنْكِكُ من كل شيء:الشديد السواد، قال سيبويه: لا يستعمل إلا مزيداً، وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً.
      واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته، ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله.
      وشعَر سُحْكوك: أسود؛ قال ابن سيده: وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر؛

      قال: تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ، وللشَّبابِ نُوكُ،وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوك؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ.
      قال الأزهري: ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك.
      واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم.
      وفي حديث المُحْرَقِ: إذا مت فاسْحَكوني أَو، قال اسْحَقوني؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية وهما بمعنى، وقال بعضهم: اسْهَكوني بالهاء، وهو بمعناه؛ الأَزهري: أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف، وكذلك ما أشبه من الأَفعال.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَحَقَهُ
    • ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
      ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
      ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
      ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
      ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
      ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
      ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
      ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
      ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
      ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
      ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
      ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
      ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
      ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
      ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
      ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
      ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
      ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
      ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
      ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
      ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحْفُ
    • ـ سَحْفُ : كَشْطُكَ الشَّعَرَ عن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ .
      ـ سَحائفُ : طَرائِقُ الشَّحْمِ الذي بينَ طَرائِقِ الطَّفاطِفِ ، ونحو ذلك مما يُرَى من شَحْمَةٍ عَريضَةٍ مُلْزَقَةٍ بالجِلْدِ ،
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ سَحوفٌ : كَثيرَتُها .
      ـ سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِها : قَشَرَها ،
      ـ سَحَفَ الشيءَ : أحْرَقَه ،
      ـ سَحَفَتِ الإِبِلُ : أكَلَتْ ما شاءَتْ ،
      ـ سَحَفَتِ الريحُ السَّحابَ : ذَهَبَتْ به ، كأَسْحَفَتْهُ ،
      ـ سَحَفَ رأسَهُ : حَلَقَه ،
      ـ سَحَفَتِ النَّخْلَةَ ، وغَيْرهَا : أحْرَقَها ،
      ـ ومنه : رجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ : للمَحْلوق الرأسِ .
      ـ سَحوفُ من النُّوقِ : الطويلَةُ الأَخْلافِ ، والضَّيِّقَةُ الأَحاليلِ ، والتي إذا مَشَتْ جَرَّتْ فَراسِنَها على الأرض ،
      ـ سَحوفُ من الغَنَمِ : الرَّقيقَةُ صُوفِ البَطْنِ ، والمَطْرَةُ التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ،
      ـ سَحوفُ من الرَّحى : صَوْتُها إذا طَحَنَتْ ، وصَوتُ الشَّخْبِ .
      ـ سُحافُ : السِّلُّ ، وهو مَسْحوفٌ : مَسْلُولٌ .
      ـ ناقَةٌ أُسْحوفُ الأَحاليلِ ، وإِسْحَوْفُ : واسِعَتُها ، أو كثيرَةُ اللَّبَنِ يُسْمَعُ لصَوْتِ شَخْبِها سَحْفَةٌ .
      ـ أُسْحُفانُ : نَبْتٌ له قُرونٌ كاللُّوبِياء لا يُؤْكَلُ ولا يُرْعَى ، يُتَداوَى به من النَّسَا .
      ـ سَيْحَفُ وسِيَحْفُ وسِيْحِفُ ،
      ـ وكحِنْفِسٍ : النَّصْلُ العَريضُ ، أو الطَّويلُ ، والرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ رَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسانِ : لَسِنٌ ،
      ـ سَيْحَفِيُّ اللِّحْيَةِ : طَويلُها ، كسَيْحَفانِيِّها .
      ـ دَلْوٌ سَحوفٌ : تَجْحَفُ ما في البِئرِ من الماءِ .
      ـ صِحافٌ فيها سِحافٌ : شُحُومٌ .
      ـ مِسْحَفَةٌ : التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ .
      ـ مَسْحَفُ الحَيَّةِ : أثَرُها في الأرضِ .
      ـ سَحْفَتَانِ : جانِبا العَنْفَقَةِ .
      ـ سَحْفَةُ : الشَّحْمَةُ التي على الظَّهْرِ ،
      ـ أسْحَفَ : باعَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَحْلُ


    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَحْرُ
    • ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ .
      ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ .
      ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه .
      ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ .
      ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به .
      ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ .
      ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى .
      ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ .
      ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه .
      ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ .
      ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ .
      ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه .
      ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ .
      ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ .
      ـ سَحِرَ : بَكَّرَ .
      ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ .
      ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ .
      ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ .
      ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ .
      ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ .
      ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ .
      ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ،
      ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ .
      ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ .
      ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَحّ
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1 - سح الحيوان : سمن كثيرا

    المعجم: الرائد

  6. سَحوف
    • سحوف
      1 - سحوف : صوت الطاحونة . 2 - سحوف : صوت اللبن عند الحلب . 3 - سحوف : وج سحف : مطرة تجرف ما تمر به . 4 - سحوف من النوق التي ذهب شحمها . 5 - سحوف من النوق : طويلة حلم الضرع . 6 - سحوف من النوق الضيقة مجاري اللبن .



    المعجم: الرائد

  7. سحُق
    • سحق - يسحق ، سحوقة وسحاقة
      1 - سحق الثوب : بلي . 2 - سحقت النخلة : طالت .

    المعجم: الرائد

  8. السَّحُوفُ
    • السَّحُوفُ : السمينة التي يُقشر الشحمُ عن ظهرها . والجمع : سُحُفٌ .
      و السَّحُوفُ صوتُ الرحَى .
      و السَّحُوفُ صوتُ اللبن عند الحلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سحل
    • سحل - ج ، أسحال وسحول وسحل
      1 - مصدر سحل يسحل . 2 - ثوب لا يفتل طاقين . 3 - ثوب من القطن . 4 - حبل على طاق واحد .

    المعجم: الرائد



  10. سحل
    • سحل - يسحل ، سحلا وسحولا
      1 - سحلت العين : صبت الدمع ، أسالته

    المعجم: الرائد

  11. سَحوقٌ
    • جمع : سُحُقٌ . [ س ح ق ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- عُودٌ سَحوقٌ :- : طَوِيلٌ . :- نَخْلَةٌ سَحوقٌ .
      2 . :- اِمْرَأَةٌ سَحُوقٌ :- : طَوِيلَةُ القَامَةِ .

    المعجم: الغني

  12. سَحُوق
    • سَحُوق :-
      جمع سُحُق ، مؤ سَحُوق ، جمع مؤ سُحُق : طويل :- امرأة / نخلة / عُود سَحُوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. السَّحُوقُ


    • السَّحُوقُ : الطويلُ .
      و السَّحُوقُ الطويَلة .
      يقال : عُودٌ سحُوق ، ونخلةُ سَحُوق ، وامرأة سحوق . والجمع : سُحُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَحوق
    • سحوق - ج ، سحق
      1 - سحوق : طويل . 2 - سحوق : طويلة .

    المعجم: الرائد

  15. سَحُورٌ
    • [ س ح ر ]. :- تَنَاوَلَ سَحُورَهُ :- : مَا يُؤْكَلُ وَيُشْرَبُ عِنْدَ السَّحَرِ ، وَبِالأَخَصِّ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ .

    المعجم: الغني

  16. سَحُور
    • سَحُور / سُحُور 1 :-
      طعامُ السَّحَر وشرابُه :- تناوُل السَّحُور يُعين على الصِّيام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سُحُور 2
    • سُحُور 2 :-
      مصدر سحَرَ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سُحور
    • سحور
      1 - ما يؤكل ويشرب سحرا ، جمع : سحور

    المعجم: الرائد

  19. السُّحُورُ
    • السُّحُورُ : طعامُ السَّحَر وشرابُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ‏ تأخير السحور ‏
    • ‏ تأخير تناول وجبة السحور إلى وقت السحر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ وقت السحور ‏
    • ‏ وهو آخر الليل قبيل الفجر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. سحَرَ 1
    • سحَرَ 1 يَسحَر ، سُحُورًا ، فهو ساحِر :-
      سحَر الصَّائمُ
      1 - أكل طعامَ السَّحور .
      2 - صار في السَّحَر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سحل
    • " السَّحْلُ والسَّحِيلُ : ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين ، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً .
      يقال : سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه ؛ وقال زهير : على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل : السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم ، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً ، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ .
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً : الحبْل الذي على قُوَّة واحدة .
      والسَّحْل : ثوب أَبيض ، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن ، وقيل : السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق ، زاد الأَزهري : من قُطْن ، وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف ؛ قال ابن بري : ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم .
      الجوهري : السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول .
      والسَّحِيل من الثياب : ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً ، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن ، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن ، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل .
      والسَّحِيل من الحِبَال : الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه ، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً ، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول ، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم .
      وفي حديث معاوية :، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً ؛ السَّحِيل : الحَبْل المُبْرم على طاق ، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة ، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة ؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل : فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة ، دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ ، وقد يقال أَسْحَلْته ، فهو مُسْحَل ، واللغة العالية سَحَلْته .
      أَبو عمرو : المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة .
      الجوهري : السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن ؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً : ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى ، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض .
      وفي الحديث : كُفّن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة ، يروى بفتح السين وضمها ، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن ، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن ، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع ، وقيل : إِن اسم القرية بالضم أَيضاً .
      قال ابن الأَثير : وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل ؛ قال أَبو موسى : هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة ، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته ، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ ، ويروى بالخاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره .
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل : قَشَره ونَحَته .
      والمِسْحَل : المِنْحَت .
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً : تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها .
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ ؛ السَّحْل : القَشْر والكَشْط ، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم ، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل ؛ ‏

      ويروى : ‏ فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها ، وهو بمعناه ، وسنذكره في موضعه .
      والسَّاحِل : شَاطِئ البحر .
      والسَّاحِل : رِيفُ البحر ، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه ، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه .
      وسَاحَلَ القومُ : أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه .
      وفي حديث بدر : فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر .
      والسَّحْلُ : النَّقْد من الدراهم .
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً : انْتَقَدها .
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً : نَقَده ؛ قال أَبو ذؤيب : فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى ، فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه ، هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله : يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد ، وضع المصدر موضع الاسم .
      والسَّحْل : الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد .
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً : ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه .
      وقال ابن الأَعرابي : سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه ، فعدّاه بالباء ؛ وقوله : مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض .
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ .
      وسَحَلْتُ الدَّراهم : صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض .
      وسَحَلْت الشيءَ : سَحَقْته .
      وسَحَلَ الشيءَ : بَرَدَه .
      والمِسْحَل : المِبْرَد .
      والسُّحَالة : ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا .
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير : قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه ، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن .
      قال الأَزهري : وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة ، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة .
      الليث : السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد .
      والسُّحالة : ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين .
      وانْسِحالُ الناقة : إِسراعُها في سَيْرها .
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً : صَبَّت الدمعَ .
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء .
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً : نَهَق .
      والمِسْحَل : الحِمار الوحشيُّ ، وهو صفة غالبة ، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه .
      والسَّحِيل والسُّحَال ، بالضم : الصوت الذي يدور في صدر الحمار .
      قال الجوهري : وقد سَحَلَ يَسْحِلُ ، بالكسر ، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ .
      والمِسْحَل : اللِّجام ، وقيل فَأْس اللِّجام .
      والمِسْحَلانِ : حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى ؛ قال رؤبة : لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل ؛ ومنه قول الأَعشى : صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل : مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك ، قال : والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة ، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم .
      وفي الحديث : أَن الله عز وجل ، قال لأَيوب ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء ؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد ، كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام ، وقيل : هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ ، ويروى بالشين المعجمة والكاف ، وهو مذكور في موضعه .
      قال ابن سيده : والمِسْحلانِ جانبا اللحية ، وقيل : هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية ، وقيل : هو الصُّدْغ ، يقال شَابَ مِسْحَلاه ؛ قال الأَزهري : والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي : عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي ، يعني الشيب ؛ قال الأَزهري : وأَما قول الشاعر : الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ .
      والمِسْحَل : اللسان .
      قال الأَزهري : والمِسْحَل العَزْم الصارم ، يقال : قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه ؛

      وأَنشد : وإِنَّ عِنْدي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان .
      والمِسْحَل : الثوب النَّقِيُّ من القطن .
      والمِسْحل : الشُّجاع الذي يَعْمل وحده .
      والمِسْحَل : المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه .
      والمِسْحَل : المَطَر الجَوْد .
      والمِسْحَل : الغاية في السخاء .
      والمِسْحَل : الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان .
      والمِسْحَلُ : الساقي النَّشِيط .
      والمِسْحَل : المُنْخُلُ .
      والمِسْحَل : فَمُ المَزَادة .
      والمِسْحَل : الماهر بالقرآن .
      والمِسْحَل : الخيط يُفْتَل وحده ، يقال : سَحَلْت الحَبْلَ ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ .
      والمِسْحَل : الخَطِيب الماضي .
      وانْسَحَل بالكلام : جَرَى به .
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه .
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته .
      ويقال : رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه ، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه .
      وفي الحديث : أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة ، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ ، وقد روي بالجيم ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال بعض العرب : وذكر الشِّعْر فقال : ‏ الوَقْف والسَّحْلُ ، قال : والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد ، قال : ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف .
      وفي حديث عَليٍّ : إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ ؛ قال القتيبي : هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً ، وقال غيره : أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها .
      يقال : طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن .
      يقال : يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان .
      وسَحَلَه بلسانه : شَتَمه ؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل ؛ قال ابن أَحمر : ومن خَطِيبٍ ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة : المُلاحاة بين الرَّجُلَين .
      يقال : هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه .
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية : طَوِيلُها حَسَنُها ؛ قال سيبويه : الإِسْحِلانُ صفة ، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة .
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ : طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام .
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ : السَّبْط الشعر الأَفْرَع ، والأُنثى بالهاء .
      والسِّحْلال : العظيم البطن ؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً : سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد : السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها ، فتلك ناقة سِحْليلٌ .
      ومِسْحَلٌ : اسم رجل ؛ ومِسْحَلٌ : اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله : دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً ، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري : ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى .
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة : الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها ؛ ومُسْحُلانُ : اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال : فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله « فأعلى مسحلان إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله : ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا ) وسَحُول : قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة ، بضم السين ، وقال ابن سيده : هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة ؛ قال طَرَفة : وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول : قريتان ، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول .
      والإِسْحِل ، بالكسر : شَجَرٌ يُستاك به ، وقيل : هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد ؛ قال أَبو حنيفة : الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال ؛ وقال مُرَّة ؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل ، واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر ، وهما نَبْتان ، وإِبْلِم وهو الخُوصُ ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل ، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت ؛ وقال الأَزهري : الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك ؛ ومنه قول امرئ القيس : وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ "

    المعجم: لسان العرب

  24. سحح
    • " السَّحُّ والسُّحُوحُ : هما سِمَنُ الشاةِ .
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن ؛ قيل : سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ ؛ وقال : اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ ، بضم السين ؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ : مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ ، وهو الذي انتهى سِمَناً ؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ ، بغير هاء ، الأَخيرة على النسب .
      قال الأَزهري :، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً .
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ : سِمانٌ ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة : وبَصَّرْتَني ، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ ، هذي العِجافَ ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ ، بالكسر والضم ، وقد قيل : شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً ، حكاها ثعلب .
      وفي حديث الزبير : والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً ، ويروى : سَحْساحة ، وهو بمعناه ؛ ولحمٌ ساحٌّ ؛ قال الأَصمعي : كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ .
      وفي حديث ابن عباس : مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة ؛ وحديث ابن مسعود : يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين ؛ يعني شيطان الكافر .
      وسحابة سَحُوحٌ ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه .
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض .
      وعينٌ سَحْساحة : كثيرة الصب للدُّموع .
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ : شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض .
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ : سال .
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً ، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ .
      وفي الحديث : يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء .
      يقال : سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً ، فهو ساحٌّ ، والمؤنثة سَحَّاءُ ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها ، كهَطْلاء ؛ وفي رواية : يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً ، بالتنوين على المصدر ، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها ، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف .
      وفي حديث أَبي بكر أَنه ، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام : أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ .
      وفرس مِسَحٌّ ، بكسر الميم : جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً ، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه .
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً : صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً ؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ : ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها ، كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر ، وهو النوى .
      وحَلِفٌ سَحٌّ : مُنْصَبٌّ متتابع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ ، لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ ، بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً : مَرَّ على وجه الأَرض .
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ : سائلة ؛

      وأَنشد : مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري : الفراء ، قال : هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء .
      والسُّحُّ والسَّحُّ : التمر الذي لم يُنْضَح بماء ، ولم يُجْمَعْ في وعاء ، ولم يُكْنَزْ ، وهو منثور على وجه الأَرض ؛ قال ابن دريد : السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز ، لغة يمانية ؛ قال الأَزهري : وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح ، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً ، ويقال لتمرها : سُحُّ عُرَيْفِجانَ ، قال : وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد .
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً .
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ : عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة .
      الأَحمر : اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي .
      ابن الأَعرابي : يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته .
      وأَرض سَحْسَحٌ : واسعة ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحتُها .
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. سحق
    • " سَحَقَ الشيءَ يَسْحَقُه سَحْقاً : دقَّه أشد الدقّ ، وقيل : السَّحْق الدقُّ الرقيق ، وقيل : هو الدقّ بعد الدقّ ، وقيل : السَّحْق دون الدقّ .
      الأَزهري : سَحَقَت الريحُ الأَرض وسَهَكَتها إذا قشرت وجه الأَرض بشدة هبوبها ، وسَحَقْت الشيء فانْسَحَق إذا سَهَكْته .
      ابن سيده : سَحَقَت الريحُ الأَرض تَسْحَقُها سَحْقاً إذا عَفَّت الآثار وانْتَسَفَت الدِّقاقَ .
      والسَّحْق : أثر دَبَرة البعير إذا بَرَأَت وابْيَضَّ موضعها .
      والسَّحْق : الثوب الخلَق البالي ؛ قال مُزَرِّد : وما زَوَّدُوني غيرَ سَحْقِ عِمامة ، وخَمْسِ مِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ

      وجمعه سُحوق ؛ قال الفرزدق : فإنّك ، إن تَهْجو تَمِيماً وتَرْتَشِي بِتَأْبِينِ قَيْسٍ ، أو سُحوق العَمائم والفعل : الانْسِحاق .
      وانْسَحَق الثوبُ وأسْحَق إذا سقط زئْبِرُه وهو جديد ، وسَحَقَه البِلى سَحْقاً ؛ قال رؤبة : سَحْقَ البِلى جدَّته فأَنْهَجا وقد سَحَقَه البِلى ودَعْكُ اللُّبْس .
      وثوب سَحْق : وهو الخلَق ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هو الذي انْسَحَق ولانَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أنه ، قال : مَنْ زافَت عليه دَراهِمُه فَليَأْت بها السُّوقَ ولْيَشْتَرِ بها ثَوْبَ سَحْقٍ ولا يُحالفِ الناسَ أنها جِيادٌ ؛ السَّحْق : الثوب الخلَق الذي انْسَحَق وبَليَ كأنه بعد من الانتفاع به .
      وانْسَحَقَ الثوبُ أي خلَق ؛ قال أبو النجم : مِنْ دِمْنةٍ كالمِرْجَليِّ المِسْحَق وأسْحَق خفٌّ البعير أي مَرَنَ .
      والإسْحاق : ارتفاع الضرع ولزوقه بالبطن .
      وأسْحَقَ الضرعُ : يَبِسَ وبَلي وارتفع لبنه وذهب ما فيه ؛ قال لبيد : حتى إذا يَبِسَت وأسْحَقَ حالقٌ ، لم يُبْلِه إرْضاعُها وفِطامُها وأسْحَقَت ضَرّتُها : ضَمَرت وذهب لبنُها .
      وقال الأَصمعي : أسْحَق يَبِسَ ، وقال أبو عبيد : أسْحَقَ الضَّرْع ذهب وبلي .
      وانْسَحَقت الدلوُ : ذهب ما فيها .
      الأَزهري : ومُساحَقةُ النساءِ لفظ مولَّد .
      والسَّحْق في العَدْوِ : دون الحُضْر وفوق السَّحْج ؛ قال رؤبة : فهي تعاطي شدَّه المُكايَلا سَحْقاً من الجِدّ وسَحْجاً باطلا وأنشد الأَزهري لآخر : كانت لنا جارة ، فأزْعَجها قاذورة تَسْحَق النَّوى قُدُما والسَّحْق في العَدْوِ : فوق المشي ودون الحُضْر .
      وسَحَقت العينُ الدمعَ تَسْحَقه سَحْقاً فانْسَحَق : حَدَرَتْه ، ودُموع مَساحِيق ؛ وأنشد : قِتْب وغَرْب إذا ما أُفْرِغ انْسَحقا والسُّحُق : البُعْد ، وكذلك السُّحْق مثل عُسْر وعُسُر .
      وقد سَحُق الشيء ، بالضم ، فهو سَحِيق أي بعيد ؛ قال ابن بري : ويقال سَحِيق وأسْحق ؛ قال أبو النجم : تعلو خَناذِيذَ البَعيد الأَسْحَقِ وفي الدعاء : سُحْقاً له وبُعْداً ، نصبوه على إضمار الفعل غير المستعمل إظهارُه .
      وسَحَقَه اللهُ وأسْحَقه الله أي أبعده ؛ ومنه قوله : قاذورة تسحق النوى قُدُما وأسْحَق هو وانْسَحَق : بَعُد .
      ومكان سَحِيق : بَعِيد : وفي التنزيل : أو تَهْوِي به الريحُ في مكان سَحِيق ؛ ويجوز في الشعر ساحِقٌ .
      وسُحُقٌ ساحِقٌ ، على المبالغة ، فإن دعوت فالمختار النصب .
      الأَزهري : لغة أهل الحجاز بُعْدٌ له وسُحْقٌ له ، يجعلونه اسماً ، والنصبُ على الدعاء عليه يريدون به أبْعَدَه الله ؛ وأسْحَقَه سُحْقاً وبُعداً وإنه لَبَعِيد سَحِيق .
      وقال الفراء في قوله فسُحْقاً لأَصحاب السَّعِير : اجتمعوا على التخفيف ، ولو قرئت فسُحُقاً كانت لغة حسنة ؛ قال الزجاج : فسُحْقاً منصوب على المصدر أسْحَقَهم الله سُحْقاً أي باعَدَهم من رحمته مُباعَدة .
      وفي حديث الحوض : فأقول سُحْقاً سُحْقاً أي بُعْداً بُعْداً .
      ومكان سَحِيق : بعيد .
      ونخلة سَحُوق : طويلة ؛ وأنشد ابن بري للمفضل النكري : كان جِذْعٌ سَحُوق وفي حديث قُسّ : كالنخلة السَّحُوق أي الطويلة التي بَعُد ثمرُها على المجتني ؛ قال الأَصمعي : لا أدري لعل ذلك مع انحناء يكون ، والجمع سُحُق ؛ فأما قول زهير : كأنَّ عَيْنَيّ في غَرْبَيْ مُقَتِّلة ، من النواضح ، تَسْقِي جَنّةً سُحُقا فإنه أراد نخلَ جَنّة فحذف إلا أن يكونوا قد ، قالوا جنّة سُحُق ، كقولهم ناقة عُلُطٌ وامرأة عُطُلٌ .
      الأَصمعي : إذا طالت النخلة مع انجراد فهي سَحُوق ، وقال شمر : هي الجرداء الطويلة التي لا كَرَب لها ؛ وأنشد : وسالِفة كسَحُوق اللِّيا ن ، أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شبه عنق الفرس بالنخلة الجرداء .
      وحمار سَحُوق : طويل مُسِنّ ، وكذلك الأَتان ، والجمع سُحخقٌ ؛ وأنشد للبيد في صفة النخل : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّه ، عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنَهُنّ كُرومُ واستعار بعضهم السَّحُوق للمرأة الطويلة ؛ وأنشد ابن الأَعرابي : تُطِيف به شَدَّ النهار ظَعِينةٌ ، طَويلةُ أنْقاء اليدَيْنِ سَحُوقُ والسَّوْحَق : الطويل من الرجال ؛ قال ابن بري : شاهده قول الأَخطل : إذا قلتُ : نالَته العَوالي ، تَقاذَفَتْ به سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانحةُ الصَّدْرِ الأَصمعي : من الأَمطار السَّحائِقُ ، الواحدة سَحيقة ، وهو المطر العظيم القَطْر الشديد الوَقْع القليلُ العَرِمُ ، قال : ومنها السَّحِيفة ، بالفاء ، وهي المطرة تجرُف ما مرَّت به .
      وساحوق : موضع ؛ قال سلمة العبسي : هَرَقْن بِساحُوقٍ دِماءً كَثِيرة ، وغادَرْن قَبْلي من حَلِيب وحازِر عني بالحليب الرفيعَ ، وبالحازر الوضيع ، فسره يعقوب ؛ وأنشد الأَزهري : وهُنَّ بِساحوقٍ تَدَارَكْنَ ذالِقا ويومُ ساحوق : من أيامهم .
      ومساحق : اسم .
      وإسْحَق : اسم أعجمي ؛ قال سيبويه : ألحقوه ببناء إعْصار .
      وإسْحَق : اسم رجل ، فإن أردت به الاسم الأَعجمي لم تصرفه في المعرفة لأنه غُيِّر عن جهته فوقع في كلام العرب غير معروف المذهب ، وإن أردت المصدر من قولك أسْحَقَه السفرُ إسْحاقاً أي أبعده صرفته لأَنه لم يُغٍيَّرْ .
      والسُّمْحوق من النخل : الطويلةُ ، والميم زائدة .
      والسِّمْحاق : قشرة رقيقة فوق عظم الرأس بها سميت الشَّجّة إذا بلغت إليها سِمْحاقاً ؛ قال ابن بري : والسمحاق أثر الحنان ؛ قال الراجز : يَضْبُط ، بين فَخْذِه وساقِه ، أيْراً بَعِيدَ الأَصْلِ منْ سِمْحاقه وسَماحيق السماء : القِطعَُ الرِّقاقُ من الغَيْم ؛ وعلى ثَرْب الشَّاة سَماحِيقُ من شَحْم ؛ قال الجوهري : وأرى أن الميمات في هذه الكلمات زوائد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سحوك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْحَنْكَكَ الليلُ، أي أَظْلَمَ. وشعَرٌ مُسْحَنْكِكٌ، أي شديد السواد.
تاج العروس

اسْحَنْكَكَ اللّيل أي : أَظْلَم نَقَلَه الجوهري وقيل : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه . واسْحَنْكَكَ الكَلامُ عَلَيه أي : تَعَذرَ . وشَعْرٌ سُحْكُوكٌ كعُصْفُور : أسْوَدُ قالَ ابنُ سِيدَه : وأُرَى هذا اللَّفْظَ على هذا البِناءِ لم يستَعْمَلْ إِلاّ في الشِّعْر قال :

" تَضْحَكُ مِنّي شَيخَةٌ ضَحُوكُ

" واسْتَنْوَكَت وللشَّباب نُوكَُ

" وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكُوكُ وقالَ ابنُ الأَعْرَابي : أَسْوَدُ سُحْكُوكٌ وسَحَكُوكٌ مثال قَرَبُوس وحلكُوكٌ وحَلَكُوكٌ . قالَ الأزهري : ومُسحَنْكِك مُفْعَنْلِل من سَحَك ويُروَى في حَدِيثِ خُزيمَةَ : والعِضاهُ مسحَنْككاً بكسرِ الكافِ وفَتْحِه : أي شَدِيد السَّوادِ

والمسحَنْكِكُ من كُلِّ شيء : الشَّدِيدُ السَّوادِ ويروَى أَيضاً في حَدِيثِ خُزيمَةَ : مستَحْنِكاً وقد ذكِرَ في ح ن ك قالَ سِيبَوَيْه : لا يستَعْمَلُ إِلا مَزِيداً وقالَ الأزهري : أَصْلُ هذا الحرفِ ثُلاثيٌ صارَ خُماسِيًّاً بزيادَةِ نونٍ وكاف وكذلك ما أَشْبَهَه من الأَفْعال

ومما يستدرك عليه : السَّحْكُ : هو السَّحْقُ ومنه حَدِيث المحرَقِ : إِذا مت فاسْحَكُوني أَو قالَ : اسْحَقُوني قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكذا جاءَ في رواية وهُما بمَعْنىً وقالَ بَعْضُهُم : اسْهَكُوني بالهاءِ وهو بمَعْناه

لسان العرب
المُسْحَنْكِكُ من كل شيء الشديد السواد قال سيبويه لا يستعمل إلا مزيداً وفي حديث خزيمة والعِضاه مُسْحَنْكِكاً واسْحَنْكك الليلُ إذا اشتدت ظلمته ويروى مُسْتَحْنِكاً أي مُنْقَلِعاً من أَصله وشعَر سُحْكوك أسود قال ابن سيده وأَرى هذا اللفظ على هذا البناء لم يستعمل إلا في الشعر قال تَضْحَكُ مني شَيْخةٌ ضَحُوكُ واسْتَنْوَكَتْ وللشَّبابِ نُوكُ وقد يَشِيبُ الشَّعَرُ السُّحْكوكُ قال ابن الأعرابي أسودُ سُحْكوك وحُلْكوكٌ قال الأزهري ومُسْحَنْكك مُفْعَنْلِلٌ من سَحَك واسْحَنْكَك الليلُ أَي أَظلم وفي حديث المُحْرَقِ إذا مت فاسْحَكوني أَو قال اسْحَقوني قال ابن الأثير هكذا جاء في رواية وهما بمعنى وقال بعضهم اسْهَكوني بالهاء وهو بمعناه الأَزهري أَصل هذا الحرف ثلاثي صار خماسيّاً بزيادة نون وكاف وكذلك ما أشبه من الأَفعال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: