وصف و معنى و تعريف كلمة سخفهما:


سخفهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سخفهما في معاجم اللغة العربية:



سخفهما

جذر [سخف]

  1. أَخَفَّ : (فعل)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ - للمتعدِّي
    • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
    • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
    • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  2. أخفُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من خفَّ
    • هَذِه السَّلَّةُ أخَفُّ مِنَ الأُخْرَى : أَقَلُّ وَزْناً
    • أَخَفُّ الضَّرَرَيْنِ : الأَهْوَنُ وَالأقَلُّ ضَرَرًا
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أخفّ من الفراشة/ أخفّ من الرِّيشة: خفيف الوزن
  3. سَخُفَ : (فعل)
    • سخُفَ يَسخُف ،سُخْفًا، وسُخْفَةً، وسخافة فهو سَخِيف
    • سَخُفَ عَقْلُهُ: كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ
    • سَخُفَ الثَّوْبُ : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ
    • سَخُفَ الشيءُ : رَقَّ وضعُف
    • سخُف سلوكه: صار غير مقبول لطيشه وحمقه
  4. سَخَّفَ : (فعل)
    • سخَّفَ يُسخِّف ، تسخيفًا ، فهو مُسخِّف ، والمفعول مُسخَّف - للمتعدِّي
    • سَخَّفَهُ الجُوعُ : أَضْعَفَهُ
    • سَخَّفَهُ : جعله سخيفًا
    • سَخَّفَهُ :نسبه إلى السُّخْف


  5. سُخف : (اسم)
    • سُخْفِهِ: عَنْ بَلاَدَتِهِ وَبَلاَهَتِهِ، عَنْ ضَعْفِ عَقْلِهِ مَا هَذَا السُّخْفُ يَا تُرَى
    • مصدر سخُفَ
,
  1. استخفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخفَّ / استخفَّ بـ يستخفّ ، اسْتَخْفِف / استَخِفَّ ، استخفافًا ، فهو مُسْتَخِفّ ، والمفعول مستخَفّ :-
      استخفَّ الشَّخصَ أَخَفَّه، حمله على الخِفّة والطَّيش :-حامل الهوى تعبُ ... يستخفُّه الطربُ، - {وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لاَ يُوقِنُونَ} .
      استخفَّ الشَّيءَ: عدَّه أو وجده خفيفًا :- {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ} .
      استخفَّ فلانًا/ استخفَّ بفلان: هزِئ واستهان به، أهانه، تجاهله وعامله بازدراء، أهمله :-استخف بمواهِبه/ بالدور الذي لَعبَه/ بالقوانين/ بالفكرة/ بعقول الجماهير، - {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ}: استجهلهم واستهان بهم.
  2. خفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خفَّفَ / خفَّفَ عن / خفَّفَ من يُخفِّف ، تخفيفًا ، فهو مخفِّف ، والمفعول مخفَّف :-
      خَفَّف الوزنَ/ خَفَّف من الوزن قلَّل منه، جعله خفيفًا :-خفّف الجزية/ السرعةَ، - خَفَّف آلامَ/ من آلام المصابين: قلَّل من حِدَّتها:-
      • محلول مخفَّف: محلول خُلط به سائل آخر لتقليل كثافته.
      خفَّف المريضَ: عالجه حتى شفاه الله من مرضه.
      خفَّف الثَّوبَ: جعله رقيقًا.
      خفَّف ما بصديقه/ خفَّف عن صديقه: هَوّنَه عليه وبسَّطه، أزال عنه مشقَّة، روَّح عنه :- {الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا}: يسَّر وقلَّل:-? خَفِّف عنك/ خَفِّف من حُزنك: هَوِّن عليك.
      خفَّف الحرفَ: سكَّنه، ضدّ شدَّده.
  3. خَفيف (المعجم الرائد)
    • خفيف - ج، أخفاء وخفاف وأخفاف
      1- خفيف : قليل الثقل. 2- خفيف : سريع في عمله أو نحوه. 3- خفيف : «هو خفيف الروح» : أي لطيف العشرة حلوها. 4- خفيف : «هو خفيف القلب» : أي ذكي. 5- خفيف : «هو خفيف الظهر» : أي قليل الأولاد. 6- خفيف : «هو خفيف العقل» : أي أحمق، غبي. 7- خفيف : «هو خفيف العارضين» : أي قليل شعر الوجه. 8- خفيف بحر من أبحر الشعر، وزنه : فاعلاتن. مستفعلن. فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


  4. تخفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخفَّفَ / تخفَّفَ من يتخفَّف ، تخفُّفًا ، فهو متخفِّف ، والمفعول متخفَّف (للمتعدِّي) :-
      تخفَّف الحِمْلُ صار خفيفًا.
      تخفَّف الخُفَّ: لبسه.
      تخفَّف من الحِمْل: أزال بعضَه ليَقِلّ ثِقَلُه :-تخفَّف من ثيابه لشدَّة الحرّ.
  5. خفّف الوزن/ خفّف من الوزن (المعجم عربي عامة)
    • قلَّل منه، جعله خفيفًا :-خفّف الجزية/ السرعةَ- خَفَّف آلامَ/ من آلام المصابين
  6. استخفّ فلانا/ استخفّ بفلان (المعجم عربي عامة)
    • هزِئ واستهان به، أهانه، تجاهله وعامله بازدراء، أهمله :-استخف بمواهِبه/ بالدور الذي لَعبَه/ بالقوانين/ بالفكرة/ بعقول الجماهير- {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ}
  7. خفّف ما بصديقه/ خفّف عن صديقه (المعجم عربي عامة)
    • هَوّنَه عليه وبسَّطه، أزال عنه مشقَّة، روَّح عنه :- {الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا}
  8. خفف (المعجم لسان العرب)

    • "الخَفَّةُ والخِفّةُ: ضِدُّ الثِّقَلِ والرُّجُوحِ، يكون في الجسم والعقلِ والعملِ.
      خفَّ يَخِفُّ خَفّاً وخِفَّةً: صار خَفِيفاً، فهو خَفِيفٌ وخُفافٌ، بالضم وقيل: الخَفِيفُ في الجسم، والخُفاف في التَّوَقُّد والذكاء، وجمعها خِفافٌ.
      وقوله عز وجل: انفروا خِفافاً وثقالاً؛ قال الزجاج أَي مُوسرين أَو مُعْسِرين، وقيل: خَفَّتْ عليكم الحركة أَو ثَقُلَت،وقيل: رُكباناً ومُشاة، وقيل: شُبَّاناً وشيوخاً.
      والخِفُّ: كل شيء خَفَّ مَحْمَلُه.
      والخِفُّ، بالكسر: الخفِيف.
      وشيءٌ خِفٌّ: خَفِيفٌ؛ قال امرؤ القيس: يَزِلُّ الغُلامُ الخِفُّ عن صَهَواتِه،ويُلْوِي بأَثْوابِ العَنِيفِ الـمُثَقَّلِ (* قوله «فتمطى إلخ» في مادة زمخر، قال الجعدي: فتعالى زمخري وارم مالت الاعراق منه واكتهل) واسْتَخَفَّ فلان بحقي إذا اسْتَهانَ به، واسْتَخَفَّه الفرحُ إذا ارتاح لأَمر.
      ابن سيده: استخفه الجَزَعُ والطَربُ خَفَّ لهما فاسْتَطار ولم يثبُت.
      التهذيب: اسْتَخَفَّه الطَّرَب وأَخَفَّه إذا حمله على الخِفّة وأَزال حِلْمَه؛ ومنه قول عبد الملك لبعض جُلسائه: لا تَغْتابَنَّ عندي الرَّعِيّة فإنه لا يُخِفُّني؛ يقال: أَخَفَّني الشيءُ إذا أَغْضَبَك حتى حملك على الطَّيْش، واسْتَخَفَّه: طَلَب خِفَّتَه.
      التهذيب: اسْتَخَفَّه فلان إذا اسْتَجْهَله فحمله على اتِّباعه في غَيِّه، ومنه قوله تعالى: ولا يَسْتَخفَّنَّكَ الذين لا يوقِنون؛ قال ابن سيده: وقوله تعالى: ولا يَسْتَخِفَّنَّك، قال الزجاج: معناه لا يَسْتَفِزَّنَّك عن دينك أَي لا يُخْرِجَنَّك الذين لا يُوقِنون لأَنهم ضُلاَّل شاكّون.
      التهذيب: ولا يستخفنك لا يستفزنَّك ولا يَسْتَجْهِلَنَّك؛ ومنه: فاستخَفَّ قومَه فأَطاعوه أَي حملهم على الخِفّة والجهل.
      يقال: استخفه عن رأْيه واستفزَّه عن رأْيه إذا حمله على الجهل وأَزاله عما كان عليه من الصواب.
      واستخف به أَهانه.
      وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه، لـمَّا استخلفه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في غزوة تَبُوكَ، قال: يا رسول اللّه يَزْعم المنافقون أَنك اسْتَثْقَلْتَني وتخَفَّفْتَ مني، قالها لما استخلفه في أَهله ولم يمضِ به إلى تلك الغَزاةِ؛ معنى تخففت مني أَي طلبت الخفة بتخليفِك إياي وترك اسْتصْحابي معك.
      وخَفَّ فلان لفلان إذا أَطاعه وانقاد له.
      وخَفَّتِ الأُتُنُ لعَيرها إذا أَطاعَتْه؛ وقال الراعي يصف العَير وأُتُنه: نَفَى بالعِراكِ حَوالِيَّها،فَخَفَّتْ له خُذُفٌ ضُمَّرُ والخَذُوفُ: ولد الأتان إذا سَمِنَ.
      واسْتَخَفَّه: رآه خَفيفاً؛ ومنه قول بعض النحويين: استخف الهمزة الأُولى فخففها أَي لم تثقل عليه فخفَّفها لذلك.
      وقوله تعالى: تَسْتَخِفُّونها يوم ظَعْنِكم؛ أَي يَخِفُّ عليكم حملها.
      والنون الخفِيفة: خلاف الثقيلة ويكنى بذلك عن التنوين أَيضاً ويقال الخَفِيّة.
      وأَخَفَّ الرجلُ إذا كانت دوابُّه خفافاً.
      والـمُخِفُّ: القليلُ المالِ الخفيف الحال.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه كان خَفِيفَ ذات اليد أَي فقيراً قليل المال والحظِّ من الدنيا، ويجمع الخَفِيفُ على أَخفافٍ؛ ومنه الحديث: خرج شُبّانُ أَصحابه وأَخْفافُهم حُسَّراً؛ وهم الذين لا مَتاع لهم ولا سِلاح، ويروى: خِفافُهم وأَخِفّاؤهم، وهما جمع خَفِيف أَيضاً.
      الليث: الخِفّةُ خِفَّةُ الوَزْنِ وخِفّةُ الحالِ.
      وخفة الرَّجل: طَيْشُه وخِفَّتُه في عمله، والفعل من ذلك كلِّه خَفَّ يَخِفُّ خِفَّة، فهو خفيف، فإذا كان خَفيفَ القلب مُتَوَقِّداً، فهو خُفافٌ؛

      وأَنشد: جَوْزٌ خُفافٌ قَلْبُه مُثَقَّلُ وخَفَّ القومُ خُفُوفاً أَي قَلُّوا؛ وقد خَفَّت زَحْمَتُهم.
      وخَفَّ له في الخِدمةِ يَخِفُّ: خَدَمه.
      وأَخفَّ الرَّجل، فهو مُخِفٌ وخَفيف وخِفٌّ أَي خَفَّت حالُه ورَقَّت وإذا كان قليل الثَّقَلِ.
      وفي الحديث: إنَّ بين أَيدِينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يجوزها إلا الـمُخِفّ؛ يريد المخفَّ من الذنوب وأَسبابِ الدنيا وعُلَقِها؛ ومنه الحديث أَيضاً: نَجا المُخِفُّون.
      وأَخفَّ الرجلُ إذا كان قليل الثَّقَلِ في سفَره أَو حَضَره.
      والتخفيفُ: ضدُّ التثقيل، واستخفَّه: خلاف اسْتَثْقَلَه.
      وفي الحديث: كان إذا بعث الخُرَّاصَ، قال: خَفِّفُوا الخَرْصَ فإنَّ في المال العرِيّة والوصيّة أَي لا تَسْتَقْصُوا عليهم فيه فإنهم يُطعِمون منها ويُوصون.
      وفي حديث عَطاء: خَفِّفُوا على الأَرض؛ وفي رواية: خِفُّوا أَي لا تُرْسِلوا أَنفسكم في السجود إرْسالاً ثقيلاً فتؤثِّرُوا في جِباهِكم؛ أَراد خِفُّوا في السجود؛ ومنه حديث مجاهد: إذا سجدتَ فتَخافَّ أَي ضَعْ جبهتك على الأَرض وَضْعاً خفِيفاً، ويروى بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      والخَفِيفُ: ضَرْبٌ من العروض، سمي بذلك لخِفَّته.
      وخَفَّ القوم عن منزلهم خُفُوفاً: ارْتحَلُوا مسرعين، وقيل: ارتحلُوا عنه فلم يَخُصُّوا السرعة؛ قال الأَخطل: خَفَّ القَطِينُ فَراحُوا مِنْكَ أَو بَكَرُوا والخُفُوفُ: سُرعةُ السير من المنزل، يقال: حان الخُفُوفُ.
      وفي حديث خطبته في مرضه: أَيها الناس إنه قد دَنا مني خُفوفٌ من بين أَظْهُرِكُمْ أَي حركةٌ وقُرْبُ ارْتِحالٍ، يريد الإنذار بموته، صلى اللّه عليه وسلم.
      وفي حديث ابن عمر: قد كان مني خفوفٌ أَي عَجَلَةٌ وسُرعة سير.
      وفي الحديث: لما ذكر له قتلُ أَبي جهل استخفَّه الفَرَحُ أَي تحرك لذلك وخَفَّ، وأَصله السرعةُ.
      ونَعامة خَفّانةٌ: سريعة.
      والخُفُّ: خُفُّ البعير، وهو مَجْمَعُ فِرْسِن البعير والناقة، تقول العرب: هذا خُفّ البعير وهذه فِرْسِنُه.
      وفي الحديث: لا سَبَق إلا في خُفٍّ أَو نَصْلٍ أَو حافر، فالخُفُّ الإبل ههنا، والحافِرُ الخيلُ، والنصلُ السهمُ الذي يُرمى به، ولا بدّ من حذف مضاف، أَي لا سَبَقَ إلا في ذي خفّ أَو ذي حافِرٍ أَو ذي نَصْلٍ.
      الجوهري: الخُف واحد أَخْفافِ البعير وهو للبعير كالحافر للفرس.
      ابن سيده: وقد يكون الخف للنعام، سَوَّوْا بينهما للتَّشابُهِ، وخُفُّ الإنسانِ: ما أَصابَ الأَرضَ من باطن قَدَمِه، وقيل: لا يكون الخف من الحيوان إلا للبعير والنعامة.
      وفي حديث المغيرة: غَلِيظة الخفّ؛ استعار خف البعير لقدم الإنسان مجازاً، والخُفّ في الأَرض أَغلظ من النَّعْل؛ وأَما قول الراجز: يَحْمِلُ، في سَحْقٍ من الخِفافِ،تَوادِياً سُوِّينَ من خِلافِ فإنما يريد به كِنْفاً اتُّخِذَ من ساقِ خُفٍّ.
      والخُفُّ: الذي يُلْبَس، والجمع من كل ذلك أَخْفافٌ وخِفافٌ.
      وتخَفَّفَ خُفّاً: لَبِسه.
      وجاءت الإبلُ على خُفّ واحد إذا تبع بعضها بعضاً كأَنها قِطارٌ، كلُّ بعير رأْسُه على ذنب صاحبه، مقطورةً كانت أَو غير مقطورة.
      وأَخَفَّ الرجلَ: ذكر قبيحه وعابَه.
      وخَفّانُ: موضع أَشِبُ الغِياضِ كثير الأُسد؛ قال الأَعشى: وما مُخْدِرٌ وَرْدٌ عليه مَهابةٌ،أَبو أَشْبُلٍ أَضْحى بخَفّانَ حارِدا وقال الجوهري: هو مأْسَدة؛ ومنه قول الشاعر: شَرَنْبَث أَطْرافِ البَناننِ ضُبارِمٌ،هَصُورٌ له في غِيلِ خَفّانَ أَشْبُلُ والخُفّ: الجمَل الـمُسِنّ، وقيل: الضخْم؛ قال الراجز: سأَلْتُ عَمْراً بَعْدَ بَكْرٍ خُفّا، والدَّلْوُ قد تُسْمَعُ كيْ تَخِفّا وفي الحديث: نهى عن حَمْيِ الأَراك إلا ما لم تَنَلْه أَخْفافُ الإبل أََي ما لم تَبْلُغْه أَفواهُها بمشيها إليه.
      وقال الأَصمعي: الخُف الجمل الـمُسِنُّ، وجمعه أَخفاف، أَي ما قَرُب من الـمَرْعى لا يُحْمى بل يترك لـمَسانِّ الإبل وما في معناها من الضّعافِ التي لا تَقْوى على الإمعان في طلَبِ الـمَرْعَى.
      وخُفافٌ: اسم رجل، وهو خُفافُ بن نُدْبةَ السُّلمي أَحد غِرْبانِ العرب.
      والخَفْخَفةُ: صوتُ الحُبارى والضَّبُعِ والخِنْزيرِ، وقد خَفْخَفَ؛ قال جرير: لَعَنَ الإلهُ سِبالَ تَغْلِبَ إنَّهم ضُرِبوا بكلِّ مُخَفْخِفٍ حَنّان وهو الخُفاخِفُ.
      والخَفْخَفةُ أَيضاً: صوتُ الثوب الجديد أَو الفَرْو الجديد إذا لُبِس وحرَّكْتَه.
      ابن الأَعرابي: خَفْخَفَ إذا حرَّك قميصَه الجديد فسمعت له خَفْخَفةً أَي صوتاً؛ قال الجوهري: ولا تكون الخَفْخَفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ، والخَفْخَفة أَيضاً: صوت القرطاس إذا حرَّكْتَه وقلَبته.
      وإنها لخَفْخافةُ الصوت أَي كأَن صوتها يخرج من أَنفها.
      والخُفْخُوفُ: طائر؛ قال ابن دريد: ذكر ذلك عن أَبي الخَطاب الأَخفش، قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته، قال: ولا ذكره أَحد من أَصحابنا.
      المفضل: الخُفْخُوفُ الطائر الذي يقال له المِيساقُ، وهو الذي يصفق بجناحيه إذا طار.
      "
  9. أخفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ (للمتعدِّي) :-
      • أخفَّ الرَّجلُ قلَّل متاعُه في السفر :-إن كنت مُسافرًا بالطائرة فأخففْ؛ لأنّ الوزن مُحدَّد.
      • أخفَّ صديقَه:
      1 - أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا.
      2 - وجده خفيفًا طائشًا.
  10. أخفّ (المعجم الرائد)
    • أخف - إخفافا
      1- أخف : كان قليل الثقل في سفر أو غيره. 2- أخف : رقت حاله. 3- أخفه : حمله على الطيش. 4- أخف : كانت له دواب خفاف. 5- أخفه : عابه وذكر قبيحه.
  11. إِستخفّ (المعجم الرائد)
    • إستخف - استخفافا
      1- إستخف بدا خفيفا. 2- إستخفه : رآه خفيفا. 3- إستخفه : إستفزه. 4- إستخف به : استه أن به. 5- إستخف به : أه أنه. 6- إستخفه : أزاله عن الصواب. 7- إستخفه الغناء : أطربه. 8- إستخفه الغناء : حمله على الخلاعة.
  12. اسْتَخفَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اسْتَخفَّهُ : طَلبَ خِفَّته.
      و اسْتَخفَّهُ رآه خفيفًا.
      و اسْتَخفَّهُ استفزَّهُ.
      و اسْتَخفَّهُ به: اسْتَهان.
      و اسْتَخفَّهُ أَهانه.
  13. خَفَّف (المعجم الرائد)
    • خفف - تخفيفا
      1- خفف الشيء : جعله خفيفا. 2- خفف الحرف : جعله غير مشدد. 3- خفف الثوب : رقق نسجه.
  14. الخَفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَفِيفُ : يقال: هو خفيفُ الروح: ظريف.
      وخفيفُ القلْبِ: ذكيّ.
      وخفيف ذات اليد: فقيرٌ قليل المال والحظِّ من الدنيا.
      و الخَفِيفُ أَحدُ بحور الشعر الكثيرة الشيوع قديمًا وحديثًا.
      ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعِلاتُن مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ.
  15. الخَفَّافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَفَّافُ : صانع الخِفاف.
      و الخَفَّافُ وبائعها.
  16. مُخَفِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ف ف]. (فاعل مِنْ خَفَّفَ). :-مُخَفِّفٌ مِنْ أَعْبَائِهِ :- : الَّذِي يُخَفِّفُ، يُلَطِّفُ، الْمُلَطِّفُ.


  17. مُخَفَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ف ف]. (مفعول مِنْ خَفَّفَ). :-عِبْءٌ مُخَفَّفٌ :- : أَيْ عِبْءٌ خَفِيفٌ، غَيْرُ شَدِيدٍ.
  18. التخفيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • التخفيف : (عند القراء والصرفيين) : التخفُّفُ في النطق بالهمزة؛ وذلك بسقوطها، أَو بإبدالها حرفَ مدّ، أَو ياءً، أَو واوًا، أَو بالنطق بها بينَ بيْنَ؛ أَي بيْن مخرج الهمزة، ومخرج الحرف الذي من حركتها.
  19. الخُفَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُفَافُ : المتوقِّد القلب الذَّكيّ.
  20. الإخفاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الإخفاء لغة ؛ الستر . واصطلاحا ؛ النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة . ‏


  21. الخفيف (المعجم عربي عامة)
    • (عر) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه
  22. أسباب تخفيفيّة/ ظروف تخفيفيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فن) ملابسات
  23. خَفيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَفيف :-
      جمع أخِفّاء وخِفاف، مؤ خَفيفة، جمع مؤ خَفيفات وخِفاف:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَّ1/ خفَّ إلى/ خفَّ على/ خفَّ عن/ خفَّ في/ خفَّ لـ وخفَّ2
      خفيف الحركة: نشيط، سريع، رشيق، - خفيف الدَّم/ خفيف الظِّلّ: ظريف، لطيف، - خفيف الرُّوح: لطيف، مَرِح، رقيق العشرة، - خفيف السَّمع: سريع السمع، - خفيف الظَّهْر/ خفيف الرِّداء: قليل العيال، - خفيف العارضين: قليل شعر الوجه، - خفيف العقل: أحمق، طائش، - خفيف النَّوم: سريع التيقظ، - خفيف اليَد: سريع في العمل، ماهر في السرقة، لصّ، نشّال، - خفيف ذات اليَد: فقير، قليل المال.
      2 - سريع في عمله أو سَيْره.
      3 - أحمق طائش.
      الخفيف: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: (فَاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاتُنْ) في كلِّ شطر.
      • السَّبب الخَفيف: (العروض) ما تركّب من حركة وسكون.
  24. خَفَّفَ (المعجم الغني)
    • [خ ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَفَّفْتُ، أُخَفِّفُ، خَفِّفْ، مصدر تَخْفِيفٌ.
      1. :-خَفَّفَ آلاَمَهُ :-: لَطَّفَ مِنْ شِدَّتِهَا، سَكَّنَ مِنْ أَوْجَاعِهَا.
      2. :-خَفَّفَ عَنْهُ :- : أَزَالَ عَنْهُ الْمَشَقَّةَ.
      3. :-خَفَّفَ العِقَابَ :- : نَقَصَ مِنْهُ. :-رَأَى الْقَاضِي أَنْ يُخَفِّفَ مِنَ العُقُوبَةِ الصَّادِرَةِ فِي حَقِّ الْمُتَّهَمِ.
      4. :-خَفَّفَ سُرْعَةَ سَيَّارَتِهِ :- : أَبْطَأَ، قَلَّلَ مِنْهَا، سَارَ بِبُطْءٍ.
      5. :-خَفِّفْ رَغَبَاتِكَ :- : لاَ تُغَالِ.
      6. :-خَفَّفَ الثَّوْبَ :- : جَعَلَهُ رَقِيقاً.
      7. :-خَفَّفَ الحَرْفَ :- : جَعَلَهُ غَيْرَ مُشَدَّدٍ.
  25. خَفِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَخِفَّاءُ، خِفَافٌ. [خ ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-خَفِيفُ الوَزْنِ :- : قَلِيلُ الوَزْنِ.
      2. :-لاَعِبٌ خَفِيفُ الْحَرَكَةِ :- : سَرِيعٌ، مَاهِرٌ.
      3. :-عَامِلٌ خَفِيفُ اليَدِ فِي الْعَمَلِ :- : حَاذِقٌ، مَاهِرٌ.
      4. :-مُمَثِّلٌ خَفِيفُ الظِّلِّ :- : لَطِيفٌ، مَقْبُولٌ.
      5. :-هُوَ خَفِيفُ العَقْلِ :- : أهْوَجُ، أَحْمَقُ.
      6. :-خَفِيفُ الرُّوحِ :-: لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ.
      7. :-خَفِيفُ القَلْبِ :- : ذَكِيٌّ.
      8. :-أَكَلَ طَعَاماً خفَيِفاً :- : بَسِيطاً سَهْلَ الْهَضْمِ.
      9. :-شَايٌ خَفِيفٌ :- : لَمْ يُنْقَعْ كَثِيراً. 10. :-الْبَحْرُ الْخَفِيفُ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، وَزْنُهُ :
      فَاعِلاَتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ ... ... فَاعِلاَتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ


معنى سخفهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَّفَ** \- [س خ ف]. (ف: ربا. متعد).** سَخَّفَ**،** يُسَخِّفُ**، مص. تَسْخِيفٌ. 1. "سَخَّفَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ": جَعَلَهُ سَخِيفاً، تَافِهاً. 2. "سَخَّفَهُ الجُوعُ" : أَضْعَفَهُ.
معجم الغني
**سَخُفَ** \- [س خ ف]. (ف: ثلا. لازم).** سَخُفَ**،** يَسْخُفُ**، مص. سُخْفٌ، سَخَافَةٌ، 1. "سَخُفَ عَقْلُهُ": كَانَ ضَعِيفَ العَقْلِ. 2. "سَخُفَ الثَّوْبُ" : كَانَ رَقِيقَ النَّسْجِ.
معجم الغني
**سُخْفٌ** \- [س خ ف]. (مص. سَخُفَ). "أبَانَ عَنْ سُخْفِهِ": عَنْ بَلاَدَتِهِ وَبَلاَهَتِهِ، عَنْ ضَعْفِ عَقْلِهِ. "مَا هَذَا السُّخْفُ يَا تُرَى ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخافَة [مفرد]: 1- مصدر سخُفَ. 2- تفاهة وكلام فارغ لا فائدة منه "بلغ من السّخافات الحدّ الأقصى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخفَّ/ استخفَّ بـ يستخفّ، اسْتَخْفِف/ استَخِفَّ، استخفافًا، فهو مُسْتَخِفّ، والمفعول مستخَفّ • استخفَّ الشَّخصَ: أَخَفَّه، حمله على الخِفّة والطَّيش "حامل الهوى تعبُ ... يستخفُّه الطربُ- {وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لاَ يُوقِنُونَ}". • استخفَّ الشَّيءَ: عدَّه أو وجده خفيفًا "{وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ}". • استخفَّ فلانًا/ استخفَّ بفلان: هزِئ واستهان به، أهانه، تجاهله وعامله بازدراء، أهمله "استخف بمواهِبه/ بالدور الذي لَعبَه/ بالقوانين/ بالفكرة/ بعقول الجماهير- {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ}: استجهلهم واستهان بهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخيف [مفرد]: ج سُخفاء وسِخاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخُفَ| أسلوب سخيف: ركيك- رأي سخيف: ضعيف- سخيف العقل: ناقِصه.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سُخْفاً، وسُخْفَةً، وسخافة: رَقَّ وضعُف. يُقال: سَخُفَ الثوب: رَقَّ نَسْجُه. وسَخُفَ العقْلُ: ضعُف. فهو سَخِيفٌ، وهي سخيفة. يُقال: رأَيٌ سَخِيفٌ، وثوبٌ سخيفٌ.( سَخَّفَهُ ): جعله سخيفاً. و ـ نسبه إِِلى السُّخْف. و ـ الجوعُ فلاناً: أَضعَفَه وهَزَلَه.( السُّخْفَةُ ): سُخْفَة الجوع: ما ينشأَ عنه من رقة وهُزال.
مختار الصحاح
س خ ف : السُّخْفُ بوزن القفل رقة العقل وبابه طرب فهو سَخِيفٌ
الصحاح في اللغة
سَُخْفَةُ الجوعِ رقَّتُهُ وهُزالُهُ. يقال به: سَخْفَةٌ من جوع. والسُخْفُ بالضم: رقّةُ العَقلِ. وقد سَخُف الرجل بالضم سَخافةً فهو سَخيفٌ. وساخَفْتُهُ مثل حامَقْتُهُ.
تاج العروس

السَّخْفُ بالفَتْحِ : رِقَّةُ الْعَيْشِ عن أَبي عَمْروٍ . السُّخْفُ بِالضَّمِّ عنه أَيضاً والْفَتْحِ عن غيرِه . السُّخْفَةُ : كَقُرْصَةٍ والسَّخَافَةُ مِثْلُ سَحَابَةٍ : رِقَّةُ العَقْلِ وغَيْرِهِ وقيل : هي الخِفَّةُ التي تَعْتَرِي الإنْسَانَ إذا جاع

وقد سَخُفَ الرَّجُلُ كَكَرُمَ سَخَافَةً : فهو سَخِيفٌ ويقال : السُّخْفَةُ : ضَعْفُ العَقْلِ وقيل : نُقْصَانُه . وسَخْفَةُ الْجُوعِ بالفَتْحِ ويُضَمُّ : رِقَّتُهُ وهُزَالُهُ يُقَال : به سَخْفَةٌ مِن جُوعٍ وبه فُسِّرَ حديثُ أَبي ذَرٍّ الغِفًارٍيِّ رَضِي اللهُ عَنْه أنه قال : ( دَخَلْتُ بينَ الكَعْبَةِ وأسْتَارِهَا فلَبِثْتُ بها ثَلاثِينَ من بين يَوْمٍ ولَيْلَةٍ ومَالِى بها طَعَامٌ إلاَّ ماءُ زَمْزَمَ فسَمِنْتُ حتى تَكَسَّرَتْ عُكَنُ بَطْنِي وما وَجَدْتُ على كَبِدِي سَخْفَةَ جُوعٍ )

وثَوْب سَخِيفٌ : قَلِيلُ الْغَزْلِ وقيل : رَقِيقُ النَّسْجِ بَيِّنُ السَّخافَةِ

ورَجُلٌ سَخِيُف العَقْلِ : نَزِقٌ خَفِيفٌ قال المُغِيرَةُ بنُ جَبْناءَ يَهْجُو أَخاه صَخْراً :

وأُمُّكَ حِينَ تُنْسَبُ أُمُّ صِدْقٍ ... ولكنَّ ابْنَهَا طَبِعٌ سَخِيفُ

أو كُلُّ مارَقَّ فقد سَخُفَ ولا يَكادُون يَسْتَعْمِلُون السُّخْف بالضَّمِّ إلاَّ في رِقَّةِ العَقْلِ خَاصَّةَ والسَّخَافَة في كُلِّ شَيءٍ كالسَّحَابِ والسِّقاءِ والعُشْبِ والثَّوْبِ وغيرِهَا قال ابَنُ شُمَيْلٍ : أرْضٌ مُسْخِفَةٌ كَمُحْسِنَةٍ : قَلِيلَةُ الْكَلإِ أُخِذَ مِن الثَّوْبِ السَّخِيفِ

وسَاخَفَهُ مُساخَفَةً : مِثْل حَامَقَهُ

والسَّخْفُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد صَحَّفَه المُصَنِّفُ فذكَره في الجيمِ أَيضاً

وسَخُفَ السِّقاءُ ككَرُمَ سُخفاً بالضَّمِّ : إِذَا وَهَي وتَغَيَّرَ وبَلِىَ : وقَدْ مرَّ قَريباً من قَوْلٍ اللَّيْثِ : إِنَّ السُّخْفَ مخْصُوصٌ في العقَلِ والسّخافَةَ عامٌّ في كُلِّ شَيْءٍ فالمُناسِب أَنْ يَكُونَ مصْدَرُ سَخُفَ السِّقاءُ سَخافَةً كَكَرامَةٍ فتَأَمَّلْ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَسْخَفَ الرَّجُلُ : قَلَّ مَالُه ورَقَّ قال رُؤْبَةُ :

" إنْ تَشَكَّيْتُ مِنَ الْإسْخَافِ وقالوا : ما أَسْخَفهُ قال سِيبَوَيْه : وَقَعَ التَّعَجُّبُ فيه ما أفْعَلَهُ وإن كانَ كالخُلُقِ لأَنَّه ليس بلَوْنٍ ولا بِخِلْقَةٍ فيه وإنَّمَا هو من نُقْصَانِ العَقْلِ وقد ذُكِرَ ذلك في بَابِ الحُمْقِ

وسَحابٌ سَخِيفٌ : رَقِيقٌ وعُشْبٌ سَخِيفٌ كذلك

ونَصْلٌ سَخِيفٌ : طَوِيلٌ عَرِيضٌ عَنْ أَبي حَنِيفَةَ

وسَخَّفَهُ الجُوعُ تَسْخِيفاً كما في الأسَاسِ

لسان العرب
السخْفُ والسَّخْفُ والسَّخافةُ رِقَّةُ العقل سَخُفَ بالضم سَخافةً فهو سَخِيفٌ ورجل سَخِيف العَقلِ بَيِّنُ السَّخْفِ وهذا من سُخْفةِ عَقْلِك والسَّخْفُ ضَعْف العقل وقالوا ما أَسْخَفَه قال سيبويه وقع التعجب فيه ما أَفْعَلَه وإن كان كالخُلُق لأَنه ليس بِلَوْنٍ ولا بِخِلْقةٍ فيه وإنما هو من نُقْصانِ العقل وقد ذكر ذلك في باب الحُمْق وساخَفْتُه مثل حامَقْته وسَخُفَ السِّقاءُ سُخْفاً وهَى وثَوْبٌ سَخِيفٌ رقيق النسْج بَيِّنُ السَّخافةِ والسَّخافة عامٌ في كل شيء نحو السَّحاب والسَّقاء إذا تَغَيَّرَ وبَليَ والعُشْبِ السَّخيفِ والرجلِ السخِيفِ وسَحاب سَخيف رقيق وكلُّ ما رَقَّ فقد سَخُفَ ولا يكادون يستعملون السُّخْفَ إِلا في رِقة العقل خاصّة وسَخْفة الجوعِ رِقَّتُه وهُزالُه وفي حديث إسلام أَبي ذر أَنه لَبِثَ أَياماً فما وجد سَخْفةَ الجوع أَي رقته وهزاله ويقال به سخفة من جوع أَبو عمرو السخف بالفتح رِقَّةُ العيش وبالضم رقة العقل وقيل هي الخفَّة التي تعتري الإنسان إذا جاع من السخف وهي الخفة في العقل وغيره وأَرض مَسْخَفةٌ قليلة الكلإِ أُخِذ من الثوب السَّخِيفِ وأَسْخَفَ الرجلُ رَقَّ مالُه وقَلَّ قال رؤبة وإن تَشَكَّيْت من الإسْخاف ونَصْل سَخِيفٌ طويل عَريض عن أَبي حنيفة والسَّخْفُ موضع
الرائد
* سخف يسخف: سخفا وسخافة وسخفة. 1-كان ضعيف العقل رقيقه. 2-الشيء: كان رقيقا ضعيفا. 3-العقل: ضعف.
الرائد
* سخف تسخيفا. 1-ه: جعله سخيفا. 2-ه: نسبه إلى السخف. 3-ه الجوع أو نحوه: أضعفه.
الرائد
* سخف. 1-رقة العيش. 2-ضعف العقل ورقته.
الرائد
* سخف. 1-مص. سخف. 2-ضعف العقل ورقته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: