وصف و معنى و تعريف كلمة سخم:


سخم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح سخم في معاجم اللغة العربية:



سخم

جذر [سخم]

  1. سَخَم: (اسم)
    • السَّخَمُ : السّوادُ
  2. سَخَّمَ: (فعل)
    • سخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم ، والمفعول مُسخَّم
    • سَخَّمَ اللَّحمُ : أَنْتَن
    • سَخَّمَ فلانًا بصدْره : أغْضَبهُ
    • سَخَّمَ الله وجْهَه : سَوَّدَهُ
  3. سُخْم: (اسم)
    • سُخْم : جمع أسْخمُ
  4. سُخْم: (اسم)

    • سُخْم : جمع سَّخْمَاءُ
  5. أسْخمُ: (اسم)
    • الجمع : سُخْم ، المؤنث : سَخْماءُ ، و الجمع للمؤنث : سَخْماوات و سُخْم
    • الأسْخمُ : الأسود
,
  1. السَّخَمُ
    • ـ السَّخَمُ : السَّوادُ .
      ـ الأَسْخَمُ : الأسْوَدُ .
      ـ السَّخيمَةُ والسُّخْمَةُ : الحِقْدُ .
      ـ هو مُسَخَّمٌ : به سَخيمَةٌ . وقد تَسَخَّمَ عليه .
      ـ سَخَّمَ بصَدْرِهِ تَسْخيماً : أغْضَبَهُ ،
      ـ سَخَّمَ وجْهَهُ : سَوَّدَهُ ،
      ـ سَخَّمَ الماءَ : سَخَّنَهُ ،
      ـ سَخَّمَ اللَّحْمُ : أنْتَنَ .
      ـ سُخامٍ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ ، كالسُّخامَى والسُّخَامِيَّةِ ، والفَحْمُ ، وسَوادُ القِدْرِ ، والريشُ اللَّيِّنُ تَحْتَ ريشِ الطَّيْرِ ، والليِّنُ المَسِّ من الثِيابِ كالخَزِّ والقُطْنِ ونَحْوِهِ .
      ـ السَّخْماءُ من الحَرَّةِ : التي اخْتَلَطَ السَّهْلُ منها بالغِلَظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سخّم الله وجهه
    • سَوَّده ، وهي كناية عن المقت والغضب .

    المعجم: عربي عامة



  3. سخم
    • س خ م : السُّخْمَةُ السواد و الأَسْخَمُ الأسود و السُّخَامُ بالضم سواد القدر و سَخَّمَ الله وجهه تَسْخِيماً أي سوده

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سَخَّمَ
    • سَخَّمَ اللَّحمُ : أَنْتَن .
      و سَخَّمَ فلانًا بصدْره : أغْضَبهُ .
      و سَخَّمَ الله وجْهَه : سَوَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَخَم
    • سَخَم :-
      سَواد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. سَخَّم
    • سخم
      1 - سواد

    المعجم: الرائد

  7. السَّخَمُ
    • السَّخَمُ : السّوادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَخَم
    • سخم - تسخيما
      1 - سخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته . 2 - سخم الماء : سخنه . 3 - سخم : وجهه : سوده . 4 - سخمه بصدره : أغضبه .

    المعجم: الرائد

  9. سخَّمَ
    • سخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم ، والمفعول مُسخَّم :-
      سخَّم اللهُ وجهَه سَوَّده ، وهي كناية عن المقت والغضب .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سخم
    • " السَّخَمُ : مصدر (* قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك ، وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس ؛ وفي الحديث : اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي ، وفي حديث آخر : نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ : تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ ، وهي جمع سَخِيمةٍ .
      وفي حديث : من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله ، يعني الغائط والنَّجْوَ .
      ورجل مُسَخَّم : ذو سَخِيمَة ، وقد سَخَّمَ بصدره .
      والسُّخْمَةُ : الغضب ، وقد تَسَخَّمَ عليه .
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك : الليّن الحَسَن ؛ قال يصف الثَّلْجَ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله : والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه ، والأَنجل : الواسع ، ويقال : هو من السواد ، وقيل : هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى ؛ واحدته سُخامَةٌ ، بالهاء .
      ويقال : هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ .
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق ، وقطن سُخامٌ ، وليس هو من السواد ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ ، كغِرْبانِ البَرِيرِ ، مُقَصَّبُ السخامُ : كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما ، وأَراد به شعرها .
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ : لينة سَلِسةٌ ؛ قال الأَعشى : فبِتُّ كأَني شارِبٌ ، بعد هَجْعَةٍ ، سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ ؛ وقال أَحمد بن يحيى : هو من المنسوب إِلى نفسه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل ، وقيل : السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد ، والأَول أَعلى ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة ؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ : كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً ، تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو : السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد ؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ : إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا ، فاعلم ، ولا الحازِر ، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ : السواد .
      والأَسْخَمُ : الأَسود .
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي .
      والسُّخامُ ، بالضم : سواد القِدْر .
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده .
      والسُّخامُ : الفَحْمُ .
      والسَّخَم : السواد .
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ ، قال : لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟، قال : سُخامٌ ؛ قال : والسُّخامُ الفحم ، ومنه قيل : سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، في شاهد الزُّور : يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد .
      ابن الأَعرابي : سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّخَمُ
    • ـ السَّخَمُ : السَّوادُ .
      ـ الأَسْخَمُ : الأسْوَدُ .
      ـ السَّخيمَةُ والسُّخْمَةُ : الحِقْدُ .
      ـ هو مُسَخَّمٌ : به سَخيمَةٌ . وقد تَسَخَّمَ عليه .
      ـ سَخَّمَ بصَدْرِهِ تَسْخيماً : أغْضَبَهُ ،
      ـ سَخَّمَ وجْهَهُ : سَوَّدَهُ ،
      ـ سَخَّمَ الماءَ : سَخَّنَهُ ،
      ـ سَخَّمَ اللَّحْمُ : أنْتَنَ .
      ـ سُخامٍ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ ، كالسُّخامَى والسُّخَامِيَّةِ ، والفَحْمُ ، وسَوادُ القِدْرِ ، والريشُ اللَّيِّنُ تَحْتَ ريشِ الطَّيْرِ ، والليِّنُ المَسِّ من الثِيابِ كالخَزِّ والقُطْنِ ونَحْوِهِ .
      ـ السَّخْماءُ من الحَرَّةِ : التي اخْتَلَطَ السَّهْلُ منها بالغِلَظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَخَم
    • سخم - تسخيما
      1 - سخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته . 2 - سخم الماء : سخنه . 3 - سخم : وجهه : سوده . 4 - سخمه بصدره : أغضبه .



    المعجم: الرائد

  3. سخَّمَ
    • سخَّمَ يُسخِّم ، تسخيمًا ، فهو مُسخِّم ، والمفعول مُسخَّم :-
      سخَّم اللهُ وجهَه سَوَّده ، وهي كناية عن المقت والغضب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تسَخّم
    • تسَخّم عليه : حَقَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تسَخّم
    • تسخم - تسخما
      1 - تسخم عليه : حقد عليه . 2 - تسخم عليه : غضب عليه

    المعجم: الرائد



  6. أسْخَمُ
    • أسْخَمُ :-
      جمع سُخْم ، مؤ سَخْماءُ ، جمع مؤ سَخْماوات وسُخْم : أسوَدُ :- ليلٌ أَسْخَمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أسْخم
    • أسخم
      1 - أسخم أسود ، جمع : سخم ، مؤنث سخماء

    المعجم: الرائد

  8. الأسْخمُ
    • الأسْخمُ : الأسود .
      وهي سَخْمَاءُ . والجمع : سُخْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سخّم الله وجهه
    • سَوَّده ، وهي كناية عن المقت والغضب .

    المعجم: عربي عامة

  10. سخم
    • س خ م : السُّخْمَةُ السواد و الأَسْخَمُ الأسود و السُّخَامُ بالضم سواد القدر و سَخَّمَ الله وجهه تَسْخِيماً أي سوده

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سَخَّمَ
    • سَخَّمَ اللَّحمُ : أَنْتَن .
      و سَخَّمَ فلانًا بصدْره : أغْضَبهُ .
      و سَخَّمَ الله وجْهَه : سَوَّدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَخَم
    • سَخَم :-
      سَواد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سَخَّم
    • سخم
      1 - سواد

    المعجم: الرائد

  14. السَّخَمُ
    • السَّخَمُ : السّوادُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سخم
    • " السَّخَمُ : مصدر (* قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك ، وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس ؛ وفي الحديث : اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي ، وفي حديث آخر : نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ : تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ ، وهي جمع سَخِيمةٍ .
      وفي حديث : من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله ، يعني الغائط والنَّجْوَ .
      ورجل مُسَخَّم : ذو سَخِيمَة ، وقد سَخَّمَ بصدره .
      والسُّخْمَةُ : الغضب ، وقد تَسَخَّمَ عليه .
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك : الليّن الحَسَن ؛ قال يصف الثَّلْجَ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله : والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه ، والأَنجل : الواسع ، ويقال : هو من السواد ، وقيل : هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى ؛ واحدته سُخامَةٌ ، بالهاء .
      ويقال : هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ .
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق ، وقطن سُخامٌ ، وليس هو من السواد ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ ، كغِرْبانِ البَرِيرِ ، مُقَصَّبُ السخامُ : كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما ، وأَراد به شعرها .
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ : لينة سَلِسةٌ ؛ قال الأَعشى : فبِتُّ كأَني شارِبٌ ، بعد هَجْعَةٍ ، سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ ؛ وقال أَحمد بن يحيى : هو من المنسوب إِلى نفسه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل ، وقيل : السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد ، والأَول أَعلى ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة ؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ : كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً ، تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو : السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد ؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ : إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا ، فاعلم ، ولا الحازِر ، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ : السواد .
      والأَسْخَمُ : الأَسود .
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي .
      والسُّخامُ ، بالضم : سواد القِدْر .
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده .
      والسُّخامُ : الفَحْمُ .
      والسَّخَم : السواد .
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ ، قال : لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟، قال : سُخامٌ ؛ قال : والسُّخامُ الفحم ، ومنه قيل : سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، في شاهد الزُّور : يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد .
      ابن الأَعرابي : سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سخم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسْخَمُ [مفرد]: ج سُخْم، مؤ سَخْماءُ، ج مؤ سَخْماوات وسُخْم: أسوَدُ "ليلٌ أَسْخَمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخام [مفرد]: 1- سواد القِدْر "تلطَّخت يداها بالسُّخام"| لَيْلٌ سُخام: ليلٌ أسود- يَوْمٌ سُخام: يوم أسود. 2- وسخ دخان "هذه الضاحية يلوِّثها سُخام المصانع". 3- فحْم. 4- (نت) مرض يصيب الورق والأغصان في بعض النباتات كالعنب والبرتقال فيحدث عليها طبقة سوداء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُخْمَة [مفرد]: ج سُخُمات وسُخْمات: سَخَم؛ سَواد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخيمة [مفرد]: ج سَخيمات وسَخائمُ: حِقْد، ضَغينة "اللّهم اسلُل سخائمَ صدورنا- سللت سخيمته بالحلم".
المعجم الوسيط
اللَّحمُ: أَنْتَن. و ـ فلاناً بصدْره: أَغْضَبَهُ. و ـ اللهُ وَجْهَهُ: سَوَّدَهُ.( تَسَخَّمَ ) عليه: حَقَدَ.( الأَسْخَمُ ): الأَسود. وهي سَخْماءُ. ( ج ) سُخْمٌ.( السُّخَامُ ): سواد القِدْرِ. و ـ الفحم. ويُقال: ليلٌ سُخَامٌ: أَسودُ.( السُّخَاميّ ): الأَسود. يُقال: ليلٌ سُخَامِيٌّ.( السَّخَمُ ): السَّواد.( السُّخْمةُ ): السواد. و ـ الغضب.( السَّخِيمُ ): الماء الفاتر.( السَّخِيمةُ ): الحقد والضغينة. يُقال: سللت سخيمته باللُّطف والترضِّي.( المُسَخَّمُ ): ذو السَّخيمة.
مختار الصحاح
س خ م : السُّخْمَةُ السواد و الأَسْخَمُ الأسود و السُّخَامُ بالضم سواد القدر و سَخَّمَ الله وجهه تَسْخِيماً أي سوده
الصحاح في اللغة
السُخْمَةُ: السوادُ. والأَسْخَمُ: الأسود. والسُخامُ، بالضم: سَواد القِدر. وسَخَّمَ الله وجهَه، أي سوَّده. ويقال: هذا ثوبٌ سُخامُ المَسِّ، إذا كان ليِّن المسّ مثل الخزّ. وريشٌ سُخامٌ، أي ليِّن المسّ رقيقٌ. وقطنٌ سُخامٌ، وهو من السَواد. وقال يصف سراباً: كأنَّه بالصَحْصَحانِ الأَنْجَلأِ قُطْنٌ سُخامٌ بأيادي غُزَّلِ ومنه قيل للخمر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ، إذا كانت ليِّنَةً سلسةً. والسَخيمَةُ: الضغينةُ والموجِدةُ في النفس.
لسان العرب
السَّخَمُ مصدر ( * قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس وفي الحديث اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي وفي حديث آخر نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ومنه حديث الأَحْنَفِ تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ وهي جمع سَخِيمةٍ وفي حديث من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله يعني الغائط والنَّجْوَ ورجل مُسَخَّم ذو سَخِيمَة وقد سَخَّمَ بصدره والسُّخْمَةُ الغضب وقد تَسَخَّمَ عليه والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك الليّن الحَسَن قال يصف الثَّلْجَ كأَنه بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ قال ابن بري الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه والأَنجل الواسع ويقال هو من السواد وقيل هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى واحدته سُخامَةٌ بالهاء ويقال هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق وقطن سُخامٌ وليس هو من السواد وقول بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ السخامُ كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما وأَراد به شعرها وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ لينة سَلِسةٌ قال الأَعشى فبِتُّ كأَني شارِبٌ بعد هَجْعَةٍ سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَما قال الأَصمعي لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ وقال أَحمد بن يحيى هو من المنسوب إِلى نفسه وحكى ابن الأَعرابي شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل وقيل السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد والأَول أَعلى قال ابن بري قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة قال عَوْفُ بن الخَرِعِ كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا فاعلم ولا الحازِر إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ السواد والأَسْخَمُ الأَسود وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي والسُّخامُ بالضم سواد القِدْر وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده والسُّخامُ الفَحْمُ والسَّخَم السواد وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ قال لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟ قال سُخامٌ قال والسُّخامُ الفحم ومنه قيل سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده وروي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزُّور يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد ابن الأَعرابي سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته
الرائد
* سخم تسخيما. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: سخنه. 3-وجهه: سوده. 4-ه بصدره: أغضبه.
الرائد
* سخم. سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: