ما كان بلون الرَّماد، وهو لَوْن بين الأسود والأبيض، وهو على درجات:رمادي فاتح،
الرَّماديّ الحديديّ: رماديّ غامق بمسحة من اللون الأخضر
مُرمَد: (اسم)
مُرمَد : اسم المفعول من أَرْمَدَ
مُرمَّد: (اسم)
مُرمَّد : اسم المفعول من رَمَّدَ
مُرمِّد: (اسم)
مُرمِّد : فاعل من رَمَّدَ
مُرمدّ: (اسم)
مُرمدّ : فاعل من إِرمَدَّ
إِرماد: (اسم)
إرماد : مصدر أَرْمَدَ
أَرْمَدُ: (اسم)
أَرْمَدُ : فاعل من رَمِدَ
رامد: (اسم)
رامد : فاعل من رَمَدَ
مرمود: (اسم)
مرمود : اسم المفعول من رَمَدَ
رَمَديّ: (اسم)
الرَّمَدِيّ : طبيب العيون
,
رمد(المعجم لسان العرب)
"الرَّمَدُ: وجع العين وانتفاخُها. رَمِدَ، بالكسر، يَرْمَدُرَمَداً وهو أَرْمَدُورَمِدٌ، والأُنثى رَمْداء: هاجَتْ عَينُه؛ وعين رَمْداءورَمِدَة، ورَمِدَتْتَرْمَدُرَمَداً،وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة. والرَّمادُ: دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً، والطائفة منه رَمادة؛ قال طُريح: فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً، كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع: زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن ال رماد يكثر بالطبخ، والجمع أَرْمِدَةوأَرْمِداءُوإِرْمِداءُ؛ عن كراع،الأَخيرة اسم للجمع؛ قال ابن سيده: ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة؛ وقيل: الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد. ورَمادٌأَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ: كثير دقيق جداً. الجوهري: رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة؛ قال الكميت: رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث: وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً، لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً؛ الرِّمْدِد، بالكسر: المتناهي في الاحتراق والدِّقة؛ يقال: يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة. سيبويه: إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق، وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون. والرمْدِداءُ، مكسور ممدود: الرماد. ورَمَّد الشَّواءَ: أَصابه بالرماد. وفي المثل: شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ؛ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه، وقد ورد ذلك في حديث عمر، رضي الله عنه؛ قال ابن الأَثير: وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه. والتَّرْمِيدُ: جعل الشيءِ في الرماد. ورَمَّد الشَّواءَ: مَلَّه في الجمر. والمُرَمَّدُ من اللحم: المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر. أَبو زيد: الأَرْمِداءُ الرَّماد؛ وأَنشد:لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ، من ثَرْيائه،غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ: وهي الغُبْر فيها كدورة، مأْخوذ من الرَّماد، ومن هذا قيل لضرب من البعوض: رُمْدٌ؛ قال أَبو وجزة يصف الصائد: تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى، وسامِرُه رُمْدٌ، به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ: الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة؛ ومنه قيل للنعامة رَمداءُ، وللبعوض رُمْدٌ. والرمدة: لون إِلى الغُبْرَة. ونعامة رَمْداءُ: فيها سواد منكسف كلَون الرّماد. وظليم أَرمد كذلك، وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم. وروي عن قتادة أَنه، قال: يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ؛ فالطرد الذي خاضته الدواب، والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد. وفي حديث المعراج: وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد، واحدها أَرمد. والرَّماديُّ: ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر. والرَّمْد: الهلاك. والرَّمادة: الهلاك. ورَمَدَ القوم رَمْداً: هلكوا؛ قال أَبو وجزة السعدي: صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ، حين جَلَّلها الرَّمْدُوأَرمَدوا كَرَمَدُوا. ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم: أَهلكهم، وقد رَمَدَهميَرْمِدُهم فجعله متعدياً؛ قال ابن السكيت: يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهمونَرْمُدُهمرَمْداً أَي أَتينا عليهم. وأَرمدَ الرجل إِرماداً: افتقر. وأَرمد القوم إِذا جهدوا. والرَّمادة: الهلكة. وفي الحديث: سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم. يقال: رَمَدَهوأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد. ورَمِدَوأَرمَدَ إِذا هلك. وعام الرَّمادة: معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً؛ وقيل: هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد، والأَول أَجود؛ وقيل: هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه. وفي حديث عمر: أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم؛ وقيل: سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد. ويقال: رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا. أَبو عبيد: رَمِدَ القوم، بكسر الميم، وارمَدُّوا، بتشديد الدال؛ قال: والصحيح رَمَدُواوأَرْمَدوا. ابن شميل: يقال للشيء الهالك من الثياب: خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ. والرامد: البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية، وقد رَمَدَيَرْمُدُرُمودة. ورمَدت الغنم تَرْمِدُرَمْداً: هلكت من برد أَو صقيع. رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد: استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها؛ وقيل: هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله؛ وفي التهذيب: إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج. والتَّرْميدُ: الإِضراع. ابن الأَعرابي: والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ،رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد. وأَرمَدتِ الناقةُ: أَضرعت، وكذلك البقرة والشاة. وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت. اللحياني: ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً. والارْمِداد: سرعة السير، وخص بعضهم به النعام. والارْمِيداد: الجِدُّ والمَضاءُ. أَبو عمرو: ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً، وهو شدة العدو. قال الأَصمعي: ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع. وبالشَّواجِن ماء يُقال له: الرَّمادة؛ قال الأَزهري: وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً. وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء: بطنان. ورَمادانُ: اسم موضع؛ قال الراعي: فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ، من البِيدِ، سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد، بفتح الراء، وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جميلاً العُذري حين وفد عليه. "
رمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رمَّدَيُرمِّد ، تَرميدًا ، فهو مُرمِّد ، والمفعول مُرمَّد :- • رمَّد الشَّيءَ جعله في الرَّماد، وهو ما تخلّف من احتراق الموادّ :-رمَّد جُثَّة. • رمَّد الشِّواءَ: أفسده بالرَّماد :-شَوى أخوك حَتَّى إذا أنضج رمَّد [مثل]: يضرب للرَّجل يعود بالفساد على ما كان أصلحه، أي أحسن ثم أفسد.
رَمِدَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمِدَرَمِدَ َ رَمَدًا، ورُمْدةً: كان على لون الرماد. و رَمِدَ العينُ رَمَدًا: هاجَتْ وانتفختْ. ويقال: رَمِدَ فلانٌ. فهو أَرْمَدُ، وهي رَمْدَاءُ. والجمع : رُمْدٌ. وهو رَمِدً، وهي رمِدة.
رَمادِيّ :- اسم منسوب إلى رَماد: ما كان بلون الرَّماد، وهو لَوْن بين الأسود والأبيض، وهو على درجات: رمادي فاتح، - رمادي قاتم، - رمادي غامق :-حائط/ شَعرٌ رَماديّ، - بَدلة رَماديَّة:- • الرَّماديّ الحديديّ: رماديّ غامق بمسحة من اللون الأخضر.
ارمدَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ارمدَّيرمدّ ، ارْمَدِدْ / ارْمَدَّ ، ارمدادًا ، فهو مُرمدّ :- • ارمدَّ وجهُه تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد.
رَماد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رَماد :- جمع أَرْمِدة: (الكيمياء والصيدلة) ما تخلَّف من احتراق المواد، بقايا غير عضويّة تتخلَّف بعد إحراق الموادّ القابلة للاحتراق مثل الخشب :- {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} :- • أنت تنفخ في رَمادٍ: تُضيِّع وقتَك فيما لا فائدة فيه، - ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ، - رماد العظام: رماد فوسفات الكالسيوم الأبيض الموجود في العظام المحروقة، وهو يستخدم كسماد وفي صنع الخزفيّات، - نارٌ تحت الرَّماد: أحقاد دفينة سوف تنفجر فجأة، - هو كثير الرَّماد: كريم.
رمد(المعجم مختار الصحاح)
ر م د: الرَّمَادُ بالفتح معروف و الرِّمْدِدَاءُ مثله و التَّرْمِيدُ جعل الشيء في الرماد و الرَّمَدُ في العين وبابه طرب فهو رَمِدٌ و أرْمَدُ و أرْمَدَ الله عينه فهي رَمِدَةٌ
أرْمَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
أرْمَدَ : هَلَكَ. و أرْمَدَ افتَقَرَ. و أرْمَدَ القَوْمُ: أمْحَلوا وأجْدبوا. و أرْمَدَ البكاءُ عَيْنَهُ: أَصابها بالرَّمَدِ. و أرْمَدَ الشيءَ: أهْلَكهُ. و أرْمَدَ صَيَّرَهُ كالرَّمادِ.
أرمد - ج، رمد ، -مؤ، رمداء 1- مصاب بالرمد. 2- ما كان بلون الرماد. 3- «ثوب أرمد» : وسخ.
رَمَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمَدَرَمَدَ ِ رَمْدًا، ورَمادَةً: هَلَك وَصَار كالرَّمادِ. و رَمَدَ الشيءَ رَمَدَ : أهْلَكَهُ وأَتَى عليه.
رَمَّدَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَمَّدَ الشيءَ: جَعلَهُ في الرَّمادِ. و رَمَّدَ أَهْلَكَهُ. و رَمَّدَ الشِّواءَ: مَلَّهُ في الجمْرِ. و رَمَّدَ أصابه بالرَّماد. وفي المثل: :-شَوَى أخوك حتى إِذا أنضج رَمَّدَ :-: يضرب. مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه.
رَمَدَ(المعجم الغني)
[ر م د]. (فعل: ثلاثي متعد). رَمَدْتُ، أَرْمُدُ، اُرْمُدْ، (أَرْمِدُ، اِرْمِدْ)، مصدر رَمْدٌ. :-رَمَدَ الجَيْشَ :- : أَهْلَكَهُ وَأَتَى عَلَيْهِ.
سَرْمَدِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَرْمَد: "أحبَّها حُبًّا سَرْمديًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَرْمَدِيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى سَرْمَد.
2- مصدر صناعيّ من سَرْمَد: دوامٌ لا بدء له ولا نهاية "سَرْمَدِيَّة الله".
مختار الصحاح
س ر م د : السَّرْمَدُ الدائم
لسان العرب
السرْمَدُ دوام
الزمان من ليل أَو نهار وليل سرمد طويل وفي التنزيل العزيز قل أَرأَيتم إِن جعل
الله عليكم النهار سرمداً ؟ قال الزجاج السرمد الدائم في اللغة وفي حديث لقمان
جَوّابُ ليل سَرْمَد السرمد الدائم الذي لا ينقطع