وصف و معنى و تعريف كلمة سرئه:


سرئه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح سرئه في معاجم اللغة العربية:



سرئه

جذر [سرئ]

  1. سَرَّهُ الْمَاءُ:
    • بَلَغَ سُرَّتَهُ.
  2. سرّه الخبر:
    • فرَّحه وأبهج قلبَه، أسعده وأعجبه ''سَرَّني نجاحُك- خبر يَسُرّ الناس جميعَهم- يا راقد الليل مسرورًا بأوّله. إنّ الحوادث قد يطرقن أسحارا- {إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} ''.
  3. عاهد صديقه على كتْمان سرّه:
    • أعطاه وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له على كتمان سرِّه ''عاهد نفسه على الصِّدق والصَّراحة- عاهد والدَه على الجدِّ والاجتهاد- {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} '' ° إبرام المعاهدة.
  4. اِنْضَمَّ على سِرِّهِ:
    • اِنْطَوَى عَلَيْهِ.


  5. استرعاه سرَّه:
    • استودعه.
  6. أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه:
    • أطلعه عليه.
  7. أودعه سرّه:
    • باح له به وسأله كتمانه، ائتمنه عليه.
  8. جعلت سرّه على تخوم قلبي:
    • كناية عن عدم إغفاله ونسيانه.
  9. قدَّس اللهُ سِرَّه:
    • دعاء لميِّت بالرّحمة.
  10. كَاتِمُ سِرِّهِ:


    • كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
  11. لَوَى سِرَّهُ:
    • سَتَرَهُ.
  12. يَكْتُمُ سِرَّهُ مُنْذُ سِنينَ:
    • مَا يُخْفِيهِ الْمَرْءُ وَلاَ يُذِيعُهُ.   سِرُّكَ أسِيرُكَ فإنْ نَطَقْتَ بِهِ كُنْتَ أسِيرَهُ (مثل).
  13. مسترهَن : (اسم)
    • مسترهَن : اسم المفعول من إِسترهنَ
  14. مسترهِن : (اسم)
    • مسترهِن : فاعل من إِسترهنَ
  15. اِستَسَرَّ : (فعل)
    • استسرَّ يستسرّ ، اسْتَسْرِرْ / اسْتَسِرَّ ، استسرارًا ، فهو مُسْتسِرّ ، والمفعول مُسْتسَرّ - للمتعدِّي
    • اسْتَسَرَّ : استَتَرَ وخَفِيَ
    • استَسرّ القمرُ: خَفِيَ ليلة السَّرار، وربما كان ليلة وربما كان ليلتين
    • استسرَّ الشَّخصُ: فرح
    • اسْتَسَرَّ فلانا: ألْقَى إليه سِرَّه
    • اسْتَسَرَّ الجاريةَ: اتخذها سُرِّيَّةٌ
  16. اِسترهنَ : (فعل)


    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن
    • استرْهَنهُ : طَلَبَ منه رَهْناً
  17. مُسَرّ : (اسم)
    • مُسَرّ : اسم المفعول من أَسَرَّ
  18. مُسَرٍّ : (اسم)
    • مُسَرٍّ : فاعل من سَرَّى
  19. مُسِرّ : (اسم)
    • مُسِرّ : فاعل من أَسَرَّ
  20. مُسْرٍ : (اسم)
    • مُسْرٍ : فاعل من أَسْرَى
  21. تَسَرّي : (اسم)
    • تَسَرّي : مصدر تسَرَّى
  22. سَرا : (فعل)


    • سرا يَسرُو ، اسْرُ ، سَرْوًا وسَراوَةً ، فهو سَريّ ، والمفعول مَسْرُوّ - للمتعدِّي
    • سرا فلانٌ : شَرُفَ : سيِّدًا كريمًا
    • سرا :سَخا في مُروءة
    • سرا الشيءَ عنهُ سَرْوًا: نزعه وألقاهُ
    • وسَرَا الهَمَّ عن فُؤادهِ: كشَفه
    • سرا السيفَ: سَلّهُ
    • سَرَتِ السَّمَكَةُ أوِ الجَرَادَةُ : بَاضَتْ
  23. مَسار : (اسم)
    • الجمع : مَسَارات
    • مصدر ميميّ من سارَ
    • اسم مكان من سارَ: مسلك، طريق؛ خَطُّ السَّيْر
    • مسار كوكب حول الشَّمس: مدار،
  24. مَنسَر : (اسم)
    • الجمع : مَنَاسِر
    • المَنْسَرُ : جماعةُ اللُّصوص
  25. مَنسِر : (اسم)
    • المَنْسِرُ ، المِنْسَرُ
    • المِنْسَرُ : ما يقطع به الطائرُ الجارح الأشياءَ، يتميّز بقوته وبقواطعه الحادّة وبطرفٍ مستدقٍّ معقوف، وهو له كالمنقار لغير الجارح من الطيور
    • المِنْسَرُ: قطعةٌ من الجيش تسير أَمامه: الطَّليعة و
    • المِنْسَرُ: الجماعة من الخيل
,
  1. سرّهُ
    • سرّهُ سرّهُ ُ سُرُورًا، و مَسَرّة: أفْرَحَهُ.
      و سرّهُ فلانًا سَرًّا: حيَّاهُ بالمسَرّةِ، وهي أطرافُ الرياحين.
      و سرّهُ الصبيّ: قَطَعَ سُرّهُ.
      و سرّهُ فلانا: طَعَنَه في سُرَّتِه.
      و سرّهُ الشيءَ: كتمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مَسَرَهُ

    • ـ مَسَرَهُ: سَلَّهُ، واسْتَخْرَجَهُ من ضِيقٍ،
      ـ مَسَرَ الناسَ: غَمَزَ بهم، وسَعَى، أو أغْراهمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سرّه الخبر
    • فرَّحه وأبهج قلبَه، أسعده وأعجبه :-سَرَّني نجاحُك- خبر يَسُرّ الناس جميعَهم- يا راقد الليل مسرورًا بأوّله ... إنّ الحوادث قد يطرقن أسحارا- {إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  4. عاهد صديقه على كتْمان سرّه
    • أعطاه وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له على كتمان سرِّه :-عاهد نفسه على الصِّدق والصَّراحة- عاهد والدَه على الجدِّ والاجتهاد- {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} :- ° إبرام المعاهدة

    المعجم: عربي عامة

  5. أودعه سرّه
    • باح له به وسأله كتمانه، ائتمنه عليه.


    المعجم: عربي عامة

  6. نسر
    • "نَسَرَ الشيءَ: كشَطَه.
      والنَِّسْر: طائر (* قوله« والنسر طائر» هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام) معروف، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل، ونُسُور في الكثير، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك.
      ابن الأَعرابي: من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر؛ الجوهري: يقال النَّسْر لا مِخْلَب له،وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة.
      وفي النجوم: النَّسْر الطائر، والنَّسْر الواقع.
      ابن سيده: والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر، ويَصِفونهما فيقولون: النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر.
      واستنسر البُغاث: صار نَسْراً، وفي الصحاح: صار كالنَّسْر.
      وفي المثل: إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً.
      والنَّسْر: نتف اللحم بالمِنْقار.
      والنَّسْر: نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره.
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً: نتفه.
      والمَنْسِر والمِنْسَر: مِنْقاره الذي يَسنتسِر به.
      ومِنقار البازي ونحوِه: مَنْسِره.
      أَبو زيد: مِنْسَر الطائر مِنْقاره، بكسر الميم لا غير.
      يقال: نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً.
      الجوهري: والمِنْسَر، بكسر الميم، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها.
      والمِنْسَر أَيضاً: قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير، والميم زائدة؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن: سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ، كالطَّودِ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر، مثال المجلس: لغة فيه.
      وفي حدث عليّ، كرم الله وجهه: كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه.
      ابن سيده: والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة،وقيل: ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الخمسين، وقيل: ما بين الأَربعين إِلى الستين، وقيل: ما بين المائة إِلى المائتين.
      والنَّسْر: لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة،وقيل: هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه، وقيل: هو باطن الحافر، والجمع نُسُور؛ قال الأَعشى: سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب: ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر، وجمعه النُّسُور؛ قال سلمة بن الخُرشُب: عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ،فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم؟

      ‏قال أَبو سعيد: أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها، وفَراشة كل شيء: حدّه؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى.
      قال: والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض.
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره: نَشَره.
      وتَنَسَّر الجُرْحُ: تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه؛ قال الأَخطل: يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل،مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور: الغاذُّ.
      التهذيب: النَّاسُور، بالسين والصاد، عِرْق غَبِرٌ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً.
      ويقال: أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه؛

      وأَنشد: فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه،مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل: النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع.
      الصحاح: الناسُور،بالسين والصاد، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع؛

      قال: وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة، وهو مُعَرَّب.
      والنِّسْرِين: ضرْب من الرَّياحين، قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      والنِّسار: موضع، وهو بكسر النون، قيل: هو ماء لبني عامر، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية؛ قال بشر بن أَبي خازم: فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر: اسمان.
      ونَسْر والنَّسْر، كلاهما: اسم لِصَنم.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً؛ وقال عبد الحق: أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح: نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق؟

      ‏قال ابن الأَثير: يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: