سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةًوسِدانَةًوسَدْنًا ، فهو سادِن
سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
سَدْن: (اسم)
سَدْن : فاعل من سَدَنَ
سِدن: (اسم)
الجمع : أَسْدَانٌ
سِدْنُ الشَّيْءِ : سِتْرُهُ
سادِن: (اسم)
الجمع : سَدَنَة
السَّادِنُ : خادمُ الكعبة
هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه والجمع : سَدَنَةٌ
اسم فاعل من سدَنَ
خادِم الكعبة المشرّفة
السَّادِنُ : بوّاب، حاجِب
جمع: سَدَنَةٌ
سَادِنُ الْمَعْبَدِ : حَارِسُهُ
سَدين: (اسم)
الجمع : أسْدَانٌ
السَّدِينُ : الشَّحْمُ
السَّدِينُ: الدَّمُ
السَّدِينُ: الصوفُ
سادِن: (اسم)
سادِن : فاعل من سَدَنَ
مستدنٍ: (اسم)
مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
مستدني: (اسم)
مستدني : فاعل من إِستدنى
سَدَنَة: (اسم)
سَدَنَة : جمع سادِن
سَدانة: (اسم)
سَدانة / سِدانة
مصدر سدَنَ
سِدَانَة: خِدْمَة
سِدَانَة الكَعْبَة : خِدْمَتِهَا
سِدانَة: (اسم)
سِدانَة : فاعل من سَدَنَ
سَدانَة: (اسم)
سَدانَة : مصدر سَدَنَ
أَسْدَان: (اسم)
أَسْدَان : جمع سِدن
أسْدَان: (اسم)
أسْدَان : جمع سَدين
سِدان: (اسم)
سِدان : جمع سُّدُم
أسدان: (اسم)
أسدان :جمع سَّدَن
أُسدان: (اسم)
أُسدان : جمع أَسَدُ
سيدانة: (اسم)
الجمع : سِيدانٌ
السِّيدانَة : السِّيدَة
السِّيدانَة :المرأةُ الجريئة (على التشبيه)
أُسدان: (اسم)
أُسدان :جمع أَسَد
سدنة الكعبة: (مصطلحات)
جمع سادن وهو خادم الكعبة. (فقهية)
سدنة الكعبة: (مصطلحات فقهية)
جمع سادن وهو خادم الكعبة.
سدن الرّجل:
خدَم الكعبةَ ''سدانةُ الكعبة.
سَادِنُ الْمَعْبَدِ:
حَارِسُهُ.
سَادِنُ الكَعْبَةِ:
خَادِمُهَا.
سَدَنَ السِّتْرَ:
أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ.
,
سدن(المعجم لسان العرب)
"السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، لهم في الإسلام. قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه. والسَّدْنُوالسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه. والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث. قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْتُأَسْدُنُسَدَانة. ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم. والسَّدَنُ: السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قال الزَّفَيانُ: ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ،طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ،يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ. ابن السكيت: الأَسْدانُوالسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب، واحدها سَدَنٌ. الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُولُ الهوادج. أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ. وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله. "
سَدَن(المعجم الرائد)
سدن - يسدن ويسدن ، سدنا وسدانة وسدانا 1- سدن : خدم «الكعبة». 2- سدن : كان حاجبا أو بوابا. 3- سدن الستر : أرخاه، أرسله.و سدن و سدن. ستر، جمع : أسدان.
سادِن [مفرد]: ج سَدَنَة:
1- اسم فاعل من سدَنَ.
2- خادِم الكعبة المشرّفة.
3- بوّاب، حاجِب "هو سادن فلان وآذِنُه".
المعجم الوسيط
ـُ سَدْناً، وسَِدَانَةً، وسَِدَاناً: خَدَمَ الكعبة.( السَّادِنُ ): خادم الكعبة. ويُقال: هو سادنُ فلانٍ وآذِنُه: لحاجِبِه. ( ج ) سَدَنَةٌ.( السَّدِينُ ): الشَّحْمُ. و ـ الدّمُ. و ـ الصُّوفُ. ( ج ) أَسْدَانٌ.
مختار الصحاح
س د ن : السَّادِنُ خادم الكعبة وبيت الأصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ من باب نصر وكتب
الصحاح في اللغة
السادِنُ:
خادم الكعبة
وبيت
الأصنام،
والجمع
السَدَنَةُ.
وقد سَدَنَ
يَسدُنُ
بالضم سَدْناً
وسَدانَةً.
والأسْدانُ:
لغة في
الأَسْدالِ،
وهي سُدولُ
الهوادج. وسَدَنَ
الرجل ثوبَه
وسَدَنَ
السِتر، إذا
أرسَله.
تاج العروس
وسَدَنْكُ كسَمَنْدٍ : عَلَمٌ اشْتَهَرَ به جماعَةٌ بفارِس
ومما يستدرك عليه : سَدَنْك مِثالُ سَمَنْد : الشَّجَرُ الذي تُتَّخَذُ منه القِصاعُ نقله الصّاغاني وبه سُمِّيَ الرَّجلُ
لسان العرب
السَّادِنُ خادم
الكعبة وبيتِ الأَصنام والجمع السَّدَنَةُ وقد سَدَنَ يَسْدُنُ بالضم سَدْناً
وسَدَانَةً وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها
النبي صلى الله عليه وسلم لهم في الإسلام قال ابن بري الفرق بين السَّادِنِ والحاجب
أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه والسَّدْنُ
والسِّدانة الحِجابة سَدَنه يَسْدُنه والسَّدَنة حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام
في الجاهلية وهو الأَصل وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سِدَانَة الكعبة وسِقَاية
الحاجِّ في الحديث قال أَبو عبيد سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها
وفتح بابها وإِغلاقُه يقال منه سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة ورجل سَادِنٌ من قوم
سَدَنة وهم الخَدَم والسَّدَنُ السِّتْرُ والجمع أَسْدانٌ وقيل النون هنا بدل من
اللام في أَسْدال قال الزَّفَيانُ ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ طوالِعاً من
نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا على الأسْدانِ يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ ابن
السكيت الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب واحدها سَدَنٌ
الجوهري الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ وهي سُدُولُ الهوادج أَبو عمرو السَّدِينُ
الشحم والسَّدينُ السِّتْرُ وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله