وصف و معنى و تعريف كلمة سرخس:


سرخس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و راء (ر) و خاء (خ) و سين (س) .




معنى و شرح سرخس في معاجم اللغة العربية:



سرخس

جذر [سرخس]

  1. سَرخس: (اسم)
    • جنس نباتات بَرِّية وتزيينيّة من فصيلة مستورات الزهر الوعائيَّة، تنبت في الغابات والحقول وعلى الجدران
,
  1. سَرْخس
    • سَرْخس :-
      (النبات) جنس نباتات بَرِّية وتزيينيّة من فصيلة مستورات الزهر الوعائيَّة، تنبت في الغابات والحقول وعلى الجدران.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. سَرَخْسُ
    • ـ سَرَخْسُ: بلد عظيمٌ بخُراسانَ بلا نَهْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سرخس
    • يعرف في زماننا هذا بجبلي لبنان وبيروت بالشرد بضم الشين المعجمة والراء بعدها دال، ديسقوريدوس في آخر الرابعة: بطارس ومن الناس من سماه فلحون.

    المعجم: الأعشاب

  4. أرْخَسَ
    • ـ أرْخَسَ السِّعْرَ: أرْخَصَهُ.
      ـ عُتْبَةُ بنُ سَعِيدِ بنِ رَخْسٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. سُرحوبٌ
    • ـ فَرَسٌ سُرحوبٌ : طَويلةٌ ، ويُقالُ : رَجُلٌ سُرْحُوبٌ .
      ـ سُرْحُوبُ : ابنُ آوى ، أو شَيْطانٌ ( أعْمى يَسْكُنُ البَحْرَ ، ولَقَبُ أبي الجارُودِ إمامِ الجارُودِيَّةِ ، لَقَّبَهُ به الباقِرُ ).
      ـ سُرْحُوبْ سُرْحوبْ : إشْلاءٌ للنَّعْجَةِ عِندَ الحَلْبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَرْدُ
    • ـ سَرْدُ : الخَرْزُ في الأَديمِ ، كالسِّرادِ ، والثَّقْبُ ، كالتَّسْريدِ فيهما ، ونَسْجُ الدِّرْعِ ، واسْمٌ جامِعٌ للدُّروعِ وسائِرِ الحَلَقِ ، وجَوْدَةُ سِياقِ الحَديثِ ، وموضع بِبِلادِ أزْدٍ ، ومُتابَعَةُ الصَّوْمِ .
      ـ سَرِدَ : صارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ .
      ـ سَرَنْدَى : السَّريعُ في أُمُورِهِ ، والشديدُ ، وهي : السَّرَنْدَةُ ، وشاعرٌ من التَّيْمِ .
      ـ اسْرَنْداهُ : اعْتَلاهُ ، واغْرَنْداهُ .
      ـ سَرَادُ : الخَلالُ الصُّلْبُ ، وقد أسْرَدَ النَّخْلُ ،
      ـ سَرَادُ : ما أضَرَّ به العَطَشُ من الثَّمَرِ .
      ـ سُرْدُدٌ وسُرْدَدٌ وسَرْدَدٌ : وادٍ بِتِهامَةَ .
      ـ ساردَةُ بنُ يَزيدَ بنِ جُشَمَ : في نَسَبِ الأَنْصارِ ،
      ـ هو ابنُ مِسْرَدٍ : ابنُ أمَةٍ أو قَيْنَةٍ ، شَتْمٌ لهمْ .
      ـ سَريدُ : الإِشْفى .
      ـ سَرْدانِيَّةُ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بِبَحرِ المَغْرِبِ .
      ـ سَرْدَرودُ : قرية بِهَمَذانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جِلْدُ
    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
      ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
      ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
      ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
      ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
      ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
      ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
      ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
      ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
      ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
      ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
      ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
      ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الجلد التّحتانيّ
    • ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .

    المعجم: عربي عامة

  9. الجَلَدُ
    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
      و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
      و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجِلْدُ
    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
      وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
      ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَمّالُ
    • العَمّالُ : الكثيرُ العمل ، أَو الدائبُ عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجلد
    • ‏ هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. وكيل العمال
    • المكلف بالتفاوض مع الشركة نيابة عن العمال يكون عادة نقابة أو لجنة منتخبة من العمال ، وتعني بالانجليزية : bargaining agent

    المعجم: مالية

  14. ‏ استعمال العمال والولاة ‏
    • ‏ إعمالهم وتنصيبهم المهام في ولايات وأماكن مختلفة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. سرد الجلد
    • خرزه ، ثقبه .

    المعجم: عربي عامة

  16. سرد الحديث
    • رواه وعرضه ، قصّ دقائقه وحقائقه :- سرَد القصّةَ ونحوَها - سرَد أخبارًا / وقائعَ / تاريخًا :- ° سرد الكتابَ

    المعجم: عربي عامة

  17. سرد الدّرع
    • نسجها فشكّ طرفَيْ كلّ حلقتين وسمَّرهما :- { أَنْ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. سرد الشّيء
    • تابعه ووالاه :- سرَد الصّومَ .

    المعجم: عربي عامة

  19. سرد
    • س ر د : درع مَسْرُودَةٌ و مُسَرَّدةٌ بالتشديد فقيل سردها نسجها وهو تداخل الحلق بعضها في بعض وقيل السَّرْدُ الثقب و المَسْرُودَةُ المثقوبة وفلان يَسْرُد الحديث إذا كان جيد السياق له و سَرَد الصوم تابعه وقولهم في الأشهر الحرم ثلاثة سَرْدٌ أي متتابعة وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وواحد فرد وهو رجب و سَرْدُ الدرع والحديث والصوم كله من باب نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  20. سَرَدَ
    • سَرَدَ الشيءَ سَرَدَ ُ سَرْدًا : ثَقبَه .
      و سَرَدَ الجلدَ : خَرَزَه .
      و سَرَدَ الدِّرْعَ : نسَجَها فَشَكَّ طرفَيْ كلّ حَلْقَتيْن وسَمّرهما .
      وفي التنزيل العزيز : سبأ آية 11 أنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ) ) .
      و سَرَدَ الشيءَ : تَابَعَهُ وَوَالاهُ ، يقال : سَرَدَ الصّوْمَ .
      ويقال : سرَد َ الحديثَ : أتى به على وِلاء ، جيِّد السِّياق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سَرِدَ
    • سَرِدَ سَرِدَ َ سَرَدًا : صار يَسْرُد صَوْمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سَرِدَ
    • [ س ر د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَرِدْتُ ، أسْرَدُ ، اِسْرَدْ ، مصدر سَرَدٌ . :- سَرِدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ يَسْرُدُ صَوْمَهُ ، أيْ يُتَابِعُهُ .

    المعجم: الغني

  23. سَرَدَ
    • [ س ر د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَرَدْتُ ، أسْرُدُ ، اُسْرُدْ ، مصدر سَرْدٌ .
      1 . :- سَرَدَ الكِتَابَ :- : قَرَأهُ بِالتَّتَابُعِ .
      2 . :- سَرَدَ الحَدِيثَ وَالقِرَاءةَ :- : أجَادَ سِيَاقَهُمَا .
      3 . :- يَسْرُدُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ فِي كُلِّ مسَاءٍ :- : يَقْرَؤُهَا قِرَاءةً سَرِيعَةً .
      4 . :- سَرَدَ وَقَائِعَ الحَادِثَةِ :-: ذَكَرَهَا كَمَا حَدَثَتْ حَسَبَ تَسَلْسُلِهَا .
      5 . :- سَرَدَ الجِلْدَ :- : خَرَزهُ ، ثَقَبَهُ بِالمِخْرَزِ ثُقَباً مُتَتَابِعَةً .
      6 . :- سَرَدَ الدِّرْعَ :- : نَسَجَهَا .

    المعجم: الغني

  24. سَرَّدَ
    • [ س ر د ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَرَّدْتُ ، أُسَرِّدُ ، سَرِّدْ ، مصدر تَسْرِيدٌ .
      1 . :- سَرَّدَ الثَّوْبَ :- : ثَقَبَهُ .
      2 . :- سَرَّدَ الجِلْدَ :- : خَرَزَهُ .
      3 . :- سَرَّدَ الدِّرْعَ :- : نَسَجَهُ .
      4 . :- سَرَّدَتْ سِتْرَةً :- : نَسَجَتْهَا بِالمِسْرَدَةِ أوِ الْمَسَارِدِ .

    المعجم: الغني

  25. سَرْدٌ
    • [ س ر د ]. ( مصدر سَرَدَ ).
      1 . :- اِكْتَفَى بِسَرْدِ الأسْبَابِ :- : بِذِكْرِ سِيَاقِهَا وَتَتَابُعِهَا .
      2 . :- قَدَّمَ سَرْداً عَنِ الحَادِثَةِ :- : أَخْبَاراً مُتَتَابِعَةً عَنْ وَقَائِعِهَا .
      3 . :- نُجُومٌ سَرْدٌ :- : مُتَتَابِعَةٌ بِانْتِظَامٍ .
      4 . :- سَرْدُ الدُّرُوعِ :- : نَسْجُهَا .
      5 . :- السَّرْدُ فِي القِصَّةِ أوِ الرِّوَايَةِ :- : أَيْ رِوايَةُ الوَقَائِعِ وَالأَحْدَاثِ .

    المعجم: الغني



معنى سرخس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَرْخس [جمع]: (نت) جنس نباتات بَرِّية وتزيينيّة من فصيلة مستورات الزهر الوعائيَّة، تنبت في الغابات والحقول وعلى الجدران.
تاج العروس

سَرَخْسُ بفتحِ السِّينِ والرّاءِ أَهملَهُ الجَوْهَرِيُّ والصاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وهو : د عظيمٌ بخُرَاسَانَ بلا نَهْرٍ وضبطه شَيْخُنَا أَيضاً كجَعْفَرٍ وقال : حَكَاها الإِسْنَوِيُّ وشُرَّاح البُخَارِيِّ ونَقَلَ ابنُ مَرْزُوقٍ عن ابنِ التِّلِمْسَانِيِّ أَيضاً كَسْرَ السِّينِ وفَتْحَ الرّاءِ وكدِرْهَمٍ أَيضاً وهاتانِ فيهما نَظَرٌ والذي ذَكَرَه المُصَنِّف هو المَشْهُورُ الفَصِيحُ ثمّ رأَيتُ الحافِظ ضبطَه هكذا وقالَ عن ابنِ الصَّلاَحِ : إِنَّهُ هو الأَشْهَرُ قال : ويَدُلُّ عَلَيْه قول الشاعِرِ :

إلاَّ سَرَخْس فإِنَّهَا مَوْفُورَةٌ ... مَا دامَ آلُ فُلانَ في أَكْنَافِهَا

قالَ : ويُقَالُ أَيضاً بإِسْكانِ الرّاءِ وفتحِ الخَاءِ هكذا قَيَّده ابنُ السَّمْعانِيِّ قال : وسَمِعْتُ كثيراً ممَّن يُعْتَمَدُ يَذْكُرُون أَنَّهَا بفتح الرّاءِ فارِسِيّةٌ وبإِسْكانِهَا مُعَرَّبَةٌ قال : وهذا حَسَنٌ . ومِمَّن انْتَسَبَ إِليهَا من القُدَماءِ محمَّدُ بنُ المُهَلَّبِ السَّرَخْسِيُّ شيخُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الدَّغُولِّي وآخَرُون



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: