وصف و معنى و تعريف كلمة سرم:


سرم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح سرم في معاجم اللغة العربية:



سرم

جذر [سرم]

  1. سَرَّمَ: (فعل)
    • سَرَّمَهُ : قَطعه
  2. سُرم: (اسم)
    • الجمع : أَسْرام
    • السُّرْم : طرَفُ المِعَى المستقيم
,
  1. السَّرْمُ
    • ـ السَّرْمُ : زَجْرٌ للكلابِ ، تقولُ : سَرْماً سَرْماً ،
      ـ السُّرْمُ : مَخْرَجُ الثُّفْلِ ، وهو طَرَفُ المِعى المُسْتَقيمِ ،
      ـ السَرَم : وَجَعُ الدُّبُرِ .
      ـ سُرْمان : زُنْبورٌ خَبيثٌ .
      ـ التَّسْريمُ : التَّقْطيعُ .
      ـ جاءَتِ الإِبِلُ مُتَسَرِّمَةً : مُتَقَطِّعَةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سُرْم
    • سُرْم :-
      جمع أَسْرام : طرف المِعَى المستقيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سُرم
    • سرم
      1 - طرف المعى المستقيم ، جمع : أسرام

    المعجم: الرائد

  4. السُّرْم
    • السُّرْم : طرَفُ المِعَى المستقيم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. سَرَّمَهُ
    • سَرَّمَهُ : قَطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَرَّم
    • سرم - تسريما
      1 - سرم الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  7. سرم
    • " روى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه سمع أَعرابيّاً يقول : اللهم ارزقني ضِرْساً طَحوناً ومَعِدَةً هَضُوماً وسُرْماً نَثُوراً ؛ قال ابن الأَعرابي : السُّرْمُ أُمُّ سُوَيْدٍ ، وقال الليث : السُّرْمُ باطن طرف الخَوْرانِ .
      الجوهري : السُّرْمُ مَخْرَجُ الثُّفْل وهو طرَف المِعى المستقيم ، كلمة مولَّدة ، وفي حديث عليّ : لا يذهب أَمر هذه الأُمة إِلا على رجل واسع السُّرْم ضخم البُلُعومِ ؛ السُرْمُ : الدُبرُ ، والبُلعُومُ : الحلق ؛ قال ابن الأَثير : يريد رجلاً عظيماً شديداً ، ومنه قولهم إِذا استعظموا الأَمر واستصغروا فاعله : إما يفعل هذا من هو أَوسَعُ سُرْماً منك ، قال : ويجوز أَن يريد به أَنه كثير التَّبْذير والإِسراف في الأَموال والدماء ، فوصفه بسعة المَدْخل والمَخْرج .
      ابن سيده : السُّرْمُ حرف الخَوران ، والجمع أَسْرامٌ ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيّ : في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَسْرامِها وخص بعضهم به ذوات البَراثِنِ من السباع .
      ابن الأَعرابي : السَّرَمُ وجع العَوَّاء وهو الدُّبُرُ .
      وجاءت الإِبل مُتَسَرِّمَةً أَي منقطعة .
      وغُرَّةٌ مُتَسَرِّمَةٌ : غلظت من موضع ودَقَّتْ من آخر .
      والسُّرْمانُ : ضرب من الزنابير أَصفر وأَسود ومُجَزَّعٌ ، وفي التهذيب : صُفْرٌ ، ومنها ما هو مُجَزَّعٌ بحمرة وصفرة وهو من أَخبثها ، ومنها سُودٌ عِظام ، وقيل : السِّرْمانُ العظيم من اليَعاسِيب ، والضم لغة .
      والسِّرْمان : دُوَيْبَّة كالحَجَل .
      الليث : السَّرْمُ ضرب من زجر الكلاب ، يقال : سَرْماً سَرْماً إِذا هيجته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّرْمُ


    • ـ السَّرْمُ : زَجْرٌ للكلابِ ، تقولُ : سَرْماً سَرْماً ،
      ـ السُّرْمُ : مَخْرَجُ الثُّفْلِ ، وهو طَرَفُ المِعى المُسْتَقيمِ ،
      ـ السَرَم : وَجَعُ الدُّبُرِ .
      ـ سُرْمان : زُنْبورٌ خَبيثٌ .
      ـ التَّسْريمُ : التَّقْطيعُ .
      ـ جاءَتِ الإِبِلُ مُتَسَرِّمَةً : مُتَقَطِّعَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَدَ
    • ـ سَمَدَ سُموداً : رَفَعَ رأسَهُ تَكَبُّراً ، وعَلاَ ،
      ـ سَمَدَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْر ، ودَأَبَ في العَمَلِ ، وقامَ مُتَحَيِّراً ، ولَهَا .
      ـ سُمودُ : يكونُ حُزْناً وسُروراً .
      ـ سَمَّدَ الأرضَ تَسْميداً : جَعَلَ فيها السَّماد ، أي : السِّرْقِينَ بِرَمادٍ ،
      ـ سَمَّدَ الشَّعَرَ : اسْتَأصَلَهُ .
      ـ قولُ رُؤْبَة : سَوامِدُ اللَّيْلِ خِفافُ الأَزوادْ : دَوائِمُ السَّيْرِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تفسيرهِ بـ : ما في بُطونِها علَفٌ .
      ـ هو لكَ سَمْداً : سَرْمَداً .
      ـ سَميدُ : الحُوَّارى ، وبالذالِ أفْصَحُ .
      ـ اسْمَدَّ اسْمِداداً ، واسْمادَّ اسميداداً : ورِمَ غَضَباً .
      ـ سَمَدانُ : حِصْنٌ باليمنِ عَظيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَرْمَدُ
    • ـ سَرْمَدُ : الدائِمُ ، والطويلُ من اللَّيالي ، وموضع من عَمَلِ حَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سرما


    • هو نبات يسمى باليونانية مريق عن البطريق .

    المعجم: الأعشاب

  5. سَرْكي
    • سَرْكي :-
      جمع سَراكي :
      1 - صكُّ المعاش .
      2 - دفتر تسليم الرسائل وتسلّمها .
      3 - دفتر العمّال اليوميّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سرمدا
    • دائما مُطّردا
      سورة : القصص ، آية رقم : 71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. السَّرْكي
    • السَّرْكي : صَكُّ المعاش .
      و السَّرْكي دفتر تسليم الرسائل وتسلُّمِها .
      و السَّرْكي دفتر العُمال اليومي .
      ( كله دخيل ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سُرْم
    • سُرْم :-
      جمع أَسْرام : طرف المِعَى المستقيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سُرم
    • سرم
      1 - طرف المعى المستقيم ، جمع : أسرام

    المعجم: الرائد

  10. السُّرْم
    • السُّرْم : طرَفُ المِعَى المستقيم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. سَرَّمَهُ
    • سَرَّمَهُ : قَطعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَرَّم
    • سرم - تسريما
      1 - سرم الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  13. سرمد
    • س ر م د : السَّرْمَدُ الدائم

    المعجم: مختار الصحاح

  14. سَرْمَدٌ
    • تراثٌ سَرْمَدٌ : دائِمٌ ، مُتَّصِلٌ غَيْرُ مُنْقَطِعٍ .
      القصص آية 72 قُلْ أَرَأيْتُمْ إنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ القِيَامَة ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. سَرْمَد
    • سَرْمَد :-
      1 - دائم متّصل لا ينقطع :- { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ } .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ما لا أوّل له ولا آخر ، فهو خارج عن مقولة الزّمان ، وموجود بلا بدء ولا نهاية :- فإنّي رأيت الشمس زيدت محبّة ... إلى الناس أن ليست عليهم بسرمدِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سرمد
    • ‏ السرمد الدائم الذي لا ينقطع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. سَرمَد
    • سرمد
      1 - دائم ، طويل

    المعجم: الرائد

  18. السَّرْمَدُ
    • السَّرْمَدُ : الدائمُ الذي لا ينقطِع .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 71 قُلْ أَرَأيتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سرم
    • " روى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه سمع أَعرابيّاً يقول : اللهم ارزقني ضِرْساً طَحوناً ومَعِدَةً هَضُوماً وسُرْماً نَثُوراً ؛ قال ابن الأَعرابي : السُّرْمُ أُمُّ سُوَيْدٍ ، وقال الليث : السُّرْمُ باطن طرف الخَوْرانِ .
      الجوهري : السُّرْمُ مَخْرَجُ الثُّفْل وهو طرَف المِعى المستقيم ، كلمة مولَّدة ، وفي حديث عليّ : لا يذهب أَمر هذه الأُمة إِلا على رجل واسع السُّرْم ضخم البُلُعومِ ؛ السُرْمُ : الدُبرُ ، والبُلعُومُ : الحلق ؛ قال ابن الأَثير : يريد رجلاً عظيماً شديداً ، ومنه قولهم إِذا استعظموا الأَمر واستصغروا فاعله : إما يفعل هذا من هو أَوسَعُ سُرْماً منك ، قال : ويجوز أَن يريد به أَنه كثير التَّبْذير والإِسراف في الأَموال والدماء ، فوصفه بسعة المَدْخل والمَخْرج .
      ابن سيده : السُّرْمُ حرف الخَوران ، والجمع أَسْرامٌ ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيّ : في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَسْرامِها وخص بعضهم به ذوات البَراثِنِ من السباع .
      ابن الأَعرابي : السَّرَمُ وجع العَوَّاء وهو الدُّبُرُ .
      وجاءت الإِبل مُتَسَرِّمَةً أَي منقطعة .
      وغُرَّةٌ مُتَسَرِّمَةٌ : غلظت من موضع ودَقَّتْ من آخر .
      والسُّرْمانُ : ضرب من الزنابير أَصفر وأَسود ومُجَزَّعٌ ، وفي التهذيب : صُفْرٌ ، ومنها ما هو مُجَزَّعٌ بحمرة وصفرة وهو من أَخبثها ، ومنها سُودٌ عِظام ، وقيل : السِّرْمانُ العظيم من اليَعاسِيب ، والضم لغة .
      والسِّرْمان : دُوَيْبَّة كالحَجَل .
      الليث : السَّرْمُ ضرب من زجر الكلاب ، يقال : سَرْماً سَرْماً إِذا هيجته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سرمد
    • " السرْمَدُ : دوام الزمان من ليل أَو نهار .
      وليل سرمد : طويل .
      وفي التنزيل العزيز : قل أَرأَيتم إِن جعل الله عليكم النهار سرمداً ؟، قال الزجاج : السرمد الدائم في اللغة .
      وفي حديث لقمان : جَوّابُ ليل سَرْمَد ؛ السرمد : الدائم الذي لا ينقطع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. سرل
    • " أَما سرل فليس بعربي صحيح ، والسَّراوِيلُ : فارسي مُعَرَّب ، يُذَكَّر ويؤنث ، ولم يعرف الأَصمعي فيها إِلا التأْنيث ؛ قال قيس بن عُبادة : أَرَدْتُ لِكَيْما يَعْلَم الناسُ أَنها سَراوِيلُ قَيْس ، والوُفُودُ شهودُ وأَن لا يِقُولوا : غابَ قَيْسٌ وهذه سَراوِيلُ عادِيٍّ نَمَتْه ثَمُود ؟

      ‏ قال ابن سيده : بَلَغَنا أَن قَيْساً طاوَل رُومِيّاً بين يدي معاوية ، أَو غيره من الأُمراء ، فتجرَّد قيس من سَراوِيله وأَلقاها إِلى الرومي ففَضِلَتْ عنه ، فعل ذلك بين يدي معاوية فقال هذين البيتين يعتذر من إِلقاء سَراويله في المشهد المجموع .
      قال الليث : السَّراوِيل أَعْجَمِيَّة أُعْرِبَتْ وأُنِّثَت ، والجمع سَراوِيلات ، قال سيبويه : ولا يُكَسَّر لأَنه لو كُسِّر لم يرجع إِلا إِلى لفظ الواحد فتُرِكَ ، وقد قيل سَراوِيل جمع واحدته سِرْوالة ؛

      قال : عَلَيْه مِن اللّؤْمِ سِرْوالةٌ ، فلَيْسَ يَرِقُّ لمُسْتَعْطِف وسَرْوَلَهُ فَتَسَرْوَلَ : أَلْبَسَه إِياها فلبَسها ؛ الأَزهري : جاء السَّراوِيل على لفظ الجماعة وهي واحدة ، قال : وقد سمعت غير واحد من الأَعراب يقول سِرْوال .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه كَرِه السَّراوِيل المُخَرْفَجَةَ ؛ قال أَبو عبيد : هي الواسعة الطويلة ؛ الجوهري :، قال سيبويه سَراوِيل واحدة ، وهي أَعجمية أُعْرِبَتْ فأَشبهت من كلامهم ما لا ينصرف في معرفة ولا نكرة ، فهي مصروفة في النكرة ؛ قال ابن بري : قوله فهي مصروفة في النكرة ليس من كلام سيبويه ، قال سيبويه : وإِن سَمَّيْتَ بها رجلاً لم تَصْرِفها ، وكذلك إِن حَقَّرتْها اسم رجل لأَنها مؤنث على أَكثر من ثلاثة أَحرف مثل عَناق ، قال : وفي النحويين من لا يصرفه أَيضاً في النكرة ويزعم أَنه جمع سِرْوال وسِرْوالة ويُنْشِد : عَلَيْه من اللُّؤْمِ سِرْوالةٌ ويَحْتَجُّ في ترك صرفه بقول ابن مقبل : أَبى دونها ذَبُّ الرِّياد كأَنَّه فَتىً فارِسِيٌّ في سَراوِيل رامِح (* قوله « أبى دونها إلخ » تقدم في ترجمة رود : يمشي بها ذب الرياد ).
      قال : والعمل على القول الأَول ، والثاني أَقوى ؛

      وأَنشد ابن بري لآخر في ترك صرفها أَيضاً : يَلُحْنَ من ذي زَجَلٍ شِرْواطِ ، مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ، على سَراوِيلَ له أَسماط وقال ابن بري في ترجمة شرحل ، قال : شَراحِيلُ اسم رجل لا ينصرف عند سيبويه في معرفة ولا نكرة ، وينصرف عند الأَخفش في النكرة ، فإِن حَقَّرْته انصرف عندهما لأَنه عربي ، وفارق السَّراويل لأَنها أَعجميَّة ؛ قال ابن بري : العُجْمة ههنا لا تمنع الصرف مثل ديباج ونَيْرُوز ، وإِنما تَمنع العُجْمةُ الصَّرْفَ إِذا كان العجمي منقولاً إِلى كلام العرب وهو اسم عَلَمٌ كإِبراهيم وإِسمعيل ، قال : فعلى هذا ينصرف سَراوِيل إِذا صُغِّر في قولك سُرَيِّيل ، ولو سميت به شيئاً لم ينصرف للتأْنيث والتعريف ، وطائرٌ مُسَرْوَلٌ : أَلْبَسَ ريشُه ساقَيْه ؛ وأَما قول ذي الرمة في صفة الثور : تَرى الثَّوْرَ يَمْشي راجعاً من ضَحائه بها مِثْلَ مَشْي الهِبْرِزِيِّ المُسَرْوَل فإِنه أَراد بالهِبْرزيِّ الأَسدَ ، جعله مُسَرْوَلاً لكثرة قوائمه ، وقيل : الهِبْرِزِيُّ الماضي في أَمره ، ويروى : بها مِثْلَ مَشْي الهِرْبِذِيِّ ، يعني مَلِكاً فارسيّاً أَو دِهْقاناً من دَهاقينهم ، وجَعَلَهُ مُسَرْوَلاً لأَنه من لباسهم ؛ يقول : هذا الثور يتبختر إِذا مَشَى تَبَخْتُر الفارسي إِذا لَبِسَ سَراوِيلَه .
      وحَمامة مُسَرْوَلةٌ : في رجليها رِيشٌ .
      والسَّراوِين : السَّراوِيل ، زعم يعقوب أَن النون فيها بدل من اللام .
      وقال أَبو عبيد في شِياتِ الخيل : إِذا جاوز بياضُ التحجيل العَضُدين والفَخْذين فهو أَبْلَق مُسَرْوَلٌ ؛ قال الأَزهري : والعرب تقول للثور الوحشي مُسَرْوَلٌ للسواد الذي في قوائمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سرك
    • " السَّرْوَكَةُ : رداءة المشيء وإبطاء فيه من عَجَف أَو إعياء ، وقد سَرْوَكَ .
      ابن الأَعرابي : سَرِكَ الرجلُ إذا ضعف بدنه بعد قوَّة .
      ابن السكيت : تَسارَكْتُ في المشي وتَسَرْوَكْتُ وسَرْوَكْتُ ، وهما رداءة المشي من عَجَفٍ وإعياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سرم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
قطَّعَهُ.( تَسَرَّمَ ): تقطَّعَ.( السُّرْمُ ): طرف المِعَى المستقيم.
الصحاح في اللغة
السَرْمُ: مخرجُ الثُفْلِ، وهو طرف المعيَ المستقيمِ، كلمةٌ مولَّدةٌ.
لسان العرب
روى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه سمع أَعرابيّاً يقول اللهم ارزقني ضِرْساً طَحوناً ومَعِدَةً هَضُوماً وسُرْماً نَثُوراً قال ابن الأَعرابي السُّرْمُ أُمُّ سُوَيْدٍ وقال الليث السُّرْمُ باطن طرف الخَوْرانِ الجوهري السُّرْمُ مَخْرَجُ الثُّفْل وهو طرَف المِعى المستقيم كلمة مولَّدة وفي حديث عليّ لا يذهب أَمر هذه الأُمة إِلا على رجل واسع السُّرْم ضخم البُلُعومِ السُرْمُ الدُبرُ والبُلعُومُ الحلق قال ابن الأَثير يريد رجلاً عظيماً شديداً ومنه قولهم إِذا استعظموا الأَمر واستصغروا فاعله إما يفعل هذا من هو أَوسَعُ سُرْماً منك قال ويجوز أَن يريد به أَنه كثير التَّبْذير والإِسراف في الأَموال والدماء فوصفه بسعة المَدْخل والمَخْرج ابن سيده السُّرْمُ حرف الخَوران والجمع أَسْرامٌ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيّ في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَسْرامِها وخص بعضهم به ذوات البَراثِنِ من السباع ابن الأَعرابي السَّرَمُ وجع العَوَّاء وهو الدُّبُرُ وجاءت الإِبل مُتَسَرِّمَةً أَي منقطعة وغُرَّةٌ مُتَسَرِّمَةٌ غلظت من موضع ودَقَّتْ من آخر والسُّرْمانُ ضرب من الزنابير أَصفر وأَسود ومُجَزَّعٌ وفي التهذيب صُفْرٌ ومنها ما هو مُجَزَّعٌ بحمرة وصفرة وهو من أَخبثها ومنها سُودٌ عِظام وقيل السِّرْمانُ العظيم من اليَعاسِيب والضم لغة والسِّرْمان دُوَيْبَّة كالحَجَل الليث السَّرْمُ ضرب من زجر الكلاب يقال سَرْماً سَرْماً إِذا هيجته
الرائد
* سرم تسريما. الشيء: قطعه.
الرائد
* سرم. طرف المعى المستقيم، ج أسرام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: