وصف و معنى و تعريف كلمة سديه:


سديه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح سديه في معاجم اللغة العربية:



سديه

جذر [سده]

  1. سَدا: (فعل)
    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ : مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا : نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد : أي على نحو واحد من السَّجْع
,
  1. سدا
    • " السَّدْوُ : مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإبلُ في سيرِها بأَيديها وكما يَسدو الصِّبيانُ إذا لعِبُوا بالجَوْزِ فرَمَوْا به في الحَفيرة ، والزَّدْوُ لغة كما ، قالوا للأَسْدِ أَزْدٌ ، وللسَّرَّادِ زَرّادٌ .
      وسَدا يديه سَدْواً واسْتَدَى : مَدّ بهما ؛

      قال : سَدَى بيدَيه ثم أَجَّ بسَيره ، كأَجَّ الظَّلِيمِ من قَنِْيصٍ وكالِب وأَنشد ابن الأَعرابي : ناجٍ يُغَنيِّهنَّ بالإبْعاطِ ، إذا استَدى نَوَّهْنَ بالسِّياطِ يقول : إذا سَدا هذا البعير حَملَ سَدْوُه هؤلاء القومَ على أَن يضربوا إبلَهم فكأَنهنّ نوَّهْنَ بالسِّياطِ لمّا حمَلْنَهم على ذلك ، وقال ثعلب : الرواية يُعَنِّيهنَّ (* قوله « وقال ثعلب الرواية يعنيهن » هكذا في الأصل هنا وتقدم لنا في مادة بعط في اللسان كالمحكم نسبة رواية الغين لثعلب ).
      وقوله : يا رَبّ سَلِّم سَدْوَهُنّ اللَّيلهْ ، وليلةً أُخرى ، وكلَّ ليلهْ إنما أَراد سَلِّمْهُنَّ وقَوّهِنَّ ، لكن أَوْقعَ الفعلَ على السَّدْوِ لأنّ السَّدْوَ إذا سَلِمَ فقد سَلِمَ السَّادي .
      الجوهري : وسَدَت الناقةُ تَسْدُو ، وهو تَذَرُّعُها في المَشيِ واتساعُ خَطْوِها ، يقال : ما أَحسن سَدْوَ رِجلَيها وأَتْوَ يَدَيْها ، قال ابن بري :، قال علي بن حمزة السّدْوُ السِّيرُ اللّيِّن ؛ قال القُطامي : وكلُّ ذلك منها كلَّما رَفَقتْ ، مِنها المُكَرِّي ، ومنها اللّيِّنُ الساد ؟

      ‏ قال ابن بري : قول الجوهري وهو تَذَرُّعها في المشي واتساعُ خطوها ‏ ليس ‏ فيه طعن لأَن السَّدْوَ اتساعُ خَطْوِ الناقة ، قد يكون ذلك مع رِفْقٍ ، أَلا ترى إلى قوله منها المُكَرّي يريد البطيءَ منها ، ومنها السادي الذي فيه اتساعُ خطْوٍ مع لينٍ .
      وناقة سَدُوٌّ : تمد يديها في سَدْوِا وتَطْرَحُهما ؛ قال وأَنشد : مائِرَةُ الرِّجْلِ سَدُوُّ باليَدِ ونوقٌ سَوادٍ ، والعرب تسمي أَيديَ الإبلِ السواديَ لِسَدْوِها بها ثم صار ذلك اسماً لها ؛ قال ذو الرمة : كأَنّا على حُقْبٍ خِفافٍ ، إذا خَدَتْ سَوادِيهِما بالواخِداتِ الرَّواحِلِ أَراد إذا خَدَتْ أَيديها وأَرجُلُها .
      أَبو عمرو : السادي والزادي الحَسَن السَّير من الإبل ؛ قال الشاعر : يتْبَعنَ سَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ (* قوله « سدو رسلة » تقدم في مادة بدح : شدو ، بالشين المعجمة ، والصواب ما هنا ).
      أَي تَمُدُّ ضَبْعَيْها .
      والسَّدْوُ : رُكُوبُ الرَّأْسِ في السَّيرِ يكون في الإبلِ والخيلِ .
      وسَدْوُ الصِّبيانِ بالجَوْزِ واستِداؤُهُم : لعِبُهُمُ به .
      وسَدا الصّبيُّ بالجوزة : رماها من علوٍ إلى سُفْلٍ .
      وسَدا سَدْوَ كذا : نَحا نحْوَه .
      وفلان يَسْدُو سَدْوَ كذا : يَنْحُو نَحْوَه .
      وخطب الأَمير فما زال على سَدْوٍ واحدٍ أَي على نَحْوٍ واحدٍ من السَّجْع ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجرَّمَ في البَضِيعِ ثمانِياً ، يُلْوي بعَيْقاتِ البحار ويُجْنَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : قيل معنى سادٍ هُنا مُهْمَلٌ لا يُرَدُّ عن شُرْبٍ ، وقيل : هو من الإسْآدِ الذي هو سيرُ الليل كله ، قال : وهذا لا يجوز إلا أَن يكون على القلب كأَنه سائدٌ أَي ذو إسْآد ، ثم قلب فقيل سادِئ ثم أَبدل الهمز إبدالاً صحيحاً فقال سادِي ، ثم أعلّه كما أُعِلَّ قاضٍ ورامٍ .
      وتَسَدَّى الشيءَ : رَكِبَه وعلاهُ ؛ قال ابن مقبل : بسَرْوِ حِمْيَرَ أَبْوالُ البغالِ به ، أَنّى تَسَدّيْتِ وهْناً ذلك البِينا والسَّدى المعروف : خلاف لُحْمة الثوب ، وقيل : أَسفله ، وقيل : ما مُدَّ منه ، واحدته سَداةٌ .
      والأُسْدِيُّ : كالسَّدى سَدى الثوب ، وقد سدَّاه لغيره وتسَدَّاه لنفسِه ، وهما سَدَيانِ ، والجمع أسْدِيةٌ ؛ تقو منه : أَسْدَيْتُ الثوبَ وأَسْتَيْته .
      وسَدى الثوبَ يَسْدِيه وسَتاهُ يَسْتيه .
      ويقال : ما أَنت بلُحْمة ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ ؛ يُضرَب مثلاً لمن لا يَضُر ولا ينفع ؛ وأَنشد شمر : فما تأْتُوا يكنْ حسناً جميلاً ، وما تَسْدُوا لمَِكْرُمةٍ تُنيرُوا يقول : إذا فعلتم أَمراً أَبْرَمْتُموه .
      الأَصمعي : الأُسْديُّ والأُسْتيُّ سَدى الثوب .
      وقال ابن شميل : أَسْدَيتُ الثوب بسَداهُ ؛ وقال الشاعر : إذا أَنا أَسْدَيْتُ السَّداةَ ، فأَلْحِما ونِيرا ، فإنِّي سوف أَكْفِيكُما الدّما وإذا نَسَج إنسانٌ كلاماً أَو أَمراً بين قومٍ قيل : سَدَّى بينهم .
      والحائكُ يُسْدي الثوبَ ويَتَسَدّى لنفسه ، وأَما التسدية فهي له ولغيره ، وكذلك ما أَشبه هذا ؛ قال رؤبة يصف السراب : كَفَلْكَةِ الطَّاوي أَدارَ الشّهْرَقا ، أَرسل غَزْلاً وتَسَدَّى خَشْتَقا وأَسْدى بينهم حديثاً : نَسَجَه ، وهو على المثل .
      والسَّدى : الشهْدُ يُسَدِّيه النَّحْلُ ، على المثل أَيضاً .
      والسَّدْى : نَدى الليل ، وهو حياةُ الزَّرْعِ ؛ قال الكميت وجعله مثلاً للجود : فأَنت النَّدى فيما يَنُوبُك والسَّدى ، إذا الخَوْدُ عَدَّتْ عُقْبَةَ القِدْره مالَهَا وسَدِيَت الأَرضُ إذا كثُر نَداها ، من السماء كان أَو من الأَرض ، فهي سَدِيَةٌ على فَعِلَة .
      قال ابن بري : وحكى بعض أَهل اللغة أَن رجلاً أَتى إلى الأَصمعي فقال له : زعم أَبو زيد أَن النَّدى ما كان في الأَرض والسَّدى ما سقط من السماء ، فغضب الأَصمعي وقال : مايَصْنع بقول الشاعر : ولقد أَتيتُ البيتَ يُخْشى أَهلُه ، بعد الهُدُوِّ ، وبعدما سَقَطَ النَّدى أَفتَراه يسقُط من الأَرض إلى السماء ؟ وسَدِيَت الليلةُ فهي سَدِيَةٌ إذا كثر نَداها ؛

      وأَنشد : يَمْسُدُها القَفْرُ وليلٌ سَدي والسَّدى : هو النَّدى القائم ، وقلَّما يوصف به النهارُ فيقال يومٌ سَدٍ ، إنما يوصَف به الليلُ ، وقيل : السَّدى والنَّدى واحدٌ .
      ومكانٌ سَدٍ : كنَدٍ ؛

      وأَنشد المازني لرؤبة : ناجٍ يُعَنِّيهِنّ بالإبعاطِ ، والماءُ نَضَّاحٌ من الآباطِ ، إذا اسْتَدى نَوَّهْنَ بالسِّياط ؟

      ‏ قال : الإبْعاط والإفراط واحدٌ ، إذا استَدى إذا عَرِقَ ، وهو من السَّدى وهو النَّدى ، نَوِّهْنَ : كأَنهن يَدْعُون به ليُضْرَبْن ، والمعنى أَنهن يكلَّفْنَ من أَصحابهن ذلك لأَن هذا الفرسَ يسبقهن فيَضْرب أَصحابُ الخيل خَيْلَهم لتلحقه .
      والسَّدى : المعروفُ ، وقد أَسْدى إليه سَدّىً وسَدَّاه عليه .
      أبو عمرو : أَزْدى إذا اصْطَنع معروفاً ، وأَسدى إذا أَصْلح بين اثنين ، وأَصدى إذا مات ، وأَصْدى إناءَه إذا مَلأَه (* قوله « واصدى اناءه إذا ملأه » هكذا في الأصل ).
      وفي الحديث : من أُسْدى إليكم معروفاً فكافِئُوه ، أَسْدى وأَوْلى وأَعْطَى بمعنًى .
      يقال : أَسْدَيْت إليه معروفاً أَسْدي إسْداءً .
      شمر : السَّدى والسَّداءُ ، ممدودٌ ، البلح بلُغة أَهل المدينة ، وقيل : السَّدى البلح الأَخْضَر ، وقيل : البلح الأَخضر بشماريخه ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، يمانيةٌ ، واحدته سَداةٌ وسَداءَةٌ .
      وبلحٌ سَدٍ مثال عَمٍ : مُسْتَرْخي الثَّفارِيق نَدٍ .
      وقد سَدِيَ البلحُ ، بالكسر ، وأَسدى ، والواحدة سَدِيةٌ والتّفْروق قِمَعُ البُسْرَة .
      وكلُّ رطبٍ نَدٍ فهو سَدٍ ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ ومنه قول الشاعر : مُكَمِّمٌ جبَّارُها والجَعْلُ ، يَنْحَتُّ منهنَّ السَّدى والحَصْلُ وأَسدى النخل إذا سَدي بُسْره .
      قال ابن بري : وحكى ابن الأَعرابي المَدَّ في السَّداء البلحِ ، قال : وكذلك حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : وجارةٍ لي لا يُخافُ داؤُها ، عَظيمة جُمَّتُها فَنَّاؤُها يَعَجَلُ قبل بُسْرهِا سَداؤُها ، فجارةُ السَّوءِ لها فِداؤُها وقيل : إن الرواية فَنْواؤُها ، والقياس فَنَّاؤُها .
      ويقال : طلبْت أَمْراً فأَسْدَيْتُه أَي أَصَبْتُه ، وإن لم تصبه قلت أغْمَسْته .
      والسُّدى والسَّدى : المهمل ، الواحد والجمع فيه سواء .
      يقال : إبلٌ سُدًى أَي مهملة ، وبعضهم يقول : سَدًى .
      وأَسْدَيْتها : أَهْمَلْتها ؛

      وأَنشد ابن بري للبيد : فلم أُسْدِ ما أرْعَى ، وتَبْلٌ رَدَدْتُه ، فأَنْجَحْتُ بعد الله من خيرِ مَطْلَبِ وقوله عز وجل : أَيَحْسبُ الإنسانُ أَن يُترَك سُدًى ؛ أي يُترك مُهْمَلاً غيرمأْمور وغير مَنْهيّ ، وقد أَسْداه .
      وأَسْدَيْتُ إبِلي إسْداء إذا أَهْمَلْتها ، والاسم السُّدى .
      ويقال : تَسَدَّى فلان الأَمرَ إذا علاه وقَهَِرَه ، وتَسَدَّى فلان فلاناً إذا أَخذه من فَوْقِه .
      وتَسَدّى الرجل جاريِتَه إذا علاها ؛ قال ابن مقبل : أَنَّى تَسَدّيتِ وهْناً ذلك البِينا يصف جارية طرقه خيالها من بُعْدٍ فقال لها : كيف علَوْت بعد وهْنٍ من الليل ذلك البَلَد ؟، قال ابن بري : ومثله قول جرير : وما ابنُ حِنَّاءَةَ بالرَّثّ الوانْ ، بوم تَسَدَّى الحَكَمُ بنُ مَرْوانْ (* قوله « وما ابن حناءة إلخ » اورده في الأساس بلفظ : وما أبو ضمرة ).
      وتَسدَّاه أَي عَلاه ؛ قال الشاعر : فلما دَنَوْتُ تَسَدَّيْتُها ، فَثَوْباً لَبِسْتُ وثَوْباً أَجُ ؟

      ‏ قال ابن بري : المعروف سُدّى ، بالضم ؛ قال حُميد ابن ثور يصف إبله : فجاء بها الوُرَّادُ يَسْعَوْنَ حَوُْلها سُدًى ، بيْنَ قَرْقارِ الهَدير وأعْجَما وفي الحديث : أَنه كَتَب لِيَهُودِ تَيْماءَ أَنَّ لهم الذِّمَّة وعليهم الجِزْيةَ بِلا عَدَاء النهارُ مَدى والليلُ سُدَى ؛ السُّدى : التَّخْلِيَةُ ، والمَدَى : الغاية ؛ أَراد أَنّ لهم ذلك أَبداً ما دامَ الليلُ والنهارُ .
      والسادِي : السادِسُ في بعض اللغات ؛ قال الشاعر : إذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فَزَوْجُكِ خامسٌ وحَمُوكِ سادِي أَراد السادسَ فأبدَل من السين ياءً كما فُسّرَ في سِتّ .
      والسادي : الذي يَبِيتُ حيث أَمْسَى ؛

      وأَنشد : باتَ على الخَلِّ وما باتَتْ سُدَى وقال : ويَأْمَنُ سادِينَا ويَنْساحُ سَرْحُنا ، إذا أَزَلَ السادِي وَهيت المطَالع (* قوله « وهيت المطالع » هكذا في الأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَدَى
    • ـ سَدَى من الثوبِ : ما مُدَّ منه ، كالأسْدِيِّ ، كتُرْكِيٍّ ، والسَّداةِ ، وقد أسْدَى الثوبَ ، وسَدَّاهُ وتَسَدَّاهُ ، ونَدَى الليلِ ، والبَلَحُ الأخْضَرُ ، ويُمَدُّ ، والشَّهْدُ ، والمَعْرُوفُ ، والمهملةُ من الإِبِلِ ، والضَّمُّ أكثَرُ ، كِلاهُما للواحِدِ والجميعِ ، كالسادِي .
      ـ أسْداهُ : أهْمَلَهُ ،
      ـ أسْدى بينهما : أصْلَحَ ،
      ـ أسْدى إليه : أحْسَنَ ، كَسَدَّى تَسْدِيَةً .
      ـ سَدَا بيدِهِ : مَدَّهَا ،
      ـ سَدَا الصَّبِيُّ بالجَوْزِ : لَعِبَ ، لُغَةٌ في الزايِ ، كَأَسْدى فيهما ،
      ـ سَدَتِ الناقةُ : اتَّسَعَ خَطْوُها . ونُوقٌ سوادٍ .
      ـ تَسَدَّاهُ : رَكِبَهُ ، وعَلاهُ ، وتَبِعَهُ .
      ـ سَدِيَ البُسْرُ : اسْتَرْخَتْ تَفاريقُه .
      ـ أسْدَى النَّخْلُ : سَدِيَ بُسْرُه ، وهذا بَلَحٌ سَدٍ .
      ـ اسْتَدَى الفَرَسُ : عَرِقَ ،
      ـ سَدَّى : موضع قُرْبَ زَبِيدَ .
      ـ سُدَيَّا : بلد قُرْبَهُ ، منه الرُّمَّانُ السَّدَوِيُّ ، على غيرِ قِياسٍ .
      ـ السادِي : السادِسُ .
      ـ أسْدِيُّ : الثوبُ المُسَدَّى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَدى
    • سدى - يسدي ، سديا
      1 - سدى الثوب : أقام سداه

    المعجم: الرائد

  3. سدي
    • سدي - يسدى ، سدى
      1 - سدي الشيء : ندي ، ابتل « سديت الأرض ». 2 - سدي البلح : استرخت علاقة قمعه .

    المعجم: الرائد

  4. تَسَدَّى
    • تَسَدَّى الثوبَ : أسداهُ .
      و تَسَدَّى الشيءَ : عَلاهُ وركبَه .
      ويقال : تسدَّى الأمرَ : غَلبَه وقَهَرَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَسَدَّى
    • تسدى - تسديا
      1 - تسدى الثوب : مد سداه ( : أنظر سدى )

    المعجم: الرائد

  6. إِسْداءٌ
    • [ س د ي ]. ( مصدر أَسْدى ).
      1 . :- إِسْداءُ النُّصْحِ :-: تَقْديمُهُ .
      2 . :- إِسْداءُ الثَّوْبِ :- : تَمْدِيدُ سَداهُ .

    المعجم: الغني

  7. إسْداء
    • إسْداء :-
      مصدر أسدى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. أَسْدَى
    • أسدى - إسداء
      1 - أسدى اليه معروفا : أعطى . 2 - أسدى اليه : أحسن . 3 - أسدى الثوب : أقام « سداه »، وهو ما مد من خيوطه . 4 - أسدى الأرض : نداها ، بللها . 5 - أسدى بين القوم : أصلح بينهم . 6 - أسدى الأمر : أهمله . 7 - أسدى لهالشكر : شكره

    المعجم: الرائد

  9. سَدَا
    • سَدَا فلانٌ سَدَا ُ سَدْوًا : مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء ، ويقال : سَدَا إِلى الشيءِ بيده ، وسدا يدَيْه .
      و سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا : نحا نحوه .
      يقال : خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد : أي على نحو واحد من السَّجْع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَدِيَ
    • سَدِيَ سَدِيَ َ سَدًى : نَدِيَ .
      يقال : سَدِيَتِ الأرضُ ، وسَدِي المكان ، وسدِيت الليلة .
      فهو سدٍ ، وهي سدِيَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. سَدِيَ
    • [ س د ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَدِيَ ، يَسْدَى ، مصدر سِدىً .
      1 . :- سَدِيَتِ الأرْضُ :- : نَدِيَتْ . :- سَدِيَ الْمَكَانُ :- :- سَدِيَتِ اللَّيْلَةُ .
      2 . :- سَدِيَ البَلَحُ :- : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ .

    المعجم: الغني

  12. سَدْيٌ
    • [ س د ي ]. ( مصدر سَدى ). :- سَدْيُ الثَّوْبِ :- : إقَامَةُ سدَاهُ ، أَيْ تَرْتِيبُ خُيُوطِهِ الطَّوِيلَةِ .

    المعجم: الغني

  13. سدّا
    • حاجزا فلا يصلون إلينا
      سورة : الكهف ، آية رقم : 94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. سدّا

    • حاجزا و مانِعا
      سورة : يس ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. سَدِيٌ
    • [ س د ي ]. :- أَرْضٌ سَدِيَةٌ :- : رَطْبَةٌ ، نَدِيَةٌ . :- مَكَانٌ سَدِيٌ .

    المعجم: الغني

  16. سَدا
    • سدا - يسدو ، سدوا
      1 - سدا بيده إلى الشيء : مدها نحوه . 2 - سدات الناقة : اتسع خطوها في المشي . 3 - سدا الولد بالجوز : لعب به . 4 - سدا : « سدا سدوه » : نحا نحوه .

    المعجم: الرائد

  17. أسدى
    • أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما .
      أسدى إليه معروفًا / أسدى له معروفًا : قدَّمه له ، أدَّاه له ، أحسن إليه :- أسدى إليه أو له النصح ، - أسديته شكري ؛ تقديرًا لجهوده ، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [ حديث ] :-
      أسدَى له الشُّكرَ : وجَّهه إليه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سدى
    • س د ى : السَّدَى بفتح السين ضد اللحمة و السَّدَاةُ مثله تقول منه اسْدَى الثوب و السُّدَى بالضم المهمل يقال إبل سدى أي مهملة وبعضهم يقول سَدًى بالفتح و أسْدَاها أهملها و السَّادِي السادس بإبدال السين ياء

    المعجم: مختار الصحاح

  19. سَدَى
    • سَدَى الثوبَ سَدَى ِ سَدْيًا : مَدَّ سَدَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَدَّى
    • سَدَّى الثوبَ : سَدَاهُ .
      و سَدَّى إِليه : أحْسن .
      و سَدَّى بينهما : أصْلحَ .
      و سَدَّى النَّحل الشَّهْد : أخرجَتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سُدىً
    • [ س د ي ]. :- ذَهَبَ عَمَلُهُ سُدىً :- : بِلاَ فَائِدَةٍ ، بِلاَ مَعْنَى ، أيْ يُكافَأُ وَلاَ يُجَازَى . القيامة آية 36 أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أنْ يُتْرَكَ سُدىً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. سَدَى
    • [ س د ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَدَيْتُ ، أسْدِي ، اِسْدِ ، مصدر سَدْيٌ . :- سَدَتِ النَّسِيجَ :- : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ .

    المعجم: الغني

  23. سَدَّى
    • [ س د ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). سَدَّيْتُ ، أُسَدِّي ، سَدِّ ، مصدر تَسْدِيَةٌ .
      1 . :- سَدَّتِ النَّسِيجَ :- : أقَامَتْ سَدَاهُ ، سَدَّتْهُ .
      2 . :- سَدَّى إلَيْهِ :- : أَحْسَنَ إلَيْهِ .
      3 . :- سَدَّى بَيْنَهُمَا :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمَا .
      4 . :- سَدَّى الأَرْضَ :- : نَدَّاهَا .
      5 . :- سَدَّتِ النَّحْلُ الشُّهْدَ :- : أَخْرَجَتْهُ .

    المعجم: الغني

  24. سَدىً
    • جمع : أَسْدِيَةٌ . [ س د ي ]. :- مَدَّتْ سَدَى النَّسيجِ :- : مَدَّتْ خُيوطَهُ الْمُمْتَدَّةَ .

    المعجم: الغني

  25. سَدًى
    • سَدًى :-
      جمع الجمع أسداء وأسدية ، مفرد سداة :
      1 - ما يُمدّ طولاً في النسيج ، خلاف لُحمة :- هذا الثوب سداه حرير :-
      • ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة : لا تضرُّ ولا تنفع .
      2 - ( النبات ) أعضاء التذكير في زهور النباتات ، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى سديه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
السَّدَهُ والسُّداهُ شبيه بالدَّهَشِ وقد سُدِهَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: