وصف و معنى و تعريف كلمة سخياهم:


سخياهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سخياهم في معاجم اللغة العربية:



سخياهم

جذر [سخا]

  1. تَوَخّ : (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
  2. تَوْخِيَة : (اسم)
    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  3. سَنَخ : (اسم)
    • سَنَخ : مصدر سَنِخَ
  4. سَنَخَ : (فعل)
    • سَنَخَ سُنُوخًا
    • سَنَخَ : رسَخَ وعلا


  5. سَنِخ : (اسم)
    • بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ، موضع حُمَّى وهي سَنِخة
  6. سَنِخ : (اسم)
    • سَنِخ : فاعل من سَنِخَ
  7. سَنِخَ : (فعل)
    • سَنِخَ سَنَخًا فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة
    • سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ : زَنِخَ
    • سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
    • سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ
  8. سِنخ : (اسم)
    • السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ
    • السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ
    • السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ
    • السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
  9. وَسَخ : (اسم)
    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  10. وَسِخ : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  11. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  12. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  13. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
,
  1. توخَّى
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى :-
      توخَّى الأمرَ
      1 - قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين ، - توخَّى إتقانَ العمل .
      2 - تحرَّاه :- توخَّى الدِّقَّةَ في عمله ، - توخَّى رضا والديه عنه ، - يتوخَّى الكتمانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَوَخَّى

    • توخى - توخيا
      1 - توخى الشيء : قصده ، تعمده دون سواه

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْخَاهُ
    • اسْتَوْخَاهُ : استخبره .
      يقال : استوخاه عن موضع كذا ، واسْتَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَخْيُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد .
      و الوَخْيُ الطَّريقُ القاصد . والجمع : وُخِيُّ ، ووِخِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَخْي
    • حُسْنُ صوت المشْي


    المعجم: معجم الاصوات

  6. تَوَخٍّ
    • [ و خ ي ]. ( مصدر تَوَخَّى ).
      1 . :- تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا ، قَصْدُهَا .
      2 . :- مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا . :- فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ .

    المعجم: الغني

  7. توخّى الأمر
    • قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين - توخَّى إتقانَ العمل .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَوَخَّى
    • تَوَخَّى الأَمرَ : قَصَدَ إِليه وتعمَّد فِعله .
      و تَوَخَّى تحرَّاه .
      يقال : توخَّى رضاه ، وتوخَّى محبَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَوَخَّى
    • [ و خ ي ]. ( ف : خماسي متعد ). تَوَخَّيْتُ ، أتَوَخَّى ، تَوَخَّ ، مصدر تَوَخٍّ .
      1 . :- تَوَخَّى غَايَةً :- : تَطَلَّبَهَا ، رَغِبَ فِيهَا ، قَصَدَهَا . :- تَوَخَّى أَهْدَافاً نَبِيلَةً لِخِدْمَةِ بِلاَدِهِ .
      2 . :- تَوَخَّى رِضَاهُ :- : تَحَرَّاهُ .

    المعجم: الغني

  10. تاخ
    • تاخ - يتوخ ، توخا وتوخا
      1 - تاخت الإصبع في الشيء : غاصت فيه

    المعجم: الرائد

  11. وخي
    • " الوَخْي : الطريقُ المُعْتَمد ، وقيل : هو الطريق القاصد ؛ وقال ثعلب : هو القصد ؛

      وأَنشد : فقلتُ : وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال : قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له ، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم .
      قال أَبو عمرو : وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه ؛ وأَنشد الأَصمعي :، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب .
      قال أَبو منصور : والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا .
      ويقال : تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت .
      وقال الليث : تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه ، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره .
      ووَخَى الأَمْرَ : قصَدَه ؛

      قال :، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ : ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ ، كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه : كوَخاه .
      وقد وخَيْتُ غيري ، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ .
      وفي الحديث :، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة .
      يقال : تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏ قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه .
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا .
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه : أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ .
      قال : وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه ؛

      وأَنشد : أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال : عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم .
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً : سارت سيراً قَصْداً ؛

      وقال : افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ ، وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو : الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها .
      وواخاه : لغة ضعيفة في آخاه ، يبني على تَواخى .
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت .
      وتقول : استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم ؛ قال ابن سيده : وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة ؛

      وأَنشد : الأَزهري في ترجمة صلخ : لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه .
      يقال : وَخى يَخي وَخْياً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. توخ

    • " الليث : تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو ؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب : بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع ؟

      ‏ قال ويروى : فهي تَثُوخُ ، بالثاء ، وسيأْتي ذكره ؛ قال الأَزهري : ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى ، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث .
      أَبو زيد : يقال للعصا المِتْيَخة ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ بسكران فقال : اضربوه ، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة ؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها ، فقيل : هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة ؛ وقيل : هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة ؛ قال الأَزهري : وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون ، فمن ، قال مِتْيَخة ، فهو من وَتَخَ يَتِخُ ، ومن ، قال مِيتَخة ، فهو من تاخَ يَتِيخُ ، ومن ، قال مِتِّيخة ، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ ، وقيل : المِتْيَخة جرائد رطبة ؛ وقيل : هي اسم للعصا ؛ وقيل : للقضيب الدقيق اللين ؛ وقيل : كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك ، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ ، قال : وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه ؛ وقيل : من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه ، فأُبدلت التاء من الطاء ؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سخياهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَا** - [س خ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخَوْتُ**،** أَسْخُو**،** اسْخُ** ، مص. سَخَاءٌ. 1. "سَخَا الرَّجُلُ" : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً. "لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ" : أي لاَ يَجودُ. 2. "سَخَا الوَلَدُ" : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سخا/ سخا بـ يَسخُو، اسْْخُ، سَخاءً، فهو ساخٍ، والمفعول مَسْخوٌّ به • سخا الشَّخصُ: صار جوادًا كريمًا "هو حليف السَّخاء". • سخا بالشَّيءِ: جادَ به "سَخا بماله للمحتاجين والفقراء- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ". II سَخًا [مفرد]: مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.
المعجم الوسيط
ـُ سَخَاءً: جَادَ. ويُقال: سخا بهِ. فهو ساخٍ، وهي ساخية. و ـ فلانٌ: سَكَنَ من حركتِه.( سَخُوَ ) ـُ سَخَاوَةً: صار جواداً كريماً. فهو سَخِيٌّ. ( ج ) أَسْخِيَاءُ. وهي سخيَّةٌ. ( ج ) سَخَايَا.( سَخِيَ ) ـَ سَخاً: كان جواداً كريماً. و ـ نفْسُه عن الشيء: تَرَكَتْهُ.( أَسْخَى ) النَّارَ: جَعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر. ويُقال: أَسخَى القِدْرَ.( سَخَّى ) نَفْسَه، وبنفْسِه عن كذا: حملها على تركه وعدم النُّزوع إِِليه. و ـ النَّارَ: أَسْخَاها.( تَسَخَّى ) على أَصحابه: تكلَّفَ السخاء.( السَّخَاوِيَّةُ ): اللَّيِّنَةُ أَو الواسعةُ من الأَرض. ( ج ) سَخَاوِيّ.( السَّخْوَاءُ ) من الأَرض: السَّخَاوِيَّةُ. ( ج ) سَخَاوَى وسَخَاوٍ.
مختار الصحاح
س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
الصحاح في اللغة
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود. يقال منه: سَخا يَسْخو. وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها   إذا ما الماءُ خالطها سَخينا أي جُدْنا بأموالنا. وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء. وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته. وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً. وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً. يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه. وأنشد: ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى   بسَخي النار إِرْزامَ الفصـيلِ والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف. يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ. وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ. وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة. ومكانٌ سَخاوِيٌّ. والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.
لسان العرب
السَّخاوة والسَّخاءُ الجُودُ والسَّخِيُّ الجَوَادُ والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً وأَما اللحياني فقال سَخا يَسْخُو سَخاءً ممدود وسُخُوّاً وسَخِيَ سَخاءً ممدو أَيضاً وسُخُوَّةً وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه تركه وسَخَّيْتُ نفسي عنه تَركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه الجوهري وقول عمرو بن كُلْثوم مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا قال وقول من قال سَخِينا من السُّخُونةِ نصبٌ على الحال فليس بشيءٍ قال ابن بري قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك ويقال إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية قال قال ذلك أَبو عمرو الشيباني وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه أَبو عمرو سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً الغَنَوي سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً وسَخى القِدْرَ سَخْياً فرَّجَ الجَمرَ تحتها وسَخاها سَخْواً أَيضاً نَحّي الجَمرَ من تحتها ويقال اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه قال ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفَصيلِ ويروي بسَخْوِ النار إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل قال ابن بري وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى والسَّخاةُ بَقْلة رَبيعيَّة والجمع سَخاً وقال أَبو حنيفة السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح قال وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً بالصاد ممدود وجمع السَّخاءَة سخاءٌ وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ واللام ياءً أَكثر منها واواً وسَخا يَسْخُو سَخْواً سَكَنَ من حركته والسَّخاويُّ الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ واحدتُه سَخاوِيَّةٌ قال ابن سيده كذا قال أَبو عبيد الأَرض والصواب الأَرَضون وقيل سَخاويُّها سَعَتُها ومكان سَخاوهيُّ قال ابن بري قال ابن خالويه السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه وأَنشد تَنْضُو المَطِيُّ إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ الأَرض السَّهْلة الواسعة والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى وقال النابغة الذبياني أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها وهي سَخاويَّة وقال الجعدي سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا مقصورٌ ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ يقال سَخِيَ البعيرُ بالكسر يَسْخى سَخاً فهو سَخٍ مقصور مثل عَمٍ حكاه يعقوب
الرائد
* سخا يسخو: سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة. (سخو) كان سخيا كريما.
الرائد
* سخا يسخى: سخوا وسخيا. (سخو) 1-النار: جرف جمرها. 2-القدر: سهل اشتعال النار تحتها. 3-سكن من حركته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: