وصف و معنى و تعريف كلمة سخاه:


سخاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح سخاه في معاجم اللغة العربية:



سخاه

جذر [سخه]

  1. إِسَاخَة : (اسم)
    • إِسَاخَة : مصدر أَساخَ
  2. إِساخة : (اسم)
    • مصدر أساخَ
  3. أَساخَ : (فعل)
    • أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ
    • أساخَ الشيءَ: جعله يسيخُ
    • أساخ الشَّيءَ :جعله يغُوص في الأرض
  4. مَسُخَ : (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم


  5. مَسْخ : (اسم)
    • مَسْخ : مصدر مسَخَ
  6. مَسخ : (اسم)
    • مصدر مَسَخَ
    • إِنَّهُ الْمَسْخُ بِعَيْنَيْهِ : القُبْحُ
    • دَعَا لَهُ بِالْمَسْخِ : أَنْ تَتَحَوَّلَ نَفْسُهُ إِلَى بَدَنِ حَيَوَانٍ يُنَاسِبُهُ فِي الأَوْصَافِ
    • جمع مُسوخ (لغير المصدر): مصدر مسَخَ
  7. مِسْخ : (اسم)
    • مِسْخ : اسم المفعول من مسَخَ
  8. مِسخ : (اسم)
    • الجمع : مُسوخ
    • مشوّه الخِلْقة
    • (طب) وليد طُمِسَت معالمُ وجهه خِلقةً
  9. مسَخَ : (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  10. مسخيّ : (اسم)


    • مسخيّ : اسم المفعول من سَخيَ
,
  1. أسَاخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَاخَهُ : جعله يسُوخُ.
  2. سخا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "
,
  1. أبِصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبِصَ : أرِنَ ، ونَشِطَ .
      ـ فَرَسٌ أبُوصٌ : نَشيطٌ سَبَّاقٌ .
  2. بَصَّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً : بَرَقَ ، وَلَمَعَ ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ : أعْطانِي ،
      ـ بَصَّ الماءُ : رَشَحَ ، كأبَصَّ .
      ـ بصَّاصَةُ : العينُ ، لأنَّهَا تَبِصُّ .
      ـ بَصِيصُ : الرّعدَةُ .
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا : عَدَدُهُمْ .
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ : جادٌّ .
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ : ضامِرٌ .
      ـ بَصْبَاصُ : اللبنُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ : القليلُ ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ : ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ ، والخُبْزُ .
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ : تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ .
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ : ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها : سارَتْ فأسْرَعَتْ ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ، كبَصَّصَ .
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ : تَبَلَّقَ .
  3. أساخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أساخَ يُسيخ ، أَسِخْ ، إِسَاخَةً ، فهو مُسِيخ ، والمفعول مُسَاخ :-
      أساخ الشَّيءَ جعله يغُوص في الأرض .
  4. إساخة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إساخة :-
      مصدر أساخَ .
  5. أَبَص (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا : أَرِنَ ونَشِطَ ، فهو آبص وأَبُوص .
  6. أَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِصَ أَبِصَ َ أبَصًا : أَبَص ، فهو أَبِص .


  7. أبص (المعجم لسان العرب)
    • " رجل أَبِصٌ وأَبُوصٌ : نشيط ، وكذلك الفرس ؛ قال أَبو دُواد : ولقد شَهِدْتُ تَغاؤراً ، يومَ اللِّقاءِ ، على أَبُوص وقد أَبَصَ يَأْبِصُ أَبْصاً ، فهو آبِصٌ وأَبُوصٌ .
      الفراء : أَبِصٌ يأْبَصُ وهَبِصَ يَهْبَص إِذا أَرِنَ ونَشِطَ .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: