وصف و معنى و تعريف كلمة سختيان:


سختيان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سختيان في معاجم اللغة العربية:



سختيان

جذر [سخت]

  1. سَختيان: (اسم)
    • السَّختِيَانُ : جلدُ الماعز إذا دُبغَ
  2. سَخت: (اسم)
    • السَّخْتُ : الشديدُ
    • السَّخْتُ : الصُّلْب الدَّقيقُ
,
  1. سَخْتُ
    • ـ سَخْتُ : الشَّديدُ ، كالسَّخيتِ ،
      ـ سُخْتُ : ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ .
      ـ سِخْتيتُ : السِّحْتيتُ ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع ، والدَّقيقُ الحُوَّارى ، والشديدُ .
      ـ مَسْخوتُ : الأَمْلَسُ .
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ : جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ ، مُعَرَّبٌ ، و بلد ، منه : أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ . وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ ،
      ـ سُخَيْتٌ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَختيان
    • سختيان - و سختيان
      1 - جلد الماعز أو الخروف المدبوغ

    المعجم: الرائد

  3. السَّختِيَانُ
    • السَّختِيَانُ :[ وبكسر السين أيضا ] جلدُ الماعز إذا دُبغَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سخت
    • " السُّخْتُ : أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه ، قبل أَن يَأْكُلَ ، والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ ، وهو من الحافر الرَّدَجُ .
      والسُّخْتُ من السَّلِيل : بمنزلة الرَّدَج ، يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل .
      واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ ورَمُه .
      وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ : صُلْبٌ دقيقٌ ، وأَصله فارسي .
      والسِّخْتِيتُ : دُقاقُ التراب ، وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع ؛

      أَنشد يعقوب : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتَا ، وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ‏

      ويروى : ‏ الشِّخْتِيتَا ، وسيأْتي ذكره ؛ وقيل : هو دُقاق السَّويق ؛ وقيل : هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم .
      الأَصمعي : يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ ، وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى : سِخْتِيتٌ .
      وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالص ؛ قال رؤْبة : هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ ، أَو فِضَّةٌ ، أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي : سِخْتِيتٌ ، بالكسر ، أَي شديد ؛

      وأَنشد لرؤْبة : هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيت ؟

      ‏ قال أَبو علي : سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ ، كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ .
      والسَّخْتُ : الشديد .
      اللحياني : يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد ، وهو معروف في كلام العرب ، وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم ، كما ، قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ .
      أَبو عمرو : السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء ؛

      وأَنشد : ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا ، وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا ، إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ : الكِتمانُ .
      والسَّبْخُ : سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ .
      التهذيب في النوادر : نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ ، وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سَخْتُ
    • ـ سَخْتُ : الشَّديدُ ، كالسَّخيتِ ،
      ـ سُخْتُ : ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ .
      ـ سِخْتيتُ : السِّحْتيتُ ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع ، والدَّقيقُ الحُوَّارى ، والشديدُ .
      ـ مَسْخوتُ : الأَمْلَسُ .
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ : جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ ، مُعَرَّبٌ ، و بلد ، منه : أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ . وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ ،
      ـ سُخَيْتٌ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَخْدُ
    • ـ سَخْدُ : الحارُّ ،
      ـ سُخْدُ : ماءٌ أصْفَرُ غَليظٌ ، يَخْرُجُ مع الوَلَدِ .
      ـ سُخْدودُ : الرَّجُلُ الحَديدُ .
      ـ مُسَخَّدُ : الخاثِرُ النَّفْسِ ، والمُصْفَرُّ الثَّقيلُ المُوَرَّمُ .
      ـ سُخِّدَ ورَقُ الشَّجَرِ تَسْخيداً : نَدِيَ ، ورَكِبَ بَعْضُه بعضاً .
      ـ شَبابٌ سَخْوَدٌ : ناعِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَخِرَ
    • ـ سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً : هَزِئَ ، كاسْتَسْخَرَ . والاسْمُ : السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ والسِّخْرِيُّ .
      ـ سَخَرَهُ سِخْريّاً وسُخْريّاً : كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ ، وقَهَرَهُ . وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ .
      ـ رجُلٌ سُخَرَةٌ : يَسْخَرُ من الناسِ .
      ـ سُخْرَةٌ : من يُسْخَرُ منه ، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ .
      ـ سَخَرَتِ السَّفِينَةُ : طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ .
      ـ { إن تَسْخَرُوا منَّا ، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ }: إن تَسْتَجْهِلونَا ، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا .
      ـ سُخَّرُ : بَقْلَةٌ بِخُراسانَ .
      ـ سَخَّرَهُ تَسْخِيراً : ذَلَّلَهُ ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ . كتَسَخَّرَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. السِّخْتِيتُ
    • السِّخْتِيتُ : السَّخْتُ .
      و السِّخْتِيتُ الدقيقُ الأبيضَ الخالص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُخِّدَ
    • سُخِّدَ وَرَقُ الشجر : نَدِيَ ورَكِب بعضه بعضا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سُخْد
    • سُخْد :-
      1 - ( التشريح ) عضو على هيئة القرص ينتشر على سطح الرَّحِم من الداخل في أثناء نمو الحمل .
      2 - ( طب ) ماء أصفر ثخين يخرج مع الوليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سخد


    • سخد
      1 - حار

    المعجم: الرائد

  8. سخد
    • سخد
      1 - سخد : ماء أصفر غليظ يخرج مع الوالد عند ولادته . 2 - سخد : إصفرار مع ورم في الوجه .

    المعجم: الرائد

  9. السَّخْدُ
    • السَّخْدُ : الحارُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّخْدُ
    • السُّخْدُ : ماءٌ أصفَرُ ثخين يخرج مع الولد .
      و السُّخْدُ هنة كالكبد والطِّحال تكون في السَّلَى .
      و السُّخْدُ الرَّهَلُ .
      و السُّخْدُ الصُّفرةُ في الوجه .
      و السُّخْدُ العضو اللاصق بجدار الرحم ، و به يتصل الحمْل بالحبل السُّرِّيّ ليتغذّى .
      والسُّخْدُ الطُّبطابي : سُخْدٌ فيه يندمج الحبل السُّرِّي في حرفه دون وسطه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَخد
    • سخد - تسخيدا
      1 - ورق الشجر : ابتل ولزق بعضه ببعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  12. سخر بمنافسه / سخر من منافسه
    • هزِئ به ، ولذَعه بكلام تهكّميّ ، احتقره :- سخر من الآخرين - { لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ } :- ° رسم ساخِر

    المعجم: عربي عامة

  13. سخّر الشّخص
    • كلّفه ما لا يريد وقهره .

    المعجم: عربي عامة



  14. سخّر الشّيء
    • ذلّله وأخضعه ويسّره :- سخَّر اللهُ قُوى الطبيعة في خدمة الإنسان - { فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ } - { وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. سخّر الشّيء عليه
    • سلَّطه عليه :- { فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ

    المعجم: عربي عامة

  16. سخر
    • س خ ر : سَخِرَ منه من باب طرب و سُخُراً بضمتين و مَسْخَرَاً بوزن مذهب وحكى أبو زيد سَخِرَ به وهو أردأ اللغتين وقال الأخفش سخر منه وبه وضحك منه وبه وهزئ منه وبه كل يقال والاسم السُّخْرِيَّةُ بوزن العشرية و السُّخْرِيُّ بضم السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { ليتخذ بعضهم بعضا سُخريَّا } و سَخَّرَهُ تَسخِيرا كلفه عملا بلا أجرة وكذا تَسَخَّرهُ و التَّسْخِيرُ أيضا التذليل ورجل سُخْرَةٌ كسفرة يسخر منه و سُخَرَةٌ كهمزة يسخر منه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  17. سَخِرَ
    • سَخِرَ منه ، و به سَخِرَ َ سَخْرًا [ وبفتح الخاء أيضا ]، وسُخْرًا ، وسُخْريَّةً ، وسُخْرِيَةً : هَزِئ به .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَخِرَ
    • [ س خ ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخِرْتُ ، أَسْخَرُ ، مصدر سَخْرٌ ، سُخْرٌ ، سَخَرٌ ، سُخْرِيَةٌ ، سُخْرِيَّةٌ .
      1 . :- سَخِرَ مِنْهُ :- : هَزِئَ مِنْهُ . هود آية 38 قَالَ إنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ ( قرآن ).
      2 . :- يَسْخَرُ بِهِ :- : يَهْزَأُ بِهِ .
      3 . :- أنَا لاَ أسْخَرُ مِنْ أحَدٍ :- : لاَ أُمَازِحُ ، لاَ أُدَاعِبُ أَحَداً ، لاَ أهْزَأُ مِنْ أَحَدٍ .

    المعجم: الغني

  19. سَخَرَ
    • [ س خ ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَخَرَ ، يَسْخَرُ ، مصدر سُخْرِيٌّ ، سِخْرِيٌّ . :- سَخَرَ خَادِمَهُ :- : سَخَّرَهُ ، كَلَّفَهُ مَا لاَ يُطِيقُ وَبِلاَ أجْرٍ ، ذَلَّلَهُ ، قَهَرَهُ .

    المعجم: الغني

  20. سَخَّرَ
    • [ س خ ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). سَخَّرْتُ ، أُسَخِّرُ ، سَخِّرْ ، مصدر تَسْخِيرٌ .
      1 . :- سَخَّرَ خَادِمَهُ :- : شَغَّلَهُ بِلاَ أَجْرٍ .
      2 . :- يُسَخِّرُهُ لَيْلَ نَهَارَ :- : يُكَلِّفُهُ ، يُشَغِّلُهُ ، يُخْضِعُهُ ، يَقْهَرُهُ بِمَا لاَ يُرِيدُ ، يُذِلُّهُ .
      3 . :- سَخَّرَ الحَيَوانَ :- : ذَلَّلَهُ .
      4 . :- سَخَّرَهُ عَلَيْهِ :- : سَلَّطَهُ . الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ
      لَيَالٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  21. سُخْرٌ
    • [ س خ ر ]. ( مصدر سَخِرَ ). :- لَمْ يَكُنْ سُخْرُهُ بَرِيئاً :-: تَهَكُّمُهُ ، هُزْؤُهُ .

    المعجم: الغني

  22. سَخَر
    • سَخَر :-
      مصدر سخِرَ بـ / سخِرَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سخّر
    • ذلـّـل
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. سخَرَتِ
    • سخَرَتِ السفينة سخَرَتِ َ سَخْرًا : أَطاعت وجرت ، وطابت لها الريح .
      و سخَرَتِ فلانا سُخْريًّا [ وبكسر السين أيضا ]: كلّفهُ ما لا يريد وقَهَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَخَّرَهُ
    • سَخَّرَهُ : كلَّفه ما لا يريد ، وقهره .
      و سَخَّرَهُ كلّفه عَمَلا بلا أجر .
      ويقال : سَخّرَ الله الإبلَ : ذلّلها وسهَّلَها .
      و سَخَّرَهُ عليه : سلَّطه .
      وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَليهمْ سَبْعَ لَيَالٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سختيان في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشديدُ. يُقال: حَرٌّ سَخْتٌ وبَرْدٌ سَخْتٌ. و ـ الصُّلْبُ الدَّقِيقُ.( السِّخْتِيتُ ): السَّخْتُ. و ـ الدقيق الأَبيض الخالص.( السَِّخْتِيَانُ ): جلدُ الماعِز إِِذا دُبِغَ. ( مع ).( المَسْخُوتُ ): الأَمْلَسُ.
المعجم الوسيط
الجرادةُ ـِ سَخّاً: غَرَزَتْ ذَنَبها في الأَرِض. و ـ في السير والحَفْرِ: أَمْعَنَ.( السَّخَاخُ ): الأَرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّة لا رمْلَ فيها.
المعجم الوسيط
قوائمُهُ ـُ سَوْخاً، وسُيُوخاً، وسُؤوخاً، وسَوَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرض بهم: انخسفت.( أسَاخَهُ ): جعله يسوخ.( تَسَوَّخَ ) في الطِّين: وقع فيه.( السُّوَاخُ ): الوحلُ الشديد الذي تسوخ فيه الأقدام وغيرها. يقال: مُطِرنا حتى صارت الأرض سُوَاخاً.
المعجم الوسيط
قوائمهُ ـِ سَيْخاً، وسَيَخاناً: غاصت في الأرض. ويقال: ساخت قوائمه في الأرض. وـ الأرضُ بهم: انْخَسَفَتْ.( أَساخَ ) الشيءَ: جعله يسيخ.( السِّيخُ ): طائفة دينية في الهند. وـ عودٌ مذبَّبٌ من الحديد تنظم فيه قطع اللَّحْم لتُشْوَى. ( مج ). وهو: السَّفُّود.
مختار الصحاح
س خ ت : السَّخْتُ بسكون الخاء الشديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم باتفاق وقع بين اللغتين كما قالوا للمِسْحِ بوزن الملح بلاس وللصخرة دشت
الصحاح في اللغة
السَخْتُ: الشديد. قال أبو الحسن اللِحْياني: يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ. والسِخْتيتُ بالكسر: الشَديد أيضاً. والسِخْتِيتُ أيضاً: السَويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ، وهو أيضاً الغبار الشديد الارتفاع. قال رؤبة: وهي تثير الساطع السِخْتِيتا أبو زيد: اسْخَاتَّ الجرح اسخيتاتاً، أي سكن ورمُه.
تاج العروس

السَّخْتُ : الشَّدِيدُ قال اللِّحْيَانيّ ويقال : هّذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْت أَي : شديدٌ وهو معروف في كلام العرب وهُم ربَّما استعمَلوا بعضَ كلامِ العَجَم كما قالوا لِلْمِسْحِ : بِلاسٌ ؛ كالسَّخِيتِ كأَمِيرٍ . وشيْءٌ سَخْتٌ : صُلْبٌ دَقِيقٌ وأَصلُه فارسيّ . السُّخْتُ بالضَّمِّ أَوَّلُ ما يَخْرُجُ من بُطُونِ ذَواتِ الخُفّ ساعةَ تَضَعُهُ أُمَّه قبلَ أَنْ يأْكُلَ ومن الصِّبْيَان : العِقْيُ ساعةَ الوِلادةِ ومِن ذواتِ الحافِرِ الرَّدَجُ . والسُّخْتُ من السَّليل بمنْزِلةِ الرَّدَج يَخرُجُ أَصْفَرَ في عِظَمِ النَّعْلِ وبما ذكرنا اندفع الإِيرادُ الذي أَوردَه شيخُنا على عبارة المصنف . والسِّخْتِيتُ : السِّحْتِيتُ الحاءُ لُغَةٌ في الخاءِ السِّخْتِيتُ : دُقَاقُ التُّراب وهو الغُبَارُ الشَّدِيدُ الارْتِفَاعِ وأَنشد يعقوبُ :

" جَاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا

" وَهْيَ تُثِيرُ السّاطِعَ السِّخْتِيتَا ويُرْوَى : الشِّخْتِيتا وسيأْتي ذكرُه . وقيل : هو دُقاقُ السَّوِيقِ وقيل : هو السَّوِيقُ الّذِي لا يُلَتُّ بالأُدْمِ . عن الأَصمعيّ : السِّخْتِيت : السَّوِيقُ الدُّقاق وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارَى سِخْتِيتٌ قال :

" ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمِيتَا

" وبِعْتَهُمْ طَحِينَك السِّخْتِيتَا

" إِذاً رَجَوْنَا لك أَن تَلُوتَا السِّخْتِيت أيضاً : الشَّدِيدُ رواه أَبو عَمْرْو عن ابن الأَعْرَابيّ يقال كَذِبٌ سَخْتِيتٌ أَي : شديد وأَنشد لِرُؤْبَةَ :

" هَلْ يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو عليّ : السِّخْتِيت من السَّخْت كزِحْليلٍ من الزَّحْلِ قلتُ : فلو أَشار المصنِّف في أَوّل المادة بقوله كالسَّخِيت والسِّخْتِيتُ كان أَحسنَ . والمَسخوتُ : الأَمْلَسُ يقال : خَرْقٌ مسْخوتٌ : أَي أَمْلسُ مطمئِنٌّ . والسِّخْتِيانُ بالكسر ويُفْتَحُ وحَكى قومٌ فيه التَّثلِيثَ وجزَمَ شُرَّاح البُخارِيّ بأَن الفتحَ هو الأَكثر الأَفصح واقتصر الشِّهابُ في شرْحِ الشِّفاءِ على كسرِ السين وحكي في التاءِ الفتحَ والكسرَ واقتصر ابْنُ التِّلْمسانيّ في حواشي الشفاءِ على ضمِّ السين وحِكايةِ الوجهَينِ في التاءِ وقال : إِنه يقال بالخاءِ والجيم . قال شيخنا : وأَغرب الضبطِ فيه ما قاله التِّلِمْسانيّ ولا سيِّما حكاية الجيم فإِنها لا تُعرَف . وهو : جِلْدُ الماعِزِ إِذا دُبِغَ وهو على الصحيح مُعَرَّبٌ من فارسيّ صَرَّحَ به غيرُ واحِدِ من الأئمة . وقال صاحِبُ الناموس : هو فارسيُّ أَو مُشترَك وفيه تأَمُّلٌّ . ومِنه أَيُّوب السِّختِيانِيّ كذا في النُّسَخ وفي أُخرى زيادةُ علامةِ الدال أَي وبَلَدٌ منه أَيُّوبُ . وهو أَبو بكرٍ أَيُّوبُ بن أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسانَ عن أَنَسٍ والحَسن وعنه الثَّوْرِيّ وشُعْبةُ . قال الحسنُ : أَيُّوبُ سيِّدُ شَبابِ أَهْلِ البَصْرة روى عن مالكٌ ومات سنة إِحدى وثلاثين ومائة . وقال ابن الأَثِيرِ : نسبه إِلى عَمَلِ السِّخْتِيَانِ وبَيْعه وهو الجُلودُ العُنَّابِيَّة ليست بأَدَمٍ . وذكر أَيضاً في هذه الترْجَمة أَبا إسحاق عمرانَ بن موسى بن مُجَاشعٍ السِّخْتِيانِيّ مُحدِّثُ جُرْجانَ ثقة عن أَبي الربِيع الَّزهْرانيّ . وهدْبَةُ بْنُ خالِدِ وعنه أَبو بكرٍ الإٍسماعيليّ وابنُ عَدِيٍّ والحاكِمُ مات بجُرْجانَ سنة 305 . قلت : وأَحمدُ بن عبد اللهِ السِّخْتِيانيِّ رَوَى عن السِّرِيّ بن يَحيى وعنه أَبو طاهِرٍ المخلص . وسَخْتَان كسَحْبان وسُخَيْتٌ كزُبَيرٍ : مُحدِّثانِ . وأَبو عبْدِ الله محمدُ بن سختيان الشِّيرازِيّ المُعَدّل مْحدِّث رَوَى عن أَحمدَ بنِ عبد الجبَّار العُطارِديّ ويَعقوب بنِ سُفْيانَ الفَسَوِيّ وعنه أَبو القاسم الطَّبَرانيُّ . ومما يستدرك عليه : اٍسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ وَرَمُه . وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالصٌ قال رؤبَة :

" هَل يُنْجِيَنِّي كّذِبٌ سِخْتِيتُ

" أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ هكذا رووه والصواب في الرواية :

" هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ

" وفِضَّةٌ وذَهَبٌ كِبْرِبتُوعن أَبي عمرٍو : السِّخْتِيتُ بالكسر الدَّقيق من كلِّ شيْءٍ . وفي التهذيب عن النوادر : نَخَتَ فُلانٌ بفلانٍ وسَخت له : إِذا استقصَى في القول . وأَبو عمْرٍو ومحمد بن عمْرِو بنِ سَخْتَوَيهِ السَّخْتَوِيّ الكنديّ محّدّث رَوَى عن سَعْدٍ بن الصَّامِت وعَنه محمّدُ بن شَاذَانَ . والسَّخْتَوِيَّةُ بَيْتٌ من المُحَدِّثينَ بسَرْخَسَ يقال لكلّ واحدٍ منهم سَخْتَوٍي منهم أَبو الحَسَن عليّ بن عبدِ الرحْمن بنِ عليّ الليْثِيّ وغيرُهُ

لسان العرب
السُّخْتُ أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه قبل أَن يَأْكُلَ والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ وهو من الحافر الرَّدَجُ والسُّخْتُ من السَّلِيل بمنزلة الرَّدَج يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً سَكَنَ ورَمُه وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ صُلْبٌ دقيقٌ وأَصله فارسي والسِّخْتِيتُ دُقاقُ التراب وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع أَنشد يعقوب جاءَتْ مَعاً واطَّرَقَتْ شَتِيتَا وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ويروى الشِّخْتِيتَا وسيأْتي ذكره وقيل هو دُقاق السَّويق وقيل هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم الأَصمعي يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى سِخْتِيتٌ وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ خالص قال رؤْبة هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي سِخْتِيتٌ بالكسر أَي شديد وأَنشد لرؤْبة هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ قال أَبو علي سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ والسَّخْتُ الشديد اللحياني يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد وهو معروف في كلام العرب وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم كما قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ أَبو عمرو السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء وأَنشد ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ الكِتمانُ والسَّبْخُ سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ التهذيب في النوادر نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول
الرائد
* سختيان. جلد الماعز أو الخروف المدبوغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: