وصف و معنى و تعريف كلمة سخالهم:


سخالهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سخالهم في معاجم اللغة العربية:



سخالهم

جذر [سخل]

  1. خال : (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ: لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ: الغَيْمُ
    • الخَالُ :البرقُ
    • الخَالُ: الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ: ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ :السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ: سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ: حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ :بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ: الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ :صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ :المُلازِم للشيء
    • الخَالُ: شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ: الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ: الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ :البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد: يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان: شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه
  2. خالٍ : (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خالي البال: لا يَشْغله شاغل، مطمئن القلب،
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا،
    • خالي شُغل: لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ: الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  3. خالٍ : (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  4. خالَ : (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا: ظنَّه كذلك،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء: لاق به، لاءمه، طابقه، وافقه، تناسب معه
    • خال: من أخوات (ظنّ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر، ويكثر في المضارع للمتكلِّم (إخال) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك/ أَخالُك صادقًا،
    • خال الشَّخصُ :تكبّر وأُعْجب بنفسه، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث)
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً: تكَبَّرَ
    • خَالَ: تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه: ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً، وخَيَلانًا: ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ: عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا: تكبَّر


  5. خالَّ : (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  6. تَخالَى : (فعل)
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا


معنى سخالهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخْلَة [مفرد]: ج سَخَلات وسَخْلات وسِخال وسَخْل وسُخْلان وسِخَلة: 1- (حن) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى. 2- (حن) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي.
Advertisements


المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَخْلاً: أَخَذَهُ مُخَاتلة.( أَسْخَلَ ) الأَمرَ: أَخَّرَهُ.( سَخَّلتِ ) النَّخْلَةُ: ضَعُف تَمْرُها، أَو نفَضتْه. و ـ النخلةَ: نفَضَها.( السُّخَالَةُ ): النُّفَايَة.( السُّخَّلُ ) الشِّيصُ، أَي التمر الذي لا يَشْتَدُّ نَواه.( السُّخْلُ ): السُّخَّلُ.( السَّخْلُ ): كلُّ شيءٍ لم يُتَمَّمْ. و ـ الضعيفُ الرَّذْلُ. ( ج ) سُخَّلٌ، وسُخَّالٌ.( السَّخْلَةُ ): الذكرُ والأُنثى من ولَدِ الضأْن والمَعْز ساعَةَ يولَدُ. ( ج ) سَخْلٌ، وسِخالٌ، وسُخْلانٌ.
مختار الصحاح
س خ ل : يقال السَّخْلةُ لولد الغنم من الضأن والمعز ساعة وضعه ذكرا كان أو أنثى وجمعه سَخْلٌ بوزن فَلْس و سِخَالٌ بالكسر


الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقال لأولاد الغنم ساعةَ تضعه من الضأن والمعز جميعاً، ذكراً كان أو أنثى: سَخْلَةٌ، وجمعه سضخْلٌ وسِخالٌ. والسُخَّلُ: الضُعفاءُ من الرِجال، لا واحد له. وأهل المدينة يسمُّون الشيصَ منا لتمر: السُخَّلُ. وقد سَخَّلَتِ النخلةُ تَسْخيلاً. ويقال أيضاً:

سَخَّلْت الرجل، إذا عِبْتَه وضَعَّفْتَهُ؛ وهي لغة هذيل. وكواكبُ مَسْخولَةٌ، أي مجهولةٌ. وقال: وأنتم كواكبُ مَسْـخـولةٌ   تُرى في السماء ولا تُعْلَمُ
تاج العروس



السَّخْلَةُ : وَلَدُ الشَّاةِ ما كانَ مِنَ الْمَعَزِ والضّأْنِ ذَكَراً كانَ أو أُنْثَى قالَ أبو زَيْدٍ : ساعَةَ تَضعُها هكذا في المُحْكَمِ وقيلَ : تَخْتَصُّ بِأَوْلاَدِ الضَّأْنِ وبهِ جَزَمَ عِيَاضٌ في الْمَشارِقِ والرَّافِعِيُّ في شَرْحِ المُسْنَدِ وقل : تَخْتَصُّ بأَولاَدِ الْمَعَزِ وبه جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ في النِّهايَةِ ج : سَخْلٌ وسِخالٌ بالكسرِ وسُخْلاَنٌ بالضَّمِّ وسِخَلَةٌ كعِنَبَةٍ وهذه نادِرَةٌ وقالَ ابْن الأَعْرابِيِّ : السَّخْلُ المَوْلُودُ المُحَبَّبُ إِلى أَبَوَيْهِ ومنهُ الحَدِيثُ : كَأَنِّي بِجَبَّارٍ يَعْمِدُ إلى سَخْلِي فَيَقْتُلُهُ وهو في الأَصٍلِ : وَلَدُ الْغَنَمِ قالَ الطِّرِمَّاحُ :

تُرَاقِبُهُ مُسْتَشِبَّاتُها ... وسُخْلاَنُها حَوْلَهُ سَارِحَهْ ورِجَالٌ سُخَّلٌ وسُخَّالٌ كسُكَّرٍ ورُمَّانٍ : ضُعَفاءُ أَرْذَالٌ قال أبو كَبِيرٍ :

فلقد جَمَعْتُ مِنَ الصِّحابِ سَرِيَّةً ... خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّلِ

قال ابنُ جِنِّيٍّ : قالَ خالِدٌ : الْوَاحِدُ سَخْلٌ بالفَتْحِ قال : والسَّخْلُ أَيْضاً : ما لَمْ يُتَمَّمْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وقال الأَزْهَرِيُّ : السَّخْلُ والسِّخَالُ : الأَوْغَادُ ولا وَاحِدَ لَهما . وسَخَلَهُمْ كمَنَعَ سَخْلاً : نَفَاهُمْ كخَسَلَهُمْ . وسَخَلَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ مُخاتَلَةً واجْتِذَاباً قالَ الأَزْهَرِيُّ : هذا حَرْفٌ لا أَحْفَظُهُ لِغَيْرِ اللَّيْثِ ولا أُحِقُّ مَعْرِفَتَهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَقْلُوباً مِنَ الخَلْسِ كَما قَالُوا : جَذَبَ وَجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ . وسَخَّلَهُمْ تَسْخِيلاً : عابَهُمْ وضَعَّفَهُم وهي لُغَةُ هَذِيلٍ . وسَخَّلَتِ النَّخْلَةُ : ضَعُفَتْ نَواهَا وتَمْرُها أو إذا نَفَضَتْهُ ولُغَةُ الحِجَازِ : سَخَّلَتْ إِذا حَمَلَتِ الشِّيصَ وسَخَّلَ الرَّجُلُ النَّخْلَةَ : نَفَضَها . وأَسْخَلَهُ أي الأَمْرُ : أَخَّرَهُ . والْمَسْخُولُ : الْمَرْذُولُ كالمَخُسولِ . وأَيْضاً : الْمَجْهُولُ يُقالُ : كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ أي مَجْهُولَةٌ قالَ :

ونحنُ الثُّرَيَّا وجَوْزَاؤُهَا ... ونحنُ الذِّرَاعانِ والْمِرْزَمُ

وأَنْتُمْ كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ ... تُرَى في السَّماءِ ولا تُعْلَمُ ويُرْوَى : مَخْسُولَة وقد تقدَّمَ ذِكْرُهُ في مَوْضِعِهِ . والسِّخالُ كَكِتابٍ : ع قال الأَعْشَى :

حَلَّ أَهْلِي ما بَيْنَ دُرْنَى فَبَادَوْ ... لِي وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخالِ وقيلَ : هو جَبَلٌ مِمَّا يَلِي مَطْلَعَ الشَّمْسِ يُقالُ له : خِنْزِير قال الجَعْدِيُّ :

وقُلْتُ لَحَا اللهُ رَبُّ الْعِبادِ ... جَنُوبَ السِّخَالِ إِلَى يَتْرَبِ والسَّخْلُ كَسُكّرٍ : الشِيصُ بِلُغَةَ المَدِينَةِ وهو الَّذِي لا يَشْتَدُّ نَواهُ وقالَ عيسى بنُ عُمَرَ : إِذا اقْتَرَثَتِ البُسْرَتانِ والثَّلاثُ في مَكانٍ واحِدٍ سُمِّيَ السُّخَّلَ . الاقْتِراثُ الاِجْتِماعُ ودُخُولُ بَعْضِها في بَعْضٍ وفي الحديثِ : أَنَّهُ خَرَجَ إِلى يَنْبُعَ حينَ وادَعَ بَنِي مُدْلِج فَأَهْدَتِ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ رُطَباً سُخَّلاً فَقَبِلَهُ وفي حديثٍ آخَرَ : أنَّ رَجُلاً جاءَ بِكَبائِسَ مِن هذهِ السُّخَّلِ ويُرْوَى بالْحَاءِ أيضاً . والسُّخَالَةُ بالضَّمِّ : النُّفايَةُ كَما في العُبابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أبو سُخَيْلَةَ كجُهَيْنَةَ : تَابِعيٌّ عن عَلِيٍّ وعنهُ خَضِرُ بنُ قَوَّاسٍ البَجَلِيُّ . وأُمُّ سِخْلٍ : جَبَلٌ لِبَنِي غَاضِرَةَ قالَهُ ياقُوتُ

لسان العرب
السَّخْلَةُ ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن ذكراً أَو أُنثى والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ الأَخيرة نادرة وسُخْلانٌ قال الطِّرِمَّاح تُراقِبُه مُسْتَشِبَّاتُها وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً ذكراً كان أَو أُنثى سَخلة ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى وجمعها بَهْمٌ وفي الحديث كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله السَّخْل المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه وهو في الأَصل ولد الغنم ورجال سُخَّل وسُخَّال ضعفاء أَرذال قال أَبو كبير فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّل قال ابن جني قال خالد واحدهم سَخْلٌ وهو أَيضاً ما لم يُتَمَّم من كل شيء التهذيب ويقال للأَوغاد من الرجال سُخَّلٌ وسُخَّالٌ قال ولا يُعْرف منه واحد وسَخَلَهم نَفَاهم كخَسَلهم والمَسْخُول المَرْذُول كالمَخْسول والسُّخَّل الشِّيص وسَخَّلَت النخلةُ ضَعُف نواها وتمرُها وقيل هو إِذا نَفَضَتْه الفراء يقال للتمر الذي لا يشتدُّ نَواه الشِّيصُ قال وأَهل المدينة يُسَمُّونه السُّخَّل وفي الحديث أَنه خَرَج إِلى يَنْبُع حين وادَعَ بني مُدْلِجٍ فأَهْدَت إِليه امرأَة رُطَباً سُخَّلاً فقَبِلَه السُّخَّل بضم السين وتشديد الخاء الشِّيصُ عند أَهل الحجاز يقولون سَخَّلَتِ النخلةُ إِذا حَمَلَت شِيصاً ومنه الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّخَّل ويروى بالحاء المهملة وقد تقدم ويقال سَخَّلْت الرجُلَ إِذا عِبْتَه وضعَّفْته وهي لغة هُذَيْل وأَسْخَل الأَمرَ أَخَّره والسِّخَال موضع أَو مواضع قال الأَعشى حَلَّ أَهْلي ما بَيْنَ دُرْنَى فبادَوْ لى وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخَال والسِّخَالُ جَبَلٌ مما يلي مَطلَع الشمس يقال له خِنْزير قال الجعدي وقُلْتُ لَحَى اللهُ رَبُّ العباد جَنُوبَ السِّخالِ إِلى يَتْرَبِ والسَّخْلُ أَخْذُ الشيء مُخاتَلةً واجْتِذاباً قال الأَزهري هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث ولا أُحِقُّ معرفته إِلا أَن يكون مقلوباً من الخَلْسِ كما قالوا جَذَبَ وجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ وكواكِبُ مَسْخُولةٌ أَي مَجْهولة قال ونَحْنُ الثُّرَيَّا وجَوْزاؤُها ونَحْنُ الذِّراعانِ والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَسْخُولةٌ تُرَى في السماء ولا تُعْلَمُ ويروى مَخْسولة وقد تقدم ذكره في حرف الخاء
الرائد
* سخل يسخل: سخلا. 1-الشيء: أخذه خدعة. 2-ه: نفاه، أبعده.
الرائد
* سخل تسخيلا. 1-ه: عابه. 2-ه: أضعفه. 3-ت النخلة: ضعف تمرها.
الرائد
* سخل. ج سخل وسخال. 1-مص. سخل. 2-ضعيف رذل. 3-شيء ناقص لم يتمم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: