وصف و معنى و تعريف كلمة سخاب:


سخاب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح سخاب في معاجم اللغة العربية:



سخاب

جذر [سخب]

  1. سِخاب: (اسم)
    • الجمع : سُخُبٌ
    • السِّخابُ : القلادة تُتّخَذُ من قَرَنْفل وسُكٍّ ومَحْلَب، ليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء
    • وجدته مارِثَ السِّخاب: أَي وجدتُه مثل الطفل لا عِلمَ له
  2. وجدته مارِثَ السِّخاب:
    • أَي وجدتُه مثل الطفل لا عِلمَ له.
  3. سُخُب: (اسم)
    • سُخُب : جمع سِخاب
  4. اِستخبى : (فعل)
    • استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه


,
  1. سخب (المعجم لسان العرب)
    • "السِّخَابُ: قِلادَةٌ تُتَّخَذُ من قَرَنْفُلٍ، وسُكٍّ، ومَحْلَبٍ، ليس فيها من اللُّؤْلُؤِ والجوهر شيءٌ، والجمعُ سُحُبٌ.
      الأَزهري: السِّخَابُ، عند العرب: كُلُّ قِلادَةٍ كانت ذاتَ جَوْهَرٍ، أَو لَمْ تَكُنْ؛ قال الشاعر: ويومُ السِّخَابِ، مِنْ تَعاجِـيبِ رَبِّنا، * عَلى أَنـَّه، مِنْ بَلْدَة السُّوءِ، نَجَّانِـي وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، حَضَّ النساءَ على الصَّدَقَةِ، فَجَعَلَت الـمَرْأَةُ تُلْقِـي الخُرْصَ والسِّخَابَ، يعني القِلادَةَ؛ قال ابن الأَثير: هو خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه خَرَزٌ، وتُلْبَسُه الصِّبْيانُ والجَواري؛ وقيل: هو ما بُدِئَ بتفسيره.
      وفي حديث فاطمَة: فَأَلْبَسَتْهُ سِخَاباً، يعني ابْنَها الـحُسَيْنَ.
      وفي الحديث الآخر: أَنَّ قَوْماً فَقَدوا سِخَابَ فَتَاتهِمْ، فاتَّهَمُوا به امْرَأَةً.
      وفي الحديث في ذكر المنافقين: خُشُبٌ بالليلِ سُخُبٌ بالنهار؛ يقول: إِذا جنَّ عليهمُ الليلُ سَقَطُوا نِـياماً كأَنهم خُشُبٌ، فإِذا أَصْبَحُوا تَسَاخَبُوا على الدُّنيا شُحّاً وحِرْصاً.
      والسَّخَب والصَّخَب بمعنى الصياح، والصادُ والسينُ يجوزُ في كُلِّ كَلِمَة فيها خاءٌ.
      وفي حديث ابن الزبير: فكأَنهم صِـبْيانٌ يَمْرُثونَ سُخُبَهُم؛ هو جمعُ سِخَاب: الخَيْطُ الذي نُظِمَ فيه الخَرَزُ.
      والسَّخَبُ لُغَةٌ في الصَّخَبِ، مضارعة.
      "
  2. سَخَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخَبُ: الصَّخَبُ.
      ـ سِخَابُ: قِلادَةٌ مِنْ سُكٍّ وقَرَنْفُلٍ ومَحْلَبٍ بلا جَوْهَرٍ، الجمع: سُخُبٌ.
  3. السِّخابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّخابُ : القلادة تُتّخَذُ من قَرَنْفل وسُكٍّ ومَحْلَب، ليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء.
      ويقال: وجدته مارِثَ السِّخاب: أَي وجدتُه مثل الطفل لا عِلمَ له. والجمع : سُخُبٌ.
,
  1. السَخِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .


  2. سَخاخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَخاخُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّةُ ، كالسَّخاسِخِ ، وموضع بما وراء النَّهْرِ .
      ـ سَخاءُ : الرَّخاءُ ، الجمع : سَخاخِيُّ .
      ـ سَخَّ في الحَفْرِ ، والسَّيْرِ : أمْعَنَ ،
      ـ سَخَّتِ الجرادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ .
  3. رَجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
  4. سخا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
      سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :- هو حليف السَّخاء .
      سخا بالشَّيءِ : جادَ به :- سَخا بماله للمحتاجين والفقراء ، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ .
  5. سخا (المعجم الرائد)
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - كان سخيا كريما


  6. الشَّخصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .
  7. الشخص المعتمد (المعجم مالية)
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person
  8. الوَلَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .
  9. الوُلْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .


  10. الولد للفراش ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏
  11. ‏ انتساب الولد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ إلى أبيه ‏
  12. الرَّجُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
  13. الرَّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
  14. الرِّجْلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
  15. ‏ أم الولد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏
  16. استثمار الرجل الحصيف (المعجم مالية)
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
  17. ‏ حرمة الرجل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ امرأته ‏
  18. سخا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • صار جوادًا كريمًا :- هو حليف السَّخاء .


  19. سخا بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جادَ به :- سَخا بماله للمحتاجين والفقراء - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ .
  20. سخا (المعجم مختار الصحاح)
    • س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
  21. سَخا (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخا سَخا ُ سَخاءً : جادَ .
      ويقال : سخا به .
      فهو ساخٍ ، وهي ساخية .
      و سَخا فلان : سَكَن من حركتِه .
  22. سَخَا (المعجم الغني)
    • [ س خ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخَوْتُ ، أَسْخُو ، اسْخُ ، مصدر سَخَاءٌ .
      1 . :- سَخَا الرَّجُلُ :- : كانَ سَخِيّاً كَريماً ، جَواداً . :- لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ :- : أي لاَ يَجودُ .
      2 . :- سَخَا الوَلَدُ :- : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ .
  23. سَخَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ س خ و ]. ( مصدر سخَا ). :- أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً :-: كَرَماً ، جُوداً . :- يُعْطِي بِسَخاءٍ .
  24. سَخاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَخاء :-
      مصدر سخا / سخا بـ .
  25. سَخاء (المعجم الرائد)
    • سخاء
      1 - مصدر سخا وسخو وسخي . 2 - جود ، كرم .


معنى سخاب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القلادة تتخذ من قَرنفُل وسُكٍّ ومَحْلَب، ليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء. ويُقال: وجدتُه مارِثَ السِّخاب: أَي وجدتُه مثلَ الطفل لا عِلمَ له. ( ج ) سُخُبٌ.
الصحاح في اللغة
السِخابُ: قلادةٌ تُتَّخَذُ من سُكٍّ وغيره، ليس فيها من الجَوْهَرِ شيء؛ والجمع سُخُبٌ.
تاج العروس

السَّخَبُ مُحَرَّكَةً : الصَّخَبُ وهو الصِّيَاحُ . السِّين لُغَةٌ في الصَّاد وهُمَا في كُلِّ كَلِمَة فيها خاءٌ جائِز وفي الحَدِيثِ في ذِكْرِ المُنَافِقِين : خُشُبٌ باللَّيْلِ سُحُبٌ بالنَّهَارِ أَي إِذَا جَنَّ عليهم اللَّيْلُ سَقَطُوا نِيَاماً فإِذا أَصْبَحُوا تَسَاخَبُوا على الدُّنْيَا شُحّاً وحِرصاً . السِّخَابُ ككِتَابِ : قِلاَدَةٌ تُتَّخَذُ من سُكٍّ بالضَّمِ : طِيبٍ مَجْمُوعٍ وقَرَنْفُلِ ومَحْلَبٍ بالكَسْرِ قد تَقَدَّم بِلاَ جَوْهَر لَيْسَ فِيهَا من اللُّؤْلُؤِ والجَوْهَرِ شَيء وكذا من الذَّهَب والفِضَّةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : السِّخَابُ عِنْدَ العَرَب : كُلُّ قِلاَدَةٍ كَانَتْ ذَات جَوْهَرٍ أَو تَكُن . قَالَ الشَّاعِرُ :

ويومُ السِّخَابِ مِن أَعَاجِيب رَبِّنَا ... عَلَى أَنَّه من بَلْدَةِ السُّوءِ أَنجَانِي وفي حَدِيثٍ آخر : فجَعَلَت تُلْقِي القُرطَ والسِّخَابَ قال ابن الأَثِيرِ : هو خَيْطٌ يُنْظَم فِيهِ خَرَزٌ وتَلْبَسُه الصِّبْيَانُ والجَوَارِي . وفي آخر أَن قَوْماً فَقَدُوا سِخَابَ فَتَاتِهم فَاتَّهَمُوا بِه امْرأَةً . ومن المَجازِ : وَجَدتُك مَارِثَ السِّخَابِ أَي كالصَّبِي لا عِلْمَ لَهُ . ج سُخُبٌ كَكُتُبٍ سمي به لصَوْتِ خَرَزِه عِنْد الحركَة من السَّخَبِ وَهُو اخْتِلاَط الأَصْوَات قَالَهُ شَيْخُنَا

لسان العرب
السِّخَابُ قِلادَةٌ تُتَّخَذُ من قَرَنْفُلٍ وسُكٍّ ومَحْلَبٍ ليس فيها من اللُّؤْلُؤِ والجوهر شيءٌ والجمعُ سُحُبٌ الأَزهري السِّخَابُ عند العرب كُلُّ قِلادَةٍ كانت ذاتَ جَوْهَرٍ أَو لَمْ تَكُنْ قال الشاعر ويومُ السِّخَابِ مِنْ تَعاجِيبِ رَبِّنا ... عَلى أَنَّه مِنْ بَلْدَة السُّوءِ نَجَّانِي وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم حَضَّ النساءَ على الصَّدَقَةِ فَجَعَلَت المَرْأَةُ تُلْقِي الخُرْصَ والسِّخَابَ يعني القِلادَةَ قال ابن الأَثير هو خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه خَرَزٌ وتُلْبَسُه الصِّبْيانُ والجَواري وقيل هو ما بُدِئَ بتفسيره وفي حديث فاطمَة فَأَلْبَسَتْهُ سِخَاباً يعني ابْنَها الحُسَيْنَ وفي الحديث الآخر أَنَّ قَوْماً فَقَدوا سِخَابَ فَتَاتهِمْ فاتَّهَمُوا به امْرَأَةً وفي الحديث في ذكر المنافقين خُشُبٌ بالليلِ سُخُبٌ بالنهار يقول إِذا جنَّ عليهمُ الليلُ سَقَطُوا [ ص 462 ] نِياماً كأَنهم خُشُبٌ فإِذا أَصْبَحُوا تَسَاخَبُوا على الدُّنيا شُحّاً وحِرْصاً والسَّخَب والصَّخَب بمعنى الصياح والصادُ والسينُ يجوزُ في كُلِّ كَلِمَة فيها خاءٌ وفي حديث ابن الزبير فكأَنهم صِبْيانٌ يَمْرُثونَ سُخُبَهُم هو جمعُ سِخَاب الخَيْطُ الذي نُظِمَ فيه الخَرَزُ والسَّخَبُ لُغَةٌ في الصَّخَبِ مضارعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: