وصف و معنى و تعريف كلمة سداة:


سداة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و دال (د) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح سداة في معاجم اللغة العربية:



سداة

جذر [سدا]

  1. سَداة: (اسم)
    • الجمع : أسْدِيَةٌ
    • سَدَاةُ النَّسِيجِ : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ ، السَّدَى
  2. سَدَى: (فعل)
    • سَدَيْتُ ، أسْدِي ، اِسْدِ ، مصدر سَدْيٌ
    • سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ
  3. سَدَّى: (فعل)
    • سَدَّيْتُ ، أُسَدِّي ، سَدِّ ، مصدر تَسْدِيَةٌ
    • سَدَّى إِليه : أحْسن
    • سَدَّى بينهما : أصْلحَ
    • سَدَّتِ النَّسِيجَ : أقَامَتْ سَدَاهُ ، سَدَّتْهُ
    • سَدَّى الأَرْضَ : نَدَّاهَا
    • سَدَّتِ النَّحْلُ الشُّهْدَ : أَخْرَجَتْهُ
  4. سَدا: (فعل)

    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ : مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا : نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد : أي على نحو واحد من السَّجْع
  5. سَدى: (اسم)
    • الجمع : أسداء و أسدية
    • السَّدَى من الثوبِ : خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا ، وهو خلاف اللُّحمَةِ الواحدة : سَدَاة والجمع : أَسداءٌ ، أسدِية
    • ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة : لا تضرُّ ولا تنفع
    • أعضاء التذكير في زهور النباتات ، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح
    • السَّدَى : المُهمَلُ ( للواحد والجمع )
    • السَّدَى : النَّدى
  6. سُدًى: (اسم)
    • سُدًى : جمع سُدَى
  7. سُدَى: (اسم)
    • الجمع : سُدًى
    • سُدًى : مُهمل ، دون فائدة ، باطل
    • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
    • أَرْض سُدى : لا تُعَمَّر ،
    • ذهَب كلامُه سُدًى : باطلاً ، بلا جدوى ، عبثًا ، هباءً
    • ذَهَبَ عَمَلُهُ سُدىً : بِلاَ فَائِدَةٍ ، بِلاَ مَعْنَى ، أيْ يُكافَأُ وَلاَ يُجَازَى ، القيامة آية 36 أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أنْ يُتْرَكَ سُدىً ( قرآن )
  8. سِدى: (اسم)
    • سِدى : مصدر سَديَ


  9. أَسْدِيَة: (اسم)
    • أَسْدِيَة : جمع سَّدَاة
  10. أَسْداء: (اسم)
    • أَسْداء : جمع سَّدَاة
,
  1. سَدَى
    • ـ سَدَى من الثوبِ : ما مُدَّ منه ، كالأسْدِيِّ ، كتُرْكِيٍّ ، والسَّداةِ ، وقد أسْدَى الثوبَ ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ ، ونَدَى الليلِ ، والبَلَحُ الأخْضَرُ ، ويُمَدُّ ، والشَّهْدُ ، والمَعْرُوفُ ، والمهملةُ من الإِبِلِ ، والضَّمُّ أكثَرُ ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ ، كالسادِي .
      ـ أسْداهُ : أهْمَلَهُ ،
      ـ أسْدى بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ أسْدى إليه : أحْسَنَ ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً .
      ـ سَدَا بيدِهِ : مَدَّهَا ،
      ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ : لَعِبَ ، لُغَةٌ في الزايِ ، كَأَسْدى فيهما ،
      ـ سَدَتِ الناقةُ : اتَّسَعَ خَطْوُها . ونُوقٌ سوادٍ .
      ـ تَسَدَّاهُ : رَكِبَهُ ، وعَلاهُ ، وتَبِعَهُ .
      ـ سَدِيَ البُسْرُ : اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه .
      ـ أسْدَى النَّخْلُ : سَدِيَ بُسْرُه ، وهذا بَلَحٌ سَدٍ .
      ـ اسْتَدَى الفَرَسُ : عَرِقَ ،
      ـ سَدَّى : موضع قُرْبَ زَبِيدَ .
      ـ سُدَيَّا : بلد قُرْبَهُ ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ السادِي : السادِسُ .
      ـ أسْدِيُّ : الثوبُ المُسَدَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سداة
    • إحدى أوراق الطلع .

    المعجم: عربي عامة

  3. سَدَاةٌ
    • جمع : أسْدِيَةٌ . [ س د ي ]. :- سَدَاةُ النَّسِيجِ :- : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ ، السَّدَى .

    المعجم: الغني

  4. سَداة
    • سداة - ج ، أسدية
      1 - سداة من الثوب : ما مد من خيوطه طولا . 2 - سداة العضو الذكر في الزهرة .

    المعجم: الرائد

  5. سدا
    • " السَّدْوُ : مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة ، والزَّدْوُ لغة كما ، قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ .
      وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى : مَدّ بهما ؛

      قال : سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره ، كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي : ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ ، إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول : إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك ، وقال ثعلب : الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ).
      وقوله : يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ ، وليلةً أُخرى ، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي .
      الجوهري : وسَدَت الناقةُ تَسْدُو ، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها ، يقال : ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها ، قال ابن بري :، قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن ؛ قال القُطامي : وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ ، مِنها المُكَرِّي ، ومنها اللّيِّنُ الساد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ‏ ليس ‏ فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة ، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ .
      وناقة سَدُوٌّ : تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما ؛ قال وأَنشد : مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها .
      أَبو عمرو : السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل ؛ قال الشاعر : يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح : شدو ، بالشين المعجمة ، والصواب ما هنا ).
      أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها .
      والسَّدْوُ : رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ .
      وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم : لعِبُهُمُ به .
      وسَدا الصّبيُّ بالجوزة : رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ .
      وسَدا سَدْوَ كذا : نَحا نحْوَه .
      وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا : يَنْحُو نَحْوَه .
      وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً ، يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ ، وقيل : هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله ، قال : وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ .
      وتَسَدَّى الشيءَ : رَكِبَه وعلاهُ ؛ قال ابن مقبل : بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به ، أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف : خلاف لُحْمة الثوب ، وقيل : أَسفله ، وقيل : ما مُدَّ منه ، واحدته سَداةٌ .
      والأُسْدِيُّ : كالسَّدى سَدى الثوب ، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه ، وهما سَدَيانِ ، والجمع أسْدِيةٌ ؛ تقو منه : أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته .
      وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه .
      ويقال : ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع ؛ وأَنشد شمر : فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً ، وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول : إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه .
      الأَصمعي : الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب .
      وقال ابن شميل : أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ ؛ وقال الشاعر : إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ ، فأَلْحِما ونِيرا ، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل : سَدَّى بينهم .
      والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه ، وأَما التسدية فهي له ولغيره ، وكذلك ما أَشبه هذا ؛ قال رؤبة يصف السراب : كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا ، أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً : نَسَجَه ، وهو على المثل .
      والسَّدى : الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ ، على المثل أَيضاً .
      والسَّدْى : نَدى الليل ، وهو حياةُ الزَّرْعِ ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود : فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى ، إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها ، من السماء كان أَو من الأَرض ، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة .
      قال ابن بري : وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له : زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء ، فغضب الأَصمعي وقال : مايَصْنع بقول الشاعر : ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه ، بعد الهُدُوِّ ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها ؛

      وأَنشد : يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى : هو النَّدى القائم ، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ ، إنما يوصَف به الليلُ ، وقيل : السَّدى والنَّدى واحدٌ .
      ومكانٌ سَدٍ : كنَدٍ ؛

      وأَنشد المازني لرؤبة : ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ ، إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياط ؟

      ‏ قال : الإبْعاط والإفراط واحدٌ ، إذا استَدى إذا عَرِقَ ، وهو من السَّدى وهو النَّدى ، نَوِّهْنَ : كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن ، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه .
      والسَّدى : المعروفُ ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه .
      أبو عمرو : أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً ، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين ، وأَصدى إذا مات ، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ).
      وفي الحديث : من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه ، أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى .
      يقال : أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً .
      شمر : السَّدى والسَّداءُ ، ممدودٌ ، البلح بلُغة أَهل المدينة ، وقيل : السَّدى البلح الأَخْضَر ، وقيل : البلح الأَخضر بشماريخه ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، يمانيةٌ ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ .
      وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ : مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ .
      وقد سَدِيَ البلحُ ، بالكسر ، وأَسدى ، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة .
      وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ ومنه قول الشاعر : مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ ، يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره .
      قال ابن بري : وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ ، قال : وكذلك حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها ، عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها ، فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل : إن الرواية فَنْواؤُها ، والقياس فَنَّاؤُها .
      ويقال : طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه ، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته .
      والسُّدى والسَّدى : المهمل ، الواحد والجمع فيه سواء .
      يقال : إبلٌ سُدًى أَي مهملة ، وبعضهم يقول : سَدًى .
      وأَسْدَيْتها : أَهْمَلْتها ؛

      وأَنشد ابن بري للبيد : فلم أُسْدِ ما أرْعَى ، وتَبْلٌ رَدَدْتُه ، فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل : أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى ؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ ، وقد أَسْداه .
      وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها ، والاسم السُّدى .
      ويقال : تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه ، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه .
      وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها ؛ قال ابن مقبل : أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها : كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟، قال ابن بري : ومثله قول جرير : وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ ، بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ : وما أبو ضمرة ).
      وتَسدَّاه أَي عَلاه ؛ قال الشاعر : فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها ، فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُ ؟

      ‏ قال ابن بري : المعروف سُدّى ، بالضم ؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله : فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى ، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث : أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى ؛ السُّدى : التَّخْلِيَةُ ، والمَدَى : الغاية ؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ .
      والسادِي : السادِسُ في بعض اللغات ؛ قال الشاعر : إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ .
      والسادي : الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى ؛

      وأَنشد : باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال : ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا ، إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سَدَى
    • ـ سَدَى من الثوبِ : ما مُدَّ منه ، كالأسْدِيِّ ، كتُرْكِيٍّ ، والسَّداةِ ، وقد أسْدَى الثوبَ ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ ، ونَدَى الليلِ ، والبَلَحُ الأخْضَرُ ، ويُمَدُّ ، والشَّهْدُ ، والمَعْرُوفُ ، والمهملةُ من الإِبِلِ ، والضَّمُّ أكثَرُ ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ ، كالسادِي .
      ـ أسْداهُ : أهْمَلَهُ ،
      ـ أسْدى بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ أسْدى إليه : أحْسَنَ ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً .
      ـ سَدَا بيدِهِ : مَدَّهَا ،
      ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ : لَعِبَ ، لُغَةٌ في الزايِ ، كَأَسْدى فيهما ،
      ـ سَدَتِ الناقةُ : اتَّسَعَ خَطْوُها . ونُوقٌ سوادٍ .
      ـ تَسَدَّاهُ : رَكِبَهُ ، وعَلاهُ ، وتَبِعَهُ .
      ـ سَدِيَ البُسْرُ : اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه .
      ـ أسْدَى النَّخْلُ : سَدِيَ بُسْرُه ، وهذا بَلَحٌ سَدٍ .
      ـ اسْتَدَى الفَرَسُ : عَرِقَ ،
      ـ سَدَّى : موضع قُرْبَ زَبِيدَ .
      ـ سُدَيَّا : بلد قُرْبَهُ ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ السادِي : السادِسُ .
      ـ أسْدِيُّ : الثوبُ المُسَدَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَداة
    • سداة - ج ، أسدية
      1 - سداة من الثوب : ما مد من خيوطه طولا . 2 - سداة العضو الذكر في الزهرة .

    المعجم: الرائد

  3. سدى
    • سدى - تسدية
      1 - سدى الثوب : أقام سداه . 2 - سدى اليه : أحسن إليه . 3 - سدى بين القوم : أصلح بينهم . 4 - سدى الأرض : نداها ، بلها . 5 - سدت النحل الشهد : أخرجته .

    المعجم: الرائد

  4. أسدى إليه معروفا / أسدى له معروفا


    • قدَّمه له ، أدَّاه له ، أحسن إليه :- أسدى إليه أو له النصح - أسديته شكري ؛ تقديرًا لجهوده - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [ حديث ] :- ° أسدَى له الشُّكرَ

    المعجم: عربي عامة

  5. أسدى بين الرّجلين
    • أصلح بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَسْدَى
    • أَسْدَى الثوبَ : سَدَاه .
      و أَسْدَى إليه معروفًا : أعطى وأولَى .
      و أَسْدَى الأمرَ : أصابه .
      و أَسْدَى الشيءَ : أَهمله .
      و أَسْدَى بينهما : أصلح .
      و أَسْدَى بينهم حديثًا : نَسَجَهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَدِيَ
    • سَدِيَ سَدِيَ َ سَدًى : نَدِيَ .
      يقال : سَدِيَتِ الأرضُ ، وسَدِي المكان ، وسدِيت الليلة .
      فهو سدٍ ، وهي سدِيَة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَدِيَ
    • [ س د ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَدِيَ ، يَسْدَى ، مصدر سِدىً .
      1 . :- سَدِيَتِ الأرْضُ :- : نَدِيَتْ . :- سَدِيَ الْمَكَانُ :- :- سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ .
      2 . :- سَدِيَ البَلَحُ :- : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ .

    المعجم: الغني

  9. أَسْدى
    • [ س د ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). أَسْدَيْتُ ، أُسْدِي ، أَسْدِ ، مصدر إِسْداءٌ .
      1 . :- أَسْدَى إِلَيْهِ مَعْروفاً :-: أَعْطَى .
      2 . :- يُسْدِي إِلَيْهِ النُّصْحَ كُلَّما الْتَقى بِهِ :- : يُقِدِّمُ إِلَيْهِ النُّصْحَ . :- يُسْدِي العَوْنَ في كُلِّ آنٍ .
      3 . :- اِسْتَمَرَّ خِصامُهُما شَهْراً إلى أَنْ أَسْدَى بَيْنَهُما :- : أَصْلَحَ ذاتَ البَيْنِ .
      4 . :- أَسْدى الثَّوْبَ :- : مَدَّ سَداهُ .
      5 . :- أسْدى الأمْرَ :- : أَصابَهُ .
      6 . :- أَسْدَى عَمَلَهُ :- : أَهْلَكَهُ .

    المعجم: الغني

  10. سَدْيٌ
    • [ س د ي ]. ( مصدر سَدى ). :- سَدْيُ الثَّوْبِ :- : إقَامَةُ سدَاهُ ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ .

    المعجم: الغني

  11. سَدِيٌ
    • [ س د ي ]. :- أَرْضٌ سَدِيَةٌ :- : رَطْبَةٌ ، نَدِيَةٌ . :- مَكَانٌ سَدِيٌ .

    المعجم: الغني

  12. أَسْدَى
    • أسدى - إسداء
      1 - أسدى اليه معروفا : أعطى . 2 - أسدى اليه : أحسن . 3 - أسدى الثوب : أقام « سداه »، وهو ما مد من خيوطه . 4 - أسدى الأرض : نداها ، بللها . 5 - أسدى بين القوم : أصلح بينهم . 6 - أسدى الأمر : أهمله . 7 - أسدى لهالشكر : شكره

    المعجم: الرائد

  13. سَدى
    • سدى - يسدي ، سديا
      1 - سدى الثوب : أقام سداه

    المعجم: الرائد

  14. سدي
    • سدي - يسدى ، سدى
      1 - سدي الشيء : ندي ، ابتل « سديت الأرض ». 2 - سدي البلح : استرخت علاقة قمعه .

    المعجم: الرائد

  15. أسدى
    • أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما .
      أسدى إليه معروفًا / أسدى له معروفًا : قدَّمه له ، أدَّاه له ، أحسن إليه :- أسدى إليه أو له النصح ، - أسديته شكري ؛ تقديرًا لجهوده ، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [ حديث ] :-
      أسدَى له الشُّكرَ : وجَّهه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سدا
    • " السَّدْوُ : مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة ، والزَّدْوُ لغة كما ، قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ .
      وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى : مَدّ بهما ؛

      قال : سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره ، كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي : ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ ، إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول : إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك ، وقال ثعلب : الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ).
      وقوله : يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ ، وليلةً أُخرى ، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي .
      الجوهري : وسَدَت الناقةُ تَسْدُو ، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها ، يقال : ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها ، قال ابن بري :، قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن ؛ قال القُطامي : وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ ، مِنها المُكَرِّي ، ومنها اللّيِّنُ الساد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ‏ ليس ‏ فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة ، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ .
      وناقة سَدُوٌّ : تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما ؛ قال وأَنشد : مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها .
      أَبو عمرو : السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل ؛ قال الشاعر : يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح : شدو ، بالشين المعجمة ، والصواب ما هنا ).
      أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها .
      والسَّدْوُ : رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ .
      وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم : لعِبُهُمُ به .
      وسَدا الصّبيُّ بالجوزة : رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ .
      وسَدا سَدْوَ كذا : نَحا نحْوَه .
      وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا : يَنْحُو نَحْوَه .
      وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً ، يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ ، وقيل : هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله ، قال : وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ .
      وتَسَدَّى الشيءَ : رَكِبَه وعلاهُ ؛ قال ابن مقبل : بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به ، أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف : خلاف لُحْمة الثوب ، وقيل : أَسفله ، وقيل : ما مُدَّ منه ، واحدته سَداةٌ .
      والأُسْدِيُّ : كالسَّدى سَدى الثوب ، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه ، وهما سَدَيانِ ، والجمع أسْدِيةٌ ؛ تقو منه : أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته .
      وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه .
      ويقال : ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع ؛ وأَنشد شمر : فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً ، وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول : إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه .
      الأَصمعي : الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب .
      وقال ابن شميل : أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ ؛ وقال الشاعر : إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ ، فأَلْحِما ونِيرا ، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل : سَدَّى بينهم .
      والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه ، وأَما التسدية فهي له ولغيره ، وكذلك ما أَشبه هذا ؛ قال رؤبة يصف السراب : كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا ، أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً : نَسَجَه ، وهو على المثل .
      والسَّدى : الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ ، على المثل أَيضاً .
      والسَّدْى : نَدى الليل ، وهو حياةُ الزَّرْعِ ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود : فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى ، إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها ، من السماء كان أَو من الأَرض ، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة .
      قال ابن بري : وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له : زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء ، فغضب الأَصمعي وقال : مايَصْنع بقول الشاعر : ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه ، بعد الهُدُوِّ ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها ؛

      وأَنشد : يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى : هو النَّدى القائم ، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ ، إنما يوصَف به الليلُ ، وقيل : السَّدى والنَّدى واحدٌ .
      ومكانٌ سَدٍ : كنَدٍ ؛

      وأَنشد المازني لرؤبة : ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ ، إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياط ؟

      ‏ قال : الإبْعاط والإفراط واحدٌ ، إذا استَدى إذا عَرِقَ ، وهو من السَّدى وهو النَّدى ، نَوِّهْنَ : كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن ، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه .
      والسَّدى : المعروفُ ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه .
      أبو عمرو : أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً ، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين ، وأَصدى إذا مات ، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ).
      وفي الحديث : من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه ، أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى .
      يقال : أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً .
      شمر : السَّدى والسَّداءُ ، ممدودٌ ، البلح بلُغة أَهل المدينة ، وقيل : السَّدى البلح الأَخْضَر ، وقيل : البلح الأَخضر بشماريخه ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، يمانيةٌ ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ .
      وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ : مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ .
      وقد سَدِيَ البلحُ ، بالكسر ، وأَسدى ، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة .
      وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ ومنه قول الشاعر : مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ ، يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره .
      قال ابن بري : وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ ، قال : وكذلك حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها ، عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها ، فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل : إن الرواية فَنْواؤُها ، والقياس فَنَّاؤُها .
      ويقال : طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه ، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته .
      والسُّدى والسَّدى : المهمل ، الواحد والجمع فيه سواء .
      يقال : إبلٌ سُدًى أَي مهملة ، وبعضهم يقول : سَدًى .
      وأَسْدَيْتها : أَهْمَلْتها ؛

      وأَنشد ابن بري للبيد : فلم أُسْدِ ما أرْعَى ، وتَبْلٌ رَدَدْتُه ، فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل : أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى ؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ ، وقد أَسْداه .
      وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها ، والاسم السُّدى .
      ويقال : تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه ، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه .
      وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها ؛ قال ابن مقبل : أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها : كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟، قال ابن بري : ومثله قول جرير : وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ ، بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ : وما أبو ضمرة ).
      وتَسدَّاه أَي عَلاه ؛ قال الشاعر : فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها ، فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُ ؟

      ‏ قال ابن بري : المعروف سُدّى ، بالضم ؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله : فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى ، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث : أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى ؛ السُّدى : التَّخْلِيَةُ ، والمَدَى : الغاية ؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ .
      والسادِي : السادِسُ في بعض اللغات ؛ قال الشاعر : إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ .
      والسادي : الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى ؛

      وأَنشد : باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال : ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا ، إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أسد
    • " الأَسَد : من السباع معروف ، والجمع آساد وآسُد ، مثل أَجبال وأَجبل ، وأُسُود وأُسُد ، مقصور مثل ، وأَسْدٌ مخفف ، وأُسْدانٌ ، والأُنثى أَسَدة ، وأَسَدٌ آسد على المبالغة ، كما ، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ ‏ .
      ‏ وأَرض مأْسَدة : كثيرة الأُسود ؛ والمأْسدة له موضعان : يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة : ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً ، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏ .
      ‏ واستأْسد الأْسدَ : دعاه ؛ قال مهلهل : إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ : استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه ‏ .
      ‏ وقيل لامرأَة من العرب : أَيّ الرجال زوجك ؟، قالت : الذي إِن خرج أَسِدَ ، وإِن دخل فهِدَ ، ولا يسأَل عما عهِدَ ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة ‏ .
      ‏ يقال : أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ ‏ .
      ‏ وأَسِد الرجل ، بالكسر ، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف ‏ .
      ‏ واستأْسد عليه : اجترأَ ‏ .
      ‏ وفي حديث لقمان بن عاد : خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية ‏ .
      ‏ وأَسد عليه : غضب ؛ وقيل : أَسد عليه سفه ‏ .
      ‏ واستأْسد النبت : طال وعظم ، وقيل : هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته ، وقيل : هو إِذا بلغ والتف وقوي ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم : مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ ، يقول للرائِدِ : أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي : يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله : يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها ، يعني حُمُراً وردت الماء ‏ .
      ‏ والعَرمَض : الطحلب ، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت ‏ .
      ‏ والنجيل : النزّ والطين ‏ .
      ‏ وآسَدَ بين القوم (* قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ‏ .
      ‏ أَفسد ‏ .
      ‏ وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً : هيجه وأَغراه ، وأَشلاه دعاه ‏ .
      ‏ وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها ؛ وقال رؤْبة : تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ : الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه ‏ .
      ‏ وآسدت الكلْبَ وأَوسدته : أَغريته بالصيد ، والواو منقلبة عن الأَلف ‏ .
      ‏ وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ ؛ عن ابن جني ؛ قال ابن سيده : وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ‏ .
      ‏ ويقال للوسادة : الإِسادة كما ، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏ .
      ‏ وأُسَيْد وأَسِيدٌ : اسمان ‏ .
      ‏ والأَسَدُ : قبيلة ؛ التهذيب : وأَسَد أَبو قبيلة من مضر ، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ‏ .
      ‏ وأَسَد أَيضاً : قبيلة من ربيعة ، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار ‏ .
      ‏ والأَسْد : لغة في الأَزد ؛ ‏

      يقال : ‏ هم الأَسْد شنوءة ‏ .
      ‏ والأَسْديّ ، بفتح الهمزة : ضرب من الثياب ، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً : مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه ، والعادية : الآبار ‏ .
      ‏ والرغب : الواسعة ، الواحد رغيب ؛ قال ابن بري : صوابه الأُسْدِيُّ ، بضم الهمزة ، ضرب من الثياب ‏ .
      ‏ قال : ووهم من جعله في فصل أَسد ، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ ؛ قال أَبو علي : يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ ‏ .
      ‏ قال : وليس بجمع تكسير ، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع ، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سداة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ سَدْواً: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويُقال: سَدَا إِِلى الشيءِ بيده، وسدا يَدَيْه. و ـ فلانٌ سدْوَ كذا: نحا نحوَه. يُقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ: أَي على نحو واحد من السَّجع.( سَدَى ) الثوبَ ـِ سَدْياً: مَدَّ سَدَاه.( سَدِيَ ) ـَ سَدىً: نَدِيَ. يُقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِي المكانُ، وسدِيَتِ الليلة. فهو سدٍ، وهي سدِيَة.( أَسْدَى ) الثوبَ: سَدَاه. و ـ إِِليه معروفاً: أعطى وأوَلى. و ـ الأَمرَ: أَصابه. و ـ الشيءَ: أَهمله. و ـ بينهما: أَصلح. و ـ بينهم حديثاً: نسَجَه.( سَدَّى ) الثوبَ: سَدَاهُ. و ـ إِِليه: أَحْسن. و ـ بينهما أَصلحَ. و ـ النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْهُ.( استَدَى ) فلانٌ: سَدَا. ويُقال: استدى إِِلى الشيء: سَدَا. و ـ الفرس: عَرِقَ.( تَسَدَّى ) الثوبَ: أَسداهُ. و ـ الشيءَ: عَلاهُ وركِبَه. ويُقال: تسدَّى الأَمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.( السدَى ): المُهمَلُ ( للواحدِ والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( أَيَحْسَبُ الإِِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً ): مهملاً لا يُكلَّف ولا يُجازَى.( السَّدَى ) من الثوبِ: خِلاف اللُّحمَةِ، وهو ما يمدُّ طولاً في النسيج. الواحدة: سداة. ( ج ) أَسداءٌ، وأَسدِيةٌ. و ـ النَّدَى. و ـ المُهمَلُ ( للواحد والجمع ).
الصحاح في اللغة
السَدْوُ: مدّ اليد نحوَ الشيء. يقال: سَدَتِ الناقة تَسْدُو، وهو تَذَرُّعها في المشي واتِّساع خطوها. يقال: ما أحسنَ سضدْوَ رجلَيها وأُتْوَ يديها. ونوقٌ سَوادٍ. وفلانٌ يَسْدُو سَدْوَ كذا، أي ينحو نحْوَه. وبُسْرٌ سَدٍ، وبُسْرَةٌ سَدِيَةٌ، وهي السَداةُ. والسَدا: نَدى الليل، وهو حياة الزرع. قال الكميتُ، وجعَلَهُ مثلاً للجود: فأنت النَدى فيما ينوبك والـسَـدا   إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْرِ ما لها  وسَدِيَتِ الأرضُ، إذا كثُر نداها، من السماء كان أو من الأرض، فهي سَدِيَةٌ. والسَدى: المعروف من الثَوب، وهو خلاف اللُحمة: والسَداةُ مثله، وهما سَدَيانِ، والجمع أَسْدِيَةٌ. تقول منه: أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْتُهُ. وأَسْدى النخل: إذا سَدى بُسْرُهُ. وقد سَدِيَ البُسر بالكسر، إذا استرخت ثَفارِيفُهُ. وهذا بلحٌ سَدٍ، ومنه قول الشاعر: يَنْحَتُّ مِنْهُنَّ السَدى والحَصْلُ ويقال: طلبتُ أمراً فأسْدَيْتُهُ، أي أصبته. والسُدى بالضم: المُهْمَلُ. يقال: إبلٌ سُدىً، أي مُهْمَلَة. وبعضهم يقول سَدىً بالفتح. وأَسْدَيْتُها، أي أهملتها. وتَسَدَّاهُ، أي عَلاهُ وركِبه. قال امرؤ القيس: فلَمَّا دنوتُ تَسَدَّيْتُـهـا   فثَوْباً نَسِيْتُ وثوباً أَجُرّْ والسَدْوُ: ركوبُ الرأس في السير. والسادي: السادسُ.
لسان العرب
السَّدْوُ مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة والزَّدْوُ لغة كما قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ وللسَّرَّادِ زَرّادٌ وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى مَدّ بهما قال سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك وقال ثعلب الرواية يُعَنِّيهنَّ ( * قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ) وقوله يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ وليلةً أُخرى وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي الجوهري وسَدَت الناقةُ تَسْدُو وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها يقال ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها قال ابن بري قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن قال القُطامي وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ مِنها المُكَرِّي ومنها اللّيِّنُ السادي قال ابن بري قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ليس فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة قد يكون ذلك مع رِفْقٍ أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ وناقة سَدُوٌّ تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما قال وأَنشد مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها قال ذو الرمة كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها أَبو عمرو السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل قال الشاعر يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ ( * قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح شدو بالشين المعجمة والصواب ما هنا ) أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها والسَّدْوُ رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم لعِبُهُمُ به وسَدا الصّبيُّ بالجوزة رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ وسَدا سَدْوَ كذا نَحا نحْوَه وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا يَنْحُو نَحْوَه وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع حكاه ابن الأَعرابي وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَب قال ابن سيده قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ وقيل هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله قال وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ وتَسَدَّى الشيءَ رَكِبَه وعلاهُ قال ابن مقبل بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف خلاف لُحْمة الثوب وقيل أَسفله وقيل ما مُدَّ منه واحدته سَداةٌ والأُسْدِيُّ كالسَّدى سَدى الثوب وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه وهما سَدَيانِ والجمع أسْدِيةٌ تقو منه أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه ويقال ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع وأَنشد شمر فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه الأَصمعي الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب وقال ابن شميل أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ وقال الشاعر إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ فأَلْحِما ونِيرا فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل سَدَّى بينهم والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه وأَما التسدية فهي له ولغيره وكذلك ما أَشبه هذا قال رؤبة يصف السراب كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً نَسَجَه وهو على المثل والسَّدى الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ على المثل أَيضاً والسَّدْى نَدى الليل وهو حياةُ الزَّرْعِ قال الكميت وجعله مثلاً للجود فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها من السماء كان أَو من الأَرض فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة قال ابن بري وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء فغضب الأَصمعي وقال مايَصْنع بقول الشاعر ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه بعد الهُدُوِّ وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها وأَنشد يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى هو النَّدى القائم وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ إنما يوصَف به الليلُ وقيل السَّدى والنَّدى واحدٌ ومكانٌ سَدٍ كنَدٍ وأَنشد المازني لرؤبة ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ قال الإبْعاط والإفراط واحدٌ إذا استَدى إذا عَرِقَ وهو من السَّدى وهو النَّدى نَوِّهْنَ كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه والسَّدى المعروفُ وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه أبو عمرو أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين وأَصدى إذا مات وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه ( * قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ) وفي الحديث من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى يقال أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً شمر السَّدى والسَّداءُ ممدودٌ البلح بلُغة أَهل المدينة وقيل السَّدى البلح الأَخْضَر وقيل البلح الأَخضر بشماريخه يُمَدُّ ويُقْصَر يمانيةٌ واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ وقد سَدِيَ البلحُ بالكسر وأَسدى والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ حكاه أَبو حنيفة ومنه قول الشاعر مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره قال ابن بري وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ قال وكذلك حكاه أَبو حنيفة وأَنشد وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل إن الرواية فَنْواؤُها والقياس فَنَّاؤُها ويقال طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته والسُّدى والسَّدى المهمل الواحد والجمع فيه سواء يقال إبلٌ سُدًى أَي مهملة وبعضهم يقول سَدًى وأَسْدَيْتها أَهْمَلْتها وأَنشد ابن بري للبيد فلم أُسْدِ ما أرْعَى وتَبْلٌ رَدَدْتُه فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ وقد أَسْداه وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها والاسم السُّدى ويقال تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها قال ابن مقبل أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟ قال ابن بري ومثله قول جرير وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ ( * قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ وما أبو ضمرة ) وتَسدَّاه أَي عَلاه قال الشاعر فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُر قال ابن بري المعروف سُدّى بالضم قال حُميد ابن ثور يصف إبله فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى السُّدى التَّخْلِيَةُ والمَدَى الغاية أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ والسادِي السادِسُ في بعض اللغات قال الشاعر إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ والسادي الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى وأَنشد باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع ( * قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل )
الرائد
* سدا يسدو: سدوا. (سدو) 1-بيده إلى الشيء: مدها نحوه. 2-ت الناقة: اتسع خطوها في المشي. 3-الولد بالجوز: لعب به. 4-«سدا سدوه»: نحا نحوه.
الرائد
* سداة. ج أسدية. 1-من الثوب: ما مد من خيوطه طولا. 2-العضو الذكر في الزهرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: