وصف و معنى و تعريف كلمة سدج:


سدج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على سين (س) و دال (د) و جيم (ج) .




معنى و شرح سدج في معاجم اللغة العربية:



سدج

جذر [سدج]

  1. سَدَجَ: (فعل)
    • سَدَجَ، يسْدُجُ، مصدر سَدْجٌ
    • سَدَجَ بالشَّيْءِ : ظَنَّهُ
    • سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ : ظَنَّهُ بِهِ
    • سَدَجَ الوَلَدُ : كَذَبَ
  2. سَدْج: (اسم)
    • سَدْج : مصدر سَدَجَ
  3. سَدَجَ الوَلَدُ:
    • كَذَبَ.
  4. سَدَجَ بالشَّيْءِ:
    • ظَنَّهُ.


  5. سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ:
    • ظَنَّهُ بِهِ.
,
  1. سَدَجَ
    • [س د ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَدَجَ، يسْدُجُ، مصدر سَدْجٌ.
      1. :-سَدَجَ بالشَّيْءِ :- : ظَنَّهُ.
      2. :-سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ :- : ظَنَّهُ بِهِ.
      3. :-سَدَجَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ.

    المعجم: الغني

  2. سَدَج
    • سدج - يسدج ، سدجا
      1- سدج بالشيء : ظنه. 2- سدجه بالشيء : ظنه به. 3- سدج : كذب.

    المعجم: الرائد

  3. سدج
    • "السَّدْجُ والتَّسَدُّجُ: الكذب وتَقَوُّلُ الأَباطيل؛

      وأَنشد: فينا أَقاويلُ امْرِئٍ تَسَدَّجا وقد سَدَجَ سَدْجاً، وتَسَدَّجَ أَي تكذَّب وتَخَلَّقَ.
      ورجل سَدّاجٌ: كذاب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُكَ أَثَرَهُ يَكْذِبُكَ مِن أَيْنَ جاءَ؛ قال رؤبة: شَيْطانُ كلِّ مُتْرَفٍ سَدّاج وسَدَج بالشيء: ظَنَّهُ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. سَدَجَهُ
    • ـ سَدَجَهُ بالشيء: ظَنَّهُ به.
      ـ سَدَّاجُ: الكَذَّابُ.
      ـ تَسَدَّجَ: تَكَذَّبَ، وتَخَلَّقَ.
      ـ انْسَدَجَ: انْكَبَّ على وجْهِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إنسدج
    • إنسدج - انسداجا
      1-إنكب على وجهه

    المعجم: الرائد

  6. تسدج
    • تسدج - تسدجا
      1-كذب



    المعجم: الرائد

  7. سداج
    • سداج
      1-كذاب

    المعجم: الرائد

,
  1. يَأْسُ
    • ـ يَأْسُ واليآسَةُ : القُنُوطُ ، ضِدُّ الرجاءِ ، أو قَطْعُ الأَمَلِ ، يَئِسَ يَيْأَسُ ، كيَمْنَعُ ويضْرِبُ شاذٌّ ،
      ـ هو يَؤُسٌ يَؤُوسٌ : قَنِطَ كاسْتَيْأَسَ واتَّأسَ .
      ـ يَئِسَ : عَلِمَ ، ومنه : { أفَلَم يَيْأسِ الذين آمنوا }.
      ـ في صِفَةِ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : لا يَأْسٌ من طُولٍ : قامَتُهُ لا تُؤْيِسُ من طُولِهِ ، لأنه كان إلى الطُّولِ أقْرَبَ ، ويُرْوَى : لا يائِسٌ من طُولٍ ، أي : لا مَيْؤُوسٌ منه من أجْلِ طُولِه ، أي : لا يَيْأسُ مُطاوِلُه منه لإِفْراطِ طُولِه .
      ـ يَأْسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزارٍ أوَّلُ من أصابَهُ اليأَسُ : السِّلُّ .
      ـ أيْأَسْتُهُ وآيَسْتُهُ : قَنَّطْتُهُ .
      ـ وقرَأ ابنُ عباسٍ : { لا يِيْأَسُ من رَوْحِ الله } على لغةِ من يَكْسِرُ أوَّلَ المُسْتَقْبَل ، إلا ما كان بالياءِ . وإنما كَسَرُوا في يِيْأَسُ ويِيجَلُ لِتَقَوِّي إحْدَى الياءَينِ بالأُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ : الفَلاةُ ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ .
      ـ بابُ : معروف ، الجمع : أبْوابٌ وبيبانٌ ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ .
      ـ بَوَّابُ : لازمُه ، وحرْفَتُه : البِوابَةُ ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه .
      ـ بابَ له يَبُوبُ : صارَ بَوَّاباً له .
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً : اتَّخَذّهُ .
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود : الغايةُ .
      ـ باباتُ الكتاب : سُطُورُهُ ، لا واحدَ لها .
      ـ هذا بابَتُه : يصْلُحُ له .
      ـ بابُ : بلد بِحَلبَ ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ .
      ـ بابةُ : ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ ، منها : إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ ، والوَجْهُ ، الجمع : باباتٌ ،
      ـ هذا بابَتهُ : أي شَرْطُه .
      ـ بُوَيْبُ : موضع قُرْبَ مصْرَ ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ .
      ـ بُوبُ : قرية بمِصْر .
      ـ بابُ الأبْواب : ثَغْرٌ بالخَزَر .
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ : أسماءٌ .
      ـ بابا : مَوْلىً للعبَّاسِ ، ومولىً لعائشةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه ، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه : تابعيُّون .
      ـ بابويَةُ : جَدُّ عليّ بنِ محمد ( بن ) الأسْوارِيِّ ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ : محدّثون .
      ـ بابَ : حَفَر كُوَّةً ،
      ـ بابيَّةُ : الأُعجُوبةُ ،
      ـ بابيْنِ : موضع بالبَحْرَيْن .
      ـ بابانُ : مَحَلَّةٌ بمَرْوَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَجَدَ
    • ـ سَجَدَ : خَضَعَ ، وانْتَصَبَ ، ضِدٌّ .
      ـ أسْجَدَ : طَأْطَأَ رَأسَهُ ، وانْحَنَى ، وأدامَ النَّظَرَ في إمْراضِ أجْفانٍ .
      ـ مَسْجَدُ : الجَبْهَةُ ، والآرابُ السَّبْعَةُ مَساجِدُ .
      ـ مَسْجِدُ ، ومَسْجَدُ : معروف ، والمَفْعَلُ من بابِ نَصَرَ بفتح العين ، اسْماً كان أو مَصْدراً إلاَّ أحْرُفاً ، كمَسْجِدٍ ، ومَطْلِعٍ ، ومَشْرِقٍ ، ومَسْقِطٍ ، ومَفْرِقٍ ، ومجْزِرٍ ، ومَسْكِنٍ ، ومَرْفِقٍ ، ومَنْبِتٍ ، ومَنْسِكٍ ، ألْزَموها كسرَ العينِ ، والفتحُ جائزٌ وإن لم نَسْمَعْه ، وما كان من باب جَلَسَ فالمَوْضِعُ هو المَسْجِدُ ، والمَصْدَرُ المَسْجَدُ ، نَزَلَ مَنْزَلاً ، أي : نُزُولاً ، وهذا مَنْزِلُهُ ، لأِنَّه بمعنَى الدارِ .
      ـ سَجِدَتْ رِجْلُهُ : انْتَفَخَتْ ، فهو أسْجَدُ .
      ـ أَسْجادُ في قولِ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ : من خَمْرِ ذِي نُطَفٍ أغَنَّ مُنَطَّقٍ ........ وافى بها كدراهِمِ الأَسْجادِ ، اليَهودُ والنَّصارَى ، أو مَعْناهُ : الجِزْيَةُ ، أو دَراهِمُ الأَسْجادِ : كانَتْ عليها صُوَرٌ يَسْجُدونَ لها ، ورُوِيَ الإِسْجادُ ، وفُسِّرَ باليَهودِ .
      ـ عَيْنٌ ساجِدَةٌ : فاتِرَةٌ .
      ـ نَخْلَةٌ ساجِدَةٌ : أمالَها حَمْلُها ،
      ـ قولُه تعالى :{ وادْخُلوا البابَ سُجَّداً أي : رُكَّعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَدَّدهُ
    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً : قَوَّمَهُ ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ : الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ .
      ـ سَدَّ يَسِدُّ : صارَ سَديداً .
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ : أصْلَحَها ، ووَثَّقَها .
      ـ اسْتَدَّ : اسْتَقامَ .
      ـ أسَدَّ : أصابَ السَّدادَ ، أو طَلَبَهُ .
      ـ سَدَدُ : الاسْتِقامَةُ ، كالسَّدادِ ،
      ـ ( سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ : مُحَدَّثَ )،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ ، فبالكسر فَقَطْ .
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ : لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ ، أو لَحْنٌ .
      ـ سَدُّ وسُدُّ : الجَبَلُ ، والحاجِزُ ،
      ـ سُدُّ : ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى ، السَّحابُ الأَسْوَدُ ، الجمع : سُدودٌ ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً ، الجمع : سِدَدَةٌ ، والظِّلُّ ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، والوادي .
      ـ سَدُّ : من فِعْلِنا ،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ : كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ .
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ : أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى ، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى .
      ـ سُدُّ قَناةٍ : وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ ،
      ـ سِدُّ : الكَلامُ الصَّحيحُ ،
      ـ سَدُّ : العَيْبُ ، الجمع : أسِدَّةٌ ، والقِياسُ : سُدودٌ .
      ـ قولُهُمْ :" لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ " أي : لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ .
      ـ سُدَّةُ : بابُ الدَّارِ ، الجمع : سُدَدٌ .
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ : لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ ، وداءٌ في الأَنْفِ ، كالسُّدَادِ .
      ـ سُدُدُ : العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً ، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها ، ولم تَنْفَقِئ بعدُ .
      ـ سَادَّةُ : النَّاقَةُ الهَرِمَةُ ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ .
      ـ مَسَدُّ : بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ ، لا مَعْمَرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ سِدِّينُ : بلد بالسَّاحِلِ .
      ـ سِدَادُ : اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ : سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ .
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ : انْسَدَّتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَحْلُ
    • ـ نَحْلُ : ذُبابُ العَسَلِ ، للذَّكرِ والأنْثَى ، وإليه نُسِبَ أبو الوَليدِ النَّحْلِيُّ الأَديبُ ، واحِدَتُها : نَحْلَةٌ ، والعَطاء بلا عِوَضٍ ، أو عامٌّ ، والشَّيءُ المُعطَى ، والنَّاحِلُ ، وقرية منها مَنيحُ بنُ سَيْفٍ النَّحْلِيُّ ، والأَهِلَّةُ لِدِقَّتها ،
      ـ نُحْلُ : مَصْدَرُ نَحَلَهُ : أعْطَاهُ ، ومَهْرُ المرأةِ . والاسمُ : النِحْلَةُ والنُحْلَةُ .
      ـ نُحْلَى : العَطِيَّةُ .
      ـ أنْحَلَهُ ماءً : أعْطاهُ ، كَنَحَّلَهُ ،
      ـ أنْحَلَ مالاً : خَصَّهُ بشيء منه ، كَنَحَّلَهُ .
      ـ نُحْلُ ونُحْلانُ : اسمُ ذلك المُعْطَى .
      ـ انْتَحَلَهُ وتَنَحَّلَهُ : ادَّعَاهُ لنَفْسِهِ وهو لغيرِهِ .
      ـ نَحَلَهُ القولَ : نَسَبَهُ إليه ،
      ـ نَحَلَ فلاناً : سابَّهُ ،
      ـ نَحَلَ جِسْمُه ، ونَحِلَ ونَحُلَ ، نُحولاً : ذَهَبَ من مَرَضٍ أو سَفَرٍ ، فهو ناحِلٌ ونَحِيلٌ ، ج : نَحْلَى ، وهي ناحِلَةٌ ، وأنْحَلَهُ الهَمُّ .
      ـ جَمَلٌ وسيفٌ ناحِلٌ : رَقيقٌ .
      ـ نَحْلَةُ : فرسٌ لِكِنْدَةَ ، ولسُبَيْعِ بنِ الخَطِيمِ ، وقرية قُرْبَ بَعْلَبَكَّ .
      ـ نُحَيْلَةُ : أبو نُحَيْلَةَ البَجَلِيُّ : صحابيُّ ، أو هو نُخَيْلَةٌ .
      ـ نِحْلينُ : قرية بحَلَبَ ، منها : عامرُ بنُ سَيَّارٍ النِّحْلِيُّ المحدِّثُ .
      ـ نّحْلَةُ : الدَّعْوَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الشُّهْدُ

    • الشُّهْدُ ،: عسل النَّحل ما دام لم يعصر من شمعه .
      القِطعة منه شَهْدَةٌ . والجمع : شِهَادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اليَأْسُ
    • اليَأْسُ اليَأْسُ سنُّ اليأْس : السنُّ التي ينقطع فيها الحيضُ عن المرأة فتعقُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النّسيج الضّامّ
    • ( شر ) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى ، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. النّسيج الغرويّ
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة .


    المعجم: عربي عامة

  10. النّسيج المغْزليّ
    • إحدى شبكات الخيوط اللالونيَّة الممتدَّة من داخل أقطاب خلية انقساميَّة مكوّنة شكلاً مغزليًّا .

    المعجم: عربي عامة

  11. النَّسِيجُ
    • النَّسِيجُ : المنسوجُ .
      ويقال : هو نَسيجُ وحدِهِ : لا نظيرَ له في علم وغيره . والجمع : نُسُجٌ ، وهي نَسِيجةٌ . والجمع : نَسَائجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سُدَّةٌ
    • جمع : سُدَدٌ . [ س د د ].
      1 . :- جَلَسَ بِسُدَّةٍ الدَّارِ :- : بِبَابِ الدَّارِ .
      2 . :- أُسْنِدَتْ إلَيْهِ سُدَّةُ الوِزَارَةِ :- : كُرْسِيُّ الوِزَارَةِ ، الْمَنْصِبُ .
      3 . :- جَلَسَ عَلى السُّدَّةِ :- : مَا يُجْلَسُ عَلَيْهِ كَالمِنْبَرِ .
      4 . :- رَفَعُوا بَرْقِيَّةً إلَى السُّدَّةِ العَالِيَةِ :- : الْمَقَامُ العَالِي ، أَيِ الْمَلِكُ .
      5 . :- سُدَّةُ الْمَسْجِدِ :- : مَا حَوْلَهُ مِن الرُّوَاقِ .

    المعجم: الغني

  13. سُدَّة
    • سُدَّة :-
      جمع سُدَد :
      1 - ظُلّة بباب الدّار :- جلسوا تحت السُّدّة .
      2 - ساحة أمام الباب :- جلسنا في السُّدَّة .
      3 - رُتْبة ومنصب :- جلس في سُدَّة الوزارة .
      4 - سِداد ، ما يُسَدُّ به :- سُدَّة قارورة .
      5 - باب الدار .
      6 - مرتفع كالمنبر يصعد إليه الخطيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. النّحل
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 16 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون ومائة آية .

    المعجم: عربي عامة

  15. السُّدَّةُ
    • السُّدَّةُ : بابُ الدار .
      و السُّدَّةُ الظُّلَّةُ بباب الدار .
      و السُّدَّةُ الساحة بين يَدَي الباب .
      و السُّدَّةُ السّرير .
      و السُّدَّةُ السُّدَاد . والجمع : سُدَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النَّحْلُ
    • النَّحْلُ : العَطِية .
      و النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية ، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات ، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه .
      [ مؤنثة ].
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 68 وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا ) ) .
      وواحدتها : نحلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُّحْلُ
    • النُّحْلُ : العَطَاء .
      و النُّحْلُ الشيءُ المعطَى تبرُّعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قاتل النحل
    • قيل أنه النيلوفر وسيأتي ذكره في النون .

    المعجم: الأعشاب

  21. سُدّة
    • سدة - ج ، سدد
      1 - سدة : ما يجلس عليه أو يصعد عليه كالمنبر . 2 - سدة : سرير ، ما يجلس عليه : « سدة الحكم ». 3 - سدة باب الدار . 4 - سدة : ما حول الدار من الرواق . 5 - سدة : مرض يسد الأنف فيمنع دخول الهواء إليه .

    المعجم: الرائد

  22. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. المَسْجَدُ
    • المَسْجَدُ : الجبْهَةُ حيث يكون نَدَبُ السجود . والجمع : مساجِدُ .
      والمساجِدُ من بدن الإِنسان : الأَعضاء التي يُسْجد عليها ، وهي : الجبهة والأَنف واليَدان والركبتان والقدمان .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سدج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَدَجَ** - [س د ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَدَجَ**،** يسْدُجُ،** مص. سَدْجٌ. 1. "سَدَجَ بالشَّيْءِ" : ظَنَّهُ. 2. "سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ" : ظَنَّهُ بِهِ. 3. "سَدَجَ الوَلَدُ" : كَذَبَ.
الصحاح في اللغة
رجل سَدَّاجٌ، أي كذَاب. وقد تَسَدَّجَ، أي تَكَذَّب وتخلَّق.
تاج العروس

" سَدَجَه بالشْيءِ " ظَنَّه به " أَي اتَّهمه . والسَّدَّاجُ : الكَذَّاب

وقد سَدَجَ سَدْجاً

" وتَسدَّجَ " أَي " تَكَذَّبَ وتَخَلَّقَ " وتَقَوَّلَ الأَباطِيلَ . وأَنشد :

" فينا أَقاويل امرئٍ تَسَدَّجَا وقيل السَّدّاجُ هو الكَذَّاب الّذِي لا يَصْدُقُك أَثَرَه يَكْذِبُك مِنْ أَينَ جاءَ . قال رُؤْبَة :

" شَيْطَانَ كُلِّ مُتْرَفٍ سَدَّاجِ وحَمْلُ التَّخلُّقِ على استعمال الخُلُقِ الحَسَن دون الاختلاقِ مع مخالَفته لأَقوالِ الأَئمّة في شرحِ شيخِنا خُرُوجٌ عن السَّدَاد

وأَما استعمالُ ابنِ الخَطيب وغيرِه من أَهل الأَندلِس السَّدَاجَة في معنى السُّهولة وحُسْنِ الخُلُقِ إِنما هو من السَّاذَجِ بالمعجمة التي تأْتي بعدُ مُعرَّب سادَه وهو خالِي الذِّهْنِ عندهم وهو في معنى السَّهْل الخُلُقِ . ثم إِنهم لمّا عرّبوه أَجْرَوْا عليه استعمالَ اللَّفْظِ العربيّ من الاشتقاق وغيره وأَهملوه الذّالَ لكثرة الاستعمال . هذا هو التحرير ولا يُنَبِّئكَ مثلُ خَبِير

" وانْسَدَجَ " مقلوب : انْسَجَد وانْدَسَج إِذا انْكَبّ على وَجْهِه كحالةِ السَّاجِد

لسان العرب
السَّدْجُ والتَّسَدُّجُ الكذب وتَقَوُّلُ الأَباطيل وأَنشد فينا أَقاويلُ امْرِئٍ تَسَدَّجا وقد سَدَجَ سَدْجاً وتَسَدَّجَ أَي تكذَّب وتَخَلَّقَ ورجل سَدّاجٌ كذاب وقيل هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُكَ أَثَرَهُ يَكْذِبُكَ مِن أَيْنَ جاءَ قال رؤبة شَيْطانُ كلِّ مُتْرَفٍ سَدّاج وسَدَج بالشيء ظَنَّهُ
الرائد
* سدج يسدج: سدجا. 1-بالشيء: ظنه. 2-ه بالشيء: ظنه به. 3-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: