وصف و معنى و تعريف كلمة سرخ:


سرخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على سين (س) و راء (ر) و خاء (خ) .




معنى و شرح سرخ في معاجم اللغة العربية:



سرخ

جذر [سرخ]

  1. مسترخي: (اسم)
    • مسترخي : فاعل من اِستَرخَى
  2. مسترخٍ : (اسم)
    • مسترخٍ : فاعل من اِستَرخَى
  3. اِستَرخَى : (فعل)
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به
    • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
    • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
    • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
    • اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ
    • اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ
  4. مسترخى : (اسم)
    • مسترخى : اسم المفعول من اِستَرخَى


  5. اِستِرخاء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْخَى
    • كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ: فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ
  6. اِسترخاء : (اسم)
    • اِسترخاء : مصدر اِستَرخَى
  7. تَرّ : (اسم)
    • تَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه
    • لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ: على الطريق المستقيم
  8. تَرَّ : (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
,
  1. معاهدة مساتريخت
    • عقدت في عام ألف وتسعمائة وإحدى وتسعين في ماستريخت بهولندا، وهي تستهدف إقامة عملة أوروبيّة موحّدة وإرساء قواعد التعاون الاقتصادي الأوروبّي. ، وتعني بالانجليزية: Maastricht Treaty



    المعجم: مالية

  2. استرخى
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
      • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.
      • استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً: بانَ، وانْقَطَعَ، وقَطَعَ، كأَتَرَّ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده: تَباعَدَ، وأتَرَّهُ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ، وتَرَوَّى عَظْمُه، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً.
      ـ تَرُّ: السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ، كالمُنْتَرِّ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ، والمَجْهودُ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ،
      ـ تُرُّ: الأَصْلُ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ.
      ـ تُرَّةُ: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ.
      ـ تَراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ.
      ـ تَرْتَرَةُ: التحريكُ، وإكْثارُ الكلامِ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ.
      ـ تُرْتورُ: الجِلْوازُ، وطائرٌ.
      ـ أتْرورُ: غُلامُ الشُّرَطِيِّ، والغُلامُ الصغيرُ.
      ـ تَتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ، والتَّقَلْقُلُ.
      ـ تَراتِرُ: الشَّدائِدُ.
      ـ تُرَّى: اليَدُ المَقْطوعَةُ.
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ: حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ.
      ـ تَارُّ: المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ.
      ـ أُتْرانُ: بلد، معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَخاخُ
    • ـ رَخاخُ من العَيْشِ : الواسِعُ ،
      ـ رَخاخُ من الأرضِ : الرِّخْوَةُ ، والرَّخاءُ مِثْلُها ، أو المُتَّسِعَةُ ، أو هي المُنْتَفِخَةُ التي تَكَسَّرَتْ تَحْتَ الوَطْءِ ، الجمع : رَخَاخِيُّ .
      ـ رُخُّ : نَباتٌ هَشٌّ ، ومن أدواتِ الشِّطْرَنْجِ ، الجمع : رِخَخَةٌ ، وطائِرٌ كبيرٌ يَحْمِلُ الكَرْكَدَّنَ ، ورُبْعٌ من أرْبَاعِ نَيْسَابُورَ ، منه : هارونُ بنُ عبدِ الصمدِ الرُّخِّيُّ النيسابوريُّ .
      ـ إِرْخاخُ : المُبَالَغَةُ في الشيء .
      ـ ارْتِخاخُ : الاسترْخاء ، واضْطرابُ الرأي .
      ـ طينٌ رَخْرَخٌ ، ورَخْرَاخٌ : رَقيقٌ .
      ـ سكْرَانُ مُرْتَخٌّ : طافِحٌ .
      ـ رُخَّانٌ : قرية بِمَرْوَ .
      ـ رَخَّةُ : موضع .
      ـ رَخَّهُ : وطِئَهُ ،
      ـ رَخَّ الشرابَ : مَزَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الرَّخْوُ
    • ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
      ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
      ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
      ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
      ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
      ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
      ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
      ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
      ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
      ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
      ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استرخى
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
      استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه ، أي لم يَشْدُدْها :- جلس مسترخيًا في مقعده ، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء .
      استرخى به الأمرُ : انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ارتخى

    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
      ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
      ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
      • ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
      ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِرْتِخَاءٌ
    • [ ر خ ي ]. ( مصدر اِرْتَخَى ).
      1 . :- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ .
      2 . :- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ ، رَخْواً .

    المعجم: الغني

  7. ارْتِخاء
    • ارْتِخاء :-
      مصدر ارتخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِرتَخَى
    • إرتخى - ارتخاء
      1 - صار رخوا


    المعجم: الرائد

  9. ارتخَّ
    • ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ :-
      ارتخَّ الشَّخصُ استرخَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اِسْتِرْخَاءٌ
    • [ ر خ و ]. ( مصدر اِسْتَرْخَى ). :- كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :-: فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ .

    المعجم: الغني

  11. استرخاء
    • استرخاء :-
      مصدر استرخى / استرخى بـ
      • يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِستَرخَى
    • إسترخى - استرخاء
      1 - إسترخى الشيء : صار رخوا . 2 - إسترخى الشيء : انبسط واتسع . 3 - إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق . 4 - إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته .

    المعجم: الرائد

  13. رخخ
    • " رَخَّة الشيءُ رَخّاً : شَدَخَه وأَرْخاه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله « فلبده مس » الذي في ياقوت : مرّ ، بالراء يدل مس ، ورؤاف ، بضم الراء : جبل ).
      وروي : ورَجَّه ، بالجيم ، والأَوّل أَكثر .
      وفي التهذيب : رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه .
      ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً : كثر ماؤُه ؛ وأَرَخَّه هو .
      ابن الأَعرابي : ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب .
      وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ ، بالراء واللام .
      ورَخَخْتُ الشرابَ : مَزَجْتُه .
      والرَّخَخُ : السهولة واللين .
      وأَرضٌ رَخَّاءُ : منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء ، والجمع رَخاخِيُّ ، والنَّفْخاءُ مثلها ؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى .
      أَبو عمرو : الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض ؛ ابن الأَعرابي : أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة ، وأَرض رَخاخٌ : لينة واسعة ؛ وقيل : هي الرِّخْوَةُ .
      ورَخاخُ الثَّرى : ما لانَ منه ؛ قال ابن مقبل : رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ ، في حُقُوفِها ، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله « ربيبة حر إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ .
      وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل ).
      أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء .
      وربيبة : لعوِة .
      وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان .
      ورَخاخُ العيش : خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال : عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً ؛ قال : الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ ؛ ابن شميل : رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ .
      وطينٌ رَخْرَخٌ : رقيق .
      والرَّخَاخُ : نبات لَيِّن هَشٌّ ؛ قال ابن سيده : وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : الرُّخُّ ، بالضم ، نبات هَشّ ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ ؛ الليث : الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رخا
    • " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
      قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
      الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
      ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
      قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
      ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
      والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
      قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
      ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
      والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
      ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
      ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
      وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
      وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
      وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
      الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
      الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
      وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
      واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
      ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
      وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
      وتَراخى عني : تقاعَسَ .
      وراخاه : باعَدَه .
      وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
      وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
      والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
      والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
      قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
      وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
      وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
      يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
      وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سرخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُستدرك عليه : سُرْخَكْت بضمّ السين وسُكُون الرّاءِ وفتح الخاءِ المعجمة وسُكون الكاف وآخره مثنّاة فوقيّة : قرية بسَمَرْقَنْدَ منها : الإِمام الفاضلُ أَبو بَكْرٍ محمّدُ بنُ عبدُ الله بن فاعل الفَقِيه رَوَى عن أَبي المَعَالي محمّد بنِ محمّد بنِ زَيْدٍ الحُسَيْنيّ وتُوُفّي بسَمَرْقَنْد في سنة 518



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: